الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بين العِظة والعَظَّة ..

قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا

2016 / 5 / 15
كتابات ساخرة


العظّة في عاميتنا على الأقل ، وربما في عاميات عربية أخرى ، هي العَضّ في الفصحى ،إذ كثيراً ما تقوم العامية بإستبدال فونولوجيا الحروف(أي طريقة نُطقها)، وخاصة الحروف التي تتطلب "جهداً" لغويا، كالضاد التي تحولها العامية الى ظاء، أو الثاء الى تاء(تلاتة بدلا من ثلاثة) في بعض اللهجات، والذال الى زين أو زاي (ز: تزكرت بدلا من تذكرت). وهذه الإستبدالات تخلق وخاصة عند الصغار في سنوات دراستهم الأولى، عسراً في الفهم للنص المكتوب بالفصحى .
ليس هذا موضوعنا على كل حال. إذ يُحكى بأن رجلا تخاصم مع زوجته ، فقام بعضّها بشدة ، مسببا لها ألماً شديداً وجرحا غائرا في أُذنها .. ولما فاتحه البعض ، وتحديدا أهل الزوجة عن فعلته ، أجابهم بأنه ينفذ مضمون الأية من سورة النساء والتي جاء فيها " وَعِظوهنّ" ، وكان السيد الفاضل قد قرأها "وعُظُّوهنّ" ، مما يعني وحسب رأيه بأنه لم يَتَعدَّ الشرع الحنيف .
ربما بأن هذه القصة ، يتداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي ،على سبيل المرح ،الفُكاهة والتندر . لكنها تُصور ظاهرة جديرة بالإهتمام ، ألا وهي ، تطويع النصوص لرغبات البعض أو فهمها كما يرغب البعض ويشاء.
فمثلاً ، حينما قرر السادات زيارة دولة اسرائيل ، سارع بعض الشيوخ الى الاستعانة ب" وإن جنحوا للسلم". وعندما يقرر مستقبلا (قولوا ان شاء الله) خادم الحرمين بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، ستجد من يسارع الى القول بأن " النساء شقائق الرجال" ، ولّا كيف .
تطويع النصوص، مهنة أجادها شيوخ السلاطين على مر العصور ، وما كان ممنوعاً في فترة زمنية أو تحت سلطان ما، قد يُصبح مسموحا بل ومستحبا في زمن آخر وعند سلطان آخر . أفلا يحق لهذا الرجل أن يقرر بأن الوعظ هو العظُ (بالعامية ).
لكن ،الا يُمكن إعتبار ما يقوم به مشايخ السلطان من وعظ للفقراء والمستضعفين ، بطاعة ولي الأمر وإن أخذ المال وعلا بالسوط الظهور ، ألا يُمكن إعتبار هذا الوعظ نوعا من العظّ (بالعامية ) المؤلم لهؤلاء المستضعفين...؟؟!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - خائن الحرمتين الشريفتين جمع بالحلال هينأة الترفيه
حنضل علقم ( 2016 / 5 / 15 - 18:49 )
هينأة الترفيه المستحدثة بهيئأة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زمن لبست فيه بعض الكلاب بعض الثياب ومازل البعض يعض إذ يعظ. طهارة السلاح عنوان كتاب دان ياهف ترجمه من اللغة العبرية إلى أختها السامية العربية جوني منصور،يقع الكتاب في 339 صفحة، يوثق للميز الصهيوني للفلسطينيين ومصادرة ممتلكاتهم واعتقالهم وقتلهم وتهجيرهم ونقاش المنظمات اليهودية قبل عام 1948م بخصوص استعمال السلاح، ضد من؟ ومتى، وكيف؟ وتصفية الاحتلال البريطاني في فلسطين، والحيلولة دون قيام دولة عربية فلسطينية.اليوم 16 أيار 2016م مر قرن من الزمن على الاتفاقية السرية سايكس بيكو لتقسم الوطن العربي، ليطالب الكيان الصهيوني بدويلته العبرية الدينية وبدويلات طائفية عرقية كردية سنية
شيعية علوية أمازيغية، أول من تصدى للتقسيم الذي يعود لعام سبق خلال الحرب الكونية الأولى 1915م من فلسطين الأقصى عز الدين القسام ومن المغرب الأقصى محمد الخامس جد ملك المغرب محمد السادس الذي بدأ الآن بالتوجه إلى المشرق فزار الصين، وكان قيصر وهتلر ألمانيا ضد قيصر روسيا الغابر عام وعد بلفور بوهب من لا يملك لمن لا يستحق 1917م، لينين وإذاعة برلين العربية (حي


2 - إذاعة برلين العربية (حي العرب بصوت المذيع العراقي
حنضل علقم ( 2016 / 5 / 15 - 18:56 )
يونس بحري) فضحا المؤامرة.

