الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من اين اتت السياسة العربية؟

جمشيد ابراهيم

2016 / 3 / 30
مواضيع وابحاث سياسية


من اين اتت السياسة العربية؟
The Origin of Arabic Politics
اتت السياسة الغربية من ادارة المدن من اليونانية عندما تمدن الانسان من القرية الى المدينة العفنة لتنجب لنا سياسيين politicians لادارة الفساد في البلاد و هي لم تكن معروفة لدى العرب لانها اي العرب كانت تسكن في قرى (اذا دخل الملوك قرية افسدوها) و الاصح بالنسبة لنا اليوم (اذا دخل السياسيون مدينة افسدوها). المدينة هي استعارة من الارامية.

لا ترجع السياسة في الاسلام كما في الاغريقية الى المواطنة و المدينة بل الى الله و القرآن مهما تطورت الحياة و تقدم الزمن رغم ترجمة الفلسفة اليونانية الي العربية لذا لم يمكن ممكنا ترجمة الكلمة اليونانية polites الى العربية حرفيا و استبدلت بدلها بـ (سياسة) للاشارة الى رعاية و ادارة الماشية (قارن ايضا بيرنارد لويس: لغة الاسلام السياسي) اي الخبرة اللازمة في ادارة البعير و غيرها من الحيوانات (راجع مقالاتي من البعيرية الى العربية على هذا الموقع) لدرجة ان فكرة مفهوم (الحكومة) نفسها تستند في العربية على الخبرة و الحِكَم.

لذا لم تاتي السياسة العربية لادارة المدن و البلدان بل لادارة المال (المعنى الاصلي للمال هو الماشية) القطيع الحيوانات خاصة الابل (ساس الدواب) او (ساس المال) الى ان تحولت الادارة الى الرعية (ساس الرعية) و لكن الادارة لم تكن بالمفهوم الحاضر لانها كانت تشير الى اصدار الاوامر و النهي و الطاعة تماما مثلما يريد السياسي الشرقي اليوم من رعيته. السياسة اذن هي الخبرة: (فلان مجرب قد ساس و سيس عليه) و في (سوست امور ابنك) ينتقل المعنى الى التسهيل و التعديل.

يشير (ساس - يساس - يسوس) ايضا الى النبش و النكش (حنطة مسوسة و ارض مسوسة) و العفن و الاصابة بالقمل و الدود (قمل الشاة) و النخر و هي جميعها تتوفر في السياسة: ساست الشجرة و الشاة و تسوست الاسنان - لقد سوّس عظمي و دوّد لحمي و اخيرا هو النبش حتى في العضو التناسلي للمراة في (سوّس المرأة) اي شق و فتح فرجها و (العيال سٌوسٌ المال) اي العائلة هي التي تنبش و تستهلك الممتلكات لان العائلة تعتبر عالة (نظرة بدائية سلبية للعائلة) و السوس هو المرض الذي يصيب فخذ او عنق الحيوان عندما يفقد مرونته و يصبح صلبا.

باختصار نستطيع ان نقول ان السياسية العربية على الاقل لغويا ليست لها علاقة بنشاط المواطنين و النضال كما نفهمها اليوم بعد تاثيرها بالانجليزية politics و ان السياسة العربية الاصلية لم تكن بمعزل عن الدين و ادارة الماشية قطعا.
www.jamshid-ibrahim.net








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شفيق ياراجل
داخل عرض ( 2016 / 3 / 30 - 13:33 )
يا راجل يا ليت يطبقون اسلامهم
حكام عواهر عملاء


2 - -معروف الرصافي
أريان ( 2016 / 3 / 30 - 15:23 )
أنا بالحكومة والسياسة أعـرف أأُلام فـي تفنيدهـا وأعـنَّـف
سأقول فيها ما أقول ولم أخـف من أن يقولوا شاعـر متطـرِّف
هذي حكومتنا وكـل شُموخهـا كَذِب وكـل صنيعهـا متكلَّـف
غُشَّت مظاهرها ومُـوِّه وجههـا فجميع ما فيهـا بهـارج زُيَّـف
وجهـان فيهـا باطـن متستِّـر للأجنبـيّ وظاهـر متكـشِّـف
والباطن المستـور فيـه تحكّـم والظاهر المكشوف فيه تصلُّـف
عَلَـم ودستـور ومجلـس أمـة كل عن المعنى الصحيح محرف
أسماء ليس لنا سـوى ألفاظهـا أمـا معانيهـا فليسـت تعـرف


3 - معروف الرصافي
أريان ( 2016 / 3 / 30 - 15:48 )
-معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري، ولد ونشأ في بغداد، من أب كردي النسب وأم تركمانية


4 - الحظيرة الاسلامية
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 30 - 23:46 )
يا سيدي جمشيد المحترم وتاكيدا لكلامك فاننا لا نزال نسمع بنو علان يستعملون كلمة الحظيرة الاسلامية...ولك ان تتخيل محتويات الحظيرة...تحياتي.


