الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خطايا حميد عثمان- الثانية - 14/4

خسرو حميد عثمان
كاتب

(Khasrow Hamid Othman)

2016 / 4 / 15
مواضيع وابحاث سياسية


خطايا حميد عثمان- الثانية - 14/4


حاولت من خلال الحلقات الماضية الوقوف قليلاً عند المحطات الرئيسية التي مر بها حميد عثمان قبل انخراطه في الحياة الحزبية التي جمعته مع أخرين ومنهم جمال الحيدري في مدينة اربيل . ولأجل فهم اسباب تعامل جمال الحيدري مع حميد بازدواجية بدأنا بالحفر المعرفي في الخلفيات الاجتماعية للطرفين وفيما اذا كانت اتهامه ل ( حميد عثمان)، ضمنا، بالخيانة (الحلقةالثانية الى الثانية - 3/4 ) نابعة من دوافع ذاتية أو لأسباب موضوعية.
لكي اكون صادقاً علىّ ان اوضح بأنني كلما توغلت في الحفر بدقة وتأني يزداد شعوري بأنني أصبحت كالمنقب الصبور الباحث عن الأثر المطمور تحت كميات كبيرة من الأتربة والاحجار، وأجد نفسي في مواجهة أسئلة تبدو لي ساذجة لربما " سخيفة" في ظاهرها، للوهلة الأولى، ولكنني أجدها، بعد التأمل فيها، مهمة وعميقة في دلالتها، والمسالك للحصول على اجوبة لها خطرة و وعرة وتحتاج بحثاً و وقتاً، لانني بطبيعتي لست حاضر بديهة لألتقطها وهي طائرة وانما بعد تأمل طويل، سنتطرق اليها ضمن كتاباتنا المقبلة عن الموضوع.
قبل ان نستكمل الحفر في خلفيات جمال الحيدري وجدت ضرورة اطلاع القارئ على ما كتبه الدكتور معروف خزندار عن أولى تجاربه مع حميد عثمان*في ص 171و172- الجزء الأول من مذكراته التي نشرها بالكوردية في خمسة أجزاء :
((حوار بيني ( دكتور معروف خزندار ) وبين حميد عثمان:
أثار إنتباهي ظاهرة غريبة بالنسبة لي: في الوقت الذي كنا ندافع عن العمال، الفلاحين، الفقراء والمعدمين لم يكن بيننا حتى ممثل واحد من هذه الطبقات، عندما كنا نستفسر عن هذه الظاهرة كان الجواب تعود الى كونهم فقراء لا يُتح لهم الفرصة لإرسال أولادهم الى المدرسة ليصبحوا مقتدرين على القراءة والكتابة، وهذا الحال شائع في ارجاء العالم، ماركس ولينين لم يكونا من عوائل فقيرة!
لماذا انظم كل هذه العدد من اولاد الأغوات الدزئيين، أبناء الأغنياء والموظفين الى التنظيم!
هل كان هدفهم ليصبحوا وزراء ومسؤوليين كبار إذا ثار هذا الحزب واستلم الحكم!
لم أكن مقتنعاً بهذا الواقع، كنت ابحث عن حجة، كان شعورالكوردايتي والى الأن جزء من كياني، حولته الى وسيلة للمحاججة مع التنظيم، لم اكن اخشى اتهامي بالشوڤ-;-ينية، رغم وجود العديد ممن كانوا يخشون اتهامهم بالكوسموپوليتي، كلنا أنا والاخرون لم ندرك معنى الشوڤ-;---;--ينية والكوسموپوليتية، وللحقيقة لم يكونوا يٌفٓ-;---;--هِمُوننا.
أوضحت للتنظيم مرات عديدة بضرورة إكثار الأهتمام باللغة الكوردية ، زيادة مطبوعاتها، طبع الكتب، بدلاً من احترام رأي والاعتراف بكون اقتراحاتي بأنها مفيدة، كان يتطرق الى سمعي بأنني شوڤ-;---;--يني، اضع الاعتبارات القومية قبل الاعتبارات الطبقية، يبدو بأنها جريمة كبيرة، لهذا صرحت بأنني انسحب من التنظيم.
بعد يومين بُلغت بأن حميد عثمان المسؤول الثقافي للحلقة التنظيمية التي كنت منتمي اليها سيتصل بي باعتباره حاكم في حزب التحرر ليحاكمني على الجريمة التي ارتكبتها نتيجة اعلاني بأنني انسحب من التنظيم.
وفيما يلي الحوار الذي دار بيني وبينه اثناء سيرنا باتجاه ( ئاوى ميرى ) في طريق كركوك، سأرويه كما اتذكره:
قال حميدعثمان: انت قلت بأنك تنسحب من التنظيم !
أنا (معروف خزندار): نعم قلت ذلك!
-هل تعلم بأن الانسحاب لا يوجد في الحزب الشيوعي؟
+ لماذا لا يوجد؟
- لانه نظرية متكاملة، بدون نواقص، وعندما تسير عليها يعني بانك استوعبتها، واذا لم تنفذها ستصبح مداناً.
+ اريد ان انشغل بقضايا اخرى.
-كل شئ خارجه عن ذلك فيها نواقص.
+حسناً لا يضم التنظيم جميع الناس!
- صحيح، من لم ينظم لهذا التنظيم دليل على عدم فهمه له، واذا كان فاهماً له ولا ينتمي سيُعتبر عدوه.
+اعتبرني لم استوعب!
-هذه جريمة اخرى تقترفه، لانك استوعبته ودخلت فيه، والأن تخرج منه لهذا تصبح مداناً.
+ حسنا لم املأ استمارة الدخول للتنظيم لحد الأن، ولم يصدر قرار بقبولي كعضو.
- هذه جريمة اخرى، اصبحت ثلاثة جرائم، عليك الاعتراف بها والندم ، وان تنتقد نفسك بقوة لكي تنجوا بنفسك من الغرور والتباهي بالذات.
هكذا انتهى الجدل البيزنطي والديموغاغي واصبحت في مواجهة عقدة مستعصية، حيث لم اتمكن الموائمة بين هذا المنطق السقيم للتنظيم مع افكار الحرية والديمقراطية والكوردايه تي.... الغريب في ذلك كنت في ذلك الزمن دون السابعة عشر من عمري. حيث لا يجوز في هذه المرحلة العمرية الانتماء الى أي حزب.))
-----------------
وفي الصفحة 176من نفس الكتاب يعود الدكتور معروف و يكتب:
((لم يمضي وقت طويل على انتقاداتي للتنظيم لعدم اهتمامه بالقراءة و الثقافة الكورديتان، وصلت الى تساؤول حول فرضية بأن العمال هم كل شئ، ولكن العمال عندنا لا يعرفون غير اللغة الكوردية، لهذا فلنضع امامه وتحت تصرفه المصادر والأدوات باللغة الكوردية.
حدث وان تم نشر كتيب صغير من قبل مكتبة " نامه خانه ي هه ولير " لشيخ محمد محمد (شيخه شه ل) باللغة الكوردية تحت عنوان "إمپريالزم" بحجم اليد 32 صفحة، مطبوعة في بغداد عام 1947. حسب معلوماتي كان هذا الكتيب جزءً من الكتاب المعنون " پيويستييه كاني خه باتي نه ته وييمان- متطلبات نضالنا القومي" ترجمه حميد عثمان من العربية الى الكوردية، ولم يكن يحمل اسمه، كنا ندرسه في التنظيم الثقافي. كان صدور هذا الكتيب مبعث فرح لي، ولكنني لم اعرف فيما اذا كان لكلامي مع حميد عثمان دوره، وبنتيجته قد صدر هذا الكتيب أو لا؟))
* سنعود وننشر ما ورد في مذكرات الدكتور معروف خزندار حول تجاربه مع كلٍ من جمال الحيدري و حميد عثمان كلما دعت الحاجة من اجل ان يساعدنا على الاقتراب نحو الحقيقة اكثر. وسنضع أمام القارئ، كذلك، ترجمة لمقال له بعنوان " حه ميد عوسمان" نشره في مجلة گولان (العدد 384 في 2002/5/30)، حيث تمكن الدكتور معروف من تلخيص المراحل الفكرية التي مر بها حميد عثمان في صفحة واحدة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. دمار شامل.. سندويشة دجاج سوبريم بطريقة الشيف عمر ????


.. ما أبرز مضامين المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة وك




.. استدار ولم يرد على السؤال.. شاهد رد فعل بايدن عندما سُئل عن


.. اختتام مناورات -الأسد الإفريقي- بالمغرب بمشاركة صواريخ -هيما




.. بايدن: الهدنة في غزة ستمهد لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسر