الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


باكورة .الروائية السورية فائزة الداؤود

بابلو سعيدة

2015 / 11 / 26
الادب والفن


النقد الأدبي لأيّ نصّ كان رومانسيّاً أم اتباعيّاً أم واقعيّاً منتمياً لا حياديا ًينتهي إمّا بالصداقة مع مبدع النّص وإمّا ينتهي بالمخاصمة معه. والأديب في أمّتنا في الغالب هو نرجسيّ وشبيه بشخصيّة الرجل السياسي أو الديني التي تحبّ المديح والإطراء ولا تميل إلى النقد والانتقاد . وفي المحصلة، المديح هو مقتلة للمبدع والإبداع معاً . أمّا النقد والانتقاد فهو شكل من اشكال الارتقاء الروحي والمعرفي للمبدع والإبداع معاً. والأديب المبدع هو الذي يمتلك التقنيّات الحواريّة والتأملات الفلسفية والأدوات المعرفيّة. والأديب إذا لم يكن عَلْمانيّاً ويمتلك الادوات المعرفيّة والتقنيّة فسوف يُنتج أدباً هشّاً وتقليديّاً .والروايتان " طريق العودة . العرمُط " هما باكورة الانتاج الادبي لأدبيتنا السورية البانياسية faeza daudوالتي اعتمدت احياناً المباشرة والأسلوب الخطابي . وقدّمت لنا في الروايتين موضوعات فكريّة متنوعة والتي تؤسس لبناء عديد من الروايات الجديدة . وهذا ما يحدث دائماً مع الادباء والفنانين في بواكير انتاجاتهم . في رواية " طريق العودة " تنطلق الطائرة من مطار شارلّ ديغول ، وبطلتها ... فاتن المتفائلة والرافضة للقيد السلطوي السياسي والاجتماعي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فايز الدويري: فيديو الأسير يثبت زيف الرواية الإسرائيلية


.. أحمد حلمى من مهرجان روتردام للفيلم العربي: سعيد جدا بتكريمي




.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز