الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الموسيقى في بلاد الرافدين ومصر

وليد يوسف عطو

2016 / 4 / 30
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات



لعبت الموسيقى والغناء دورا مهما في اولى الحضارات الزراعية في العالم, مثل الحضارة السومرية والاشورية والبابلية ,وحضارة مصر وسوريا القديمتين .وكانت اساطير وملاحم الخلق تقرا , او تجود على شكل اغنية , وانتقل ذلك التقليد عبر التاريخ الى الشيعة في محرم .

اذ يجري تمثيل مقتل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب واعطائه زخما تراجيديا لامثيل له . حيث يبكي الجميع على مقتله نسوة ورجالا.
لقد كانت تصاحب المناسبات العظيمة , كراس السنة البابلية ( عيد اكيتو )طقوس للرقص خصصت لهذه المناسبة .وهنالك احتمال بان تلك الرقصات كانت متتمة للفعل والخطاب الديني الاسطوري – الميثولوجي .

لقد اصبح سكان بلاد الرافدين خبراء في الرياضيات بدءا من الالفية الثانية قبل الميلاد . وتمكنوا من تطوير الحانهم على القيثارة ذات الاوتار التسعة . ويبدو انهم توصلوا الى المعادلة الحسابية بين طول الوتر والصوت الصادر منه .

يقول الباحث في الانثروبولوجيا الدكتور فالح مهدي في كتابه :
(الخضوع السني والاحباط الشيعي :نقدالعقل الدائري )انه يمكننا الافتراض انهم اكتشفوا الوتر الذي له ثلثا طول وتر آخر يسمح بايصال نغمة اعلى بخمس مرات من قاعدتها النغمية . وتمكنوا من تنظيم الاجراءات النغمية القابلة للتعديل داخل النظام القطري ذي الاوتار السبعة.

اشهر آلتين في العراق القديم كانتا القيثارة والكنارة . ومن المحتمل ان العازفين على هاتين الالتين كانوا يدفنون احياء وهم يعزفون عند موت الملك .
ارتبطت القيثارة من الناحية الرمزية بالثور ,رمز الخصوبة والقوة والجبروت الالهي , حيث صممت على هيئة راس ثور.

وطور البابليون تلك الالة , وجعلوها اصغر حجما وقابلة للحمل .وكانت تتم مصاحبة الرقص الطقسي في العراق القديم وسائل مساعدة اخرى , كالتصفيق والطبول الواسعة الحجم والصنوج .يعتقد بعض الباحثين ان النظام الصوتي الذي اوجده السومريون وطوره البابليون,كان الاساس النظري للموسيقى في اليونان , الهند والصين , فالنظام الموسيقي البابلي ادى الى توليد انماط مختلفة من الوحدات داخل نفس الوحدة الثمانية .

لم تكن الحضارة المصرية اقل براعة .فقداحتوى المعبد المصري على (2000) آلة موسيقية .تم ترميز عدد كبير منهاعلى شكل رؤوس الحيوانات . وهي تعبر عن العالم الزراعي والرعوي.
وبمرور الوقت تحولت الى الانسنة .فعلى سبيل المثال : الاله الصقر الذي يستمد منه الفرعون قوته , تحول بعد حين الى ابن اوزيريس وقدم كطفل في المهد كما سنرى ذلك في ولادة يسوع لاحقا .

تنوع العبادات في مصر ادى الى عدم مركزية الدين . ومن ثم الى تنوع موسيقي مذهل خارج المعابد والقصور الملكية .وعلى العكس من موسيقى وادي الرافدين , فقد وجدنا نصوص اغاني حب , اغاني رعاة,واغاني عمال .

عدد من الرسوم في المعابد المصرية والقصور الملكية تشير الى شيوع الموسيقى .اضافة الى الكنارة والقيثارة , كانت هنالك الات موسيقية اخرى . وكانت براعة المصريين في العزف والغناء محل احترام افلاطون . يفترض الباحث فالح مهدي ان المصريين طوروا انماطا وخبرات قريبة من الموسيقى في العالم العربي الاسلامي .

استعمل الباحث فالح مهدي مصطلح ( الموسيقى الاسلامية). وهذا المصطلح غير علمي وغير دقيق .وربما كتبه سهوا .فالموسيقى لغة عالمية لاتنتمي الى دين معين . فلا يمكننا الحديث عن الموسيقى المسيحية, لان الغناء والتراتيل في الكنائس المشرقية يختلف جذريا عنه في الكنائس الغربية .

لم يخترع المسيحيون المشرقيون الموسيقى والغناء , بل ورثوه من الحضارات والعبادات القديمة والسابقة للمسيحية , ثم تم تطوير الموروث لاحقا .وكما يقول الباحث في الانثروبولوجيا فراس السواح فان المعابد تبقى في مكانها دائما ولا تتغير , ويتم بناء معابد الديانات الجديدة فوق انقاض معابد الديانات القديمة .

هكذا هي الموسيقى في تاريخ الشعوب , فهي تمثل تراكما لعدة انواع من الموسيقى لعدة عصور وعدة ديانات على نفس ارض المعبد . مثال ذلك : المسجد الاموي الذي بني في كنيسة يوحنا المعمدان ثم ازيلت الكنيسة وبقي المسجد .وكنيسة يوحنا المعمدان بنيت بدورها على انقاض معبد كنعاني قديم .

لقد بقيت الموسيقى في بلاد المشرق مثل العراق والشام حبيسة الحيز العمودي – السماوي . يشير فالح مهدي الى كتاب الفارابي :
(كتاب الموسيقى الكبير )ويتضمن مباديء النغم والايقاع ,ونجده متاثرا بالفلسفة الاغريقية , ولاسيما الافلاطونية الحديثة . فحاول ان يربط بين الموسيقى والرياضيات ظنا منه ان اليونانيين هم اول من توصلوا الى ذلك ,في حين ان السومريين هم اول من ربطوا بين الموسيقى والرياضيات.

يعتبر الباحث فالح مهدي ان الموشحات النبوية من اقدم اشكال الغناء الجماعي المقدس لدى المسلمين .ومن يستمع الى الاغاني في الكنائس ومنها الغناء الغريغوري يلمس بوضوح العلاقة بين ذلك الطراز من الغناء والموشحات النبوية . علما ان الغناء الغريغوري هو من ثمار الوجود العربي- الاسلامي في اسبانيا .

وفي اعتقادي الشخصي ان الكثير من الموشحات الدينية والاناشيد والردات الدينية عند المسلمين, خصوصا عند الشيعة نجد جذورها ممتدة عميقا في ارض وادي الرافدين بجذورها المندائية – المسيحية – الاسلامية المشتركة .انها صيرورة وتراكم ثقافي عبر العصور حيث استحدثت تراتيلها من التراث الرافديني السابق للمسيحية .

في العالم الاسلامي نجد ان الفرق والطرق الصوفية بطقوسها ورقصها الدائري التركي البكتاشي او بغناء القوالين في الهند والباكستان من مكونات الموسيقى في هذا العالم الدائري .

ان طقوس الاحتفال باستشهاد الحسين عندالشيعة في العراق , ايران , البحرين ,باكستان , الهند ولبنان , تعيد في كل عام بناء تلك الطقوس وتنوع اساليب القراء بتنوع غنائهم وخلفياتهم الثقافية.ان ترتيل وتجويد القران هو شكل من اشكال الموسيقى .

كلمة ( اقرا ) في القران لاتعني قراءة نص مكتوب , بل ترتيل , او تجويد , وتكرار لنص شفاهي متداول بنغمة موسيقية.قام المسلمون نتاج الفكر الصحراوي في عصور الانحطاط برفض الموسيقى والغناء والرقص رغم بقاءالسلم الموسيقي والايقاع في الترتيل والتجويد القراني .
برزت اسماء كبيرة من شيوخ الترتيل والتجويدامثال الشيخ محمد رفعت وعبد الباسط عبد الصمد ,وابو العينين شعيشع ,وعبد الفتاح الشعشاعي وغيرهم .

يذكر الباحث العراقي الراحل هادي العلوي في احدى مؤلفاته ان صديقا له كان يشرب الخمر ويسكر على صوت احد قراء القران المصريين المشهورين .

في العصر العباسي كانت تتلى قصص الف ليلة وليلة من على المنابر شفاهيا .لم تخرج الموسيقى في العالم العربي من الحيز العمودي – السماوي الا في بدايات القرن العشرين مع عصر النهضة عند العرب , حيث وجدت الموسيقى منفذا لها في الحيز الفردي في اعمال سيد درويش والاخوين رحباني وفيروز ومحمد عبد الوهاب والاحيال اللاحقة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ذيل الكلب
nasha ( 2016 / 4 / 30 - 06:49 )
استعمل الباحث فالح مهدي مصطلح ( الموسيقى الاسلامية). وهذا المصطلح غير علمي وغير دقيق .وربما كتبه سهوا .فالموسيقى لغة عالمية لاتنتمي الى دين معين . فلا يمكننا الحديث عن الموسيقى المسيحية, لان الغناء والتراتيل في الكنائس المشرقية يختلف جذريا عنه في الكنائس الغربية .
لا تعليق
توقفت عن القراءة عنما وصلت الى هذا المقطع ولم اكمل قراءة باقي المقال
تحياتي استاذي العزيز


2 - الطقوس الشيعية
سمير ( 2016 / 4 / 30 - 07:21 )
الاستاذ وليد ،كما تفضلت فان لطقوس عاشوراء الشيعية اصولها المسيحية، فقط قارن بين قداس جمعة الآلام السريانية وبين (المقتل) فسترى التشابه. بل ان الكثير من المعتقدات الشيعية نفسها مستمدة من المعتقدات المسيحية . بالمناسبة، مسالة شرب العرق على أصوات قارءيي القران لها مثيلها في المسيحية، فهناك من يشرب على أنغام القداس ، احترامي


3 - الاخ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 30 - 08:38 )
اهلا بك اخيناشا..

فعلا لايوجد موسيقى وغناء اسلامي ..

لايمكننا الحديث عن غناء اسلامي في تركيا او ايران او الهند فلكل موسيقى وغناء جذورها الموغلة في عمق الثقافة والحضارة والتراث .

لذا نقول موسيقى تركية , ايرانية , عراقية .. وهكذا .. اذا كان قصدك اسلمة الموسيقى فمعنى ذلك اسلمة الفنون والعلوم والبنوك واسلمة كل شيء في الحياة .)

حتى مصادرة التاريخ واسلمته وهذا غير صحيح انثروبولوجيا ..

يمكننا الحديث عن غناء عربي في مصر او غناء عربي - اسلامي في مصر ولا يمكن استخدام الغناء الاسلامي لوحده لانه نتاج ثقافي متراكم عبر العصور فالرقص الصوفي البكتاشي والغناء الصوفي وانا كتبت عن ذلك نتاج لتلاقح عدة ثقافات وحضارات ومن الظلم وصفه بالرقص الاسلامي وبالغناء الاسلامي..

نلتقيكم على خير..


4 - الاخ سمير المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 30 - 08:48 )
طقوس عاشوراء مستمدة من التراث الرافديني عند نزول انانا او عشتار للعالم السفلي فيقمن النساء بالبكاء والنحيب عليها وكلمة ويلي وويلاه جذورها سومرية كما كتب بذلك الدكتور علي الشوك في ابحاثه .. ..
الاناشيد والتراتيل المسيحية وطقوس وليتورجيا جمعىة الالام استمدت ايضا من طقوس سومر وبابل واكاد واخذ منها الشيعة وكما سبق ان كتبت فهي نتاج تلاقح ثقافي وتراكم عبر مختلف العصور . بالاضافة الى ان نظام الشاه عباس الصفوي في ايران ارسل وفودا لبعض الدول الاوربية المسيحية ونقلوا مراسيم الجمعة العظيمة وقيام المسيحيين بجلد وضرب ارجلهم بعصى خشبية وغيرها من الطقوس اشار اليها الباحث الايراني الدكتور علي شريعتي في كتابه( التشيع العلوي والتشيع الصفوي )..يقول هادي العلوي في كتابه مدارات صوفية ان صديقه كان يشرب العرق على صوت القاريء الشيخ مصطفى اسماعيل والذي اعتقد انه زار بغداد وقام بترتيل القران في احدى مساجد بغداد ومن قوة صوته فزعت الطيور وطارت من فوق منارة وقبة المسجد ...
ختاما تقبل مني وافر شكري وتقديري .

اخر الافلام

.. هل يشعل حزب الله جبهة الشمال بعد الغارة التي استهدفت مدنيين


.. الاحتلال يغتال مقاومين من كتيبة جنين ويعدم شابا ثالثا في قبا




.. بايدن يقول إنه لا يمكن التوصل لاتفاق قريب بين حماس وإسرائيل.


.. عقوبات على أكثر من 300 فرد وكيان بسبب توفير سلع وخدمات لروسي




.. ارتفاع عدد الشهداء جراء القصف الإسرائيلي المستمر على مدينة غ