الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجمالي السياسي التونسي

هيثم بن محمد شطورو

2015 / 12 / 18
مواضيع وابحاث سياسية


الكاف ـ الاربعاء 16 ديسمبر 2015 : ايقاف فتاة ناشطة تبلغ من العمر 17 سنة صاحبة حملة حاسبوهم التي تدعو لمحسابة البوليس الفاسد المرتـشي و التعذيب في مراكز الأمن.
يعتبر المشهد السياسي في تونس جميلا خاصة و ان تم مقارنته بالتاريخ السياسي البائس في المنطقة العربية. هذه الجمالية كانت منذ النضال السياسي ضد الاستعمار الفرنسي، ثم انبثـق مشهد يعبر عن جمالية خاصة تعرب عن قيمة و معنى انسانيـين بين المعارضة و الحكومة. حكومة البناء الاقـتصادي للسيد احمد بن صالح. مجلة الاحوال الشخصية التي خطت خطوات مهمة في تحرير المرأة التونسية. القضاء على ازدواجية التعليم و اغلاق جامع الزيتونة كمؤسسة تعليمية دينية. اعطاء الاولوية للتعليم الحكومي المجاني بمضامين علمية عصرية بما فيها ادراج مادة الفلسفة كمادة رئيسية في السنة الختامية من الثانوية. بناء دور الثـقافة و الشباب في اغلب المدن التونسية و التي قامت بنـشر ثـقافة المسرح و السينما و الانـشطة الحوارية و الرياضية( باعتبار العقل السليم في الجسم السليم).
من جهة اخرى حركة العامل التونسي في الستينات، تـنامي نشاط الاتحاد العام التونسي للشغل كأكبر منظمة مستـقـلة عن الحزب الحاكم، بل منظمة يسارية شاملة لجميع الفاعلين السياسيـين من اليسار الماركسي و العروبي في اطار العمل النـقابي المتضامن ذو البعد الوطني و العربي. فالاتحاد ليس مجرد تجميع للنقابات بل شدها الى مستوى ارفع متجاوز لها و يعبر عنها جميعا من خلال الرؤية الوطنية الشاملة للقضايا التي يتوجب الدفاع عنها. كذلك فالاتحاد يتجاوز الاطار الوطني نحو بعض القضايا التي كرسها كثوابت و هي التي تهم الوطن العربي و اهمها قضية التحرر الفلسطيني، كما ان مسيرات المساندة للعراق في حرب الخليج الثانية كانت تـنطلق من مقرات الاتحاد العام التونسي للشغل.
كانت الجامعة التونسية ساحة معارك سياسية كبرى مع الحكومة. ممارسات البوليس التونسي كانت رحيمة مقارنة بما نعرفه في بقية الانظمة العربـية. هناك انـتهاك للكرامة الانسانية و لكن ليس قـتلا لإنسانية الانسان مثلما هو حال بقية الانظمة العربية.
فالفكرة الاساسية التي تـتطلب دراسة شاملة فيها من التحليل و المقارنة هو ان الحالة التونسية المعاصرة مختلفة جدا بل هي فريدة من نوعها في العالم. العوامل الفاعلة المتصارعة و المنسجمة حسب الواقع و الحالات و حسب استبدال المواقع، كانت كلها تـقوم بولادة حالة سياسية فيها جمالية و صناعة لجمالية سياسية. الاثر الواضح لهذه الجمالية هي الانـشطة السياسية اليسارية في المعاهد و الجامعة و في الاتحاد العام التونسي للشغل و في الحوار مع الشارع و خلق حالة من التحدي و الاستجابة المتبادلتين. في هذه الحركية شهدت الساحة اعتبارا للكلمة السياسية التي يتم اعتبارها فعلا سياسيا. حالة من الارتـقاء الانساني من حيث عيش الكلمات و فعل الكلمات في الاحداث الخاصة و العامة. من ذلك طبعا تجد عبارات التخوين المتبادلة، و تجد الاحترام المتبادل و ان كان خجولا لا يتم التعبير عنه، فالتونسي بشكل عام لا يجامل لأن له حساسية كبرى ضد النفاق حتى انه يقوم بسلوكيات ينافق بها نفـسه ليظهر بغير المنافـق.
فالمحصلة هي شخصية احتجاجية تكونت بفضل الثـقافة و التعليم و المد اليساري الذي كان طاغيا في الجامعة التونسية، قبل ان يتم حقن الجامعة بتيار الاتجاه الاسلامي و بدفع من حكومة نويرة و مزالي و شخصيات نافذة في الحزب الدستوري الحاكم انذاك. كان الامر في فترة الضعف الشخصي و السلطوي لبورقيبة لما اصبح هدفه الرئيسي ليس بناء وطن سعيد ناهض و انما المحافظة على كرسي الحكم.
فأحداث 1978 الدموية التي قـتل فيها البوليس ما يزيد عن الثلاثمائة نـقابي حين انفجر الصراع بين اتحاد الشغل و الحكومة، ثم احداث انتـفاضة الخبز الشعبية في جانفي 1984 ،التي قمعها النظام الحاكم بقوة، قـتلت النظام البورقيبي سياسيا برغم كون الزعيم لازال يعتبر حبيب الشعب. حين قام الجنرال "بن علي" بانقلابه سنة 1987، عمت الفرحة الجميع باستـثـناء "حزب العمال" الذي اعتبره تحولا الى نظام عسكري اشد استبدادا و دكتاتورية كما اعتبره صناعة امبريالية امريكية.
