الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وطن أم سجن؟

سمير إبراهيم خليل حسن

2006 / 1 / 19
حقوق الانسان


ٱلحياة ٱلبشرية تقوم على مسئولية ٱلفرد فى ٱلحياة ٱلدنيا ومسئوليته فى ٱلحياة ٱلأخرة. وجميع ٱلبشر يحبون هذه ٱلحياة ٱلدّنيا وهم يريدون ٱلعيش فىۤ أوطانهم مع رفاقهم وأهلهم يتبادلون معهم ٱلتنافس فى ٱلعلم وٱلحب وٱلمتعة فى ٱلتواصل بلسان ٱلقوم وٱلأهل وقصصهم. وهم يحبون ٱلحرية ويكرهون ٱلعبودية لبشر مثلهم.
ومع ذلك توجد أوطان لا يفتح فيها للتنافس ولا للحب ولا للمتعة ولا للتواصل من سبيل. وٱلذى يغلق على ٱلناس ٱلسبيل هو منهم يتسلط ويزعم بوصايته عليهم وعلىۤ أفكارهم. فهذا ٱلمتسلط يُرغم ٱلناس على مفهومه عن ٱلقوم ووحدته. وذاك ٱلمتسلط يرغمهم على مفاهيم ٱلاشتراكية وأمميتها. وٱلمتسلط ٱلثالث يرغمهم على ما فهمه هو من دين ٱللَّه. وٱلثلاثة يزعمون أنهم أوصيآء على ٱلوطن ومَن فيه. وهم يتصرفون ويأخذون جميع ثروات ٱلوطن. ويسرقون أموال ٱلناس وحقوقهم فى ٱلعيش وٱلمسئولية. وإذا تكلم واحد من أبنآء ٱلوطن وٱحتجّ على ما يفعله أولئك ٱلمتسلطون قاموا عليه فحبسوه أو قتلوه. وعندما يزداد بطش ٱلمتسلط ويكبر حبسه ويضيق بساكنيه يبدأ أبنآء ٱلوطن بٱلهجرة بعيدًا عن ٱلأهل وٱلرفاق. ولا يبقى فى ٱلوطن غير متسلط مسلح بكلِّ ثروة ٱلوطن ٱلتى يسلطها على مواطن ضعيف جآئع وأهل بيته ممّن لم يكن بيده حيلة للهجرة ولا لمنع تسلط ٱلمتسلط. فيتابع عيشه ٱلضنك فى حبس كبير وكريه هو ٱلوطن.
هذا ٱلوطن تجدونه فيما يسمّى بلاد ٱلعرب وٱلمسلمين. فهم عرب ٱلأجسام بسبب عريهم. وهم مسلمون للطاغوت ٱلمتسلط عليهم حتى فى مفاهيمهم عن ٱلدين بسبب ضعفهم وجهلهم. أمّا سلاطينهم فإنّ عربية أجسامهم يكسوها ويعجمها ريش وحرير. وإسلامهم هو للشهوات بكلِّ ألوانها. وهم يتنافسون فى تكبير أرصدتهم فى ٱلبنوك ٱلأجنبية وعلى ظهر ٱلسيارات ٱلشاحنة ٱلمشدرة على ٱلأموال وٱلكنوز ٱلأثرية. وهم يتحدثون فى كلِّ مناسبة عن ٱلفساد وٱلإصلاح وٱلتغيير. وبحديثهم هذا يزداد فسادهم وفسقهم وظلمهم وكذبهم. ويزداد فقر ٱلمواطن وعيشه ٱلضنك.
إنِّىۤ أحب بلدىۤ وأحب شعب بلدى ٱلفقير. فقد صبر وذاق ٱلمر علىۤ أيدى سلاطين ٱلقوم وسلاطين ٱلاشتراكية وسلاطين ٱلدين. وصبر على ٱلظلم وٱلقهر وٱلتعذيب وٱلجبروت ٱلذى صنعه له ٱلظالمون من أبنآئه ٱلمجرمين. وصبر على ٱلفقر وٱلذل وٱلمرض وهو ينتظر ويحلم بخلاص له ولأرضه ٱلتىۤ أنعم عليها ٱللَّه بجغرافيا لا تعادلها جغرافيا. وكان كلّ من ٱنتظاره وحلمه سرابا. فهو لا يقوى على دفع ٱلظلم عن نفسه وعن أهل بيته. وإن أراد طامع أجنبى أخذ أرضه لا يستطيع ردّه عنها. ولن يجد واحدا من سلاطينه يقف ليدافع عنه وعن أرضه. لأن ٱلسلاطين يرحلون إلى حيث خُزِّنت أموال ٱلوطن ٱلتى صارت ملكهم ٱلمخزون فى مخازن بعيدة عن ٱلوطن.
لم يبقَ لهذا ٱلشعب ٱلضعيف إلا طلب ٱلعون من ربِّه على ظالميه:
"رَبَّنا أَخرِجنَا مِن هذه ٱلقرية ٱلظالِمِ أهلُها وٱجعل لنا مِن لَّدُنكَ وليًّا وٱجعل لَّنا مِن لَّدُنكَ نصيرًا" 75 ٱلنِّسآء.
ولن يكون ٱلولىّ وٱلنصير عنترة ولا هرقل ولا ماشيستى. بل سيكون دولة تؤمن بحقوق ٱلبشر ٱلإنسان وتحرره. وتتولى فتح ٱلبلد وتحرير شعبه من يد ٱلظالمين كما فتح ٱلنّبىّ محمد مكّة وأنهى سلطة طاغوتها وجبروته وكفره. وسيكون موقف تلك ٱلدولة تلبية للندآء ٱلذى يبينه بلاغ ٱللَّه ٱلعربىّ:
"وما لكم لا تقٰتلون فى سبيل ٱللَّه وٱلمستضعفين مِنَ ٱلرجال وٱلنِّسآء وٱلولدان ٱلذين يقولون رَبَّنا أَخرِجنَا مِن هذه ٱلقرية ٱلظالِمِ أهلُها وٱجعل لنا مِن لَّدُنكَ وليًّا وٱجعل لَّنا مِن لَّدُنكَ نصيرًا" 75 ٱلنِّسآء.
فيأتون ويقاتلون فى سبيل ٱللَّه ٱلذى يحدده ٱلقول ٱلعربىّ:
"لاۤ إكراه فى ٱلدينِ قد تبيَّنَ ٱلرُّشدُ مِنَ ٱلغىِّ" 256 ٱلبقرة.
فتسقط سلطة ٱلأوصيآء وطاغوتهم ٱلبغيض. وتعود للناس حريتهم وتعود لهم مسئوليتهم. ويبقى عليهم حماية تلك ٱلحرية وتلك ٱلمسئولية فلا يتركوا لمتسلط أن يعتلى كرسى ٱلسلطة بزعم وصاية ٱجتماعية أو قومية أو دين.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الأونروا تقول إن خان يونس أصبحت مدينة أشباح وإن سكانها لا يج


.. شبح المجاعة في غزة




.. تشييد مراكز احتجاز المهاجرين في ألبانيا على وشك الانتهاء كجز


.. الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة حرموا من التعليم بسبب ا




.. حملة اعتقالات إسرائيلية خلال اقتحام بلدة برقة شمال غربي نابل