الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لحقيقة الضائعة بين الدكتور محمود عثمان وعيسى پژمان-4

خسرو حميد عثمان
كاتب

(Khasrow Hamid Othman)

2016 / 6 / 13
مواضيع وابحاث سياسية


الحقيقة الضائعة بين الدكتور محمود عثمان وعيسى پژمان-4

( السؤال بحث عن الجذور وحفر في الأسس وتَقَصّي للأصول وغوص في الأعماق) بلاتشو

خصصت فضائية ناليا (nrt) الكوردية اربعة حلقات متتالية من برنامجها الاسبوعي ( رووداو و ميژوو-الحدث والتأريخ) بعنوان ( نه وتراوه كانى شورشى ئه يلول- خفايا ثورة ايلول) للغور في ذاكرة ثلاثة مِن مَنْ عاصروا "ثورة أيلول" واشتركوا فيها بشكل أو أخر للحصول على اجابات لعدد من الأسئلة التي حددها مقدم البرنامج فيصل محمد في المقدمة التي بدأ بها الحلقة الأولى :
(في العقد السادس من القرن الماضي حدثت العديد من الأحداث والتغيرات التأريخية والسياسية الكبيرة في العراق وكوردستان اهمها الحركة المسلحة والعشائرية لرؤساء العشائر الكوردية بعد سقوط النظام الملكي ومجيء عبدالكريم قاسم الى الحكم واعلان قانون الاصلاح الزراعي، عَبّر قسم كبير من اصحاب الاملاك ورؤساء العشائر والاقطاعيين في كوردستان عن استياءهم لقرار عبدالكريم قاسم ووجهوا رسالة احتجاجية الى عبدالكريم قاسم واقترحوا لملا مصطفى البارزاني القيام بالثورة والكفاح المسلح، لهذاالسبب و في 11أيلول 1961 نظم رؤساء العشائر واصحاب الاملاك هؤلاء حركة مسلحة في دربند بازيان وواجهوا الجيش العراقي اندلع القتال واصبح الشرارة الأولى للثورة التي عرٌفت فيما بعد بثورة ايلول، الذي يقفنا امام هذا الحدث التأريخي : ماذا تقول الوثائق التاريخية عن ثورة ايلول؟ هل التي حدثت كانت ثورة قومية وسياسية؟ أو كانت حركة مسلحة و عشائرية؟ وماذا كانت اسباب وتوقيت اندلاعها؟
للحديث حول كيفية تشكيل هذه الحركة المسلحة ودور رؤساء العشائر في ثورة ايلول وموقف الپارتي والبارزاني في بداية هذه الثورة وأسبابها والوضع السياسي في كوردستان بعد ثورة 14تموز 1958 ومجئ عبدالكريم قاسم الى الحكم يستضيف برنامج الحدث والتاريخ في عدة حلقات خاصة عدد من الاشخاص السياسين والعشائريين كضيوف لهذا الموضوع ).
عند الإمعان في التوصيف الذي ورد نصه بين مزدوجين أعلاه يضع المتلقي، الباحث عن جذور وخلفيات ما جرى، أمام اشكالية فيما اذا كان الهدف الحقيقي من إمتشاق السلاح بوجه الحكومة في ذلك الزمان والمكان باسم الكورد محصوراً بإعلان الرفض القاطع لقانون الاصلاح الزراعي وفيما اذا كانت وراء الأكمة ماوراءها، أو كان له بعد تأريخي اعمق كما يلخصه (فلك الدين كاكه يى) أحد الأعضاء البارزين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الى ان وافاه الأجل، كمايلي 1:
ولمن لا يفهم أسباب الثورة الكوردية المعاصرة منذ ايلول 1961، ولمن كان غائباً عن تلك الظروف، ولمن يريد ان يواصل التعامي وتجاهل الحقيقة نقول ان الحاضر الحي شاهد امامكم، وان وقائع محاكمة صدام الماثلة امام سمع وبصر الجميع هي الدليل الحي الذي لايدحض. وان الشهود الكورد البسطاء الفقراء والمعدومين الذين يدلون بافاداتهم الحيّة امام المحكمة هم الذين يفسرون، بطريقتهم العفوية، لماذا كان ينبغي ان يقاوم الشعب الكوردي مثل تلك الانظمة العنصرية التي تحوي ترسانتها الاعلامية والثقافية والعسكرية كل هذا العداء الأسود للكورد ووجودهم القومي، فعمليات الانفال لم تكن بنت ساعتها، ولم يضعها جلاد مأفون بوحده، ولم تأت من فراغ بل كانت خلاصة ثقافة عنصرية متراكمة في عقول وصدور حكام بغداد، توارثوها منذ مئات السنين، ربما ايضاً قبل ان يقتل الخليفة العربي العباسي أبو جعفر المنصور القائد الكوردي ابا مسلم الخراساني بعد ان عيَّره الخليفة بأن أباه كوردي، وكأنّ العرق الكوردي مسبة ومدعاة للعقاب والقتل بتلك الشراسة الجاهلية. فقد كان الامويون العرب يحكمون الدولة الاسلامية آنذاك، وجاء العباسيون العرب وازاحوهم عن الحكم وذلك بفضل ثورة ابي مسلم الخراساني الكوردي وعلى سواعد جيشه، اما جزاء هذا الاحسان فكان قتله بعد ادانته بكونه كوردياً (وقد ثبت ان الخراساني كان قائداً شجاعاً وحكيماً لذلك نشأت بعده طائفة خاصة تحمل تراثه وافكاره)..
‏1- http://www.sotakhr.com/2006/index.php?id=1331
(يتبع)
















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. من المفاوض المصري المتهم بتخريب المفاوضات بين حماس وإسرائيل؟


.. غزة: ما الجديد في خطاب بايدن؟ وكيف رد نتنياهو؟




.. روسيا تستهدف مواقع لتخزين الذخيرة والسلاح منشآت الطاقة بأوكر


.. وليام بيرنز يواجه أصعب مهمة دبلوماسية في تاريخه على خلفية ال




.. ردود الفعل على المستويات الإسرائيلية المختلفة عقب خطاب بايدن