الثمانيني وصفحات التقرير الثمانية والعشرون التي تتهم آل سعود في غزوة 11 أيلول 2001م. الثمانيني Daniel Robert -Bob- Graham سياسي أميركي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي من مواليد 9 تشرين الثاني 1936م في ولاية فلوريدا حصل على شهادة القانون عام 1962 من جامعة هارفارد شغل منصب حاكم ولاية فلوريدا بين عامي 1979- 1987م وخدم في مجلس الشيوخ الأميركي بين عامي 1987- 2005م.

فضحا

المؤامرة التي كابدها أمثالك أخي قاسم حسن محاجنة تحيتي.


3 - العزيز قاسم نظام الاستبدال هذا يحيلنا إلى:
أفنان القاسم ( 2016 / 5 / 16 - 08:24 )
التصور الجسدي للغة، والعض بدل الوعظ خير مثال على ذلك، ويبدي نظام الاستبدال هذا عن كثير من المفاهيم التي تدور حول رغبات لم نشبعها، وإشباعها يكون عن طريق اللغة، فنقضم حروفها كما أوردت، الذال زين والثاء تاء والقاف ألف، يعني آسم بدل قاسم، اسمي واسمك، وهذا أسهل بكثير من عض أذن الزوجة بالفعل، ولا يحتاج إلى أي تبرير ديني أو سياسي...


4 - العزيز حنضل علقم
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 5 / 16 - 10:51 )
تحياتي وخالص شكري
نهارك سعيد


5 - الاستاذ الغالي افنان
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 5 / 16 - 10:54 )
كبييير يا كبير
لا تنسَ آسم ،جاسم،غاسم وكاسم .. لدى العرب مشكلة مع حرف القاف !! شو رأيك ..
سلامات يا معلم


6 - رأيي في حرف القاف أنه:
أفنان القاسم ( 2016 / 5 / 16 - 11:35 )
حرف القوة، ونحن هنا في قلب التصور الجسدي والنفسي للغة، لأن القوة ليست كصفة للفعل فقط بل وللخُلُق، فنحن نقول قوي العزم قوي الشكيمة قوي الفكر قوي الرأي... لهذا تحويل حرق القاف إلى ألف عند النطق تجده أكثر ما تجده عند النساء -الجنس الضعيف كما يقال- وتحويل القاف إلى جيم وغين وكاف تجده غالبًا عند الرجال لتفاوت القوة لديهم، لكن ما لفت انتباهي بخصوص حرفنا أن الناس عندما تلفظ مقابله الذي هو جاسم أو غاسم أو كاسم تفخم هذه الحروف وتضخمها لتكون بقوة القاف أمها، وما لفت انتباهي على ما لفت انتباهي أن كلمة جاسم مثلاً موجودة في العراق أكثر مما هي موجودة في لبنان، وهي إن كانت موجودة في لبنان لُفِظت بنعومة، لا بد أنك حزرت لماذا: لخشونة العراقيين ونعومة اللبنانيين...


7 - عض و عظة
ماجدة منصور ( 2016 / 5 / 17 - 14:26 )
العض أو العظة...معنيان لذات المفهوم...فكم من بشر عظاتهم أسوأ من العض بمراحل!!0
أصلا..من سبب بلاوينا و مآسينا نحن العرب!! أليس وعاظ السلاطين؟؟
احترامي لحضرتك


8 - نورتي ست ماجدة
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 5 / 17 - 15:19 )
تحياتي للعزيزة ماجدة واهلا بك
يسرني انك تتفقين معي ..
خالص المودة

اخر الافلام

.. الفنان أيمن عبد السلام ضيف صباح العربية


.. موسيقى ورقص داخل حرم المسجد في عقد قران ابنة مفيدة شيحة يثير




.. على طريقته الخاصة.. الفنان الفرنسي -زاربو- يحكي قصصا عن لبنا


.. الموسيقي التونسي سليم عبيدة: -قضايا انسانية ،فكرة مشروعي الج




.. الفنان بانكسي يفاجىء جمهور فرقة موسيقية بإلقاء قارب مطاطي عل