الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من بول البعير الى رسم الهويات

كوسلا ابشن

2016 / 7 / 5
كتابات ساخرة


من المعروف ان الانظمة الاستعمارية من زيفت تاريخ الشعوب المستعمرة (فتح الميم ), الغالب كتب تاريخ المغلوب حسب اهدافه الاستراتيجية.
جغرافية شمال افريقيا ( تامازغا) من بين البقع الارضية الاكثر تعرضا للاحتلال الاجنبي, ولهذا تعرض تاريخ الامة الامازيغية للتزييف والتشويه وخصوصا على ايدي الحكواتيين العرب, من دون الادلال بأية براهين علمية تثبت صحة حكاياتهم الخيالية, الحكايات التي ستأخذ الطابع الاكاديمي بعد السيطرة الكولونيالية العروبية على السلطة السياسية في بلاد ايمازيغن في اواسط القرن العشرين.
ترسيخ الخرافة وتوغلها في الوسط الشعبي تم بدعم قوة السياسة والايديولوجية, اصتدم بالحقائق العلمية في زمن التمدن وانبعاث الانسان الحر للاعلان عن ذاته المادية والروحية والتحرر من الاغتراب المفروض على العقل الاسير.
بروز النضال التحرري الامازيغي على جغرافيته بعثر اوراق الكولونيالية العروبية في مستعمرة الشمال الافريقي, ليمتدى الخوف من نهاية العروبة الاستعمارية الى المركز المقدس, الاعراب التاريخية والطبيعية (الحجاز والنجد), لتنطلق صيحات مدمني على شراب بول البعير تعلن عن مكروباتهم واوساخهم المترسخة في عقول البعير عبر الزمن الاستعماري المتخلف, لتستمر في شكلها الرجعي النازي المضطهد لكل الاصوات الحرة المطالبة بالحرية والاستقلالية عن العروبة الاستعمارية.
انخرط البول المقدس في الحرب ضد ايمازيغن والامازيغية بكل ثقله المالي والدعوي والسياسي, وبشكل سافر يتدخل البول المقدس في الشؤون الداخلية للمجتمع الامازيغي, ويحث خصوصا العقل الاسلامي المتزمت لابادة ايمازيغن والامازيغية هوية واللغة تحت ذريعة كاذبة وخيالية من هلوسات شاربي بول البعير سميت (((المؤامرة اليهودي - الامازيغية))) , وباسلوب الاميين معرفيا, اشهر الاعرابي سلاح الشتم والسب ضد من ادعى انه يعرفهم جيدا ( ايمازيغن), ب "انهم بلا نسب ولا اصل وان بعضهم يهودي الاصل والديانة ".
اذا كانت الامة الامازيغية بلا نسب ولا اصل, وجزء منها من اصل يهودي, فلماذا تبذرون الملايين من الاموال الورقية لانتاج ايديولوجية الانتماء العربي, لخداع العالم عامة وايمازيغن خاصة بحكاية الاصل العربي للامازيغ؟؟؟.
ابن بنية الثقافة البدوية الحجازية-النجدية, لا شك بفضل البترو-دولار استفاد من المنتوج الاستهلاكي اليهودي صانع " التحضر" الاعرابي, (ناطحات سحاب, كمبيوتر, هامبورغة, جينس, اثاث منزلي, ... ), لكن ثقافته المتخلفة ( النص الايماني) حاصرت تفكيره في معتقداته البدوية و نصه الايماني وبالتالي لم يستطيع تحديد العلاقة بين تفكيره البدوي والظاهرة الاستهلاكية المعاصرة بمنتجيها ومنظيرها, وهكذا يرفض البدوي الاعتراف بصانع " مجده" المزيف او " حضارته" المزيفة, بل يوظف ما ليس ملكه بل مستهلك له فقط في معاداته لاصحاب الفضل عليه, وتوظيفه بشكل عنفي في معادات اصحاب الرؤيا المناقضة للايديولوجية العروبية الاستعمارية ( ابناء الاوطان المحتلة من كورد, اراميين, اقباط وايمازيغن ), لتكريس الوهم الغيبي ( خير امة اخرجت للناس) في عملية غسل الادمغة من جهة, ومن جهة اخرى تبرير الاضطهاد القومي والاجتماعي لشعوب الاوطان المحتلة. من هلوسات شرب بول البعير عند "النخبة الابجدية " المتكررة على لسانهم كلما ذكروا ايمازيغن, (الامازيغ الحقيقيين الشرفاء, طارق ابن زياد ويوسف بن تاشفين وعبد الكريم الخطابي و...) اما الباقية فهم لانسب لهم ولا حسب. لنذكر السفهاء الاعراب, فان الذكر ينفع, وباختصار الامازيغ الحقيقيين الشرفاء, لا يرون في طارق ابن زياد الا بربري خائن لشعبه وارضه, ومات موتة الخونة, مذلول ومحقور. اما يوسف بن تاشفين سلطان الامبراطورية المرابطية الامازيغية او رئيس جمهورية الريف محمد الخطابي اوغيرهم من شرفاء ايمازيغن, فلجهل اقلام الاستعمار العروبي بتاريخ لهؤلاء, تراهم يستغيثون بهم في حربهم ضد الامة الامازيغية, من دون ادراك ان يوسف من انهى الحكم الاموي العروبي في الاندلس, وان يوسف من وحد ارض ايمازيغن في امبراطورية شمال افريقيا وضم الاندلس اليها, و لم يعترف بالحكم العروبي القريشي العباسي في بغداد, ولم يبالي بالوجود العباسي لا ايجابا ولا سلبيا.
هلوسة البول جعلت الابجديين يتحدثون في كل شيْ, في النسب والاصل والكثافة السكانية ورسم الهويات والحدود, متفاهة احد السفهاء: "فهل كان المغرب العربي صحراء قاحلة لا يسكن فيها إلى الثعابين والعقارب والجرابيع وقليل من الأمازيغ، لأن قبل 1400 سنة أكيد لم يكن عددهم 50 مليون. أكيد كانوا 5000 شخص يسكنون بهذه الأراضي الشاسعة وأصبحوا الآن 50 مليون".
وللتعقيب على التفاهة اشير الى حقائق من كتابة المؤرخين يقول:
Neumann, W: " Die berber, Vielfalt und Einheit einer alten nordafrikanischen kultur" köln 1987:
" في القرن 2 و3 م كان في شمال افريقيا اكثر من 200 مدينة وكانت آهلة بالسكان"
ويقول ابن خلدون في المقدمة, ص.150:"
إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال وبنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خرابـًا كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومى كله عمرانـًا تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر ".
المصادر تتحدث عن مدن آهلة بالسكان وعن عمران ومعالم وتماثيل البناء زلم يصلها الخراب الا باجتياح الطاعون والجراد الاعرابي للمنطقة المتمثل في بنو سليم وبنو هلال.
ألاكيد ان تامازغا بلاد ايمازيغن لم تكن قبل 1400, ارض صحراء قاحلة تسكنها الثعابين والعقارب, واكيد لم يكن عدد سكانها ايمازيغن 50 مليون , لكن اكيد انهم لم يكونوا 5000 شخص, لان المدينة الامازيغية الواحدة كان عدد ساكنتها تعد بالعشرات الالاف, و الاكيد ان سكان شمال افريقيا كانوا بالملايين, فالشهادات التاريخية والمعطيات الاركيولوجية تأكد ذلك, وليس تخيلات وهلوسات بول البعير, والابحاث العلمية تأكد بدون شك ولا هلوسات, ان المناطق ذي المناخ المعتدل (شمال افريقيا), اكثر كثافة سكانية واكثر خيرات نباتية وحيوانية ومائية وهذا عامل رئيسي للتزايد السكاني, اما المناطق الصحراوية ( جزيرة العرب, الحجاز والنجد) فهي شحيحة في كل شيْ, وللسبب المناخي كانت ساكنتها قليلة العدد وقليلة الموارد المعيشية, وهذا السبب الاقتصادي هو من كان السبب وراء وأد البنات عند الاعراب, وهذا يؤكد ان عدد الاعراب لم يكن في القرن 7 م الا بعض العشرات الالاف موزعين في بعض الواحات, فكيف اصبحوا مئات الملايين بسحر ساحر ومالكي بلدان اوطان الشعوب المختلفة من الشرق الاوسط الى شمال افريقياو وهذا لم يتم طبعا الا بعملية التحول الهوياتي اللاطبيعية و المنافية للارادة اللاهوتية .
التاريخ يعلم الجاهلين ان هوية الارض والشعوب لا تحددها الانظمة الاستعمارية ولا ارادة السلطات الارتزاقية التابعة للقوميات الاجنبية, فالهوية الامازيغية حددت في صيرورتها التاريخية منذ الانتقال من الصيد الى الزراعة و تربية المواشي والتمدن, كما ان الهوية الامازيغية لبلاد ايمازيغن لا تحدد بالاغلبية و الاقلية, فهي ليست عملية انتخابية ولا استفتاء, رغم ان الامازيغ هم الاكثرية المطلقة في بلادهم وان الاعراب المستوطنين اقلية قليلة, وان القول السوقي : " العرب الذي يبلغ عددهم 100 مليون في المغرب العربي ضيوف عند الأمازيغ الذي يبلغ عددهم من المشرق إلى المغرب 20 مليون " يبين تفاهة قائله, اولا, ان سكان شمال افريقيا في مجموعهم, امازيغ و معربين و يهود وغيرهم من ساكنة المنطقة, من ليبيا الى موريتانيا, يصل عددهم حسب الموقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الى حوالي 92 مليون و668 الف و364 شخص, وكيف اوصلت الهلوسة البولية عدد ( العرب) وحدهم الى 100 مليون, وثانيا, ان المحسوبين عن العروبة في شمال افريقيا اغلبيتهم العظمي بربر ترمنوا في زمن الاستعمار الروناني و تتركوا في حقبة الاستعمار التركي وتفرنسوا مع الوجود الفرنسي وتعربوا في وقت الدعارة الهوياتية مع العروبة الاستعمارية.
ثالثا, ما هو مصدر الهلوسة في تحديد عدد ايمازيغن "من المشرق الى المغرب 20 مليون", فالمتحدثين في المروك لوحده يفوق 20 مليون نسمة.
رابعا, وكما قلنا الارض امازيغية قبل عشرات الالاف من السنين, و آثارها تتحدث عن قدم الامة الامازيغية في بلادها تامازغا, وقبل ان تتشكل القبائل الاعرابية في الحجاز والنجد وان تتوحد في القرن 7م, لتصبح اليوم اقلية في موطنها الحجاز والنجد, بعد الانصهار التاريخي, فلم يعد يعرف الاعرابي اصله وفصله, فهل هو من اصل فارسي, او كوشي, او بربري, او ارامي, او عبري, او قبطي, او هندي او ...., فهل تستطيع الهلوسة البولية تحديد الاصل الاعرابي الحجازي-النجدي.
اخيرا ان القوى الاستعمارية كيفما كانت قوتها وتعدادها وجبروتها واستبدادها وقوة ايديولوجيتها, فانها لا تستطيع احتلال ارض الغير الى الابد, وشمال افريقيا هو النموذج, رحل الرومان رغم قرون من الاحتلال و من الارمنة, ورحل الاتراك رغم قرون من الاستعمار والتتريك-التعريب, وتبعتهم فرنسا رغم 130 سنة من سيطرتها على المنطقة, وسيكون مصير العروبة الاستعمارية (وليدت الامبريالية الاوروبية في اواسط القرن العشرين) نفس مصير من سبقها في اغتصاب الارض والانسان, الرحيل عن المنطقة عاجلا او آجلا, لأن موطنها الاصلي هو الحجاز والنجد وليس بلاد ايمازيغن, التي حافظت على امازيغيتها لقرون من الاستغلال والاضطهاد والقهر الاستعماري.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الهلوسة البولية
هانى شاكر ( 2016 / 7 / 5 - 01:57 )


الهلوسة البولية
________


بول البعير يداوى ، الهندي والقناوى
و ان شربُه الخواجه ، يرزع اجدع فتاوى

و عجبى

....


2 - انعدام حضارة أمازيغية في المغرب العربي
عبد الله اغونان ( 2016 / 7 / 5 - 04:07 )
كان الأمازيغ ومازالو قبائل ولم تمن لهم دولة ولاثقافة ولاكتابة ولاكتب ولاعمران الى اليوم لانعرف الاثار بكل أنواعها التي تدل على هذه الحضارة المزعومة
ومن يدعيها عليه أن يوضحها بدقة بغض النظر عن الكلام الانشائي
الى الان هوية الأمازيغ اسلامية يدل على ذلك تاريخهم وشخصياتهم والحكام المنتمون الى العرق
الأمازيغي المسلمون المعربون فلغة وهوية المرابطين والموحدين من أسمائهم وثقافتهم وشرائعهم
كانت عربية اسلامية
اللوبي العرقي الان يحاول انجاح الظهير البربري الذي فشل الاستعمار في تمريره
عجبا لمن لايستطيعون التعبير عن حضارتهم المزعومة الا باللسان العربي المبين
تبجحووووووووووووا ماشئتم فالوااااااااااااااااااااااقع لايرتفع


3 - أصل القضية : أمازيغية ضد إسلام
تونسي من تامزغا ( 2016 / 7 / 5 - 12:10 )
الكاتب والمجاهد الأمازيغي المستعرب أغونان جسدا بوضوح أصل القصة:الصراع الحقيقي ليس بين الأمازيغية والعرب فلا وجود لعرب على أرض الأمازيغ بل بين الأمازيغية والإسلام:هذا الإستعمار الحقيقي الذي جلب معه العروبة فصار الأمازيغ خونة لوطنهم تامزغا متنكرين بل ومحاربين لأصلهم مشككين في حضارتهم العريقة الموثقة والممتدة لآلاف السنين قبل أن يسمع التاريخ بشيء إسمه عرب:كلامي موجه للخونة الأمازيغ المسلمين أبناء الخائن الأسطوري طارق وأحفاد المجرمين الموحدين والمرابطين والصنهاجيين والحفصيين وغيرهم : كل التاريخ الإجرامي الإسلامي حتى وإن صنعه الأمازيغ المغفلين الخونة وجب كنسه وتطهير أدناسه من أرضنا،إستحالة أن تكون أمازيغيا إنسانا حرا أصيلا وتكون مسلما عبدا لمحمد العربان الأسطوري وإله العربان الخرافي وعروبة العروبيين الخونة الذين يحكمونك منذ عصور ويرونك وأرضك مجرد غنيمة لهم ولأسيادهم العرب الغزاة المجرمين وأسيادهم الغربيين اللصوص المستعمرين.


4 - يوسف بن تاشفين ليس رمزا وطنيا
تونسي من تامزغا ( 2016 / 7 / 5 - 13:05 )
محمد بن تومرت ويوسف بن تاشفين وغيرهم من الأمازيغ المسلمين كانوا عبيدا لإله العربان وربما كانوا عارفين بأصل الخرافة الإسلامية : صحيح أسسوا دولا وٱ-;-ستقلوا عن العربان لكن هل كان ذلك لمصلحة شعوبهم أم لمصالحهم الخاصة؟ ألم يضطهدوا ويقتلوا الآلاف من أجدادنا بٱ-;-سم الإسلام ؟ ألم يستعبدوا الناس ألم يكونوا نخاسين مثل إلههم ونبيهم؟ ألم يعيشوا البذخ الفاحش والأمازيغ جياع؟ما الفرق بينهم وبين الحكام الأمويين والعباسيين؟ الكل مجرمين لصوص إستعملوا الإسلام وفكره الصعلوكي الإجرامي لتموت الشعوب ويعيشوا هم! هؤلاء ليسوا شخصيات وطنية للأمازيغ وإن إختلفوا عن شخصية طارق لكنهم عملوا تحت بوتقة الإسلام الذي هو إستعمار ومن تعامل مع الإستعمار كائنا من يكون ليس رمزا وطنيا.


