الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بسم الله الرحمن الرحيم

أفنان القاسم

2017 / 10 / 11
الادب والفن


وسائل الاتصال

كانت وسائل الاتصال ولم تزل وسائل اتصال بين الثقافات، والقرآن كالإنجيل كالتوراة، عند الحديث عن الأديان، وسائل اتصال ليست معزولة عن غيرها من وسائل الاتصال الإنساني، كالرواية والقصيدة والمقالة وباقي الأجناس الأدبية. تتناقل المجتمعات عبرها عاداتها وتقاليدها، وتتطور بعاداتها وتقاليدها بأفعالها كأفراد تصارع من أجل العيش، وتتصارع. وعندما أقول المجتمعات تتناقل عبر وسائل الاتصال أعني أن كل ما نقرأه عبارة عن بحث عن "دلالة الفعل الإنساني"، مثلما يؤكد عالم السيميائيات الروسي بروب، عبارة عن بحث عن معنى الفعل الإنساني، عن القصد الكامن من ورائه، والقرآن، في هذا السياق، المشتق كمفردة من فعل اقرأ، خير مثال. بناء على ذلك، سأقوم بتحليل سردي لسورة الفاتحة، وكيف تمت بَنْيَنَتُهَا حول معناها.

بنية سورة الفاتحة

تُبنى سورة الفاتحة حسب مستويين، مستوى "الحمد" (الحمد لله رب العالمين) ومستوى "الهداية" (اهدنا الصراط المستقيم). إذن للسردية هناك لحظتان متعاقبتان، لا فصل بينهما، فالحمد لأجل الهداية. لكن ما يبدو وصلاً هو في الوقت نفسه فصل بين مطلب الحمد من أجل الهداية، هداية الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم، وبين مطلب الحمد من أجل اجتناب صراط المغضوب عليهم والضالين، وبفضل الفصل هذا، بين مطلبين هما في أصلهما واحد، تصبح للحمد قيمة التمني، وللتمني صورة الذي منه نتمنى وله نحمد، الله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. وهي صورة لسلطة عبرت عنها هذه المنطوقات، وإن شئت هذه الآيات، لتحدد واجب وفعل العباد المتمثل بمنطوقة إياك نعبد وإياك نستعين. لهذا، عن طريق الفصل بين مطلب الحمد ومطلب الهداية يتم تحديد المؤمن غير المغضوب عليه وغير الضال من غير المؤمن المغضوب عليه والضال، ومع التحديد يكون التحويل في السورة: الإسلام تحت استعارة الصراط المستقيم، واليهودية فالنصرانية تحت استعارة المغضوب عليهم والضالين، ومن حول ثيمة الذين أنعمت عليهم ، تدور كافة آيات سورة الفاتحة، وكأن سورة الفاتحة عبارة عن برنامج للفعل الإنساني في حمد الله وعبادته والاستعانة به والتنعم بإرادته.

البرنامج السردي لسورة الفاتحة

سارد السورة هم العباد، وهم بسردهم ينقلوننا إلى عالم خيالي، لنقل إلى عالم سماوي، عالم الله رب العالمين، فيقيمون تقييمهم للوجود حسب مبدأ التعارض بين شخصية الله الكلي العلم الكلي الوجود وبين العالَم (العالمين) الذي هم جزء منه. لهذا، العالم في مفهومهم ليس العدم، وإلا أطاحوا بمطلب الهداية، وأعدموه. ولهذا، اتسموا بصفة مشتركة فيما بينهم وبين أنفسهم، عبادة الله (إياك نعبد)، وفيما بينهم وبين الله، الاستعانة بالله (وإياك نستعين)، وذلك لأجل تضمين بنيوي هائل، الله قادر على هدايتهم قدرته على الذين أنعم عليهم (صراط الذين أنعمت عليهم)، وفي هذا تأكيد لشخصية الله في عالمه السماوي، وبالتالي وجود هذا العالم، في نفس الوقت الذي فيه تأكيد للشخصية الجماعية للمؤمنين، بكلمات أوضح للمسلمين من عباده، وبالتالي لشخصيتهم في عالمهم الأرضي، وبتالي التالي لوجود هذا العالم الأرضي المرتبط بوجود العالم السماوي، وفي هذا يكمن التحريك الأساسي لبرنامج سورة الفاتحة السردي، القائم على العلاقة الهرمية بين المرسل (الله) والمرسل إليه (العباد)، الله كفاعل أعلى للفعل والإرادة (يرحم يملك يهدي ينعم) والعباد كفاعل أدنى للفعل والواجب (يحمدون يعبدون يستعينون يهتدون)، مما يعني الطاعة الفعالة، أشدد على الفعالة لا العمياء.

البرنامج السردي المضاد للسورة الكريمة

يكون البرنامج السردي المضاد في سورة الفاتحة بكون المغضوب عليهم والضالين، وعلى عكس ما يتوقع المرسل إليه، أي المؤمن، أي المسلم، اليهود والنصارى هنا هم شخصيات فاعلة، تُدَيْنِمُ (من دينامية) النص، وجودها ليس لطبيعة عنصرية، لطبيعة عدائية، وجودها لطبيعة دلالية، تعمق من ثيمة الحمد والهداية، وتجعل منها شخصيات حيوية، لأن شخصيات الخير وشخصيات الشر تتعارضان بين الذين أنعم الله عليهم والذين لم ينعم الله عليهم، وهنا تمتد الرقعة امتداد الإنسانية بمن فيها المسلمون أنفسهم، وليس بالضرورة حصرها بنصارى ويهود.

النظرة التعددية إلى المقروء المقدس وغير المقدس

للتوتر الموجود في النص الفاتحي صفة التوتر في الاتصال الإنساني، في الدال اللغوي قبل المدلول، لتعقيد العالم الذي نعيش فيه ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًأ. لهذا، تجدني أؤكد تأكيد عالم السيميائيات الفرنسي غريماس أن الفرد منا فرد دلالي، لأن عليه المشاركة في بناء معنى الحياة اليومية. وتجدني أرى ما تراه الباحثة الكندية ماريا لورد آرس أن الكلمات، الأفعال اليومية، الصور، الهندسة، كل هذا عليه أن يكتسب معنى مشتركًا بدءًا من علاقاتنا، في سياق محدد، في حالة محددة، وليس في سياق منعزل، في حالة منعزلة، ليس في شكل منعزل، فكل شيء محكوم ببنى تكون، تساعد على إعطاء معنى. القرآن كبنية، وعلى التحديد سورة الفاتحة كبنية، حاولت من خلال تحليلي السيميائي تحديد مجموعة القوانين التي تحكمها، والتي هي، أي القوانين، تشكل فيها جزءًا من العنصر الأساسي لحياتنا اليومية، إلى جانب قوانين أخرى في بنى أخرى لنصوص أخرى. بهذه الطريقة التعددية في النظر إلى المقروء المقدس وغير المقدس نعمق معنى العالم، ونقوي دورنا فيه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - غموض وارتباك
محمد البدري ( 2017 / 10 / 11 - 16:05 )
ايك نعبد واياك نستعين، اليس هذا شركا في دلالاته العميقة. اياك تحمل معني اختيارك دون باقي المعبودات اي اننا اتباعك انت. ولن نكون لآخرين سواك. في حين انه يؤكد لهم ويلزمهم في مواقع اخري كثيره واولها الشهادة بالوحدانية ان لا اله الا هو الله.
أمرها غريب تلك النصوص التي لا اعتقد بمصدر واحد لها بقدر ما تكون لاكثر من قائل بعضهم حسن النية والاخر سئ النية جري استحضارهم لكتابة تاريخ هذا الرجل الغامض محمد. لكن لماذا الحمد قبل هدايتهم (الحمد لله رب العالمين) يسبق موضعها (اهدنا الصراط المستقيم) رغم كونه يتطلب الشكر منهم علي نعمائه التي اضفاها عليهم. حتي الترتيب الغير مرتب يتجلي ليس فقط داخل النص الواحد انما في ترتيب وسياقات ما يقال انه تنزيل عبر سيرورة زمنية
تحياتي


2 - الصراط
دلور ميقري ( 2017 / 10 / 11 - 16:29 )
كلمة ايرانية قديمة وردت في الآفستا ( الأبستاق كتاب زردشت )
ومعنى الصراط: على الطريق أو الجسر ( سَرْ ريْ ).. وهناك عشرات التعابير مأخوذة من ديانة زردشت موجودة في القرآن


3 - وضح أستاذ البدري
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 16:32 )
ما فهمت فكرة اعتراضك


4 - فى انتظار المزيد
ركاش يناه ( 2017 / 10 / 11 - 16:33 )

فى انتظار المزيد
_________

فهمنا أهمية و دلالة الاتصال عبر الموروث و التقاليد

و ايضا دينامية الصراع الآنى ، و اللحظى ، و الابدى بين الأضداد

إشرح ما يلى :

وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ-;-

مع التركيز على إنسانية التخصيص و المُطلق عند إبن الفارض و العلامة اليونانى بورنوجراف !


دى مصيبة سودة يا جدعان

....


5 - كل هادا مش شغلي أنا أقوم بتحليل ناراتيفي
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 11 - 16:34 )
ما تطرحه من وظيفة التحليل الإيديولوجي أو التحليل التاريخي... شكرًا كتير أيها الصديق محمد البدري!


6 - لازم دراسة للمفردات الفارسية في القرآن
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 11 - 16:48 )
لو كنت في سن يسمح لي بتعلم الفارسية لما ترددت لأجل دراسة ممتعة كهذه، اعملها يا دلور يا صديقي لو كان بإمكانك، هكذا تثرينا وتمتعنا...


7 - ركاش الرد بالتفصيل من كتابك المقدس قريبا
متابع بصمت ( 2017 / 10 / 11 - 16:52 )
والبادىء اظلم


8 - عصويد وجودك يسعدني دومًا وكثيرًا
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 11 - 16:52 )
وسؤالك للأستاذ محمد سؤال يستحق الرد، فأنا كما قلت أقوم بتحليل سردي، الأول من نوعه في المقاربة النقدية مع نصوص أخرى لي من القرآن الكريم...


