الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العبارة الحمقاء - كل مسلم إرهابيّ - !

شامل عبد العزيز

2015 / 12 / 8
مواضيع وابحاث سياسية


لا يتعامل مع الثقافة إلاّ إنسان عرف “ التربيّة الثقافيّة ” هذه التربيّة التي عملت الأنظمة العربيّة موضوعيًا على استئصال جذورها . فيصل دراج ..
لذلك نحنُ في الحضيض .. ماذا تتوقعون أن يأت من الحضيض ؟
تأتي الطائفيّة والكراهيّة والحقد والمرض وباق الآفات الاجتماعيّة ..
الطائفيون على وسائل التواصل الاجتماعيّ والصحف الإلكترونيّة يتطوّرون بطريقة ببغائيّة ووقحة لا مثيل لها .. من الممكن أن يكون معهم المرضى – الحمقى – الأغبياء – إلخ ..
أخر هذه التطوّرات الوقحة اكتشافهم لعبارة " كل مسلم إرهابيّ " !
الأستاذ الدكتور محمود سيد القمني كان له مقال بنفس العنوان يرد فيها على هؤلاء ..
في الحقيقة هي عبارة عبقريّة وذكيّة جدًا بل أذكى من صاحبها أو ممن أطلقها ! أو ممن يرددها ! عبقريّة لا مثيل لها لذلك نحن دومًا في المقدمة !!
ألم يسأل هؤلاء أنفسهم قبل أن يثرثروا ؟ ألم يفكروا قبل أن يهذوا ؟ أين يعيش هؤلاء ؟ في أي مياه آسنة ؟ ومن أي بيئة خرجوا ؟ سيذهبون لمزبلة التاريخ لا محالة ..
بعض الإحصائيات لتقريب الفكرة والاستدلال قبل الدخول في الموضوع لعل أصحاب العبارة ( الفهلويّة ) ينتبهون :
العدد الإجماليّ للمسلمين في أوروبا في عام 2007 أي قبل 8 سنوات كان حوالي 53 مليون نسمة 5.2% ، بينهم 16 مليوناً في الاتحاد الأوروبيّ 3.2% .
عدد المسلمون في أمريكا 8 ملايين .
عدد المسلون في قارة أوربا 30 مليون مسلم ، في فرنسا فقط 6 مليون .
في المانيا عدد المسلمين 1.7 مليون مسلم .
في بلجيكا عدد المسلمين 700 ألف مسلم .
في نهاية هذا العام سيصل عدد المهاجرين إلى ما يقارب مليون – ألمانيا لها حصة الأسد .
بعض التصريحات :
قال الرئيس الأميركيّ بعد أحداث باريس الإرهابيّة بما معناه " ليس هناك علاقة بين استقبال اللاجئين والعمليات الإرهابيّة الأخيرة ولكننا سنقوم بالتدقيق أكثر " !
كذلك بعد أحداث باريس الأخيرة أعلن وزير الداخليّة الفرنسيّ – كازنوف - بأن عدد الفرنسيين الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلاميّة – داعش – 571 فقط " أي أقل من 1 % " من أصول فرنسيّة وعربيّة وأفريقيّة " – ثمّ قال عدد الدواعش 30000 وهم وحوش وليس من المعقول أن لا يستطيع العالم بأجمعه الوقوف ضدّهم ودحرهم ! عدد الذين غادروا أوربا بالكامل منذ عام 2011 إلى اليوم بحدود 5000 " أيضاً أقل من 1 % " وهؤلاء من الممكن أن يكونوا حاليًا من ضمن تنظيم داعش , في نفس الوقت استقبلت أوربا مئات الآلاف من المهاجرين ؟
صلب الموضوع :
نشر الصديق معاذ التل على صفحته " الفيس بوك " الموضوع التالي وهو بعنوان :
( كل مسلم إرهابيّ حتى يثبت العكس ) !
قال فيه :
من الأمور التي لا يصرح بها قادة الغرب ولكن إعلامهم هو من يزرعها بعقول الناس وإن كان بطرق ذكية وليست مباشرة هو عنوان البوست أعلاه " ليس بالضرورة أن اتفق مع العزيز معاذ في هذه النقطة " ، المشكلة أنّ منا من بدأ يتبنى هذه الفكرة مستنداً الى رأي يقول :-
أنّ هناك نصوصاً دينيّة تجعل من المسلم مشروع إرهابيّ وقاتل !
من ناحيّة فرضيّة محضة هذا الكلام قد يكون صحيحاً ولكنّه ينطبق على كل أهل الأرض فكل مسيحيّ أيضاً قد ينضم إلى تنظيم فرسان الصليب " البابا مثلاً الذي رأيته وهو يُقّبل يد أحد الحاخامات اليهود " وكل بوذيّ وقد ينظم إلى قتلة الروهينجا وكل هندوسيّ قد يصبح متطرفاً وكل إنسان على وجه الأرض مهما بدا مسالماً قد يتحول إلى مجرم بلحظة ما . لذلك لا يجوز محاسبة إنسان على شيء لم يفعله أو لم يخطط لفعله سواء كان مسلماً أو غيره.
عدد المسلمين في العالم مليار ونصف وعدد الإرهابيين منهم لا يتجاوز عشرات الآلاف على أبعد تقدير ، وكما يوجد داعش من المسلمين يوجد جيش الرب عند المسيحيين الذي يخطف الأطفال ويسبي النساء ويقتل الأبرياء ويقول انه يريد اقامة دولة بأوغندا قائمة على الوصايا العشر ، ويوجد في الولايات المتحدة والغرب نفسه تنظيمات يهوديّة ومسيحيّة تصنف كإرهابيّة " 40 منظمة و22 ميليشيا " وكذا في دول آسيا اعتقد يوجد تنظيم هندوسيّ يصنف كإرهابيّ .
ضحايا الجرائم الجنائيّة في الولايات المتحدة أعلى بكثير من ضحايا الإرهاب ومع ذلك فانّ التركيز على أمر معين من قبل الأنظمة الغربيّة له عادة أهداف سياسيّة.
إنّ كل مسلم إرهابيّ أو مرشح ليكون إرهابيّ حتى يثبت العكس كلام لا يستند إلى منطق نهائياً بل تأثر ببروباغندا إعلامية. انتهى .
أنا أقول ليس بالضرورة ببروباغندا إعلاميّة بل بأشياء أخرى أنا اعرفها !!!
زبدة الكلام " للعقلاء فقط " :
الفيس بوك عوضني خيرًا في الكثير من المنشورات من قبل أصدقاء يحترمون أنفسهم ويحترمون من يقرأ لهم " في الحوار المتمدن هناك كُتَّاب محترمون ويحترمون من يقرأ لهم " .. المهم .. سأختار صديقاً واحدًا منهم " من الفيس بوك " وللعلم ومعذرة لقول ذلك – هو مسيحيّ -أردني يعيش في أميركا ولقد اكتشفت ذلك بالصدفة مع العلم مضى على صداقتنا عدة سنوات دون أن أعرف ديانته ..
يقول هذا الزميل والصديق :
من ينظر إلى المشكلة على أنها فقط في النصوص الدينيّة التي تم تأويلها واستعمالها للترويج للجهاد والتعصب والتطرّف وتجنيد الإرهابيين ولا ينظر إلى الواقع الاقتصاديّ والاجتماعيّ والسياسيّ الرديء ولا يرى أن شريحة كبيرة من مجتمعاتنا تعاني من وضع ميؤوس منه من فقر وبطالة وتهميش من لا يرى الصورة كاملة يبحث عن أنصاف حلول . كل الأديان مارست القتل والعنف ورفض الأخر في فترة ما من تاريخها . لم يكن هناك دين أكثر إرهاباً وقتلاً من الدين المسيحيّ في الماضيّ لكن المسيحيّة تغيرت وتصالحت مع الحداثة ومع حقوق الإنسان وقبول الأخر والآن الدور على الدين الإسلاميّ للقيام بنفس التحول الذي شهدته المسيحيّة ولن يقوم أحد بذلك إلاّ المسلمين أنفسهم . انتهى .
منذر دبابنة ..
على نفس السياق :
في حوار بين المفكر هاشم صالح والمفكر محمد أركون قال أركون :
أنَّ النَّاس ليسوا بالضَّرورة أوفياء لمبادئ دينهم وأصوله الأولى على عكس ما نتوهَّم . ليسوا محكومين بها إلى أبد الدَّهر أو مخلصين لها في كلّ الظُّروف. والدَّليل على ذلك أنَّ الإنجيل لا يحتوي على آيات عنف إلاَّ نادرا ومع ذلك فقد مارس المسيحيون العنف بشكل هائل ليس فقط إبَّان الحروب الصَّليبيَّة وإنَّما أيضا أثناء الحروب المذهبيَّة الضَّارية بين الكاثوليكيين والبروتستانتيين . لقد سحق الكاثوليكيون البابويون البروتستانتيين “ الزنادقة ” سحقا لا يقلُّ خطورة عن سحق الدَّواعش حاليًّا للشّيعة أو للأيزيديين والمسيحيين . فكيف نفسّر ذلك ؟ لماذا لم يمنعهم الإنجيل من اقتراف العنف الدَّمويّ وهو يميل إلى السَّلام إلى حدّ الاستسلام أحيانا : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر؟ وبالتَّالي فهناك المبادئ / وهناك التَّطبيق ، هناك المُثل العليا/ وهناك ما جرى فعلا على أرض الواقع. والبشر ليسوا ملائكة حتَّى ولو كانت شخصيَّة نبيهّم ومبادئ دينهم ملائكيَّة. انتهى .
ملاحظة صغيرة !!
في أحداث باريس تردد اسم – صلاح عبد السلام – يحمل الجنسيّة البلجيكيّة , قالوا عنه بأنه العقل المدبر للعمليات الإرهابيّة وأن شقيقه إبراهيم كان من ضمن الذين فجروا أنفسهم في تلك الليلة وأنه قام باستئجار سيارتين من بلجيكا ويرافقه شخصين ومعهم الأسلحة – دعم لوجيستي – وهو من حي مولنبيك البلجيكيّ – قامت الشرطة باعتقال جميع أفراد عائلته ومن ضمنهم شقيقه – محمد - ولكن بعد 3 أيام أطلقت سراحه لعدم وجود أي دليل على كونه – إرهابيّ – مُشارك – مُساهم – ولا يعلم عن شقيقه صلاح وحتى إبراهيم أي شئ . فلماذا محمد لم يكن من ضمن الخليّة الإرهابيّة ؟
هل محمد مسلم أم لا ؟ .
نفس العائلة ونفس البيت ونفس الحي وكل شئ بينهما مشترك ؟
هل لديكم جواب ؟ بالمشمش !
البعض حقيقة لا يخجل من قول أي شئ لأنه بلا حياء ومن يفقد الحياء يفقد كل شئ .
أخيرًا :
بالنسبة للحضيض يقول " الياس خوري " :
الحضيض الذي نعيش فيه هو نتاج الاستبداد السياسيّ الاقتصاديّ والاجتماعيّ الذي فرضته الديكتاتوريات وجمهوريات الوراثة .
الحضيض هو الاستبداد الذي حطم المجتمع وتركه عاريًاً بلا مؤسسات . الحضيض هو أن تبرر الاستبداد بإسم محاربة الاصوليّة . الى متى سنبقَّ في الحضيض ؟ انتهى
المسكونون بفوبيا الإسلام من الأقليات الحل الوحيد هو دولة المواطنة وهذا لن يكون قريبا – واهم من يظن غير ذلك !
يقول فيلسوف القرن العشرين كارل بوبر :
لا يمكن أن يكون لحجة منطقيّة تأثيرٌ منطقيٌّ على من لا يريد أن يتبنى أسلوبا منطقيًا .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قول بوبر الرائع
محمد البدري ( 2015 / 12 / 8 - 18:55 )
لا يمكن أن يكون لحجة منطقيّة تأثيرٌ منطقيٌّ على من لا يريد أن يتبنى أسلوبا منطقيًا ، فلماذا إذن لا يريد الفرد مسلما أو مسيحيا ممن هم في داعش أو في جيش الرب ان يكون سويا؟
أعتقد وبدون ادعاء معرفي من اي نوع ان هناك قاعدة غير منطقية تحتل قاع العقل وتشكل بنية ثقافية للمسلم عامة وللمسيحيين أو للداعشيين أو افراد جيش الرب خاصة تجعل ايا منهما قابلا للتجنيد في جيوش الارهاب ايا كانت عقيدته. الدين نفسه هو القاعد. فهل لو قارنا كلمات بوبر في ايا من كتبه (التي لا قدسية لها) هل نجد بها هذا الهراء الذي تعج به نصوص الاديان وتتضارب مع بعضها داخل الدين الواحد (بقدسية). فلنعيد صياغة بوبر الغير عربي لنخرج قولا عربيا منها ولو لمرة واحدة ونقول: يستحيل عمل تاثير منطقي في عقول تاسست علي اللامنطق.
تحياتي واعتزازي بالصديق الفاضل الاستاذ شامل عبد العزيز


2 - المتستر على آيات الإرهاب هو إرهابي لم يحن دوره بعد
الحكيم البابلي ( 2015 / 12 / 8 - 20:08 )
الإرهاب لا يعرف ديناً,,,,,, هذا صحيح
ولكن الآيدلوجيا الإسلامية تتبنى الإرهاب ولا داعي لتقديم البراهين لمن يدعي الثقافة مثلك ، إذن … صحيح القول إن ((كل مسلم هو إرهابي)) وبرأيي كان المفروض إضافة ( حين يُمارس التدين والتستر على الآيات الإرهابية ) لإن الدين الإسلامي يُحرض المسلم على الإرهاب ، والواقع يثبت ذلك ، فهل تنكر سيد شململ أن إنك ستتململ ؟
أنت أحد المتسترين على دينك وهذا يجعلك مرشحاً في القائمة لتكون إرهابياً
طاب يومك


3 - داعش إرهاب وهي من لب الدين الإسلامي
amer nasser ( 2015 / 12 / 8 - 21:21 )
إذا كنت تسلم بأن داعش إرهابية فمن أين تستمد ايديولجيتها ؟ أليس من القرآن والسنة من صحيح بوخاري ومسلم ومن ابن تيمية. هل يوجد نص شرعي خالفته داعش. كل ماتقوم به داعش شرعي وهو الإسلام بعينه إن المسلم المسالم المتسامح تجاوز القرآن والسنة وأصبح أكثر إنسانية بفضل الثقافات المعاصرة التي حررت الإنسان من إرهاب الدين
وكل مسلم وفي لدينه فهو إرهابي ولو بقلبه وليس بفعله. وإذا كنت تسطيع أن ترفض أمرا ربانيا للنبي في قوله......أمرت أن أقاتل التاس.......فأنت لست إرهابيا و لاعلاقة لك بالإسلام


