الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سؤال بسيط: هل انت مؤمن فعلا؟

هيثم بن محمد شطورو

2016 / 7 / 22
الادب والفن


طيب. السنة النبوية الشريفة و عن عن... البخاري و مسلم الصحيحين.. حدث ابو هريرة قال..في نهاية المطاف ماذا يعني ذلك؟
ـ ماذا يعني؟ الاسلام الدين الحنيف.
ـ يعني ان هذا الموروث يقر شيئا في غاية التـناقض و الخطورة. انه يقر ان القرآن كلام الله عز وجل ليس بكامل بل ناقص وجب اتمامه بالسنة الشريفة..
ـ اوه كفرت يا هذا..
ـ قل ان ضربة المطرقة قد ازعجتك.. يا اخي اليس من عـقل في التـفكير؟ كيف تريدني ان استـنـتج غير ما يتوصل اليه العقل السليم؟.. تقول دين الله هو القرآن و السنة. يعني انهما يكملان بعضهما. يعني ان كليهما ناقص في ذاته..
ـ اعوذ باللاه من غضب الله. السنة تفصل الجزئيات التي وردت بصيغة عامة في القرآن..
ـ طيب لماذا اذن فصل القرآن مسالة الميراث بكل جزئياتها؟ ألا يعني ان الله حين اراد ان يفصل شيئا فقد فصله؟ هل الله قد قال في قرآنه انه يحتاج الى تفصيل؟
.. قال ان الانسان بطبعه ان يجادل و انه ستكون تأويلات لا حصر لها و لكن تأويله الحقيقي لن يكون إلا يوم القيامة في حضرة الله مباشرة. هذا يعني انه لم يحرم علينا التأويل و لكنه لم يؤشر الى اي جهة كانت ان يكون تأويلها هو التأويل الرباني. اي ان الله لم يعطي لأي انسان تزكية ان يكون الصائد للحقيقة او للتأويل الصحيح. فهذا ما لا يعلمه إلا الله. و بالتالي فان رب العزة حين طلب ان نحرث القرآن اي ان نـقـلبه، اي ان نحفر في طبقات معانية مع الاقرار المسبق انه لا يزكي اي تأويل فانه اراد ان يجعل من كلماته ايحاءات دائمة بالنسبة للعقل البشري، و ان يبحث فيه بحرية و يتـقبل بحث الآخرين فيه..
من هنا و من خلال كلمات ربك لا يمكن ان نؤسس شكلا وحيدا للدين او الرؤيا المتاسسة عليه.. من هنا كذلك لا يمكن ابدا ان يدعي اي كان انه مسك بوهج الحقيقة كاملة.. من هنا كذلك و ركز في هذه النقطة كثيرا.. يتوجب عليك ان كنت مسلما حقيقيا اي ملتـزما بكلمات الله و بالوحي ان تفصل بينها و بين التأويلات التي ظهرت و بينها و بين ما يقال انها سنة مقيدة.. هل من المعقول ان تـقول اني اؤمن بما انزل الله و في نفس الوقت تريد حبس كلماته في قوالب انسانية مهما كانت فهي لا يمكن ابدا ان تسع لمدى تأويلاتها المختلفة و بالتالي المنفتحة على لانهائية المعنى و على التوالد بما هو موت و تجديد..
ـ هذا كلام خطير لا يمكنني استيعابه..
ضحكت و قلت:
ـ اوه عفوا صديقي الذي تصف نفسك بالمؤمن.. اردت فقط ان اوضح لك انك لست مؤمنا بما فيه الكفاية.. انت مؤمن بالخضوع و ليس بالتـفكير و هي ادنى درجات الإيمان فعـسى الله ان يبارك صلواتك رغم انك لست سوى عطالة بشرية و شكلا بارزا من اشكال الموت و التخلف.. الايمان الذي لا تـتوهج من خلاله الحرية في عـقـلك و قلبك و وجهك صعب ان يكون برب الوجود و انما بقال و قال و قال البشر الفانون القاصرون.. انت تريد دفن راسك في التراب بينما ارفعه انا في اتجاه قرص الشمس...
ـ هل يعني انك انت على حق؟ هه.. يا سبحان الله. اي كتب تقرأ..
ـ كتب الجن الآتية من وراء البحار.. احفاد افلاطون و أرسطو لكن دعنا من هذا.. لا ادعي اني على حق.. ربما يكون الامر كذلك.. على الاقل بالنسبة لي الآن.. لكن. المهم هو التـفكير الحر.. التوهج الحر..تلك اللذة التي اعتـقد فيها احيانا انها غبطة منشؤها الاهي او تخلق كهربة تصلني مباشرة برب الكون.. قال ربك ان لا تعبد سواه.. اي ان لا تعبد اي بشر و ان لا تـقيد نفسك بكلمات اي بشر.. قال الله في القرآن ان رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم ليس إلا بشر مثلكم...
حينها بالذات طار من امامي كأنه شبح..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أون سيت - الأسطى حسن .. نقطة التحول في حياة الفنان فريد شوقي


.. أون سيت - أولاد رزق 3 .. أعلى نسبة إيرادات .. لقاء حصري مع أ




.. الكاتب علي الموسى يروي لسؤال مباشر سيطرة الإخوان المسلمين عل


.. بيت الفنان الليبي علي غانا بطرابلس.. مركز ثقافي وفضاء إبداعي




.. العربية ويكند | جيل بايدن تقود الرئيس بايدن إلى خارج المسرح