5 - حاضرة الفاتكان Vatican وليس حضيرة
غريب بصري ( 2016 / 3 / 31 - 05:44 )

حاضرة!.. صحح معلومتك: سماحة الديانة ( الإبراهيمية ) الحنيفة بعهديها القديم والجديد وخاتمها الإسلام ضد تطرفك الداعشي!. يا
بولس اسحق


6 - الحظيرة والخراف في كتابك يا بولس
متابع بصمت ( 2016 / 3 / 31 - 13:16 )
ولم ترد في قران المسلمين
مش برضو يسوع هو الراعي الصالح لخرافه ؟؟؟؟؟!


7 - تحية وعتاب
معلق قديم ( 2016 / 3 / 31 - 17:44 )

أعجب من سياسة الحوار المتمدن التي أدت بي إلى مقاطعة التعليق منذ أكثر من سنة

فتارة يعلنون عدم نشر ما لم يسيء ويسفه ويشددون على وجوب استخدام اسم حقيقي أو علي الأقل جاد في التعليق..وتارة كما اليوم نفاجأ بنشرهم ثلاث تعليقات سمجة لمتابع صامت لا تخلو من التعدي والتجني وحتى تهديد الأستاذ رزكار نفسه (اقرأ تعليقه على مقال الأخ قاسم محاجنة)
ليته يسكت للأبد بدلا من احراج رقباء الحوار المتمدن وفضح تذبذب قراراتهم

تحياتي للعلامة الأستاذ جمشيد المتألق دائما...تحياتي للكبار الشرفاء وأخص أولهم اليوم الشاعرة فاطمة ناعوت والأساتذة الأجلاء محمد حسين يونس وسامي لبيب ورشا ممتاز وسيلوس ونضال نعيسة ومجدي خليل وكمال النجار وغسان صابور ووفاء سلطان ونيسان وهشام حتاتة وكمال غبريال وليندا كبرييل وباقي الأحباء وحتى للجليلة مريم نجمة بالرغم من أن نشاطها السياسي ساهم في جلب الخراب لسوريا


8 - وما شأنك بعلاقتي بالحوار يا قديم ؟
متابع بصمت ( 2016 / 3 / 31 - 19:19 )
لماذا لا تشغل نفسك بنفسك بعيدا عن غيرك ؟؟! ثم علاقة القارىء بالموقع علاقة خاصة يعتريها ما يعتري أي علاقة حتى بين الأخوة والأصدقاء ؛ ولن تقدر ان تؤثر بعلاقتي بالموقع يا قديم .


9 - 0
غريب بصري ( 2016 / 4 / 1 - 06:21 )
o


10 - رد عام
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 4 / 1 - 08:10 )
اشكر جميع الاخوان على المداخلات و الاضافات و اسمحوا لي ان اقول بان نعمة الحياة و المعرفة لا تكمن في الاتفاق بل في الاختلاف فلو اتفقنا كلنا لانتهت السفرة بالموت و لكن الاختلاف يعلمنا و يدب فينا الحياة و يقول لنا بان السفرة لا تزال في طريقها. في الاختلاف طاقة و حيوية و اتمنى ان لا ينتهي لتبقى الحياة تثمر و تزدهر. كل من ياتي بحلول نهائية مطلقة لا تقبل المناقشة يحكم على الحيات بالموت. لذا فان الحلول النهائية السماوية جامدة بجماد الجماد. كل من يفضل الحياة على الموت يفضل الاختلاف
تحياتي و شكري و تقديري للجميع


11 - تأكيدا لماجاء في مقالك
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 4 / 1 - 10:18 )
السيد جمشيد بعد التحية العطرة فأن كلمة سياسة مأخوذه من كلمة ساس الخراف
وتأكيدا لما جاء في مقالك قول السيد المسيح لأتباعه ياخرافي
فقد قال السيد المسيح جئت لخراف بني اسرائيل
قَالَ:«لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ»
- واطلق العرب على الحكومة سياسة اعتمادا مقولة السيد المسيح عليه السلام

اخر الافلام

.. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مسجدا يؤوي نازحين في دير البلح وس


.. مقتل وإصابة طلاب بحادثة انقلاب حافلة في كولومبيا




.. رحلات الإجلاء تتواصل.. سلوفاكيا تعيد رعاياها من لبنان


.. ما الذي قدمته إيران إلى لبنان منذ بدء الهجوم الإسرائيلي؟




.. فرنسا.. مظاهرات في باريس تنديدا باستهداف المدنيين في لبنان و