9 - أنا لم أفهم على ركاش يا متابع
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 11 - 17:05 )
ممكن توضح بكلمات قليلة قبل ردك المفصل؟


10 - فلما قضى نابال منها وطرا زوجها الرب داود!!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:16 )
11 - فلما قضى نابال منها وطرا زوجها الرب داود!!
قاهرهم ( 2017 / 10 / 7 - 16:44 )
-آية (1 صم 25: 39): فَلَمَّا سَمِعَ دَاوُدُ أَنَّ نَابَالَ قَدْ مَاتَ قَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي انْتَقَمَ نَقْمَةَ تَعْيِيرِي مِنْ يَدِ نَابَالَ، وَأَمْسَكَ عَبْدَهُ عَنِ الشَّرِّ، وَرَدَّ الرَّبُّ شَرَّ نَابَالَ عَلَى رَأْسِهِ». وَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَتَكَلَّمَ مَعَ أَبِيجَايِلَ لِيَتَّخِذَهَا لَهُ امْرَأَةً. -


11 - الدعاء بهلاك الأعداء في الكتاب المقدس!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:16 )
26 - الدعاء بهلاك الأعداء في الكتاب المقدس!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 8 - 20:25 )
سفر يهوديت 9
1 وَبَيْنَمَا هُمْ ذَاهِبُونَ، دَخَلَتْ يَهُودِيتُ مَعْبَدَهَا وَلَبِسَتْ مِسْحاً وَأَلْقَتْ رَمَاداً عَلَى رَأْسِهَا، وَخَرَّتْ أَمَامَ الرَّبِّ وَصَرَخَتْ إِلَى الرَّبِّ قَائِلَةً:
2 «أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ أَبِي شِمْعُونَ الَّذِي أَعْطَاهُ سَيْفاً لِيَنْتَقِمَ مِنَ الْغُرَبَاءِ الَّذِينَ بِنَجَاسَتِهِمْ فَضَحُوا وَكَشَفُوا عَذْرَاءَ لِلْخِزْيِ
3 فَجَعَلْتَ نِسَاءَهُمْ غَنِيمَةً وَبَنَاتِهِم... الخ


12 - داود يدعو على أعدائه بالعمى والهلاك دنيا وآخر
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:17 )
79 - داود يدعو على أعدائه بالعمى والهلاك دنيا وآخرة!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 9 - 19:46 )

سفر المزامير 69
18 اقْتَرِبْ إِلَى نَفْسِي. فُكَّهَا. بِسَبَبِ أَعْدَائِي افْدِنِي.
19 أَنْتَ عَرَفْتَ عَارِي وَخِزْيِي وَخَجَلِي. قُدَّامَكَ جَمِيعُ مُضَايِقِيَّ.
20 الْعَارُ قَدْ كَسَرَ قَلْبِي فَمَرِضْتُ. انْتَظَرْتُ رِقَّةً فَلَمْ تَكُنْ، وَمُعَزِّينَ فَلَمْ أَجِدْ.
21 وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَمًا، وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاُ.
22 لِتَصِرْ مَائِدَتُهُمْ قُدَّامَهُمْ فَخًّا، وَلِلآمِنِينَ شَرَكًا.
23 لِتُظْلِمْ عُيُونُهُمْ عَنِ الْبَصَرِ، وَقَلْقِلْ مُتُونَهُمْ دَائِمًا.
24 صُبَّ عَلَيْهِمْ سَخَطَكَ، وَلْيُدْرِكْهُمْ حُمُوُّ غَضَبِكَ.
25 لِتَصِرْ دَارُهُمْ خَرَابًا، وَفِي خِيَامِهِمْ لاَ يَكُنْ سَاكِنٌ.
26 لأَنَّ الَّذِي ضَرَبْتَهُ أَنْتَ هُمْ طَرَدُوهُ، وَبِوَجَعِ الَّذِينَ جَرَحْتَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ.
27 اِجْعَلْ إِثْمًا عَلَى إِثْمِهِمْ، وَلاَ يَدْخُلُوا فِي بِرِّكَ.
28 لِيُمْحَوْا مِنْ سِفْرِ الأَحْيَاءِ، وَمَعَ الصِّدِّيقِينَ لاَ يُكْتَبُوا.


13 - صَمُوئِيلُ النبي ونُصِرْتُ بِالرعب!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:18 )
شادي مزمور قاهرهم
صَمُوئِيلُ النبي ونُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْر !

سفر صموئيل الأول 7
10 وَبَيْنَمَا كَانَ صَمُوئِيلُ يُصْعِدُ الْمُحْرَقَةَ، تَقَدَّمَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ لِمُحَارَبَةِ إِسْرَائِيلَ، فَأَرْعَدَ الرَّبُّ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَأَزْعَجَهُمْ، فَانْكَسَرُوا أَمَامَ إِسْرَائِيلَ.


14 - صَموئيل النبي واللهم مزق ملكه وثكلتك أمك!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:19 )
شادي مزمور قاهرهم
صَموئيل النبي واللهم مزق ملكه وثقلتك أمك !!

سفر صموئيل الأول
الأصحاح الخامس عشر
26 فَقَالَ صَمُوئِيلُ لِشَاوُلَ: «لاَ أَرْجعُ مَعَكَ لأَنَّكَ رَفَضْتَ كَلاَمَ الرَّبِّ، فَرَفَضَكَ الرَّبُّ مِنْ أَنْ تَكُونَ مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ».
27 وَدَارَ صَمُوئِيلُ لِيَمْضِيَ، فَأَمْسَكَ بِذَيْلِ جُبَّتِهِ فَانْمَزَقَ.
28 فَقَالَ لَهُ صَمُوئِيلُ: «يُمَزِّقُ الرَّبُّ مَمْلَكَةَ إِسْرَائِيلَ عَنْكَ الْيَوْمَ وَيُعْطِيهَا لِصَاحِبِكَ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ.

و
33 فَقَالَ صَمُوئِيلُ: «كَمَا أَثْكَلَ سَيْفُكَ النِّسَاءَ، كَذلِكَ تُثْكَلُ أُمُّكَ بَيْنَ النِّسَاءِ». فَقَطَعَ صَمُوئِيلُ أَجَاجَ أَمَامَ الرَّبِّ فِي الْجِلْجَالِ.


15 - النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام ودَعْنِي أَرَى !
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:21 )
النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام ودَعْنِي أَرَى نَقْمَتَكَ مِنْهُمْ!

سفر إرميا 20
12 فَيَا رَبَّ الْجُنُودِ، مُخْتَبِرَ الصِّدِّيقِ، نَاظِرَ الْكُلَى وَالْقَلْبِ، دَعْنِي أَرَى نَقْمَتَكَ مِنْهُمْ لأَنِّي لَكَ كَشَفْتُ دَعْوَايَ.
13 رَنِّمُوا لِلرَّبِّ، سَبِّحُوا الرَّبَّ، لأَنَّهُ قَدْ أَنْقَذَ نَفْسَ الْمِسْكِينِ مِنْ يَدِ الأَشْرَارِ.


16 - النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام !!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:23 )
شادي مزمور قاهرهم
النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام و ( اللهم يتـِّم أطفالهم ورمِّـل نساءهم ) !

سفر إرميا 18
19 أَصْغِ لِي يَا رَبُّ، وَاسْمَعْ صَوْتَ أَخْصَامِي.
20 هَلْ يُجَازَى عَنْ خَيْرٍ بِشَرّ؟ لأَنَّهُمْ حَفَرُوا حُفْرَةً لِنَفْسِي. اذْكُرْ وُقُوفِي أَمَامَكَ لأَتَكَلَّمَ عَنْهُمْ بِالْخَيْرِ لأَرُدَّ غَضَبَكَ عَنْهُمْ.
21 لِذلِكَ سَلِّمْ بَنِيهِمْ لِلْجُوعِ، وَادْفَعْهُمْ لِيَدِ السَّيْفِ، فَتَصِيرَ نِسَاؤُهُمْ ثَكَالَى وَأَرَامِلَ، وَتَصِيرَ رِجَالُهُمْ قَتْلَى الْمَوْتِ، وَشُبَّانُهُمْ مَضْرُوبِي السَّيْفِ فِي الْحَرْبِ.
22 لِيُسْمَعْ صِيَاحٌ مِنْ بُيُوتِهِمْ إِذْ تَجْلِبُ عَلَيْهِمْ جَيْشًا بَغْتَةً. لأَنَّهُمْ حَفَرُوا حُفْرَةً لِيُمْسِكُونِي، وَطَمَرُوا فِخَاخًا لِرِجْلَيَّ.
23 وَأَنْتَ يَا رَبُّ عَرَفْتَ كُلَّ مَشُورَتِهِمْ عَلَيَّ لِلْمَوْتِ. لاَ تَصْفَحْ عَنْ إِثْمِهِمْ، وَلاَ تَمْحُ خَطِيَّتَهُمْ مِنْ أَمَامِكَ، بَلْ لِيَكُونُوا مُتَعَثِّرِينَ أَمَامَكَ. فِي وَقْتِ غَضَبِكَ عَامِلْهُمْ.


17 - النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام والذبح!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:25 )
شادي مزمور قاهرهم
النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام و ( لقد جئتكم بالذبح ) !

سفر إرميا 12
1 أَبَرُّ أَنْتَ يَا رَبُّ مِنْ أَنْ أُخَاصِمَكَ. لكِنْ أُكَلِّمُكَ مِنْ جِهَةِ أَحْكَامِكَ: لِمَاذَا تَنْجَحُ طَرِيقُ الأَشْرَارِ؟ اِطْمَأَنَّ كُلُّ الْغَادِرِينَ غَدْرًا!
2 غَرَسْتَهُمْ فَأَصَّلُوا. نَمَوْا وَأَثْمَرُوا ثَمَرًا. أَنْتَ قَرِيبٌ فِي فَمِهِمْ وَبَعِيدٌ مِنْ كُلاَهُمْ.
3 وَأَنْتَ يَا رَبُّ عَرَفْتَنِي. رَأَيْتَنِي وَاخْتَبَرْتَ قَلْبِي مِنْ جِهَتِكَ. اِفْرِزْهُمْ كَغَنَمٍ لِلذَّبْحِ، وَخَصِّصْهُمْ لِيَوْمِ الْقَتْلِ.


18 - ارميا النبي واللهم اقتلهم
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:27 )
شادي مزمور قاهرهم
النبي إِرْميا عليه الصلاة والسلام واللهم اقتلهم !

سفر إرميا 11
20 فَيَا رَبَّ الْجُنُودِ، الْقَاضِيَ الْعَدْلَ، فَاحِصَ الْكُلَى وَالْقَلْبِ، دَعْنِي أَرَى انْتِقَامَكَ مِنْهُمْ لأَنِّي لَكَ كَشَفْتُ دَعْوَايَ.
21 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ أَهْلِ عَنَاثُوثَ الَّذِينَ يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ قَائِلِينَ: لاَ تَتَنَبَّأْ بِاسْمِ الرَّبِّ فَلاَ تَمُوتَ بِيَدِنَا.
22 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ.
23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ».


19 - عذاب القبر والكتاب المقدس! 1 سفر العدد 16 30
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:28 )
عذاب القبر والكتاب المقدس! 1

سفر العدد 16
30 وَلكِنْ إِنِ ابْتَدَعَ الرَّبُّ بِدْعَةً وَفَتَحَتِ الأَرْضُ فَاهَا وَابْتَلَعَتْهُمْ وَكُلَّ مَا لَهُمْ، فَهَبَطُوا أَحْيَاءً إِلَى الْهَاوِيَةِ، تَعْلَمُونَ أَنَّ هؤُلاَءِ الْقَوْمَ قَدِ ازْدَرَوْا بِالرَّبِّ».
31 فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ التَّكَلُّمِ بِكُلِّ هذَا الْكَلاَمِ، انْشَقَّتِ الأَرْضُ الَّتِي تَحْتَهُمْ،
32 وَفَتَحَتِ الأَرْضُ فَاهَا وَابْتَلَعَتْهُمْ وَبُيُوتَهُمْ وَكُلَّ مَنْ كَانَ لِقُورَحَ مَعَ كُلِّ الأَمْوَالِ،
33 فَنَزَلُوا هُمْ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُمْ أَحْيَاءً إِلَى الْهَاوِيَةِ، وَانْطَبَقَتْ عَلَيْهِمِ الأَرْضُ، فَبَادُوا مِنْ بَيْنِ الْجَمَاعَةِ.


20 - زوجة النبي موسى عليه الصلاة والسلام إمرأة عربية !
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:28 )
زوجة النبي موسى عليه الصلاة والسلام إمرأة عربية !

قال معظم علماء الكتاب أن موسى النبي لم يتزوج مرتين، إنما تزوج مرة واحدة، وعندما نزل موسى إلى مصر ترك زوجته لدى ذويها بعد حادثة ختان ابنه، فغالبًا المرأة الكوشية هي صفورة بنت يثرون المديانية وكان أحد والديها كوشيًا، وعندما عبروا البحر الأحمر عادت هذه الزوجة إلى زوجها موسى!


21 - العرب والكتب المقدسة !! جاء في كتاب غوامض العهد
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:29 )
العرب والكتب المقدسة !!

جاء في كتاب غوامض العهد القديم - أما تسميتها بالكوشية فما لا خلاف فيه أنه كانت توجد قبيلتان أُطلق عليهما اسم الكوشية إحداهما كانت تقطن آسيا والأخرى أفريقيا. وكانت عائلة يثرون الساكنة في الغرب (سيناء) من ضمن هذه القبيلة الكوشية. قال العلامة جامسن إثباتًا لهذه الحقيقة كانت بلاد العرب تُدعى في الكتب المقدَّسة - أرض كوش - لأن سكانها كانوا من سلالة كوش بن حام.


22 - المغضوب عليهم يا سامي الذيب؟ هل تذكرون اعتراض سامي
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:30 )
المغضوب عليهم يا سامي الذيب؟
هل تذكرون اعتراض سامي الذيب على أية غير المغضوب عليهم؟

سفر حزقيال 7
1 وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً:
2 «وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَهكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لأَرْضِ إِسْرَائِيلَ: نِهَايَةٌ! قَدْ جَاءَتِ النِّهَايَةُ عَلَى زَوَايَا الأَرْضِ الأَرْبَعِ.
3 اَلآنَ النِّهَايَةُ عَلَيْكِ، وَأُرْسِلُ غَضَبِي عَلَيْكِ، وَأَحْكُمُ عَلَيْكِ كَطُرُقِكِ، وَأَجْلِبُ عَلَيْكِ كُلَّ رَجَاسَاتِكِ.
4 فَلاَ تَشْفُقُ عَلَيْكِ عَيْنِي، وَلاَ أَعْفُو، بَلْ أَجْلِبُ عَلَيْكِ طُرُقَكِ وَتَكُونُ رَجَاسَاتُكِ فِي وَسْطِكِ، فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ.
5 «هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: شَرٌّ! شَرٌّ وَحِيدٌ هُوَذَا قَدْ أَتَى.


23 - بعد ما أخرج من المعهد يا أستاذ ركاش
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 17:38 )
عندي لك شوية تعليقات وردود يحبها قلبك!


