الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ

كريم مرزة الاسدي

2016 / 5 / 24
الادب والفن


4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ
الحلقة الرابعة
كريم مرزة الأسدي

لم تذكر لنا المراجع ترجمه لهذا الشاعر الدوسر سوى هذه القصيدة الواحدة التي ندوّنها ، ونتكلم بما يتوفر لدينا ، وما يأتي به القلم ُ ، تذكر بعض المصادرعند الحديث عن عشائر وبطون تميم المضريه ألعدنانيه أنّ نسبة (الدوسري) تعود إلى دَوْسَر بن ذُهَيْل القُرَيْعي ، من ذرية قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم . يقول دَوسر القريعي ، وتذكر مطلع قصيدته ( 1)
ويذكر د.مسعود بوبو في مقالته (ما أخذه العرب من اللغات الأخرى) ، أن معنى كلمة دوسر هي : " إحدى كتيبتي النعمان بن امرئ القيس، اسم نبات، الجمل الضخم، اسم قلعة جعبر المعروفة قرب الرقة بشمال سورية، اسم شاعر هو دوسر بن ذهيل القريعي، ومعناها: (ذو الرأسين) " (2)
والقصيدة يرويها الأصمعي في ( أصمعياته) ، دون أي ذكر لترجمة له ، سوى ذكر اسمه : قال دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ :
1 - وقائلـةٍ مَا بالُ دَوسَرَ بَعدَنَــا ******* صَحَـا قلبُهُ مِنْ آلِ لَيْلَى وعنْ هِنْدِ
2 - فإنْ تــكُ أثْوَابِي تَمَزَّقْنَ لِلْبِلَى ***** فإنِّي كَنَصْلِ السَّيْفِ في خَلَقِ الغِمدِ
3 - وإِنْ يَكُ شَيبٌ قدْ عَلاني فرُبَّمَـــا ****** أَرَاني في رَيْعِ الشبابِ معَ المُرْدِ
4 - طَوِيلُ يدِ السِّرْبَالِ أَغْيَدُ لِلصِّـــبَا ****** أكُفُّ علـــى ذِفْرَايَ ذَا خُصَلٍ جَعْدِ
5 - وحَنَّــــتْ قَلُوصِي مِنْ عَدَانَ إلى نَجْدٍ****** ولمْ يُنْسِها أوطانَها قِدَمُ العَهدِ
6 - وإنَّ الذي لاقيتِ في القَــلبِ مِثْلُهُ ******* إلى آلِ نجدٍ مِنْ غَليلٍ ومِنْ وَجدِ
7 - إذَا شِــــئْتِ لاقَيْــتِ القِلاصَ ولا أَرَى******** لِـــقَوْمِيَ أَبدَالاً فَيَأْلَفَهُمْ وُدِّي
8 - وأَرْمِي الذي يَرْمُونَ عنْ قَوسِ بِغْضَةٍ * وليسَ عَلى مَوْلايَ حَدِّي ولا عَهدِي
9 - إذَا مَـا امْرُؤٌ ولَّـــى عَلَيَّ بِوُدِّهِ *******وأَدْبَــــــــرَ لـم يَصْدُرْ بإدبــــارِه وُدِّي
10 - ولم أَتَعَذَّرْ مِن خِلالٍ تَسُــــوءُهُ******* لِمَـا كان يَأْتِـي مثلَهُنَّ علــــــى عَمْدِ
11 - وذي نَخَوَاتٍ طامِحِ الرأسِ جـــاذَبَتْ ***** حِبَالِي فَرَخَّى مِن عَلابِيِّهِ مَــــدِّي(3)
الإنسان هو الإنسان ، مهما طالت العهود ، وانقلبت العصور ، الجنس الآخر شغله الشاغل ، وإن تكلّف ، وتزّهد ، وتعفف ...!! لم يطلع علينا إلا بـ ( وقائلةٍ) ، ويردف بليلى وهند في عجزه ، وما أجمل التصوير والتشبيه والطباق في البيتين الثاني والثالث :
2 - فإنْ تــكُ أثْوَابِي تَمَزَّقْنَ لِلْبِلَى ***** فإنِّي كَنَصْلِ السَّيْفِ في خَلَقِ الغِمدِ
ألم يذكرك هذا الدوسر البالي الرميم ، بأحمد الصافي النجفي بعقاله وكوفيته وجلبابه، وبساطة ثيابه ، وهو الصارم المهند ، ويصكّ مسامعك بقوله :
سنّي بروحي ، لا بعدّ سنيني ******* فسأهزنّ غداً من التسعينِ
عمري إلى السبعين يمشي راكضاً ** والروح ثابتةٌ على التسعينِ
ولكن ربما صافينا النجفي ، كان يتلبس المعنى بوقارًوهدوء وابتسامة عابرة ذات مغزى ، أما صاحبنا على ما يبدو كان يلهو ويعبث ويلعب مذ فتوته وصبابته ، وبقى على عهده حتى اشتعل رأسه شيباً ، اقرأ معي :
3 - وإِنْ يَكُ شَيبٌ قدْ عَلاني فرُبَّمَـــا ****** أَرَاني في رَيْعِ الشبابِ معَ المُرْدِ
على حين دعبل الخزاعي ، على ما أظنه قد علاه الشيب مبكراً ، إذ في أول إطلالته على الرشيد (172 هـ) ، وما كان قد تجاوز الرابعة والعشرين من عمره المديد ، أطرب رشيده بفصيدته ، ومنها قوله :
لا تعجبي يا سلمُ من رجلٍ *** ضحك المشيبُ برأسهِ فبكى ..!!
وليس غريباً ولا عجيباً مَن مثل دوسرينا الذي قضى حياته لهواً وعبثاً وأنساً مع أصحابه ما بين شيوخٍ بشيبتهم ، وشبابٍ بريعانهم ، ومردٍ بصبوتهم ، يحسّ بالوحشة الرهيبة ، والغربة القاتلة حين يفارق ناسه وأهله ، وعند عودته لقى ما يلقى الإنسان من جفاء طبع ، وغلظة عشرة ، وبغض وحقد ، بينما ناقته لم تتجشم هذا العناء والشعور ، وعادت إلى نوقها وصويحباتها على الطبع الفطري ، والجبلة النوقية ...!!! اقرأ وتأمل رجاءً:
5 - وحَنَّــــتْ قَلُوصِي مِنْ عَدَانَ إلى نَجْدٍ****** ولمْ يُنْسِها أوطانَها قِدَمُ العَهدِ
6 - وإنَّ الذي لاقيتِ في القَــلبِ مِثْلُهُ ******* إلى آلِ نجدٍ مِنْ غَليلٍ ومِنْ وَجدِ
7 - إذَا شِــــئْتِ لاقَيْــتِ القِلاصَ ولا أَرَى******** لِـــقَوْمِيَ أَبدَالاً فَيَأْلَفَهُمْ وُدِّي
8 - وأَرْمِي الذي يَرْمُونَ عنْ قَوسِ بِغْضَةٍ * وليسَ عَلى مَوْلايَ حَدِّي ولا عَهدِي
مخاطبة أو محاورة الشاعر العربي لناقته ، أو قلوصه ، أو فرسه ، أمرٌ مألوف في الشعر العربي ، فهذا المتنبي يخاطبه حصانه في شُعب بوان ببلاد فارس ، ويردُّ عليه :
يَقُولُ بشِعْبِ بَوّانٍ حِصَاني: *** أعَنْ هَذا يُسَارُ إلى الطّعَانِ؟!
أبُوكُمْ آدَمٌ سَنّ المَعَـــاصِي *******وَعَلّمَكُمْ مُفَارَقَةَ الجِنَانِ
فَقُلتُ: إذا رَأيْتُ أبَا شُجاعٍ ***سَلَوْتُ عَنِ العِبادِ وَذا المَكانِ
وتذكّرت الآن بيتي المنخل اليشكري ، وهو أيضاً من شعراء الواحدة ، إذ يرفع منزلة ناقته إلى المنزلة الآدمية في شعورها وأحاسيسها :
وأحبـــــها وتحبنى******ويحب نـــــاقتها بعيرى

ولقد شربت الخمر بالخيل** الانـــــــــاث وبالذكور
بقى عليّ أن أشركك بوجهة نظري ،إذ أرى كلمة ( مولاي) الواردة في عجز البيت الثامن ، أشكّ في استعمالها بالشعر الجاهلي ، لأن الكلمة شاعت بعد الفتوحات الإسلامية ، واختلاط العرب بالأعاجم ، وهي من كلمات الأضداد ، فالمولى تطلق على العبد والسيد ، أو المالك والمملوك في عصور المماليك والمملوكات ، ولا أعني الدول التي قامت باسمهم من بعد ...!
يكفي ويفي ما سردناه عن دَوْسَرالقُريْعيّ ، وإلى ملتقانا مع ابن زريق البغدادي وواحدته الفريدة الخالدة في الشعر العربي...!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع : شبكة العراق الثقافية
http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=52011
(2) (ما أخذه العرب من اللغات الأخرى) : د.مسعود بوبو - موقع ستارتايمز
http://www.startimes.com/?
(3) الأصمعيات - مصدر الكتاب : موقع الوراق (3) الأصمعيات : الأصمعي - 1 / 8 - 9
http://www.alwarraq.com
وتجدها في (خزانة الأدب) : عبد القادر البغدادي 4/ 366

(4) معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم اللغة > متون علوم اللغة العربية > الأدب > الأصمعيات : معاني بعض الكلمات كما أوردها المعهد :
http://afaqattaiseer.net/vb/showthread.php?t=15077#.VxCG3Hpk9-w
دِ 1 - خلق الغمد : أراد الغمد الخلق أي البالي، فأضاف الصفة للموصوف.
4 - السربال: القميص. الأغيد: المائل العنق اللين الأعطاف. الذفري: العظم الشاخص خلف الأذن أراد أنه يرد شعره إلى ما وراء أذنيه.
5 - عدان: موضع.
6 - يخاطب ناقته، يقول: بي مثل ما بك من حنين ووجد.
8 - يريد بالمولى القريب أو الحليف. الحد: الحدة والغضب. يقول: إنه ينصر قومه لا يريه منهم مناصرة أو عونًا على ما ينوبه من الحقوق.
11 - نخوات: جمع نخوة، وهي العظمة والكبر والفخر. جاذبت حبالى: أي جاذبته حبالى. علابى: في حاشية الشنقيطية «جمع علباء: عرق في العنق». أراد بذلك أنه أذله وأخفضه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بطريقة سينمائية.. 20 لصاً يقتحمون متجر مجوهرات وينهبونه في د


.. حبيها حتى لو كانت عدوتك .. أغلى نصيحة من الفنان محمود مرسى ل




.. جوائز -المصري اليوم- في دورتها الأولى.. جائزة أكمل قرطام لأف


.. بايدن طلب الغناء.. قادة مجموعة السبع يحتفلون بعيد ميلاد المس




.. أحمد فهمي عن عصابة الماكس : بحب نوعية الأفلام دي وزمايلي جام