الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
ستأتين
بولات جان
2005 / 11 / 24الادب والفن
ارفعي البرقع عن ناظريكِ و انظري حولكِ... الكل يذهب و يغادر و يتركنا مع ذكرياتهم الحلوة... الكل يرحل دون وداع و لكن لا أحد يأتي، لا أحد! و نبقى بحسرة لرؤية الكثيرين و كأنهم سيأتون من الأفق مع الفجر... نبقى نحدّج في الطرقات و الدروب و الشعاب الجبلية. نبقى ننتظرهم و لكنهم لا يأتون...
أنظري حولكِ سترين بإن البسمة قد رحلت عن الشفاه و اصبحت رماداً تذريه الرياح العاتيات و تبدده العواصف الهوجاء في الاودية و السهوب... و الضحكة لا تعرف مملكتنا بتاتاً. بتنا نقضم ذكرياتنا و نلوك عواطفنا الجميلة الماضية. أنظري فقد رحلت عرائس البسمة و حلّت سحب الشجون ضيفاً ثقيلاً علينا... ما أكثر الشجون لدينا.
انظري، سترين الحزن يمطر على حقولنا كل لحظة و قد الفناها!
انظري إلى الايام الماضيات. إلى الربيع الضاحك و الانفاس المعطّرة بعبق الامل و الشتاء العزيز المتقلد سيف الرهبة الجليدي... انظري إلى الخريف الذي مضى شاباً حنوناً. تذكّري رقصات الوريقات الخريفية الصفر في حفلات قلوبنا. تذكري بياض الثلج المتشح ثوب السكون الشبيه بطهارة أفئدتنا و نقاء عواطفنا... لكنها باردة جداً!
تذكري الوردة النيسانية في التلة المثلجة، كيف كانت تخترق طبقات الثلج الجهنمي كي تلقي بتحية الصباح على محبّيها.
أنظري جيداً هل بقي شيء من كل ذلك؟ لم يبقى ابداً سوى صورٍ صارخة تأمل عودتها لحدائق نفوسنا...
هل نحن قد تغيرنا؟ لا و الله! فالزمن قد غدر بنا و الحرب قد نفتنا من ديارنا و أفسدت علينا ألعابنا الحمقاء.
هل كبرنا؟ هل ماتت الطفولة في فؤادنا و هل شبنا عن طوره و لم يعد للماضي اي معنى لنا؟
هل أنعدم الاثير كي ينقل نجاوينا و لوعات قلوبنا الفتية؟
لا و الله! فالاثير ما زال بمحله، لكن الاشرار نفثوا فيها ادران ارواحهم المريضة!
هل ماتت الملائكة؟ لا و الله! فهي طيبة لكن اجواقها منهكة من خدمة إلهٍ ظالم. و قد تعبت اجنحتها من ضجيج اللجّة و العوم ضد التيار! الملائكة حزينة و هائمة لحال دنيانا
أتنهد و أهدل كالحمائم في سكينة الليل و تنهرق من ثغريّ الآهات فأنا لم أتغيّر عزيزتي!
الحرب هي التي نفتني من داري و اضلتني في القفار و الصخب و سراب الصحارى. الشيطان لم يغويني. فما حاجته لذلك؟! بل الاولياء المراؤون حدوني عن الدرب القويم.
الشوك لم يدمي جسدي و لم يأخذ منيّ مقتلاً، بل الورد من سلب لبيّ و عوّج كل صحيحٍ و قويمٍ فيّ!
و ها أنا ذا اتقعد الصخر الناطح في الرابية الاسطورية ، اتعقب بناظريّ طوابير الراحلين.
منتظرٌ القادم الذي لا أعرف من هو/ هي؟ و من اين سيأتي و متى؟
فخيالي هذا ليس بدخانٍ انفثه فيبقى في الهواء برهة و بعدها يختفى... و ليس سراباً مرّاءاً خادعاً يقتلني ضجراً و حنقاً...
منتظرٌ و سابقى اترنم و أغوص في بحر الانتظارات. أنتظر قدوم الغائب مع عرائس الفجر أو طرحة العروس الغاربة وراء الافق. القادم الذي سيوافينا مع اسراب الكراكي و الغيوم و النسائم أو مع قوافل تجار الشرق ضمن الحرير و التوابل و البهارات السندية... و قد يأتي ليلاً سالكاً درب التبّان او راكباً خيولاً مطهمة بالامل السرمدي و ليالي الشوق!
و سيبقى البدرُ الكامل أملي المتبقى اليتيم في سكينة الليل.
فسيأتي مع القمر لا محال
فالقمر تذير الخير
بشير الأملِ
أنيس الوحدة و المتوحدِ
جليس المغتمِ
طبيبُ الولعِ
قبّار الضجرِ
إلهام الشاعر المهيّمِ
رثاء الثكلى و
بلسم الجرحى
و دواء العليل
ستأتي/ سيأتي مع القمر
ستأتين مع القمر
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. مش هتصدق كمية الأفلام اللي عملتها لبلبة.. مش كلام على النت ص
.. مكنتش عايزة أمثل الفيلم ده.. اعرف من لبلبة
.. صُناع الفيلم الفلسطيني «شكرًا لأنك تحلم معانا» يكشفون كواليس
.. ليلى عباس مخرجة الفيلم الفلسطيني في مهرجان الجونة: صورنا قبل
.. بـ«حلق» يرمز للمقاومة.. متضامنون مع القضية الفلسطينية في مهر