24 - الي السيد عصويد المنتفخ
محمد البدري ( 2017 / 10 / 11 - 19:22 )
لفظ إياك دليل إشارة الي ما يسمي الله. بمعني اياك انت وليس غيرك. وعند الاشارة اليه فهذا في حد ذاته للتمييز بينه وبين آخرين يمكن الاشارة اليهم. اما الحمد فيطون بعد الاعطيات او الهداية وليس قبلها
تحياتي


25 - أنبياء الكتاب المقدس الزناة والأخ كراش يناه
يوحنا المعمدان ( 2017 / 10 / 11 - 19:32 )
وزعلان من القرآن الكريم لو أن إمرأة في عهد الرسول محمد عرضت نفسها للزواج الشرعي منه !!


26 - إله الكتاب المقدس يسارع في تلبية هوى فؤاد النبي
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 22:33 )
إله الكتاب المقدس يسارع في تلبية هوى فؤاد النبي داود الذي قامت أختنا القديسة المؤمنة أبيجايل بوهب نفسها له وهي على ذمة زوج آخر !
والرب مولانا إله الكتاب المقدس ويسوع العهد القديم الظاهر غير المتجسد في ذلك العهد يسارع في تلبية الطلب !!
التفاصيل
في
الكتاب المقدس - العهد القديم
سفر صموئيل الأول
الأصحاح الخامس والعشرون


27 - اقرأ صديقي !!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 22:37 )
كتاب خبرات في الحياة للبابا شنودة الثالث

كتاب بين أبيجايل الكرملية وداود الملك - الأنبا بيشوي


28 - سؤال للأخ ركاش يناه !!
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 22:40 )
هل أبيجايل هي أرملة نابال التي تزوجها داود (1صم 25: 3، 42) أم أنها ابنة ناحاش أخت صروية (2صم 17: 25) أم أنها ابنة يسَّي وأخت داود (1 أي 2: 15-17)؟!!
والرب يعوض تعب محبتك.


29 - فائدة تدبرية من سورة الفاتحة !
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 11 - 22:44 )
فائدة تدبرية من سورة الفاتحة !!

https://vb.tafsir.net/tafsir52135/


30 - واصلوا استمروا
تنوير 4 ( 2017 / 10 / 11 - 22:54 )
اذا كانت الآيات غير اللائقة , والآيات الداعية علي الآخرين بالشر وبالسؤ , وجودها ليس قاصراً علي النصوص المقدسة بعقيدة واحدة بعينها - كما بين بعض المعلقين الكرام - , بل موجودة بالمعتقدات الثلاثة .. فهذا لا يبريء أية عقيدة من تلك العقائد من السؤ والعوار .. بل يضعها جميعها في زمبيل واحد
حسنا .. لعله من المفيد جداً أن تكشفوا بعضكم , نقصد تكشفواعقائدكم , وبالجملة , ولو بنية كل واحد في الدفاع عن عقيدته هو - بلا وعي بما يعنيه مشاركته في كشف مآخذ وخروقات ب 3 عقائد هي مجرد فروع من عقيدة واحدة هي الأم
واصلوا .. استمروا .. فما تفعلوه من كشف عقائد بعضكم البعض , هو - تنوير 3 -.. ولو بدون قصد منكم .. احسنتم وبوركتم
مع كل التمنيات الطيبة


31 - أين السرد
nasser omar otaeby ( 2017 / 10 / 11 - 22:58 )
بالذمة ده كلام يا أفنان... السرد يحتاج خيالاً وأبعادلاً دلالية ثرية. وهذه غير متوفرة في النصوص المقدسة. ولذلك فإن ( نص الفاتحة ) مباشر كأنه إقرار، اعتراف، استحقاق فوري لمن يدخل الاسلام.. و من جهة أخرى لا ينطوي على فائض خيالي يتيح استعارات مهمة على مستوى الحمد والهداية كما تقول. لذلك تحدد الفاتحة موقف المؤمن من الإله والعالم والآخر والحقيقة الدنيوية والأخروية. وتلك هي أهمية هذا النص لعلاقته بالتنوع والاختلاف الديني وليس جانبة السردي يا بو الأفنان. ل.


32 - انتبهوا يا شباب من هرطقة الدكتور !!!
شادي مزمور قاهرهم ( 2017 / 10 / 11 - 23:08 )
أستغفر الله
يا شباب الدكتور شكله ابتدأ دراسة نقدية للقرآن الكريم
وأنتم نازلين تعليقات ؟؟؟؟
هداكم الله
استغفر الله وأتوب إليه.


33 - اخوان اعزاء
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 11 - 23:20 )
لم تكن خديجة تري شيئاً مما يحدثها به محمد ، ومع ذلك تقرر طبيعة هذا الكائن، في حين أن محمداً ورغم أنه كان يعاين حضور هذا الظهور وسماه جبريل، إلا أنه لم يكن قادراً علي تحديد ماهيته .
2- قالت خديجة لمحمد :ًأنه لملك (ملاك) وما هذا بشيطان ، وهذا يشير إلي أن محمداً كان يؤمن أن الشيطان هو الذي يظهر له (وليس جبريل) كما ورد في متن الرواية ، فلو كان محمد يعتقد أن جبريل هو الذي يظهر له ،لقالت زوجته مثلاً إنك علي حق ، أنه جبريل ، لكنها نفت صفة الشيطان دون ذكر جبريل ، أي أن ذكر اسم جبريل مقحم علي الرواية الأصلية .
3- يطرح في هذا الصدد سؤال : كيف أن الملاك تغاضي عن جلوس محمد علي فخذ خديجة ، ولكنه غادر ما أن أسفرت وجهها ؟ أو عندما تعرت (تحصرت


34 - 2
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 11 - 23:21 )
هل محمد الذي أهان المرأة و قال ان شهادة الرجل تساوي شهادة امرأتين و قال: إن أغلب الذين في النار نساء و قال إن النساء ناقصات عقل ودين و قال أيضاً كيدهن عظيم كيف إذاً بعد كل هذا الانتقاد للمرأة ، كيف يعتمد علي شهادة عائشة ! و تحكي الأحاديث الصحيحة إن الوحي أي جبريل أتي لمحمد و هو في لحاف امرأة أي لابس فستان عائشة !!!(صحيح البخاري باب الوحي حديث رقم 3491 ).
5-ذهبت خديجة بعيداً في اختبارها الذي أجرته ، إذ أجلست محمد مرة علي فخذها اليسري ،ومرة علي فخذها اليمنى،  وثالثة في حجرها ، وأخيراً ، وفقاً للرواية الثانية ، أدخلت محمد تحت ملابسها ، كما قرأنا : أدخلت محمد بينها وبين درعهاً ،لتحكم أنه لو كان شيطاناً لبقي حتي يشاهد هذه المناظر الجنسية .


35 - 3
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 11 - 23:21 )
ما معنى قول خديجة أخذت محمد لورقة؟
ورقة أجاب : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ولم يكن ورقة ابن نوفل مسيحيا، ورقة ابن نوفل كان نصرانيا أبيونياً تابعا لبدعة الأبيونية، و هذا مذكور في المصادر الإسلامية. الأبيونيين كانوا جماعة من اليهود آمنوا بالمسيح في زمن المسيح . و بعد ذلك مزجوا بين المسيحية وعادات من اليهودية، مثل الذهاب للهيكل و تقديم الذبائح و في نفس الوقت يذهبون للكنيسة ويقبلوا الختان والمعمودية. و هذا يعني الخلط..إذن ورقة ابن نوفل هرطوقي ومع ذلك حكم على أن هذا ناموس موسى، و لم يحكم أنه نبي مثل موسى. قال هذا الكلام الذي قيل يشبه ناموس موسى بمعني إنه ليس فيه نعمة، لأن المسيح أتى بالنعمة. الناموس بموسى أعطي، أما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا. الناموس كان قانون عقوبات و تأديب النعمة كانت للعلاج. فلما محمد يأتي بكلام فيقول ورقة إنه ناموس موسى بمعني لا يوجد نعمة.


36 - 4
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 11 - 23:23 )
مرحلة ما بعد ورقة ومحاولة محمد الأنتحار:
ثمَّ لم يَنشبْ ورقةُ أَن تُوفيَ، وفتر الوحيُ فترةً حتى حَزنَ النبيُ فيما بلغنا حُزناً غدا منه مراراً كي يَترَدَّى من رؤُوسِ شواهقِ الجبال، فكلما أوفى بذِروة جَبلٍ لكي يُلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل فقال: يا محمدُ، إِنكَ رسولُ الله حقاً فيسكنُ لذلك جأشهً
صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة :
6581 حدثنا يحيى بن بكير .... فأخبرني عروة عن عائشة قالت أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها حتى فاجأه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك ( الملاك) فيه فقال اقرأ فقال له محمد ما أنا بقارئ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد


37 - 5
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 11 - 23:23 )
ثم أرسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ علم الإنسان ما لم يعلم فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا خديجة ما لي وأخبرها الخبر وقال قد خشيت على نفسي فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا .... ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك قال ابن عباس فالق الإصباح ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل


38 - ابونا نصير شوية أسئلة
عصويد المنتفخ ( 2017 / 10 / 12 - 00:35 )
إذا بتريد فوق اريد جواب
وهم شوية معلومات
وإلى جولة أخرى بس مو تهرب متل ما عملت بصفحة العم عبد الحكيم عثمان
ازعل وما احجي وياك بعدين


39 - مجرد استفسار
على سالم ( 2017 / 10 / 12 - 01:34 )
استاذ افنان , مالذى يجعلك تعتقد ان الاسلام ديانه سماويه وليست بشريه ؟


40 - كلامك يا شادي ما عارف مبالغة أو خطر !
خالد سلامة ( 2017 / 10 / 12 - 09:02 )
!!!!