4 - الباشا البدري 1
شامل عبد العزيز ( 2015 / 12 / 8 - 21:22 )
مما لا شك فيه أن النصوص الدينية لها تأثير في بنية العقل ولكن لا ننسى أن الأديان مرحلة تاريخية ومن لا يقرأها بهذه الطريقة كمن يذهب للحج والناس في طريق العودة – التاريخ يقول لنا ذلك – المشكلة تكمن في عموم الثقافة العربية وفي بنية العقل العربي نفسه – كيف يكون هناك ثقافة في ظل حكم استبدادي يعمل على محو الثقافة أصلاً وكيف يكون هناك وعي حقيقي في ظل نخبة زائفة وثقافة هالكة – وسائل التواصل الاجتماعي فيها من الثقافة ما يجعلك تهذي دون أن تشعر ثم كيف يكون هناك ثقافة في مجتمعات نصفها أمية – المسكونون بفوبيا الإسلام وكما جاء في المقال دولة ليبرالية ديمقراطية هي دولة المواطنة وكل شئ عدا ذلك حرث في الماء – شكراً للباشا العزيز


5 - 1-الاسلام عقيدة اساسها العنف
اسماعيل الجبوري ( 2015 / 12 / 8 - 22:13 )
تحية استاذ شامل
استاذ شامل انا بطبعي شخص اجتماعي واتفاعل مع مختلف الناس ومختلف الاتجاهات الفكرية والدينية ماعدى البعثين سواء كان بعثي شيعي او سني او بعثي علوي او بعثي من اي دين او ملة. لدي علاقات واسعة حتى مع عامة الناس ومن مختلف الدول الاسلامية.ومن خلال معايشتي وانقل لك واقع وليس خيالا فعلا داعش لاتمثل رقما امام تواجد المسلمين بالغرب ولكن ترى الاكثرية الساحقة منهم يظهر لك بلسانه هو ضد داعش ولكن عندما تخوض معه النقاش ويأتمن لك يظهر لك حقيقته وتعاطفه مع داعش. اما الاكثرية الساحقة من الشيعة بشكل عام ولائهم المطلق لنظام ولاية الفقيه في ايران ودفاعهم عن حزب الله والميليشيات ونظام بشار الاسد. لم يعد بالعراق علماني حقيقي . العلمانين العراقين ومنهم اليسارين ولنقل الشيوعين كل منهم انحاز الى طائفيته .العلمانين السنة مع تركيا والمعارضة السورية والغرب وبالذات مع الامريكان اما العلمانين الشيعة انحازوا الى ايران وروسيا والحكومة الطائفية في بغداد والى نظام البعث بقيادة بشار. هذه حقيقة واقولها وبالم عندما يصف شيوعي عراقي ايران دولة عظمى ويدافع عنها وعن المالكي وعن بشار الاسد.


6 - 2-لاسلام عقيدة اساسها العنف
اسماعيل الجبوري ( 2015 / 12 / 8 - 22:40 )
وكان هذا في ندوة للتيار الديمقراطي ويسخر من شعارات المتظاهرين في ساحة التحرير. تصور اين وصلت الامور. وللاسف تحول موقع الحوار المتمدن موقع للكتاب اليسارين من المكون الشيعي الداعمين للنظام البعثي المجرم والطائفي والفاشي في دمشق تحت مختلف الواجهات والاعذار واللافتات السخيفة وغير المقنعة والتي تصب في مصلحة المعسكر الايراني بصورة غير مباشرة.. العلماني عندما يصبح طائفي تنتزعت عنه العلمانية ويبقى مجرد مهرج يبيع الهواء . العلمانية شبه انتهت بالعراق وانصهرت بالطائفية واصبح العلماني السني لا يصدق ولايقتنع بما يكتبه العلماني الشيعي،،،، والعلماني الشيعي لا يصدق ولا يؤمن بما يكتبه العلماني السني وهذا لمسته شخصيا من الطرفين
استاذ شامل كل شعوب سكان العالم حسمت امرها وانحازت للنظام العلماني اللبرالي ماعدى الدول الاسلامية. اما ماليزيا فان 40 بالمئة من اديان غير المسلمة هي من تقود ماليزيا وفرضت النظام العلماني وادعوك ان تسافر لماليزيا لترى بعينيك ذلك. الاسلا م كارثة على معتنقيه ويدفعون ثمن بلاوي هذا الدين الفاشي. الاسلام سبب التخلف والعنف والحروب . الاسلام عقيدة بدوية صحراوية جافة


7 - خلط الاوراق
على سالم ( 2015 / 12 / 9 - 00:23 )
مشكلتك سيد شامل انك تخلط الاوراق , هل تعلم الفرق بين الاسلام وباقى الاديان الاخرى , الاسلام دين صارم تشريعى وبأيات واضحه دمويه ووحشيه , الاديان الاخرى هى اديان دعويه لهدايه الناس ولايوجد بها اى تشريعات ربانيه ,الاسلام به ايات واضحه وصريحه بالقتل والغزو والسطو المسلح والاغتصاب واقتناء العبيد وفرض الاسلام بالقوه ,الاديان الاخرى لايوجد بها هذه الاشياء الدمويه , كتاب العهد القديم لليهود هو الكتاب الدموى الهمجى ولكنه كان ابن زمنه وتطور بعد ذلك الى كتاب العهد الجديد والذى يخلو تماما من اى ايه تحض على القتل , اكيد حصل معارك دمويه مريره بين الاديان الاخرى ولكنها كانت من منطلق الطمع والجشع والاستيلاء على ثروات الدول الضعيفه ,اديانهم لم تأمرهم بهذا ابدا ,هذا هو الفرق


8 - كل مسلم إرهابيّ
مريم رمضان ( 2015 / 12 / 9 - 02:10 )
يا أخ شامل انا معك ليس كل مسلم هو إرهابي٠-;-لأن معظم المسلمين لا يعرفون دينهم ولما يبدأ المسلم أن يعرف دينه يتحول أوتماتيكياً إرهابياً وأنا بكل ثقه أنك تعرف هذا
أنت ذكرت الحروب الصليبيه وهي العذر التي يتمسك به المسلمون، أنت تدعي أنك كاتب والكاتب عليه أن يكون يقيناً وأمين مع نفسه وقاريئه من معرفته للتاريخ ، ولماذا جائت الحروب الصليبيه أنت تقرأ من التاريخ الإسلامي الكاذب. الحقيقه يا أخ شامل أن الحروب الصليبيه جائت رداً على وحشية المسلمين لما غزوا الشرق الأوسط وقتلوا ما قتلوامن المسيحيين ودمروا الكنائس وقتلوا المطران في القدس إرجع جدد معلوماتك إبحث التاريخ الغير إسلامي وتجد الحقيقه. أما عن المسيحين جنود الرب فكل حركة مسيحيه تتكون للرد على الإجرام الإسلامي للدفاع عن بلدهم وأنفسهم ،أحيانا لكي توقف الإرهاب يجب أن تستعمل القوه حتى تقضي عليه. .


9 - كل مسلم هو إرهابي٠-;-
مريم رمضان ( 2015 / 12 / 9 - 02:37 )
يا أخ شامل انا معك ليس كل مسلم هو إرهابي٠-;-لأن معظم المسلمين لا يعرفون دينهم ولما يبدأ المسلم أن يعرف دينه يتحول أوتماتيكياً إرهابياً وأنا بكل ثقه أنك تعرف هذا
أنت ذكرت الحروب الصليبيه وهي العذر التي يتمسك به المسلمون، أنت تدعي أنك كاتب والكاتب عليه أن يكون يقيناً وأمين مع نفسه وقاريئه من معرفته للتاريخ ، ولماذا جائت الحروب الصليبيه أنت تقرأ من التاريخ الإسلامي الكاذب. الحقيقه يا أخ شامل أن الحروب الصليبيه جائت رداً على وحشية المسلمين لما غزوا الشرق الأوسط وقتلوا ما قتلوامن المسيحيين ودمروا الكنائس وقتلوا المطران في القدس إرجع جدد معلوماتك إبحث التاريخ الغير إسلامي وتجد الحقيقه. أما عن المسيحين جنود الرب فكل حركة مسيحيه تتكون للرد على الإجرام الإسلامي للدفاع عن بلدهم وأنفسهم ،أحيانا لكي توقف الإرهاب يجب أن تستعمل القوه حتى تقضي عليه


10 - للارهاب اسماء
طلال السوري ( 2015 / 12 / 9 - 03:28 )
الاٍرهاب هو استخدام أدوات القتل والترويع، من السكين الى االطائرة الى حاملات الطائرات والبوارج الحربية والصواريخ الموجهةوكل مايرهب الابرياء ويؤدي الى موتهم او ترويعهم---وكل ماتقدم هو نتاج فكر ارهابي .
ان استعمال الوسائل المتطورة في قتل الابراء لايقل ارهابا عن الاستخدام اليدوي لوسائل القتل والدمار ==== حتى محاصرة الابرياء ومنعهم من الوصول الى وساءل العيش من غذاء ودواء والتسبب في معاناتهم وموتهم هو الارهاب

https://www.youtube.com/watch?v=KP1OAD9jSaI

غزو العراق بايعاز من الرب كما اعلن الرئيس بوش الابن وعلانها حرب صليبية ومقتل اكثر من ٦-;-٠-;-٠-;- الف عراقي حسب احصاء الامم المتحدة هو ارهاب
http://www.theguardian.com/world/2005/oct/07/iraq.usa
http://www.telegraph.co.uk/news/religion/5373525/Tony-Blair-believed-God-wanted-him-to-go-to-war-to-fight-evil-claims-his-mentor.html
استخدام اليورانيوم المنضب واصابة عشرات الالاف بالسرطان - هو ارهاب
http://www.mintpressnews.com/depleted-uranium-iraq-wars-legacy-cancer/193338/
تبني فكرة دينية - ارض الميعاد - وتهجير ملايين الابرياء الفلسطينيين والاستيلاء عل


11 - المسلم ارهابي هو يقتل اذن هو ارهابي
منى السبع ( 2015 / 12 / 9 - 07:55 )
اخ شامل المحترم
ماذا يعني لك عندما الانتحاري قبل ان يفجر جسده العفنة الرثة يقول الله اكبر
كل انتحاري فجر نفسه في باريس واوربا او قبل ان يطلق النار على الابرياء يقول الله اكبر
يريد اخبارنا بانه مسلم يتبع نبيه محمد هكذا شريعته قتل كل من يختلف مع دينه
لاتحاول اخي ان تقول غير الحقيقة
من العنوان غضت منك لانك تناقض الحقيقة
المسلم يقتل الابرياء فهو ارهابي
المسلم يكبر قبل ان يفجر نفسه فهو ارهابي معادلة رياضية
الناتج المسلم ارهابي
ومن الغباؤ الدفاع عن الاسلام
الاسلام يعادل الارهاب


12 - الازهر يخرج الارهابيون
سليمة مدحت ( 2015 / 12 / 9 - 08:09 )
الازهر في مصر يخرج سنويا مئات الارهابيين ففي الازهر
يدرس احاديث ابن تيمية الم تسمع باحاديث ابن تيمية تدرس في الازهر
هذه الاحاديث عزيزي تشرع وتفتي لكل مسلم ان يقتل من لايعترف بالاسلام وبمحمد وتشرع قتل كل مسلم يعيق نشر الاسلام
المفكر المصري اسلام بحيري دخل السجن في مصر لانه انتقد احاديث ابن تيمية اعتبرها هي سبب الارهاب
عزيزي المساج الوهابية تنتشر في العالم والشيوخ فيها وهابية يعني يعلمون الشباب تفجير اجساهم لقتل الابرياء
ياريت تغلق المساجد في اوربا ويمنع الحجاب في اوربا ومن لايعجبه تسحب منه الاقامة ويرسل الى اقغانستان على اول جمل


13 - كل ارهابي هو مسلم وهابي
صباح ابراهيم ( 2015 / 12 / 9 - 10:16 )
كل ما قاله المعلقون اعلاه من ان كل مسلم يطبق اسلامه بدقة يصبح ارهابي هو كلام صحيح ،
لكن ليس كل مسلم من غير المتطرفين هو ارهابي لدينا اصدقاء نعتز بهم من المسلمين ، وهم لا يحملون افكار بن تيمية او غيره ممن شيوخ الاجرام .
الصحيح ان كل ارهابي هو مسلم متطرف متشدد ، دماغه مغسولة لدى مغسلة الشيوخ السلفية في مساجد الوهابية او خريج الازهر الغير شريف
لكن مصدر الارهاب و دستوره معروف ، فكلهم يقرؤنه و لا يجرؤ احد ان يقول عنه انه خطأ مهما كان متطرفا او معتدلا او وسطيا ، فكلهم يدينون له و يقدسونه لاكن ليس كل مسلم يطبق تعاليمه الاجرامية بالقتل والكراهية و التكفير .


14 - طلال السوري 10
شامل عبد العزيز ( 2015 / 12 / 9 - 10:58 )
شكراً للعزيز طلال – ما كل عين ترى كما قال أبن الرومي – المسكونون بفوبيا الإسلام من الأقليات شيعية نصيرية بهائية مسيحية الحل الوحيد لهم دولة المواطنة وهذا لن يكون قريباً في ظل نظام استبدادي وثقافة هالكة – راقب ثقافة وسائل التواصل الاجتماعي والمنشورات والتعليقات تعرف ماذا اقصد


15 - الصديق العزيز إسماعيل
شامل عبد العزيز ( 2015 / 12 / 9 - 11:05 )
العزيز إسماعيل
تحياتي لك
كلمة واحدة اقولها – التعميم لغة الجهلاء – ما أتمناه أن يفوز النازي العنصري الفاشي دونالد ترامب ثم يقوم بترحيل 11 مليون مسلم وعربي من اميركا وعلى غراره تفعل أوربا عند ذلك يكون لكل حادثة حديث
بعد عقود طويلة يمكن ان يكون هناك امل في ثقافة جديدة غير ثقافة الأقزام


16 - الارقام
عبد الرضا حمد جاسم ( 2015 / 12 / 9 - 11:56 )
تقول التالي
بعض الإحصائيات لتقريب الفكرة والاستدلال قبل الدخول في الموضوع لعل أصحاب العبارة ( الفهلويّة ) ينتبهون :
العدد الإجماليّ للمسلمين في أوروبا في عام 2007 أي قبل 8 سنوات كان حوالي 53 مليون نسمة 5.2% ، بينهم 16 مليوناً في الاتحاد الأوروبيّ 3.2% .
عدد المسلون في قارة أوربا 30 مليون مسلم ، في فرنسا فقط 6 مليون .
........................................
الا تجد في ذلك نوع من عدم الدقة؟
ثم ما هي الارقام اليوم؟


17 - 1-عزيزي شامل
اسماعيل الجبوري ( 2015 / 12 / 9 - 13:48 )
انا انقل لك ما عايشته ولم اتحدث لك عن شخص نقل لي هذا الراي. اكثرية المسلمين من السنة والشيعة يعشقون العنف والكراهية لغير المسلم ويمارسون التقية في علاقاتهم مع غير المسلم . طبعا ماعدى العلمانين والذين لايشكلون الا نسبة لاتزيدعن 20 بالمئة من الجاليات المسلمة وبنفس الوقت هؤلاء العلمانين ومنهم اليسارين واللبرالين اصطفوا مع طوائفهم مع ظاهرة الاستقطاب الطائفي وبالذات العراقين منهم. هذا يحز بقلبي واتالم وارى العلمانين اليسارين انقادوا وراء هذا الاستقطاب الطائفي وكل منهم يقدم لك حججه وتبريراته المهترئة وتبقى العلمانية مجرد لافته وتهريج يتغرغرون بها .ولذلك الاسلامين من كل الطرفين اقوياء ونحن اضعف الضعفاء. للاسف اصبح الكثير من الكتاب العلمانين ادوات تهريج ودعاية اعلامية لعتاة ومجرمي القيادات الاسلامية الظلامية الطائفية ومنهم من كتاب الحوار المتمدن ويقدمون دعاية دسمة للاسلامين. نتحدث عن العلمانية والعلمانية تستوجب علمانين حقيقين وواقعين وليس مهرجين وعاطفين ويميلون مع الريح.تقرا لكتاب لديهم تاريخ نضالي جميل واليوم يستميتون بالدفاع عن عتاة المجرمين الاسلامين الطائفين والفاسدين؟؟؟ شئ لا افهمه؟؟؟


18 - الصديق شامل-2
اسماعيل الجبوري ( 2015 / 12 / 9 - 14:25 )
اخ شامل سانقل لك واحدة من حوراتي مع المسلمين هنا في الدانمارك وهذا عينة من عشرات العينات التي خضت بها نقاش ساخن ،كنت اتحاور مع شخص جزائري مسلم وكان الموضوع يدور عن ضرورة الاندماج بالمجتمع الدانماركي وضرورة ان يتخلى المسلم عن التقسيم الاسلامي للناس هذا كافر وذاك مؤمن مسلم.قال لي انا مسلم احمد ربي والتزم بماء جاء به القران والسنة وسيرة نبينا محمد وخلفائنا ، وسالته؟ الدانماركين ليسوا مسلمين وحسب توصيف الاسلام هؤلاء كفرة؟؟ قال لي وبصراحة وبدون قناع انا أومن بما وردة بالقران والسنة وسيرة نبينا محمد. قال لي لاني اخاف الله ان أومن بغير ماجاء به الاسلام. للعلم كان هذا الشخص مسلم عادي. ولي حوار مع مسلمين سنة وشيعة ولهم نفس الموقف علما يتعاطون الخمر ويرتادون المراقص الليلية ولم يمارسوا الطقوس الدينية واما النساء المسلمات فاكثر تعصبا من الرجال المسلمين. انا بطبعي احب ان ادخل في حوارات ونقاشات مع مختلف الجاليات المسلمة. كان جاري صومالي مولود في ؟الدانمارك شاب عمره23سنة ويشتغل في البريد.عندما قتل ابن لادن شاهدته يبكي.تصور؟؟ اما اذا كاردت ان تنتقد خامنئي او حسن نصرالله امام شيعي عراقي فتوقع يضربك


19 - العزيز إسماعيل 1
شامل عبد العزيز ( 2015 / 12 / 9 - 15:53 )
عزيزي إسماعيل – شكرًا لك – أنا احترمك جدًا واحترم رأيك وسأقول لك كلمة واحدة – الموصل تحت حكم داعش منذ حزيران عام 2014 ,, أليس كذلك ؟ كم عدد الذين نزحوا من اهل السُنة ؟ ما يقارب المليون .. كم عدد سكان اهل الموصل ؟ ما يقارب 3 مليون ؟ كم عدد الذين مع داعش ؟ بالمئات ,, يا عزيزي المسألة اكبر من هذا بكثير – نحن نعيش ثقافة بائسة عرجاء عوراء – ننسى كل شئ ونتمسك بشيء واحد وهذا إن كان عن حسن نية فهو حماقة ولو أن أكثره عن سوء نية وطائفية – الأديان مرحلة تاريخية ومن لا يقرأها بهذه الطريقة لا يعرف ما يقول - أنت تروي لي حادثة وتقول معها عشرات الحوادث والعالم الإسلامي اليوم ما يقارب 2 مليار – بالله عليك يا سيدي هل هذا معقول ؟ السياسة إسماعيل والحاكم والظروف الاقليمية والدولية والصراع على المصالح والحركات الأصولية مطية ولو تقرأ نشأة الأصولية ستعرف ماذا اقصد - ستنتهي داعش ولكن بعد حين وعلى حسابات كثيرة ومدة طويلة – أنا لا أفهم إلا بسياسة المصالح التي تحكم العالم هذا اليوم ومنذ ظهورها كذلك – لماذا لم يلتحق اهل الموصل بداعش ؟ هل لديك فكرة كيف نعيش ؟


