الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنوال, درس من زمن العزة والحرية

كوسلا ابشن

2016 / 7 / 24
مواضيع وابحاث سياسية


أنوال, درس من زمن العزة والحرية

لا أرى في هذا الوجود إلا الحرية، وكل ما سواها باطل.
لا أدري بأي منطق يستنكرون استعباد الفرد ويستسيغون استعباد الشعوب.
من اقوال محمد بن عبد الكريم الخطابي

يستذكر ايمازيغن في يوم 21 يوليوز من كل سنة ذكرى ملحمة أنوال, المعركة التي صنعت التاريخ الامازيغي المعاصر, فالانتصار الساحق على العدو الاستعماري, تمخض عنه ولادة نظام سياسي جديدة, الجمهورية, كان الاول في تاريخ ما يسمى بالعالم الاسلامي.
انتصار جيش التحرير الريفي الامازيغي على جيش الاسباني الاستعماري في انوال, اصبح رمزا في النضال التحرري ضد الاستعمار, ودرس للانظمة الاستعمارية للادراك ان ارادة الشعوب لن تقهر, رغم الترسانة الحربية والعدد الهائل لعدد جيوش القوى الاستعمارية.
ملحمة انوال اظهرت عجز الجيش الاستعماري في القتال فوق ارض غير ارضيته, وعجزه في القتال من اجل قيم اللااخلاقية واللاانسانية, وعجزه في القتال من اجل مصالح فئوية وطبقية لا تمثله ولا تمثل مصالح مجتمعه, ولذا كانت انوال مقبرته الجماعية فلم ينفعه عتاده ولا عدده ولا قادته العسكريين خراجي الاكادميات العسكرية.
بفضل اسلحة الغنائم التي استولى عليها ثوار الريف في صراعهم ضد الاحتلال الاسباني وخصوصا غنائم معركة ذهار أوبران في 1 يونيو 1921, التي ساعدت عزيمة 5000 مقاتل لدحر الجيش الاستعماري الاسباني المقدر من أكثر من 18 الف جندي منظم بقيادة الجنرال سيلفيستر, و في ظرف 3 اسابيع من القتال سحق اهل الريف الجيش الاسباني المعتدي, وسقط في المعركة من جانب الجيش الاستعماري, حسب بعض الوثائق 13 الف و363 بين قتيل ومختفي ومن بينهم الجنرال سيلفيستير, وأسر 700 اسير اسباني, ومن جانب الريفيين استشهد 1000 مدافع عن تراب ارضه و حريته واستقلاله, وغنم الثوار ترسانة من الاسلحة الخفيفة والثقيلة قابلة لتسليح جيش, وأدوية وأجهزة طبية, نتيجة أنوال كانت انهيار الجيش الاسبني الاستعماري وتراجعه الى حصنه المنيع مدينة مليلت, وتحررت معظم المواقع المحتلة, ولم ينتظر الريفيين كثيرا بعد الانتصار الكبير في الاعلان عن استقلال الريف وتأسيس "الجمهورية الاتحادية لقبائل الريف" والتي عرفت ب"جمهورية الريف", التي اعلن عن قيامها في سبتمبر 1921, ونودي بقائد المقاومة محمد عبد الكريم الخطابي اميرا عليها ( رئيس الجمهورية).
ملحمة أنوال كانت كارثة على الاستعمار, اما بالنسبة لاهل الريف كانت شمس الحرية تشرق على ارضهم, باعلان الاستقلال وتأسيس الجمهورية بكل مقوماتها العصرية ومؤسساتها الديمقراطية, ورغم قصر عمر الجمهورية, الا ان حكومة الريف الفتية, استطاعت صياغة دستور للبلاد و تشكيل مجلس وطني ( البرلمان) وتشكيل جيش للجمهورية يقدر بين 40 و65 الف بينهم 7000 جندي نظامي, وكذا القيام ببعض الاصلاحات في مجالات مختلفة من اصلاح القضاء و اصلاح التعليم واصلاح الصحة واصلاح الجبائي.
كارثة انوال والانتصارات المتلاحقة لجيش الريف وتحرير المناطق المحتلة الواحدة تلوى الاخرى ادخل الذعر بين القوى الاستعمارية ( الاسبان وفرنسا والبيدق الاستطاني العروبي), ولذا قرر التحالف الاستعماري المشاركة في العمليات الحربية للاطاحة بالجمهورية واغتيال الحرية لمنعها من التمدد خارج الوطن الريفي, ولهذه المهمة جند الفرنسيين للحرب 325 الف جندي وجندت اسبانيا 140 الف عسكري و الحق بهم جنود المخزن العربي, وتحت ضربات السلاح الكمياوي اسقط العلم الريفي, ولم تفلح المقاومة الريفية ( 70 الف مقاوم) التصدي للتحالف الاستعماري الثلاثي, كما اخفقت دبلوماسية الجمهورية في منع حدوث الانهيار والسقوط, فالزمن كان عصر الغطرسة الاستعمارية, لهذا لم تستجيب الدول الاستعمارية الكبرى لرسائل رئيس جمهورية الريف, كما رفضت عصبة الامم استقبال وفد جمهورية الريف, لانها لم تكن سوى منظمة استعمارية مهمتها حل النزعات بين الدول الاستعمارية فقط ان حدثت بينهم خلافات في تقسيم المستعمرات.
اثاء الحرب الغير العادلة ضد شعب جمهورية الريف, قدمت الجماهير الشعبية الفرنسية بقيادة الحزب الشيوعي, كل الدعم الممكن والمساندة اللامشروطة لاهل الريف, داعية الى السلام والاعتراف بجمهورية الريف واستقلالها, وقد جمع الاضراب العام الذي دعا اليه الحزب الشيوعي لاكتوبر 1925 ما يقارب 900 الف مشارك لمساندة تقرير مصير شعب جمهورية الريف, وكان رد حكومة فرنسا الاستعمارية اعتقال 2000 شخص متضامن مع الريف.
في احد تصريحات رئيس جمهورية الريف, قال: " اردت ان اجعل من الريف بلد مستقل مثله مثل فرنسا واسبانيا, وتأسيس دولة مستقلة كاملة السيادة وليس امارة خاضعة لقوانين وظهائير الحماية, اردت ان يشعر المواطنين ان لهم دولة كما لهم ديانة", هذا ما لم يفلح الرئيس في تحقيقه فاستسلم للعدو لتجنب ابادة شعب جمهوية الريف.
انتصارت حركة التحرر الريفية ونجاعة اساليبها الحربية وتحقيق استراتيجيتها في الاعلان عن استقلال الريف و رغم سقوط الجمهورية الا انها كان لها تأثير كبير على الحركات الثورية العالمية عامة و على حركات التحرر الوطني خصوصا في كل البلدان القابعة تحت الاستعمار في افريقيا واسيا.
ملحمة انوال درس للنضال من اجل الحرية في كل مظاهرها السيادية, الوطنية و السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية. فشل مشروع الجمهورية راجع الى اسباب داخلية وخارجية عرقلت بروز جمهورية ديمقراطية انذاك, وهذا الفشل ليس قدر ملازم لاهل الريف ولا هو دائم, بل هو حالة ارتبطت بالواقع الداخلي المتخلف والواقع الدولي في عصر الجبروت الاستعماري, انتهى زمانه بالتحولات الثورية المعاصرة التي أعادة ملحمة انوال في صيغتها المعاصرة, ثورة على النظام الاستعماري الاستغلالي الاستبدادي, لاعادة التاريخ لمجراه الطبيعي كما رسمته اجندة الرئيس الراحل محمد عبد الكريم الخطابي ( جعل الريف بلد مستقل كامل السيادة ), و كما سطره احرار العزة الريفية بدمائهم الطاهرة. و ثوار الريف الحقيقيين في نضالهم اليوم من اجل الحرية والاستقلال والعزة الريفية لا بديل لهم عن الثورة التحررية الوسيلة الحتمية لتحطيم اغلال الاستعمار العروبة-اسلام, و التحرر من الاضطهاد العرقي وبناء الدولة الحرة و المستقلة عن الانظمة الامبريالية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تامزغا !!!!!
إيما زيغن ( 2016 / 7 / 24 - 23:10 )
صعب جدا قبول فكرة قتوهات أمازيغية وسط (دول عروبية)،سيكون هذا تنازلا للغزاة العرب وعملائهم الخونة العروبيين عن أرضنا وشعبنا في كل تامزغا! ياأخي ربما أقبل أن أذهب للحج أو أقول الإسلام دين سلام أما هذه فمستحيل!الوعي الأمازيغي قادم للوحدة،للكونفدرالية أما جمهورية الريف والقبايل...والجزائر أرض عربية والمغرب مملكة عربوـإسلامية وتونس عربية وليبيا عربية وموريتانيا إلى الجحيم لا يا أخي!!!!


2 - وجهة نظرك تحترم
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 25 - 15:19 )
ازول
الاكيد ان كل احرار تامازغا يطمحون الى تحرير بلادهم من الاستعمار العروبة-اسلام, لكن يبقى هذا الطموح اخلاقي طوبوي ما دام لم يرتبط بالواقع الملموس لكل منطقة من بلاد تامازغا, الحالة الموضوعية تقتضي تحليل موضوعي ملموس لكل مناطق تامازغا, فمن المستحيل قياس الوضع التامازغي من خلال فكرة وحدوية مثالية.
التحرر التراتبي ضرورة, والانتقال من الخاص الى العام ضرورة موضوعية وتاريخية, فالوضع في تونس ليس كما هو في المروك, وفي البلد الواحد كالمروك او الجزائر تختلف فيه وضعية المناطق المحافظة على هويتها المحلية, فمثلا وضعية الريف تختلف الى حد ما على ما هو عليه في سوس(المروك) وكذلك تاريخهما الخاص يختلف, ونمو الوعي الهوياتي فيهما
يختلف كذلك, كما وضعية منطقة لقبايل غير ما هو الوضع عليه في الشاوية (الجزائر), فما هو خاص لا يقاس به ما هو عام.
الموقف العقلاني في نظري هو الانطلاق من الواقع الملموس الخاص وليس من الايماني المجرد, فما هو معطى حاليا يؤكد بالملموس استحالة تحرير تامازغا كلها, فالظروف الذاتية بالخصوص لم تنضج بعد, فما العمل ؟ الانتظار 100 سنة حتى تنضج الظروف الموضوعية ا
والذاتية لتحرير بلاد تامازغ


3 - تتمة
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 25 - 15:24 )
فما العمل ؟ الانتظار 100 سنة حتى تنضج الظروف الموضوعية والذاتية لتحرير بلاد تامازغا تحت مبرر وحدة البلاد, فالانتظار يعنى اوتوماتكيا محو الهوية الامازيغية واتمام التعريب الشامل للارض ومن عليها, فالسياسة المنتهجة في هذه البلدان منذ فترة الاحتلال الاوروبي مرورا بالاحتلالي العروبي يؤكد ذلك
من وجهة نظري يجب الانطلاق من الضرورة التراتبية, اينما نضجت الظروف الموضوعية والذاتية, تنطلق الثورة التحررية, فالخصوصية التاريخية للريف, مثلا, تؤهله للكفاح من اجل قيام جمهورية امازيغية , والتي يجب ان تكون بؤرة ثورية تحررية لباقي المناطق المحتلة (تامازعا), والجمهورية ان تحققت تكون الوعاء الحامي للهوية والمدافع عنها داخل تامازغا والمدافع عنها مؤسساتيا على المستوى الدولي باعتبارها دولة وليس منظمة حقوقية, وهنا اختلاف كبير في ان تدافع باعتبارك دولة وبين ان تدافع باعتبارك جمعية حقوقية
وجود جمهورية امازيغية سيعطي القوة المادية والسيكولوجية لايمازيغن في باقي مناطق تامازغا للنضال التحرري والانفصال عن العروبة الاستعمارية وبناء دول مستقلة ستجمعها في المستقبل وحدة كنفيدرالية


4 - تتمة
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 25 - 15:31 )
تحرير منطقة صغيرة من تامازغا لا يعني الاعتراف بعروبة المناطق الخاصعة للعروبة الاستعمارية, بل العكس هو الصحيح وهو عدم الاعتراف بالوجود الاستعماري ومقاومته برفض هذه العروبة.
التحرر الامازيغي المناطقي لا يعني خدمة السلطة العروبية الاستعمارية, و المتتبع للسياسة العروبية, مثلا في الجزائر, من قضية تقرير المصير يلاحظ الرفض المطلق للسلطة العروبية ليس فقط لمشروع تحرري ( انفصالي) في لقبايل باعتبارها منطقة غير معربة, بل حتى المطالبة بالاستقلال الذاتي (لمزاب) مرفوضة, والمطالبين بالاستقلالية الذاتية هم حاليا وراء قضبان زنازن النظام العروبي المسيطر على الجزائر الامازيغية, اما المطالبة بدولة مستقلة عروبية, ففي نظري السلطة العروبية في الجزائر فهو حق شرعي (حق تقرير مصير الشعوب) الكيل بمكيالين, وهو الموقف المطلق المساند والداعم لمشروع بوليساريو الداعي للاستقلال عن المروك, وتأسيس دولة عروبية سادسة فوق تراب تامازغا


5 - تتمة
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 25 - 15:34 )
للاسف ان الفصيل الانتهازي المصلحي -الامازيغي- استطاع التأثير الى حد ما على الوسط الجماهيري الامازيغي, بتمرير رسائله الاصلاحية والرجعية ( المخزنية), ومنها معادات الاتجاه الامازيغي الثوري التحرري, تحت مبرر رفض البلقنة, لكن في الحقيقة ان هذا التيار الانتهازي الرجعي لا يرى مصالحه الا في السيطرة الاستعمارية العروبية, ويرفض مبدأيا فكرة تحرير تامازغا, سواء كان هذا التحرر مناطقي او شامل لكل اجزاء تامازغا
وشكرا


6 - رد1
إيما زيغن ( 2016 / 7 / 25 - 20:42 )
نقول بالتونسي (منا تكوي ومنا تشوي)!!!أنا أعرف جيدا الطرح الذي طرحته لكن دعنا نكون صرحاء:الإسلام لا يعترف بشيء إسمه وطنية وعلينا أن نتساءل عند أي تحرك أمازيغي يدعي الوطنية(والأمازيغ للأسف جلهم مسلمون)عن أي وطن نتكلم؟لنسأل أسئلة أكثر إيلاما:أي وطن حارب من أجله عبد الكريم الخطابي الذي كان عدوه معلوما له أنذاك؟الريف؟أي ريف؟الريف الأمازيغي أم الريف الأمازيغي الإسلامي؟واعذرني أعذرني فأنا أقول حتى لو نجحت دولة الريف لن تكون إلا إجترارا بائسا للماضي الإسلامي الأليم من مرابطين وموحدين وغيرهم!بمعنى الأمازيغية التي ستقود إلى تمازغا لا يمكن أن يكون فيها إسلام والقضاء على الإسلام مستحيل على أرض الواقع:هذه المصيبة الأولى
المصيبة الثانية هي القول بوجود عرب وأمازيغ:وهنا صححني يا أخي فأنا أقول كلنا أمازيغ ولا وجود لشيء إسمه عرب بيننا:بعض العربان الذين إستقروا على أرضنا عبر التاريخ ذابوا وانصهروا في الأمازيع كما النهر في البحر:المراركة والدزيرية صدقوا هذه الأكذوبة:أتذكر هنا مثلا pouvoir assassin وقوله a3raben d la JSK والمصيبة الأعظم عندنا فالتوانسة كلهم عرب!!


7 - رد2
إيما زيغن ( 2016 / 7 / 25 - 21:09 )
معنى كلامي:إستقلال المناطق الغير معربة سيكون ختم حكومة بعروبة عرقية للمناطق المعربة في كل تامزغا وبالأخص تونس:يا أخي أؤكد لك أنه أكثر من 90%من التوانسة لم يسمعوا قط بكلمة أمازيغ!!!!ما الحل؟ أنا شخصيا أراه يبدأ بتوعية المغاربة والدزيريةوالتوانسة والليبية والموريتانيين وحتى السيويين أنهم أمازيغ ولا وجود لعرب بينهم ولن يكون هذا إلا من خلال قنوات تلفزية تقول الحقائق كما هي دون نفاق أو دجل وبالأدلة:وهنا فليظهر الوطنيون الشرفاء من مؤرخين وداعمين وإعلاميين وغيره:القضية تحرير وطن محتل نعم لكن الإحتلال موجود في عقول أبناءهذا الشعب لذا وجب الوصول لهذه العقول!بالنسبة للمناطق الغير معربة ربما أقبل شيئا كحكم ذاتي يكون من أهدافه توعية بقية المناطق إلى أن تعود لأمازيغيتها أما مثلا جمهورية القبايل الأمازيغية ويحكمها أمازيغ مسلمين بثقافة الغنيمة الإسلامية فيجوع القبايلية ويصبح الحكام مليارديرات يطبعون مع أسيادهم العرب والفرنسيس لا أظن.


8 - توضيح
كوسلا ابشن ( 2016 / 7 / 25 - 23:06 )
علم الجينات يؤكد اقلية العنصر العربي في تامازغا, لكن هناك واقع آخر وتونس نموذجا له (تونس المعربة) فلا تعترف الا بهويتها المزيفة, فكم من سنة نحتاج لتوعية التوانسة واقناعهم بالهوية الامازيغية الاصلية, في الوقت نفسه تنتهج السلطة سياسة تعريب ما لم يعرب, فما هو الافضل تحرير منطقة ومن ارضيتها خوض النضال التحرري ام انتظار قرن لتربية المعرب للرجوع للاصل, هذه نظرية طوبوية غير منسجمة مع الواقع الملموس.
الاسلام ايديولجية الاعراب لعبت دور فعال في تعريب ايمازيغن, فالتحرر من العروبة بالاستقلالية سيقدم للامازيغي قابلية التحرر من الاسلام


9 - نختلف في الطريقة لكن يجمعنا نفس الهدف
إيما زيغن ( 2016 / 7 / 26 - 00:17 )
فكر جيدا في من سيحكم:إستحالة أن يكون وطنيا مادامت فيه ذرة ثقافة عربو ـ إسلامية،بالنسبة للعنصر العربي هو غير موجود أصلا وهذه خرافة مرت حتى على النشطاء الأمازيغ وكل الدراسات أو التحليلات الجينية التي تدعي نسبا لجينات العرب هي من قبيل إعجازات القرآن العلمية:ثق أن (جلالة) الملك أول من يعلم ذلك:عندما يسألني الخارجون الجدد من الإسلام هل حكامنا يعتقدون حقيقة أنهم عرب؟أجيبهم وهل إعتقد الصحابة حقيقة أن محمدا نبي؟

على فكرة ليست طوبوية الأمر يلزمه 20 أو 30 سنة على أقصى تقدير للقضاء نهائيا على العروبة وصناعة إسلام وطني

تحياتي

اخر الافلام

.. مسؤول في الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مغلولة لشن هجوم ضد إس


.. هيئة البث الإسرائيلية: إعطاء الضوء الأخضر للانتقال تدريجيا ل




.. الكاريبي تستعدّ للإعصار بيريل -البالغ الخطورة-


.. الجيش السوداني يعلن سيطرته على مركبة للدعم السريع في سنار




.. الجيش الإسرائيلي يعلن عن إحباط محاولة لتهريب أسلحة للضفة