الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


2966 سنة والأمازيع يخلدون رأس السنة الأمازيغية دون اعتراف رسمي

الكبير الداديسي
ناقد وروائي

(Lekbir Eddadissi)

2016 / 1 / 19
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي


2966 سنة والأمازيغ يخلدون رأس سنتهم دون اعتراف رسمي
ذ. الكبير الداديسي
احتفل أمازيغ المغرب كباقي الأمازيغ في الشمال الإفريقي يوم الثلاثاء 13 يناير 2016 بحلول رأس السنة الأمازيغية 2965 ، مما يجعل من التقويم الأمازيغي من أقدم ما عرفته الإنسانية من تقويم...
وإذا كان التقويم الإسلامي أو المسيحي مرتبطين بأحداث دينية (الهجرة و ولادة المسيح) فإن التقويم الأمازيغي – وإن اختلفت في شأنه الآراء يكاد يربط باعتلاء الزعيم الأمازيغي شيشرون ( أو شيشانغ) للعرش الفرعوني عقب الانتصار على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة سنة 950 قبل الميلاد
ومهما اختلفت تأويلات أحداث هذا التقويم فإن رأس السنة الأمازيغية يكاد يتشابه مع رأس السنة الميلادية في ارتباطهما بشهر يناير وإن كان الأمازيغ ربطوه الأرض والبرد والشتاء أكثر من المسيحيين: فإذا كان الأروربيون اليوم يتبادلون حكايا بابا نويل في عربته يوزع الهدايا في موسم الثلوج أكثر من ربطه بمولد المسيح مبعدين الاحتفال عن دلالته الرسمية .. فإن الأمازيغ ظلوا حريصين على ربط رأس السنة الأمازيغية بتلك الحكاية المشهورة والأسطورة الأمازيغية : حكاية تلك العجوز التي استهانة بقوى الطبيعة وتظاهرت بقوتها وصبرها وتحديها لقوة برد " الناير" مما أغضب يناير واقترض يوما من فبراير لينتقم من هذه العجوز فظل فبراير منقوصا دون غيره من الشهور، كما ظل الأمازيغ يحتاطون من انتقام هذا الشهر فيفضلون عدم الخروج للرعي مخافة أن تباغتهم عواصف ورعود يناير
لذلك ظل رأس ارتبط رأس السنة الأمازيغية عند المغاربة مرتبطا بالأرض والخصوبة ومن تجليات ذلك إعداد مأكولات خاصة فيجعلون العشاء كسكسا بسبع خضر: وسبع خضر دليل على الاحتفال بخيرات الأرض وثرواتها، وفي بعض مناطق الأطلس المتوسط كان الأمازيغ يعلقون حبات الرمان في سقوف البيوت ويتركونها تيبس ولا يتناولونها إلا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية .. وأغلبهم يجعل الفطور بركوكس : طحين تفتله النساء بأيديهن في شكل حبيبات صغيرة وبعد أن يطبخ يسقى بالعسل أو الزيت ( زيت الزيتون أو زيت أركان) حسب المناطق وتبقى بالعصيدة أو (تاكلا) أهم ما يميز هذه المناسبة ، وهي أكلة تعد وتؤكل في هالة من الطقوس وقد تحدد شخصية السنة أو صاحب الحظ السعيد إذا يتم في بعض المناطق إخفاء حبة تمر في العصيدة ويعتبر محضوضا من تناول تلك الحبة
يطلق الأمازيغ على هذه المناسبة تسميات منها (ينّاير) وهي كلمة مركبة من كلمتين (يان) ويعني أول، وكلمة ( أيور ) وتعني الشهر وبالتالي فكلمة (ينّاير) تعني الشهر الأول .. وفي مناطق أخرى يطلقون على المناسبة (تاكورت أوسكاس ) وتعني رأس السنة ، ويطلق عامة المغاربة عربا وأمازيغ على المناسبة رأس السنة الفلاحية تكريما للأرض ، وهي سنة تتأخر عن السنة الشمسة في التقويم المسيحي ب 13 يوما لذلك يتحدث المغاربة عن الشهر الفرنساوي والشهر الفلاحي الذي يبدئ دائما يوم 13 من كل شهر
ونظرا لقدسية المناسبة ينهى عن النظافة اعتقادا بأن البركات تنزل في هذا اليوم لذلك ينهى على الكنس والغسل والنظافة اعتقادا بأن مثل هذه الأشغال تذهب هذه البركات ... وإلى عهد قريب كانت مناسبة (ينير) مناسبة لتجديد أحجار الكانون إذ كان الكانون الأمازيغي مكون من ثلاث أحجار (مناصب ) توضع عليها القدور والطناجر للطبخ وتحتفظ المرأة الأمازيغية بهذه ( المناصب ) طيلة السنة ويتم تجديدها يوم 13 يناير وقد تصبح هذه العادة في خبر كان بعد غزو المطابخ الغازية والكهربائية لمعظم البيوت .
لكن الذي يبدو غريبا في المغرب هو كون الدولة تجعل من رأس السنتين الهجرية والإسلامية عطلة رسمية (فاتح محرم) والسنة الميلادية ( فاتح يناير) ، فتتعطل الإدارات والمدارس ، دون رأس السنة الأمازيغية ، على الرغم كون التقويم الأمازيغي أكثر التقويمين أصالة وقدما بهذه البقاع من شمال إفريقيا
إن يناير أو تاكورت أوسكاس يشكل مناسبة مغربية أمازيغية أصيلة غينية بعادلتها وتقاليدها ، وتشكل جزءا من الهوية المغربية منذ آلاف السنين تحتفل بها كل المناطق والأسر الأمازيغية و المفروض أن تُعطيها الدولة أهميتها وأن تسوى بالمناسبات الشبيهة .. واعتبارها عطلة رسمية على الأقل، خاصة بعد إعلان الدستور الجديد على الهوية المغربية التي تشكل الأمازيغية إحدى ركائزها ، وإنصافا للذاكرة والهوية المغربية
هذا وقد تعالت في السنوات الأخيرة الأصوات داعية إلى ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية لما يحويه من قيم التضامن ، والارتباط بالأرض ، وتكريس لغنى الثقافة المغربية وإعادة الاعتبار لقيم صمدت 2965 سنة ، ليبقى السؤال هو من المستفيد في هذه البلاد بعدم الاعتراف الرسمي بمناسبة متجدرة في الوعي المغربي ؟؟ ومتى تتصالح الدولة المغربية مع أصالتها وهويتها وتجعل من رأس السنة الأمازيغية مناسبة وطنية ، أو تساويه على الأقل برأس السنتين الهجرية والميلادية؟؟ خاصة وأن بعض المتعضبين للقضية الأمازيغية يرون في ذلك تمييزا واستهدافا لهوية وتقاليد السكان الأصليين









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الجيش الأمريكي يعلن إسقاط صاروخين باليستيين من اليمن استهدفا


.. وفا: قصف إسرائيلي مكثف على رفح ودير البلح ومخيم البريج والنص




.. حزب الله يقول إنه استهدف ثكنة إسرائيلية في الجولان بمسيرات


.. الحوثيون يعلنون تنفيذ 6 عمليات بالمسيرات والصواريخ والقوات ا




.. أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً