الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بِنْتُ الجَّمّالِ ، وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ

كريم مرزة الاسدي

2016 / 3 / 8
الادب والفن


بِنْتُ الجَّمَالِ، وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ
كريم مرزة الأسدي


بمناسبة عيد المرأة العالمي البحر البسيط

رفيقة َالدّهر ِهلْ بـ (اليوم) تذكارُ؟! ******وبنـتُ حـواءَ أجيالٌ وأعمـارُ

منْ ذا توهـّمَ أنَّ (اليــومَ) مكرمة ٌ ******* فكلّ ُثامــن ِمــــنْ آذارَ (آذارُ ) (1)

أمَّ الوجـودِ لقدْ خبّأتكِ حِكـَمــــاً ****** للكالحاتِ ، إذا مــا هبَّ إعصارُ

أنتِ - كما زعمَ الماضون من نفري-** بنتُ الجمال،وفي الصدرين إيثارُ

كمْ صاحبتني خلالَ العمرصاحبـة ٌ **** منْ ذكـرها عبّقَ التاريخَ أسفار

كانتْ دليلاً لعقلي حيـنَ يوهمـني *****فقصّرتْ أنْ تضيءَ الشمسَ أشعارُ

لا يقهرُ السرَّ ما بالكون ِمعرفــــة ٌ ***** فالنفسُ نفـْسٌ ، وللجنسين قهّارُ

ياعرشَ (بلقيسَ) يا (زبّاءُ): لوعتنا** جفَّ الثرى و(قصير) القومِ غدّارُ!!(2)

يـاليتَ عصرَكما طــــــــالتْ طوائلهُ**** ما بين بحرٍ وبحرٍ قد رسا العارُ

يا بنتَ حواءَ : والدنيا مفارقــــــة ٌ ****** فالمجدُ مجدكِ ، والأيّـامُ أقدارُ!

خنساءُ ما خنِستْ (حسّانُها) صخَرٌ***** لو كانَ للمفلِق ِ الإبداع ِمعيارُ (3)

(ولاّدةٌ) وسمتْ من ( شهْريارَ) لمىً*** (للشهرزادَ) ، وما تؤتيهِ أقمارُ(4)

مَنْ ذا الذي مات َمِنْ حـبٍّ لوالدهِ ؟****** لكــنْ تـُعَلـّلُ للعشـاق ِ أعذارُ

لا يبخسُ القلبُ ما بينَ الجوانحِ لا ** والشعرُ ملهمهُ للحبِّ (عشتار)(5)

***************************************************
إنـّي أتيتُ بلا زادٍ ســــوى ألمي ***هـــذا العراقُ فروحي منهُ أشطارُ

أنـّى ولجتُ بغسق ِالليل ِمكتئبــــاً ***** شعّتْ لعينيهِ بالآمال ِ أنـوارُ

إنـّي أحاذرُ تاريخاً مظالمــــــهُ ***** وأفقهُ القبرُ والمحصولُ أصفارُ!!

إنَّ الحرائرَ إنْ قادتْ مسـيرتـــهُ **** بالإلفِ حنواً ، يشدّ ُالعزمَ أحـرارُ!

تُذكي لنا الدربَ دونَ اللهب زعزعة ً*** ولا تهيمنُ فوقَ الرأسِ أحجارُ

شتـّانَ بيــــنَ نـَفور ٍإرثـــهُ جـــدبٌ **** وبيــنَ لطفٍ تروّي فاهُ أمطـارُ

إنْ جرَّ آدمُها مـن عنتهِ طرفـــاً **** تقرّبتْ من سناها في الدّجـى الدارُ

يا أمّنا أنـتِ حصنٌ ، إنْ يفرّقنــا ***** داعي الشقاق، وخلفُ الأمِّ ثوًارُ

فقدْ تكاملَ في الشطرين وردُهما ****** والنقصُ وهمٌ من الجهّال ِ ينهارُ

اللهُ أكبرُ مـنْ خـَلق ٍلـــــه خُـلقٌ ****** منْ جبـــلةِ العـدل ِ ، والتكبيرُ إكبارُ

لقد طلعتً وأنفـــاسـي موحّــــــدة ٌ ****** ها.. قــــد ختمتُ وبالأشعارإشعارُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لا يخفى التضمين (ثامن آذار) , والجناس التام بين آذار الشهر الثالث , و (آذار) الأسطورة , وهو مركز انبثاق الحضارة وتفجّرها .
(2) الملكة بلقيس معروفة ملكة سبأ , سنة وفاتها غير محددة في اليمن , الزباء (زنوبيا) - ت 274 م - ملكة تدمر , و(قصير) بن سعد اللخمي وزير جذيمة الأبرش ملك الأنبار والحيرة , و كان (قصير) وفياً حكيماً نصوحاً لمملكته ووطنه بعكس سياسي هذا العصر !! ومع ذلك لم يأخذ الأبرش بنصحية القصير حتى قتلت الزباء جذيمة - ق 254 م - ثأراً لأبيها كما يذكر الطبري , ويزيد اسمها نائلة بنت عمرو , وجدعت أنف قصير .
(3) إشارة للمناظرة الشعرية بين الخنساء والشاعر حسان بن ثابت بحضرة الحكم بين الشعراء في سوق عكاظ الشاعر النابغة الذبياني . والخنساء هي تماضر بنت عمرو السلمية توفيت 24 هـ / 645 م . -
(4) (ولاّدة ) بنت الخليفة المستكفي - ت 1091م - أميرة وشاعرة عربية أندلسية اشتهرت بقصيدة حب مع الشاعر الشهير ابن زيدون , وهنالك إشارة لقولها : " وأعطي قبلتي من يشتهيها " , والملك شهريار مع زوجته شهرزاد مشروع قصة ألف ليلة وليلة .
( 5) (عشتار) : آلهة الجنس و الحب الجمال والحرب , عند البابليين القدماء , ملهمة الشعراء زوجة تموز إله الخصوبة في بلاد الرافدين القديمة .















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مهرجان كان السينمائي: الفيلم المصري -شرق 12- لهالة القوصي ف


.. تفاعلكم | 25 سؤالا مع المخرجة رشا شربتجي




.. بتقنية -التزييف العميق-.. أول فيلم روائي طويل عن حياة الرئيس


.. شاهد: الشرطة الإسبانية تستعيد لوحة للفنان بيكون سُرقت قبل تس




.. بخاطر في التمثيل ومابخافش من أي دور سهر الصايغ عارفة إنه سلا