الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماهية الكتابة

صاحب الربيعي

2006 / 2 / 14
الادب والفن


الكتابة ليست إعادة صياغة لأحاديث المقاهي ولاتسطير مفردات لغوية عديمة المدلول والمعنى وتخلو من الفكرة التي تقدم للقارئ رؤية جديدة تحفزه على التفكير لاستنتاج الحلول والتوقعات. ويجب أن تبتعد عن السرد لتفاصيل عامة وساذجة، لأنها تخاطب فئة اجتماعية محددة تحظى بمستوى معين من الثقافة وتعي المفاهيم والمدلولات السياسية والثقافية والاجتماعية دون الحاجة لتفصيلها وتعريفها.
ويجب أن تقدم شيئاً جديداً، فكرة جديدة أو تحليل لمشكلة ما وتقديم فروض الحل المحتملة وتفكيك مكونات الأزمة لتسهل على القارئ التفكير في تبعاتها ومساراتها المحتملة للوصول إلى جملة من التصورات الواقعية لحل الأزمة.
ولايجوز استخدام المفردات المعجمية والاصطلاحات اللغوية الميتة ولا المنمقات اللغوية والسجعية لتكون سهلة الفهم والقراءة وبعيدة عن المفردات الفضاضة، خالية من الشوائب اللفظية وتكون واضحة الرؤية ومحددة الأبعاد تلزم القارئ بحدودها وتعينه على الوصول إلى الهدف.
تعبر الكتابة عن مدى ثقافة الكاتب وحرفيته وقدرته على تقديم مادة ملتزمة بالمعايير الصحافية، اللغوية ،الفكرية ،العلمية والأدبية تبعاً لنوع المادة ومعاييرها. ويمكن اعتبارها، كائن حي، يبث الكاتب الروح فيه ويطلقه ليكون فعالاً ومساهماً مع الكائنات الحية الأخرى لإنجاز المهام الموكلة إليه للوصول إلى الأهداف المنشودة، وعندما يكون الكائن مشوهاً ومعاقاً يصبح عالة ومعيق لحركة ومهام الكائنات الحية الأخرى في الحياة.
يعتقد ((أدونيس))"أن الكتابة هي البحث السري الغامض لتقول ما تنتظره، والقراءة كذلك بحث سري لايدرك من الذي نتظره إلا الشبح. كائناً، كتاباً أو قراء نبحث في النص الفني عما لايمكن أن نجده أو كائناً نريد أن نبلغ ما لايمكن بلوغه".
الكتابة ليست هذيان لغوي فارغ وتسطير لمفردات تعكس أحاديث عامة يسعى منًّ يجيد لغة التسطير على توظيفها في الكتابة ليقنع نفسه أصبح كاتباً!. الكتابة لها شروط فنية محددة، يتوجب أن يلتزم بها الكاتب لأنها مسؤولية قبل أن تكون مادة صحافية أو سياسية أو أدبية أو علمية......وغالباً ما تعمل الصحف والدوريات على إخضاعها لتلك الشروط فإن توافقت معها أخذت طريقها للنشر، وإن تعارضت أخذت طريقها إلى سلة المهملات. وبخلافه فإن معظم مواقع الشبكة العنكبوتية لاتخضع الكتابة لتلك الشروط وسعيها ينحصر في نشر أي هذيان يصلها عبر البريد الالكتروني.
كتب ((أبو بكر محمد الصولي)) في هذا الإطار عدد من أبيات الشعر قائلاً:
"حمار في الكتابة يدعيها.............كدعوى آل حرب من زياد
فدع عنك الكتابة لست منها..........ولو عرفت ثوبك من المداد".
موجبات وشروط الكتابة تبدأ من اختيار العنوان المناسب للنص الفني بما يتواءم والمادة المبحوثة ومن ثم تهيئة القارئ بمقدمة مناسبة يستدرج من خلالها تدريجياً نحو المادة (المشكلة، الأزمة) المراد مناقشتها بدون تفاصيل مملة ومفردات فضاضة تثقل النص بالهذيان الفارغ. ويتوجب تفكيك مكونات المشكلة (الأزمة) المراد مناقشتها، ومن ثم البحث في فروضها المحتملة للتوصل إلى التصورات والحلول الممكنة غير القطعية فلا توجد في الحياة حقائق مطلقة ولانتائج قطعية.
وبهذا يقترب الكاتب من هدفه ويعمل على تهيئة القارئ عبر التلميحات الموجزة للهدف لنقله لمرحلة أقرب إلى الخاتمة التي ترسم حدود النص ومجال حركة الكائن الحي (الكتابة) لتحقق هدفه المنشود. وبالرغم من أن الكتابة هي المحددة لمستوى ثقافة الكاتب وأهليته وموهبته، فإنها في مراحل متقدمة يصبح اسم الكاتب دالة على نتاجه الفني الجيد وليس العكس. والقارئ الجيد منًّ يجيد معرفة كاتبه الجيد، وما يقدمه من نص فني متكامل يضيف لثقافته الجديد ويوسع من مداركه المعرفية؟.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. شخصية أسماء جلال بين الحقيقة والتمثيل


.. أون سيت - اعرف فيلم الأسبوع من إنجي يحيى على منصة واتش آت




.. أسماء جلال تبهرنا بـ أهم قانون لـ المخرج شريف عرفة داخل اللو


.. شاهدوا الإطلالة الأولى للمطرب پيو على المسرح ??




.. أون سيت - فيلم -إكس مراتي- تم الانتهاء من تصوير آخر مشاهده