الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة شعبنا القبايلي الامازيغي في ذكرى تخليد الربيع الامازيغي

كوسلا ابشن

2016 / 4 / 24
مواضيع وابحاث سياسية



مئات الالاف من لقبايليين شاركوا في مظاهرات تخليد ذكرى الربيع الامازيغي في مدن وبلدات منطقة لقبايل, عزف فيها النشيد الوطني لقبايلي ورفعت الاعلام لقبايلية الامازيغية, وحاول النظام الكولونيالي مع فشله في تنظيم تظاهرة بهذه المناسبة لاحتواء القضية, التشويش على اضخم مسيرة عبرت شوارع تيزي وزو, من خلال عناصره المندسة بين الجموع الا انها فشلت في التأثير على المظاهرة والجموع الغفيرة التي تنددت بالنظام الكولونيالي الاستبدادي, ودعمت مشروع استقلال لقبايل.
مؤامرة افيان الاستعمارية الفرنسية-العروبية ادخلت الجزائر في عصر الابارتهدية العروبية, بداية التطهير العرقي للمكون الجزائري الاصلي, المحافظ على هويته الامازيغية, وبداية نهج سياسة التمييز العرقي بين المعرب وغير المعرب, وشن سياسة التهجير القسري.
نتيجة التطهير والاضطهاد الممارس ضد ايمازيغن الجزائريين, ادى الى حتمية اصفضاون ن تافسوت ايمازيغن (شرارة الربيع الامازيغي) 20 ابريل 1980, فوق ارض النضال والشهامة, رمز عزة لقبايليين ايمازيغن. الربيع الامازيغي الذي هز عرش النظام الكولونيالي الشوفيني العروبي, وادخل الرعب والهلوسة في عقول رموز النظام العرقي, الذي واجه الانتفاضة بكل ما يملك من وسائل قتالية وقمعية, ورغم بربرية النظام في رده على الربيع الامازيغي والقمع الوحشي الذي زحق عشرات الرواح والجرحى والزج بعشرات من احرار القبايليين في زنازين القهر, الا ان الربيع كسر حاجز الخوف واعلن عن اعادة التشكل الوعي التحرري , والنضال الواعي الهادف للتحرر القومي والاجتماعي.
نمو الوعي القومي التحرري الامازيغي بمنطقة لقبايل, حافظ على المنطقة من هيمنة الايديولوجية العروبية, وجعلها بؤرة ثورية لحركة التحرر الامازيغية, مما سرع بالنظام الفاشي العروبي بمحاصرة المنطقة بأجهزته القمعية والتدخل الوحشي من لحظة الى اخرى, ومن بين هجوماته البربرية على المنطقة, مجزرة الربيع الاسود 2001, الا ان عزيمة وارادة احفاد تاكفاريناس, لم ترهبهم آلة القتل والقمع الوحشي, ولم تزدهم سياسة التطهير والتمييز العرقيين الا مزيدا من النضال و رفض للوجود الاجنبي فوق ترابهم الوطني.
تراكم المجازر وتعميق الفوارق القومية والاضطهاد الاجتماعي, ونمو الوعي القومي التحرري مع النشاط النضالي الثوري المتزايد في صفوف الجماهير, نقل النضال الامازيغي لقبايلي من حالته الثقافية الى حالة النضال السياسي التحرري, بالمطالبة باستقلال لقبايل باعتباره الوسيلة الوحيدة و الحل الناجع (المرحلي) للقضاء على الاضطهاد القومي والتطهير العرقي, وحق طبيعي وقانوني في احقية الشعوب المستعمرة في الانفصال عن القوى الاستعمار الاستطاني.
سيادة الكولونيالية و سياسة الاستبداد والاضطهاد القومي والاجتماعي واحتدام الصراع ادت الى تبلور لدى جزء من الامة الامازيغية المقهورة و المضطهدة ( فتح الهاء ) فكرة الاستقلال في منطقته كبديل لسياسة التقتيل وسياسة التمييز العرقي الممنهجين الذي تمارسهما السلطة الاستعمار الاستطاني.
القضية في اطارها الموضوعي هي صراع من اجل تحرير شعب من قبضة الاستعمار الاستطاني, صراع من اجل حماية شعب من الذوبان والانصهار في هوية المستعمر ( كسر الميم ) , صراع من اجل بقاء واستمرارية شعب في علاقة جدلية بين الماضيه والحاضره, بخصائصه المميزة وجزء لا يتجزء من ألامة الامازيغية في وطنها القومي, تامازغا.

الامة الامازيغية في بلادها تامازغا , هي الامة الوحيدة في العالم بحجمها الجغرافي وكثافتها البشرية مازالت تحت حكم الاستعمارالاستطاني, تتعرض لكل اشكال الاضطهاد والتمييز العرقي وانتهاك الحقوق الفردية والجماعية للامة المسلوبة الارادة والقرار, تنتهك حقوقها الطبيعية والقانونية من دون تنديد اممي ولا فعل ثوري شعبي امازيغي يطيح بالنظام الكولونيالي, في هذه الحالة المأساوية يعلن احد اطراف الامة الامازيغية وجزء من تراب تامازغا عن المطالبة باستقلاله وتقرير مصيره بنفسه. الخطوة الثورية القابلة للتحقيق ولو في جزء من الارض المحتلة (لقبايل) مشروعة وارادة شعبية في اختيار بين البقاء تحت نير الاستعمار او التحرر والانفصال وبناء الدولة الوطنية المستقلة, و الخطوة لقبايلة قد تحفز من يعلقون الامال على الاصلاحات الكولونيالية, التي لا تقدم الا العبودية والدونية, في باقي مناطق تامازغا للتحول الى النضال التحرري الهادف الى وضع حد لأكثر من نصف قرن من سيطرة السلطة الكولونيالية على بلاد ايمازيغن.
الرسالة لقبايلية برزت في المسيرة الحاشدة لتخليد ذكرى 36 للربيع الامازيغي وشعاراتها المطالبة بتقرير مصير الشعب لقبايلي الرافض للاستعمار والممانع لسياسة الاحتواء, وان منطقة لقبايل عويصة للانصهار والخضوع للجلاد الاجنبي.
الضرورة الملحة حاليا هي تقوية الجبهة الداخلية لقبايلية, النضال في وسط الجماهيرالشعبية وتنمية وعيها الذاتي الى درجة ان تعي بضرورة التحرر من نير الكولونيالية العروبية بكل اساليب النضال ومن بينها الثورة المسلحة, وحسب ماركس الثورة هي الوسيلة الوحيدة للتحرر من الاضطهاد والاستغلال , ولتحقيق الهدف الاستراتيجي للقبايل في تقرير مصيرهم بأنفسهم, استغلال كل الثغرات والنزاعات لصالح النضال الثوري التحرري الامازيغي والتعامل مع كل الاحداث والتطورات ضرورة موضوعية للتحول من شكل نضال الى اخر, اكثر جدوى لتحقيق الهدف الاستراتيجي.
تحية تقدير واجلال لشعبنا لقبايلي الصامد في وجه آلة التطهير العرقي والتمييز العرقي.


كوسلا ابشن








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لم تحذف تعليقات؟؟
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 25 - 18:40 )

هل هذا من الكاتب أم من ادارة الحوار ؟


2 - الاغوغانية مرض نفسي
كوسلا ابشن ( 2016 / 4 / 25 - 18:53 )

العروبة ايديولوجية عرقية استعمارية, تأسست على اساس اسطورة الخلق وتراتبية الشعوب (خير امة), القبائل العربية المختارة من الله لتسيير العالم. على اساس هذه الاسطورة تشكلت فلسفة العروبة, لاستعمار العالم وتحويله الى عالم عروبي وتحويل شعوبه الى مرتزقة تقاتل من اجل الشر العروبي.
لم تكن شمال افريقيا في كل تاريخه بلد عربي ولا شعوبها عرب, ولم تبرر هلوسة العروبة الا في مختبرات الاستعمار الانجلو-فرنسية. فبركة شعوب عربية وخصوصا في شمال افريقيا خدمة لمصالح الامبريالية العالمية, بعد رحيل الاستعمار الفرنسي التقليدي.
النضال التحرري الذي يخوضه احرار ايمازيغن, طبيعي ومشروع, يهدف الى تحرير ارض ايمازيغن من الاستعمار الاستطاني العروبي, ولا يهدف الى ابادة الاقليات المستوطنة في شمال افريقيا ولا التمييز ضدها, كما لا يهدف الى استعمار اراضي الغير( فأيادة الشعوب واستعبادها واستعمار بلدانها سيمة عربية 100% ).
العرقية والشوفينية نظرية سياسية عروبية خالصة (خير امة اخرجعت للناس) استخدمها الاعراب لاستعمار العالم.


3 - الاغوغانية مرض نفسي
كوسلا ابشن ( 2016 / 4 / 25 - 18:57 )
في عصر الفشل العربي وعجزه عن الدفاع عن اسطورة خير امة وكلها الله لتسيير العالم, وعجزه عن مقاومة الفكر التحرري رغم آلته القمعية الوحشية, كان على الزبائن المرتزقة بداية الهجوم باتهام الاحرار بما انتجه العقل العروبي نفسه ومارسه سواء في القرن السابع او في القرن العشرين, والمروك نموذج للسياسة العرقية العروبية ( ابارتهايد العروبي).
اغوغان كن ولو مرة واحدة في حياتك موضوعي في خربشاتك.


4 - الكاتب لا علاقة له بحذف التعليقات
كوسلا ابشن ( 2016 / 4 / 25 - 19:05 )

لم اطلب ابدا حذف التعليقات فهذا من فعل ادارة الموقع, تعليقك الحالي قد رديت عليه وانتظر
النشر

اخر الافلام

.. مسؤول في الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مغلولة لشن هجوم ضد إس


.. هيئة البث الإسرائيلية: إعطاء الضوء الأخضر للانتقال تدريجيا ل




.. الكاريبي تستعدّ للإعصار بيريل -البالغ الخطورة-


.. الجيش السوداني يعلن سيطرته على مركبة للدعم السريع في سنار




.. الجيش الإسرائيلي يعلن عن إحباط محاولة لتهريب أسلحة للضفة