الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


-اعلان دمشق- : إلى أين ؟...-

محمد سيد رصاص

2005 / 11 / 4
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي


أثار ماسُمي ب "اعلان د مشق "(16ت1-أوكتوبر-2005)استقطاباً كبيراً في الساحة السياسية السورية,لم يحصل مثله منذ بيان(التجمع الوطني الديموقراطي)/18آذار-مارس-1980/ الذي أعلن ولادة (التجمع),وقد أتى هذا الاستقطاب ليؤشر إلى الفرزوتحديد المواقع والخنادق بين القوى السياسية السورية,وهو ماكانت تنذر به مؤشرات كثيرة,عكست نفسها ,بالسنوات الأخيرة,في انزياحات ايديولوجية-سياسية,وتبديل أسماء وقمصان لأحزاب وشخصيات سياسية بارزة,وفي مواقف متباعدة للمعارضين السوريين تجاه أحداث مفصلية مثل (سقوط بغداد) .
في الخطاب السياسي,يوازي (المسكوت عنه) ماهو(مكتوب),إذا لم يعط الدلالة والإتجاه له, وخاصة إذا كان المسكوت عنه,كما في"اعلان دمشق",مواضيع بوزن (أميركا التي أصبحت عند البوكمال-العراق-فلسطين),فيما يأتي مرادفاً له,في الأهمية, التوقيت الذي يطرح فيه الخطاب السياسي,حيث لم يكن ببعيد عن المشروعية مقارنة الكثيرين ,من المهتمين بالسياسة في سوريا, بين توقيت "اعلان دمشق"(الذي أتى في ظرف هجمة أميركية على النظام السوري من الواضح أنها تستهدف معاقله في دمشق بعد أن استهدفت تلك المعاقل في بيروت,ليحمل تصعيداً سياسياً من أطراف كانت من أكثر المراهنين على "اصلاحية العهد الجديد",وتخلياًعن فكرة عقد مؤتمروطني عام,كان بعض أطراف "الاعلان"من أوائل الداعين له,لصالح شرط مسبق وضعوه أمام الجميع,بمافيه النظام,وهو الموافقة على "التوافقات الواردة في هذا الاعلان ")وبين توقيت(مؤتمر لندن)/ك1- ديسمبر-2002/الذي عقدته المعارضة العراقية عشية حرب2003 الأميركية على العراق .
يمكن أن يعطي صورة ,عن الشيء الأخير,توجه مراقب(الإخوان المسلمين ) علي صدر الد ين البيانوني("الشرق الأوسط",23ت1-أوكتوبر-2005)إلى اعتبارأن "اعلان دمشق " يعبر عن "وجود بديل حقيقي...لكننا نحتاج إلى دعم وغطاء من المجتمع الدولي",مع أنه بالتأكيد من الذكاءليعرف أين تكمن القوة الحقيقية في"المجتمع الدولي ",في تأكيد واضح على كلام نوري السعيد المتحفظ,لما طرح مشروع "الهلال الخصيب",عن الفرق بين عقلية الشوام وتلك التي للعراقيين,حتى ولوكانتا في إطار التوجه نفسه .
من الواضح أن السيد البيانوني هو عرَاب "الاعلان",ولوانضم إليه بعد ساعات من اعلانه,وهو ماكان متفقاًعليه مع الآخرين لغايات عدم الاحراج السياسي والأمني, وكانت فكرة صياغته قد طرحت بالأصل في تموز الماضي عندما اجتمع مع الأستاذ رياض الترك في لندن (على أن يعقبه مؤتمر للمعارضة السورية),إلاأن مراقب(الإخوان )قد تردد/وهو مااشتكى منه الأستاذالترك في مجالسه الخاصة حتى قبل أسبوع من "الاعلان"/بعد أن لمس عدم موافقة أحزاب (التجمع الوطني الديموقراطي) على مسعى الأستاذ الترك الانفرادي الذي كان يهدف إلى نسف صيغة (التجمع)/وهو ماكان يبيتُه منذ سنوات/لصالح تجمع جديد يضم الاسلاميين والليبراليين والأحزاب الكردية,حيث فضَل مراقب (الإخوان) الاتفاق مع كل أحزاب (التجمع), وأيضاً الأحزاب الكردية,ممامهَد الطريق إلى "اعلان دمشق ".
يمكن تلمس المساحة الكبيرة التي هي ل(الإخوان)في "الاعلان", إلاأن مايدهش هو موافقة الليبراليين والعلمانيين الموقعين عليه على تلك الفقرة التي تقول بأن "الاسلام هو دين الأكثرية وعقيدتها ....مع الحرص الشديد على احترام عقائد الآخرين وثقافتهم وخصوصيتهم أيا كانت انتماءاتهم الدينيةوالمذهبية والفكرية ",لأنها توحي بأن السنَة هم المسلمون فقط,فيما المذاهب الأخرى(شيعة-علويون-اسماعيليون-دروز)من غير المسلمين,مادامت تضع المذاهب الأخرى/مصطلح (مذهب) لايطلق على غير فرق المسلمين,حيث لايشمل طوائف المسيحيين واليهود/في خانة (الآخرين),وخاصة أن تلك الفقرةلاتحدد ماتقصده ب "الأكثرية "في سوريا :هل هم السنَة أم المسلمون,بل تُرك الأمر غامضاً,وهوبالتأكيد مافات على الآخرين من غير الاسلاميين(؟!!...),مع أنه يمكن أيضاً تسجيل التنازل الكبير الآخر الذي قُدم للاسلاميين عبر كلمة "عقيدتها", حيث أن الاسلام ليس عقيدة المسلمين بل دينهم, فيما عقيدة المسلم يمكن أن تكون مايشاء,من ليبرالية وماركسية وبعثية وناصرية وأيضاً الإتجاه الاسلامي .
