الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل الله قادر على خلق اله مثله ؟

طالب عباس العسكري

2016 / 5 / 30
مواضيع وابحاث سياسية


هل الله قادر على خلق إله مثله او لا ؟
اية الله السيد كمال الحيدري
تعارض الادلة (٢-;-٢-;-٢-;-).

- اذا تقولون ان الله غير قادر على خلق اله مثله ، إذآ كيف تقولون أنه قادر على كل شيئ ! ، وإذا تقولون ان الله قادر على خلق اله مثله فهذا اساسآ محال لماذا ؟_ لأنه عندما يخلق اله مثله يكون مسبوق بالعدم وبالتالي يصبح ممكنآ لا واجب الوجود ، إذآ كيف يجتمع مثله اي مثل الله وهو ممكن !.

مثال أخر هل ان الله سبحانه وتعالى قادر على ان يجمع بين النقيضين او لا ؟_ يعني يجمع بين الوجود والعدم بالشرائط الموجودة والثابتة في المنطق ؟، اذا قلت قادر على ان يجمع بين النقيضين لازمه ان يكون الله ممكنآ والمفروض ان يكون الله ممتنع ، اذآ كيف التوفيق بين قولنا ان الله سبحانة وتعالى قدرتة لا متناهية وبين قولنا ان الله على كل شيئ قدير! ، وبين أن مانجده انه يقدر على جمع النقيضين او لا يقدر ؟، تبين انه لا يقدر .

الجواب :
أن هذا الخروج من القدرة ليس خروجآ تخصيصيآ وانما خروجآ تخصصي ، ما معنى هذا ؟.

الخروج التخصيصي :
يعني القدرة سالبة بأنتفاء المحمول .

الخروج التخصصي :يعني القدرة سالبة بأنتفاء الموضوع.
وماذا يعني ذلك ؟

الجواب:
الله قال في قرأنه والعقل قال ايضآ ان الله قادر على كل شيئ، والممتنع ليس بشيئ حتى تتعلق به القدرة _ المعدوم شيئ او ليس بشيئ ؟_ قطعآ ليس بشيئ ، والأية قالت {ان الله على كل شيئ قدير } ، والممتنع ليس بشيئ ، إذآ اساسآ القدرة اول الأمرة غير شاملة لهذا المورد .

سؤال هل القدرة خارجة منه تخصصآ لضعف في الفاعل أو لعجز في القابل ؟

_ القابل ليس بشيئآ حتى يوجده و ليس ان الله ضعيف حتى لايستطيع ان يوجده ، فمثلآ عندما تمسك بيدك شيئ ثقيل كحديدة وترميها فانها تسقط على مسافة بعيدة ،ومن ثم تمسك شيئ خفيف كالورقة وترميها بيدك وبنفس القدرة وتسقط في مسافة قريبة هذا لايدل على عجز في فاعلية الفاعل لو كان كذلك لما ذهب الشيئان في مسافات مختلفة! ، وانما يدل هذا على عجز في قابلية القابل الا وهو الشيئ المرمى.

جاء شخص الى امير المؤمنين قال : (يأمير المؤمنين أيستطيع ربك أن يجعل الدنيا على كبرها في البيضة على صغرها ؟)، وكان سؤال السائل ها هنا ذكي جدآ ؛ لأنه قيد كلامه في الاول والثاني على كبرها وعلى صغرها ، وليس يصغر الدنيا ويجعلها في البيضة الله قادر ان يصغر الدنيا ، وليس ان يكبر البيضة الله قادر ان يكبر البيضة هذا ليس فيه اشكال ، لكن الاشكال هو ان تبقى الدنيا على كبرها ، والبيضة على صغرها وبالتالي هذا لايمكن !؟.

_اجاب الامام علي ويلك ان الله لايوصف بعجزآ ولكن الذي تقوله لايكون ! ، لا تتصور ان الله عاجز ولكن هذا الذي تقوله ليس في قابلية ان يتحقق ! ، إذآ المشكلة في فاعلية الفاعل او قابلية القابل ؟، _ المشكلة في قابلية القابل وليس فاعلية الفاعل ، وهناك رواية اخرى عن الامام الصادق عليه السلام ، سأله سائل قال :(يأ ابن رسول الله أيستطيع ربك ان يجعل الدنيا في البيضة ؟.
قال الامام الصادق عليه السلام قال نعم وقد جعلها في اصغر من البيضة ، فلهذا تصور البعض ان هناك تناقض بين كلام امير المؤمنين وبين كلام الامام الصادق وعلى العكس تمامآ لايوجد تناقض .

الجواب : قال انضر ماذا ترى ؟ ، قال ارى جبالآ وبيوتآ قال كلها جعلها في عدسة عينك وهي اصغر من البيضة ، إذآ الله قادر ؟ جواب امير المؤمنين علي عليه السلام صحيح او جواب الامام الصادق عليه السلام ؟، هناك بينا ان جواب الامام علي كان جواب برهاني عقلي وجواب الامام الصادق كان جواب جدلي وليس برهاني واقتنع به السائل ، فالعبرة ليس بتناقض الكلام ولكن العبرة تكمن في صيغة السؤال ان كان جدليآ او برهانيآ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأسئلة الشيطانية
عبد الله اغونان ( 2016 / 5 / 30 - 17:41 )
هذه أسئلة لاتدخل في العقل والمنطق مع الاختلاف في فهم العقل والمنطق
بل هي أسئلة شيطانية مغلوطة في طرحهاولاجدوى من طرحها
فقدرة الله ليست مرتبطة بارادة عبيده بل هي مستقلة عنهم وهم لايمكن أن يعرفوا ويقدروا الله حق قدره
في القران المقدس
ياأيها الذين امنوا لاتسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم
تصوروا عندما نسأل ملكا هل تستطيع التنازل عن ملكك؟
أونسأل طبيبا هل تستطيع قتل امراض نفسك ثم شفائها ؟
قد يعتبر هذا الملك وهذا الطبيب هذا الطلب وقاحة وتدخلا في الخصوصيات وعبثا في الطرح وقد يتعرض السائل للعقوبة
في القران المقدس أن الشياطين يوحون لأوليائهم أن يجادلوكم وفي الحيث أن الناس يتسائلون عن خلق الله الى أن يقولوا فمن خلق الله؟ وهو سؤال مغلوط وتدخل فيما لايعنيك ولاينفعك ولن تصل فيه الى جواب
وكأن كل مشاكل الانسان انتهت ولم يبق له الا طرح هذه الهلوسات
كان الحبيب المصطفى يتعوذ بالله من علم لاينفع
قال ابراهيم عن حسن نية
رب أرني كيف تحيي الموتى؟ قال أولم تومن ؟ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي-- ولم يقل عقلي
فأمره الله أن يأ؟خذ طيور ويذبحها ويجعل على كل جبل جزءا ويدعهن فياتين سعيا
اقتنع ابراهيم لكن الكافر لايقتنع

اخر الافلام

.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على سكان قرية لبنانية حدودية


.. دعوات الحجاج ورجال الأمن تحت زخات المطر




.. الخارجية الأمريكية: هناك إطار دبلوماسي قد يحقق الحل بين حزب


.. روسيا تنتهك المجال الجوي لسويدا وفنلندا




.. الحجاج يواصلون رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق