الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رؤية تقدية لنص الدكتور مجيد محسن كتبتها هالة محمود

مجيد محسن الغالبي

2016 / 5 / 6
الادب والفن


رؤية تقدية لنص الدكتور مجيد محسن كتبتها هالة محمود

عيون المدى
لوهجك هذا الذي
يمرق النور فيه،
لهيب الصبا،
حين تنمو اللحاظ،
براعم تنغض في لوعة القلب،
والمروج باقة السوسن
،والنسيم خيوط الحرير،
التي هفهفت من بريق العراق
والعراق عروق الرجاء ،
رهو السنين التي
يدر باثدائها فرات الحضارات،
بلادي ..بلاد العيون التي
تطرف من رفيف الخلود
ويرتق ضحكها غضون الوجوه،
بلاد الغضا الذي توهج
من صبره الجمر،
فتطبق قبضة الفقر
على حجر الامنيات،
عذب الهوى طيب الشمائل
والاغنيات
تمالىء نار الجراح،
والثكالى نواح الليالي التي
اينعت بالحزن حد المشيب،
ولما تزل زهرة الفيض ملىء الوهاد
====================
د.مجيد محسن الدخيلي (الغالبي)عراقي
يعمل لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعراق
معظم كتاباته وطنية خالصة بتنوع
أهم ما يميز شعر د.مجيد أنه لا يجافي الحقيقة والواقع الحالي فهو يواكب الحركة الوطنية العربية معبرا عنها بالكثير من أشعاره ، يمتاز شعره بالقوامة في المادة المتناولة وفي الاسلوب واللغة مما يضع كلماته في مدارك الإبداع والرقي .
بداية بعنوان القصيدة "عيون المدى" نجح الشاعر في اختيار عنوان القصيدة فالمدى الذي يقصده هو بلاده ومجالاتها ... عيون كل مجال فيها إلى أين وصلت وإلى أين ستصل سواء كان هذا المدى سياسيا أو إجتماعيا أو تجاريا أو أي مدى يشارك في نهضة ورقي بلاده .
يبدأ الشاعر قصيدته العمودية بالإشارة إلى اللحاظ وهم النشئ الذين تتخم ذاكرتهم بما يحدث حولهم من مشاهد لا انسانية من دماء وقتل وحرق وفساد وغيره من الحشو الدماري لعقول اللحاظ ، فهم براعم الصبا وبدلا من انتشاء قلوبهم بالمروج واللهو واللعب فيها والتمتع بباقات الورود والتنعم بنسيم عليل كالحرير ، فهم يشعرون بلوعة وغصة بالحلق وغضة بالقلب على ما يشاهدونه في عراقهم ، إنهم يحرقون بريق العراق .. إنهم رجاء الوطن الذين سيحافظون على حضاراته العريقة بلاد العلم بل هي فرات الحضارات ، أغنى البلاد علما وعلماء ومالا وسيرة ، اليوم قبضة الفقر أصبحت كالحجر الجاثم على صدور الأمنيات ، لم يعد عراق الفرح .. عراق الأغنيات والمرح عراق ناصف لطيب الشمائل ، بل أصبح مصدر العذاب لكل من تغنى بحبه ، ملأ القلوب جراح وإمتلأت الجراح نيرانا كلما زاد حب القلوب لها وطيب الشمائل زاد الإمتلاء.
يحزن الشاعر على حزن الثكالى ونواحهن ليلا وحزن الشابات الذي أوصلهن حد المشيب وحزن كل من لها شهيد أو سجين أو مطارد ........
ينهي الشاعر قصيدته بتحدي بأن بعد كل ما حدث ويحدث وقهر اللحاظ وحزن البلاد بأن بلاده مازالت زاخرة بفيض من زهور تمتلئ بها وهادته أي عراقه العريق ، فأعطاه هذا الشعور قوة كان صداها هو ما يؤمن به وهو الإنتصار مهما حدث .
القصيدة زاخرة بقيم شعرية عالية المستوى أوجدها الشاعر وصاغها في أساليب تفيض بها لغته العربية فنهل من اللغة كل ابداع وتفرد ولغة تصورية تعتمد على الخيال الخلاق مستخدما تراكيب ومعاني من اللغة العربية للتعبير عما يريد ايصاله بشكل دقيق تصحبه مقصدية عالية .
كان موفقا في استخدام التراكيب والجمل وبداية ونهاية الأبيات كذلك وفق في بنية القصيدة عدا البيت الأخير فقد كان يمكن صياغته بطريقة أكثر دقة في توصيل المعنى واعلان تحدي زخر بلاده بالخير وبراعم ستكون درع خلاص بلاده يوما ما .
بدأ الشاعر قصيدته بحرف اللام الذي كانت دلالته استحقاق واختصاص وانتساب فبلاده اختصها بالنور والإستحقاق هو مرق النور فيها وانتساب اللحاظ لها .
كانت تشبيهاته بها من القوة ما أوصل به صورة بلاده كما يراها فمروجها باقة السوسن ونسيمها خيوط الحرير وضياء العراق بريق والرجاء عروقها التي هي مجرى الحياة فيها .
لم يستعمل موسيقى القافية في كتابته بل كانت الموسيقى داخلية نابعة من التراكيب والمعاني القوية ودقة التصوير والتشبيه .
كتب الشاعر القصيدة بمبادرة ايجابية حرة نابعة من وجدانه وأعماق نفسه وقلبه فكان عمله هادفا وله غاية حددها جيدا ، ظهر التزامه الفكري في محاولته كشف واقع بلاده الراهن منددا بما يحدث فيه من تجاوزات فاقت كل حد ، وبعدما عرض الماساة والألم بصورة حزينة لواقع عراقه وتجسيد ذلك الواقع بأسلوب غاية في الإبداع جعلنا به نتحسس ذلك الألم وتلك الماساة إلا أنه كتب مؤكدا بأن بلاده تفيض دائما وأبدا بالخير الوفير فالإنسان العراقي في نظره لا يستسلم أبدا.
.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف