الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الديمقراطية والشورى . الجزء الثاني

سعد سوسه

2016 / 9 / 16
مواضيع وابحاث سياسية


فثمة فرق واسع بينهما . فالديمقراطية هي نتيجة لتراكم معرفي وتاريخي في الغرب والديمقراطية ايديولوجية , واذا كان اول ما يميز الاسطورة بالمعهنى الذي نستخدمها به هنا قدرتها الهائة , كمنظومه ايديولوجية على تعبئة قطاعات غالبية من القوى الاجتماعية . والشورى كما تقدم تجربة اسلامية خالصة , كما ان للدين دور سلبي في مواجهة التغييرات ومما تقدم يتضح لنا ان الاختلاف بين الديمقراطية والشورى قائم وهي :
1- في الديمقراطية , الشعب هو صاحب السيادة والقوانين هي تعبير عن ارادته اما في الشورى فان الخالق هو صاحب السيادة وكل القوانين الصادرة عن عن طريق القران والسنة .
2- الديمقراطية تمتد لتشمل اوجه الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والاخلاقية , لكن الشورى تبقى في دائرة المباح فقط فغير المباح لا يناقش فيه لانه خروج عن الطاعة .
3- القوانين التي تقرها الديمقراطية قابلة للتغير , لان الشعب هو الذي انشأها اما في الشورى فالحكم والقوانين كلها بيد الله ورسوله .
4- في الديمقراطية لا توجد صلة بين نظام الحكم والدين و لكن الشورى تعمل في الاساس على الدين وجعل الاحكام دينا" .
5- الديمقراطية تتجه الى تصويت في اختياراتها , كأنتخاب رئيس للدولة واختيار النواب اما الشورى فهنالك قاعدة للعمل هي (( هل يَستوي الذِينَ يَعلَمُونَ والذينَ لا يَعلَمُون )) اي تحديد في عناصر الاختيار .
6- ان تطور الديمقراطية يعني التعددية في الاحزاب , لان وجود الاحزاب ضرورة تقتضيها طبيعة الديمقراطية العربية . لكن الشورى ترفض هذا المبدأ وترفض التحزب .
7- النظام الديمقراطي هو تعبير عن حرية الافكار والعمل والتعبير والشورى تعمل بحدود .
8- الشرعية في النظام الديمقراطي هو تعبير عن ارادة الامة , اما في النظام الاسلامي الشورى فان الشرعية مستمدة من القران والسنة .
ان الديمقراطية حقيقة , وحقيقة مطلقة قد يرفضها الحكام العرب لانهم لم يتعادوا على الحقائق المطلقة , الحقيقية المطلقة غير موجوده وان هي وجدت فالعقل البشري لا يفهمها لانها لا تنفعه في الحياة ان الانسان في حاجة الى الحقيقة النسبية التي تساعد في حل المشكلات الراهنة وكـثيرا" ما يكون الوهم انفع من الـحقيقة المطلقة . واخيرا" عند طرح او مناقشة الاجتهادات بشأن الديمقراطية يتعين علينا ان لا يكون الاختلاف سببا" لاجهاض عملية الديمقراطية نفسها .
ولا بد من الاعتراف ان معالجة الموضوع بهذه الاهمية الكبيرة لا يتعدى من ان يكون الا معالجة بسيطة وميسرة , انا بحاجة الى المزيد من الدروس المكثفة والى جرعات عالية من الديمقراطية وان لا تمارس بعشوائية , كأن الديمقراطية هي تحصيل رياضي لمعدلات ومعطيات الخراب السياسي . ان حقيقة الديمقراطية تفترض وعيا" يتفحص هذه الديمقراطية , وحيثياتها والشروع فيها , الديمقراطية مشروع مستقبلي في البلدان العربية التي تعاني من الديكتاتورية والانظمة الشمولية هذ1 المشروع يحتاج الى مقدمات والى تطبيق واقعي والى برنامج يقوم على اساس واضح وعملي يقترن فيه الايمان بالسلوك اولا" واعتماد الشفافية في الحوار السياسي التي تلغي فيه التمايز والشتائم ثانيا" والدعوى المخلصة لحوار وطني جاد لا يعيد انتاج المشكلات القديمة ولا يكون امتداد للزمن بقدر ما يعتمد الى استثمار المعطيات الايجابية للتحول والتغيير .
ان الحديث عن الديمقراطية ليست جزء من نشاط الاحزاب والحركات انما هي نتيجة طبيعية لتطور حركة المجتمع وتطور اليات العمل السياسي الحقيقي في الوطن العربي ومشروعية برامجه التي ينبغي ان تتوافر على شروط الحرية وتنمية التقاليد التي تحترم التنوع والتعدد والاختلاف ضمن اطار العلاقات الاجتماعية والسياسية وحقائقها في تطوير وتفعيل البنى الاساسية لمفهوم الديمقراطية .
ان وعي هذه الحقائق سيكون لازماً ازاء ضرورة تطبيق الديمقراطية كشرط موضوعي لتطوير واستعداد التعاطي مع الحضارة الانسانية .
ان بحث عن امكانية مناقشة حاجتنا لنظام ديمقراطي في اجواء تحترم النشاط السياسي والمتعدد المتنوع سيكون المقدمة الصحيحة لترسيخ تقاليد عملية وواقعية للعمل السياسي والشروع بتطبيق مشروع ديمقراطي دون عقد الماضي والمشاكل التي يعاني منها العرب .

المصادر
1. مختار الصحاح , ص350 .
2. محمود شيت خطاب , الشورى العسكرية في عهد الرسالة و جده , دار القبلة للثقافة الاسلامية , ص100.
3. عبد الحميد اسماعيل الانصاري , الشورى واثرها في الديمقراطية , القاهرة , دار الفكر العربي , 1996 , ص21 .
4. عدنان علي النحوي , الشورى لا الديمقراطية , الرياض , دار النحوي , 1992 , ص20 .
5. عبد الرحمن عبد الخالق , الشورى في ظل نظام الحكم الاسلامي , المدارس السلفية , الكويت , 1998 , ص38 .
6. محمد عابد الجابري , وجهة نظر نحو اعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر , مركز دراسات الوحدة العربية , بيروت , 1994 , ص118 .
7. توفيق محمد مشاري , فقه الشورىوالاستشارة , دار الوفا , القاهرة , 1992 , ص27.
8. عدنان علي النحوي , الشورى وممارستها الايمانية , دار النحوي , الرياض , ص180
9. راشد الغلميشي , الحريات العامة في الدولة الاسلامية , مركز دراسات الوحدة العربية , بيروت .
10 . محمد عابد الجابري , الديمقراطية وحقوق الانسان , ندوة بعنوان الديمقراطية والتنمية في الوطن العربي , مركز دراسات الوحدة العربية , بيروت ,2001 , ص131 .
11 . محمد قطب , العلمانية والاسلام , دار الوطن , الرياض , 1993 , ص91 .
12 . محمود الخالدي , الديمقراطية الغربية في ضوء الشريعة الاسلامية , ص63 .
13 . على بلحاح , الدفعة القوية لنسف الديمقراطية , دار العقاب , بيروت , 1999 , ص115
14 . السيد القمني , مجلة ادب ونقد , مصر , العدد 24 , 2002 .
15 . جورج طربيشي , الايديولوجية الثورة واستحالة الديمقراطية , مصدر سابق , ص71
16 . عبد الحميد المتولي و الوجيز في النظريات والانظمة الاسلامية , دار امعارف , القاهرة , 1959, ص233 .
17 . علي حسين الوردي , مهزلة العقل البشري , ص190 .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كيف تبدو النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات العامة البري


.. مراسل الجزيرة يرصد أبرز تصريحات وزير المالية الإسرائيلي سموت




.. بايدن يعترف: لقد أخفقت في المناظرة وكنت متوترا جدا وقضيت ليل


.. استطلاعات رأي: -العمال- يفوز في الانتخابات البريطانية ويخرج




.. أبرز المرشحين الديمقراطيين لخوض انتخابات الرئاسة في حال انسح