5 - الجهل والتزمت لا ينتج معرفة
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 5 - 20:06 )
تزمتك للفكر الرجعي الاستعماري, جعلك تعادي كل ما هو محلي وتحرري, وهذا الحقد والكره اعماك على ان تعرف الحقائق الواقعية والتاريخية, وللاسف انك تجهل تاريخ البلد الذي تقيم فيه وتاريخ الشعب الذي تعيش بين افراده, وأتمنى ان تتطلع على الادبيات والمراجع اللامنتمية للايديوجية الكولونيالية (الرسمية وغير الرسمية), ان تتطلع على تاريخ البلد والشعب, من خلال المؤلفات الموضوعية, المكتوبة بأيدي اقلام اكاديمية علمية
امدك ببعض المعلومات التي تجهلها فهي ليست كلام انشائي لانها ليست نتاج التعليم المدرسي العروبي, من علمك على هذا الاسلوب
البلد الذي تقطنه, قبل الميلاد من سنة 250 ق.م الى 40 م تأسست فيه مملكة موريتانيا الامازيغية
اتعجب من اثارتك لمواضيع ومفاهيم وانت تجهل مدلولها, فلو فعلا تعرف مفهوم الثقافة او العمران, لما سألت عن تمظهراتها في بلدك المروك
اما الدين الاسلامي فهو جزء من الثقافة الامازيغية وليس هو الهوية القومية للامة الامازيغية. قضية اللغة والاسماء لا يطرحها الا ساذج ولا اظن انك كذلك, اولا: ان الاعراب فرضوا اللغة والاسماء العربية على الشعوب المغلوبة بدعوى من يعتنق الاسلام عليه تعلم العربية والتس


6 - الجهل والتزمت لا ينتج معرفة
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 5 - 20:15 )
تتمة
اما الدين الاسلامي فهو جزء من الثقافة الامازيغية وليس هو الهوية القومية للامة الامازيغية قضية اللغة والاسماء لا يطرحها الا ساذج ولا اظن انك كذلك, اولا: ان الاعراب فرضوا اللغة والاسماء العربية على الشعوب المغلوبة بدعوى من يعتنق الاسلام عليه تعلم العربية والتسمية باسماء العرب و الا فانه يعتبر كافر, وطبعا ايمازيغن المقهورين المغلوبين لم يكونوا في استطاعتهم الرفض
ثانيا: اللغة والاسم لا تعني بالضرورة الانتماء للعروبة , فالسنيغالي مثلا يحمل اسم عربي لكن قوميته سنيغالية, وكذلك يتحدث ويكتب الفرنسية و لكنه ليس فرنسي.
المثقفين ايمازيغن كتبوا باللغات الاجنبية لكنهم عبروا عن الذات الامازيغية في الادب والشعر والفلسفة وغيرها من العلوم الانسانية
نحن نناضل من اجل اسقاط الظهائر الاستعماريةو سواء كانت بربرية او فرنكوفونية او عروبية.
انصحك ان تتعلم وتتعلم ثم تتعلم.
وشكرا تعليقاتك المسمومة لانها لا تزيدني الا قوة وايمانا بالقضية الامازيغية العادلة


اخر الافلام

.. عمرو الفقي: التعاون مع مهرجان الرياض لرعاية بعض المسرحيات وا


.. ثقافة البرلمان تشيد بتفاصيل الموسم الثاني لمهرجان العلمين وت




.. اللهم كما علمت آدم الأسماء كلها علم طلاب الثانوية من فضلك


.. كلمة الفنان أحمد أمين للحديث عن مهرجان -نبتة لمحتوى الطفل وا




.. فيلم عن نجاحات الدورة الأولى لمهرجان العلمين الجديدة