في الوقت الذي يلاحظ فيه زيادة منسوب (الاسلامية) في "الاعلان",فإن هناك انخفاضاً في(العروبة),وهومايخالف تقاليد سوريا منذ انشائهاعلى يد الملك فيصل :مايدهش ,في هذا الإطار,هو قبول خليفة المرحوم جمال الأتاسي,في الأمانة العامة لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديموقراطي,التوقيع على وثيقة "تحصر" انتماء سوريا إلى العروبة بأنه انتماء"إلى المنظومة العربية ",وكأن علاقة سوريا مع مصر والعراق هي مثل علاقة بولندا والمجر لما كانتا في منظومة حلف وارسو؟....هذا إذا لم نتحدث عن رجوع "الاعلان" إلى لغة تتكلم عن"مكوِنات الشعب السوري",وهو,إذا ماأخذنا ماهو جارٍ في العراق,يعني مكوِنات ماقبل-وطنية يتم تأسيس المشاركة السياسية على أساسها ووفقاً للنسب العددية,وأيضاً يتم تعريف مواطنية المواطن وفقاً لها :ألايخالف ذلك التقاليد السورية,عندما تولى المرحوم فارس الخوري, وهو من الطائفة البروتستانتية ذات الآلاف القليلة,منصبي رئيس البرلمان ورئاسة الوزارة؟...أم أننا,نحن السوريون,يُراد لنا الدخول في تجربة,تجري الآن على حدودنا الشرقية,تتم فيها المحاصصة,بين "المكوِنات",للمناصب والثروات والمناطق ؟..
إذا أخذنا "اعلان دمشق"مجملاً,فإن من الواضح أن هناك ميلاناً في الكفة لصالح الاسلاميين والليبراليين(وكذلك الأكراد)في التوجهات على حساب القوميين الناصريين,مع تغييب واضح للإتجاه الماركسي/لم يغير من هذه الصورة طلب بعض أطراف "الاعلان" من الأستاذ فاتح جاموس التوقيع عليه,بعد أيام من صدوره,عندما شعروا بالحرج نتيجة للضجة, التي أثيرت في بعض مواقع الانترنت,عن عدم وجود أي علوي بين الموقعين سواء كأفراد أوكزعماءمنظمات أوأحزاب,بعد أن استبعدوه من المفاوضات التي جرت قبيل "الاعلان"بسبب فيتو وضعه أحد أحزاب(التجمع) على مشاركة حزب العمل الشيوعي/ وهوشيء لم يحصل منذ عام 1954 لما سقط الشيشكلي,عندما ظلَ الماركسيون يمثلون قوة ثانية أوثالثة بين التيارات السياسية السورية الرئيسية طوال نصف قرن,ولم يكونوا على هامش الحياة السياسية ,كما في مصر ,مثلاً .
ربما يؤشر هذا إلى اصطفافات مقبلة,تضع الماركسيين في جهة,مع القوميين حيث من الصعب بقاء(الاتحاد الاشتراكي)هناك,بمواجهة الليبراليين(والأحزاب الكردية) واسلاميي(الإخوان)السوريين,حيث يبدو أن الأخيرين يتحركون وفق ايقاع ليس ببعيد عن ذلك الذي دفع (الحزب الاسلامي العراقي)إلى الموافقة ,في ربع الساعة الأخيرة,على (الدستور),وليس بعيداً عن ذلك أيضاً تلك المفاوضات التي أُجريت من قبل التنظيم الإخواني العالمي مع الإدارة الأميركية ,في بحر السنة الحالية والتي قبلها,آملين,كتنظيم عالمي على مايظهر, أن يأخذ(الإخوان المسلمون) في الوطن العربي وضعية أردوغان بالنسبة للولايات المتحدة عقب مآزق وفشل الأتاتوركية.
يبدو أن السيد البيانوني يراهن على أن تلك المعادلة التناقضية التي أُقيمت بين بغداد ودمشق( البادئة منذ صيف1921عندما أقام الإنكليزعرشاً لطريد غورو في بغداد/ بعد سنة من (ميسلون) /حتى 9نيسان2003) ستستمر عبر تغيير للحاكمين في دمشق مادام حصل ذلك التغيير في بلاد الرافدين: إذا غضضنا النظر عن تصريح كوندوليسا رايس الأخيرعن أن واشنطن تريد "تغييراً في السلوك " وليس "تغييراً للنظام"في دمشق,فهل يقبل مراقب (الإخوان)في سوريا أن يأخذ دور القوى الاسلامية الشيعية العراقية في عامي 2002-2003,ليضع نفسه في وضعية (ابن العلقمي)في عام656للهجرة؟...وإذا كان الأمر كذلك:فهل يعرف ماهو رأي أهل أحياء الميدان والكلاسة والحاضر وباب السباع والصليبة؟...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كلمة ايريك سيوتي عضو اليمين الفائز بمقعد البرلمان عن نيس|#عا


.. قراءة عسكرية.. محور نتساريم بين دعم عمليات الاحتلال و تحوله




.. تفعيل المادة 25 قد يعزل بايدن.. وترمب لا يفضل استخدامها ضد خ


.. حملة بايدن تتعرض لضغوطات بعد استقالة مذيعة لاعتمادها أسئلة م




.. البيت الأبيض: المستوطنات الإسرائيلية تقوض عملية السلام والاس