20 - العزيز إسماعيل 2
شامل عبد العزيز ( 2015 / 12 / 9 - 15:54 )
وهل لديك فكرة عن المعاناة وهل لديك فكرة عن عدد القتلى من اهل الموصل ومن السنة فقط لأن باق الطوائف لم تتعرض للقتل وذلك لمغادرتهم المدينة وهل لديك فكرة كيف يعاملوننا وماذا يقولون عنا وهل لديك فكرة بأننا – كفار – مرتدين – وهل لديك فكرة بأننا عوام وهل لديك فكرة بأننا مشروع للقتل في كل لحظة وهل لديك فكرة بأن الناس تموت من الجوع ولا تبايع داعش – بالله عليك يا دكتور كن اكثر عقلانية فأنتم لا تعرفون 1 % مما يجري وتكتبون من مخزون قديم وعلى نسق واحد مع العلم ان العالم والظروف تتغير في كل لحظة ..
سيدي الفاضل الموضوع أكبر مما قيل والشرق الوسط على شفا حفرة والقادم أسوء فهل تصدق بأن حاملة الطائرات تحمل سفن نووية في المنطقة لمقاتلة داعش ؟ يا دكتور أنت سياسي لامع ولكن مع الأسف ليس لديك نظرة موضوعية وواقعية حول ما يدور .. مع ذلك شكراً للمشاركة ..


21 - العزيز إسماعيل 3
شامل عبد العزيز ( 2015 / 12 / 9 - 16:16 )

سيدي الفاضل الموضوع أكبر مما قيل والشرق الأوسط على شفا حفرة والقادم أسوء فهل تصدق بأن حاملة الطائرات شارل ديغول تحمل سفن نووية في المنطقة لمقاتلة داعش ؟ يا دكتور أنت سياسي لامع ولكن مع الأسف ليس لديك نظرة موضوعية وواقعية حول ما يدور .. أما بالنسبة للتعليقات فهي واد والمقال في واد وهذا سببه الثقافة - الموضوع يخص نبذ الطائفية ولكن الطائفيين يأبون ذلك فلا شغل لديهم سوى التغريد خارج السرب بالعبارات الفهلوية ومنذ عشرات الأعوام - علينا أن نغير انفسنا قبل ان نكتب عن تغيير العالم على الطائفي ان يغير نفسه اولاً وعلينا أن نعي جيداً بأن الشرق الأوسط لن يكون هو نفسه قبل احتلال داعش للعراق وعلينا أن نعي أن هناك خرائط جديدة خصوصا في نينوى من المحتمل خالية من أي شيعي ومسيحي وهذا بإرادة دولية – وسيكون للكرد في الشمال دوراً جديداً – هذه هي الرؤية الموقعة لمستقبل شمال العراق أما داعش فما هي إلا حجر شطرنج ..


22 - سقط قناعك يا شامل عبد العزيز
سردار يوسف ( 2015 / 12 / 9 - 16:25 )
شاطر يا شامل
والله شاطر
حين أحسست وعلمت إن مقالاتك لم تعد تستقطب إهتمام المعلقين كما كانت يوم كنت تدعي العلمانية والليبرالية بدأت تكتب في مواضيع تجلب المعلقين حتى لو كان من خلالها شتمك أو ابعادك عن مساحة الضوء الذي يتمتع به الكاتب المحبوب الجيد المناصر للعدالة والحرية والذي يقف بصلابة وقوة ضد مباديء الظلم والإرهاب وفي مقدمتها الإسلام المنخور الذي بدأت تدافع عنه رجوعاً ونكوصاً لما كنت تدعيه ، أنت لست إلا كاذب مدعي وممثل سقط القناع عن وجهه فبانت قباحته
وماذا ستفعل في مقالك القادم كي تستقطب المعلقين ؟ هل ستنزع ورقة التوت أم ستشتمنا كما فعلت من خلال مقالك الكسيح هذا وبعض ردودك المأزومة المتشنجة ؟

كلُ إمرءٍ عائد يوماً لشيمته .. مهما تخلق من أخلاق إلى حينِ

لم يعد موقع التمدن يليق بك

اخر الافلام

.. استعدادات دفاعية في أوكرانيا تحسبا لهجوم روسي واسع النطاق


.. مدير وكالة المخابرات الأميركية في القاهرة لتحريك ملف محادثات




.. أمريكا.. مظاهرة خارج جامعة The New School في نيويورك لدعم ال


.. إطلاق نار خلال تمشيط قوات الاحتلال محيط المنزل المحاصر في طو




.. الصحفيون في قطاع غزة.. شهود على الحرب وضحايا لها