العهد النوفمبري نكسة ثـقافية و تعليمية و فتور للآلة التي تصنع المناضلين السياسيـين اي الجامعة التونسية التي غدت كرياض الاطفال. طبعا هذا وصف مجازي عام قائم على ملاحظة الانتـكاسة الكبرى. فمن حكم المثـقـف الكبير صاحب المشروع التحرري النهضوي التـنويري الى حكم البوليس الجاهل الذي لا يحمل ثـقافة تـنويرية و لا رؤية فكرية سياسية عميقة. و رغم ذلك كان الفعل السياسي ينـتـشر من خلال الزوايا الاخرى عبر النشاط المجتمعي الحي. ثـقافة الاستهلاك و الاقـتراض من البنوك و المنافسة على الماديات فتحت كذلك افاق الاحتكاك المباشر بالعنصر الاوربي. كان تهديم جدار برلين كأنه في تونس و كانت ثورات اوربا الشرقية ضد الانظمة الشمولية الشيوعية كأنها في تونس. في الوقت الذي انشغل فيه العالم بمهاجمة الشيوعية و التـشفي فيها و مآلاتها، كانت الاجواء العامة في تونس تـتجه الى تملك نظرة اشتراكية خاصة عبرت عن نفـسها بمقولة العدالة الاجتماعية.
مقولة العدالة الاجتماعية كانت تـتخمر نتاج الفوارق الطبقية الحادة التي برزت و التي لم تكن موجودة في العهد البورقيبي. مع صعود عائلة بن علي و الطرابلسية انتعـشت مقولة العدالة الاجتماعية من ناحيتين. الناحية الاولى مضادة للإثراء السريع الغير مشروع و مظاهره من السيارات و غيرها، و الناحية الثانية عميقة في الاوعي الجمعي و هي المضادة للعصابة التي تحكم و التي تهدد وجود الدولة. الدولة كقوانين و كحقوق و واجبات. اضافة الى ذلك الاحساس العام بالسقوط و عدم استحقاق الرئيس لمنصبه الاكبر منه نظرا لقزميته الروحية الكبرى امام الزعيم بورقيبة الذي صنع منصب رئيس الجمهورية. فعلى مدى سنوات حكم بن علي كان يسيطر الاحساس العام باحتـقاره. و هو الامر المعبر عنه بالمثل الشعبي " بعد السيف علق منجل".
هذا الحكم المافيوي المستـند على الارهاب البوليسي كان يراكم مطلب التحرر منه. و كانت اللحظة النارية البوعزيزية في سيدي بوزيد في 17 ديسمبر 2011 الشرارة التي اوقدت نار الثورة. هذه الثورة التي بدت غريبة. و كل الاوصاف تـنطلق من كونها فعل منجز و انتهى في لحظته و هي باستمرار تؤكد انها اعمق من مجرد قطعة زمنية محدودة. ذاك انها حالة تجدد مستمر للروح الجمالية التونسية. الجمالية السياسية التي اعترف بها العالم بمنحه جائزة نوبل للسلام لليسار التونسي باعتباره الفاعل ليوميات الثورة. يومياتها منذ بورقيبة اليساري قبل ان يحول نفسه الى صنم، و قبل بورقيـبة فرحات حشاد و صالح بن يوسف و الطاهر الحداد و ابو القاسم الشابي و غيرهم كثيرون..
فالجمالية السياسية هي ما يتعلق بالعقل و المعنى و الروح التحررية، و هي مضادة للقبح السياسي المتعلق بالمال و الشهوة و الغرائـزي المنحط في الكيان البشري. الجمالي السياسي هو ما هو بناء حضاري شامل. الجمالي السياسي هو اغاني اليسار في الجامعة و تحركاته الاحتجاجية حول المطالب الحقوقية و الإنسانية و ندواته الفكرية و الثـقافية المختلفة و اشتغاله على ايقاد نار التحرر ضد المظالم التسلطية و الظلامية الانحطاطية بكل وجوهها. اليسار الذي لا يخاف لومة لائم في الحق لأنه اخشى ما يخشاه هو ان يبدو قبيحا امام نفسه و بالتالي امام الله. الله الذي يشعل قلبه برغم انه لا يحمل بعد العبارات المناسبة للتعبير عنه. كل ما يدركه جيدا ان التعابير الموجودة بائسة و تحجب ذاك الدفء و الغبطة في الـقـلب. غبطة التحرر و الحرية و الكرامة و الوقوف في الحق كهو الحق واقف على قدميه يشعل العالم بلسانه الصائح المرتـفع في وجه العالم القـذر القبيح. اليساري الرافض للقبح، الرافض لابتـذال الانسان حتى عند القـذرين الحاجبة اطماعهم الانانية الضيقة عنهم تلك السعادة الروحية التي في القلب.
و في اليوم الموالي اي الخميس تم اطلاق الفتاة "عفراء" من الإيقاف بتدخل من وزير الداخلية. المشهد في تحركاته التصاعـدية و التـنازلية بين السلطة و الفاعل السياسي في حوار جميل يحاكي الجمالية السياسية التونسية..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الشرطة الهولندية تعتدي على نساء ورجال أثناء دعمهم غزة في لاه


.. بسبب سقوط شظايا على المبنى.. جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ت




.. وزارة الصحة في غزة: ما تبقى من مستشفيات ومحطات أوكسجين سيتوق


.. مسلمو بريطانيا.. هل يؤثرون على الانتخابات العامة في البلاد؟




.. رئيس وزراء فرنسا: أقصى اليمين على أبواب السلطة ولم يحدث في د