41 - عصويد المنتفخ
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 12 - 09:11 )

1 ـ المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها. (حديث) 
2 ـ للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات. (حديث)
3 ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث) 
4 ـ النساء حبائل الشيطان. (حديث)
5 ـ النساء سفهاء[!!!] إلا التي أطاعت زوجها. (حديث)
6 ـ لا يسأل الرجل فيما ضرب أهله! . (حديث)
7 ـ علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث)
8 ـ استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث)
9 ـ لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد،[ لماذا ] ثم لعلّه يعانقها ويجامعها [!!!] في آخر اليوم. (حديث)
10 ـ ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.. (حديث)
11 ـ لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها [!!!] وهي على قتب لم تمنعه! . (حديث


42 - 2
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 12 - 09:12 )
والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد . ثم استقبلته تلحسه  ما أدت حقه. (حديث)
13 ـ أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما ‏ ‏بأس ‏ ‏فحرام عليها رائحة الجنة! . (حديث)
14 ـ لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه! .- حديث.
15 ـ إذا دعا الرجل امرأته لفراشه , فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها , لعنتها الملائكة [!!!] حتى تصبح (حديث)
16 ـ أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة! (حديث)
17 ـ مثل المرأة الصالحة بين النساء مثل الغراب الأعصم بين مئة غراب. (حديث)
18 ـ يا معشر النساء، تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟


43 - 3
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 12 - 09:13 )
قلن: بلى. قال. فذلك من نقصان دينها. (حديث)   نلاحظ هنا أن الذي قرّر أن شهادة المرأة، مطلق مرأة، تعادل نصف شهادة رجل، مطلق رجل، هو محمّد؛ والذي يستغل هذه الشهادة لتقرير أن المرأة بنصف عقل هو محمد أيضاً: أي، هو الخصم والحكم!
19 ـ النساء ناقصات عقل ودين. (حديث)
20 ـ ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء. (حديث)
21 ـ إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث)
22 ـ يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب. (حديث)
23 ـ إذا تزوّج أحدكم أو اشترى خادماً.. (حديث)
24 ـ النكاح رق. (حديث)


44 - أنا لا أعتقد يا علي الله!!! أنا غير مؤمن
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 10:04 )
انت مش عارفني يا علي؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا أتعامل مع نص ديني خالد إن شئنا أم أبينا بشري أم سماوي أحلله وأرقى بنفسي عن شتمه كما يفعل الجميع بدافع إيديولوجي أو تعتيمي تضليلي، فالشتم والطعن لا فائدة منه إطلاقًا بل يزيد الناس تعلقًا بالمطعون، لكني أقاربه من وجهة نظر جديدة كما فعلت هنا وفي أماكن أخرى وأنير فيه جوانب غامضة كي يستنير المؤمنون بما يعتقدون ويجعلوا من إيمانهم أداة عملية للكفاح الاجتماعي والسياسي، وكما فعلت هنا أيضًا أظهرت دور النص الديني مع أدوار نصوص أخرى مكملة وملهمة للفعل الإنساني...


45 - شادي مزمور أنت لا مكان لك عندي قبل أن تعتذر
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 10:15 )
وتعد بألا تعود إلى هرطقتك الأخلاقية يا سيد الفاهمين!!! أنا لا أمس جوهر القرآن لا من قريب ولا من بعيد، أحترمه كما أحترم كل نص أنقده، النص مليكي وربي، هو من يلهمني، ولا أتدخل فيه كما يتدخل مشايخك ومدربكيك!!! اعتذر أو لا تعتذر أنت حر، أترك ذلك لضميرك؟؟؟


46 - نصير تعال عند الأستاذ عبدالحكيم عثمان
حزقيال البرسومي ( 2017 / 10 / 12 - 10:23 )
في مقالته الأخيرة اليوم ولا تهرب
حنشوف المرأة بكتابك ونرد عليك


47 - يا عتيبي أنت عاجز عن الخيال!!!
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 10:26 )
كل سورة بحر من الخيال، كل آية بحر من الدلالات، لكنك أنت مضلل ككل مضلل إيديولوجي، لك أهدافك الدفينة، فالرجاء الابتعاد عني وعما أكتب!!!


48 - يا خالد كلام شادي مزمور خظر من أخطر الكلام
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 10:40 )
لدي شعور أنه واحد مدسوس عندكم وعليكم شوف الأعداء المويدين لكلامه وأنا أعدائي لا يعدون ولا يحصون لأني أزلزل الأرض تحت الأقدام!!!


49 - انت غير مؤمن ولا يحق لك دراسة نصوص المؤمنين
مؤمن آل فرعون ( 2017 / 10 / 12 - 11:33 )
ولا يصح مناقشتك أو زيارتك أبدا
وهذا إشعار لمن يعنيه الأمر


50 - يا هلا بالنشامى فرعون زمانك!!!
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 11:58 )
أيش رايك بقعدة دراويش أنا عازمك على حسابي والله ، واذا ما بدك سماح، بس لعلمك كبير المستشرقين وأعظمهم جاك بيرك ترجم القرآن أحسن ترجمة، والعلامة أندريه ميكيل درسه ودافع عنه وعن الجغرافيين العرب دفاع المستميت، ودانيال ريج أحبه ولحبه الشديد للقرآن أبدع بأحدث طرق تعليم العربية ودرس السندباد كما لم يدرسه أحد، ورجائي أليك أن تظهر بطاقة انتمائك المخابراتي، الترعيبي، التهويلي، قبل أية محاولة مع قرائي وتلاميذي، مع جزيل الشكر!


51 - أود أن أضيف لتسلسل خمسين ما غيره عن القرآن
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 14:17 )
في الجامعات الغربية السوربون وأكسفورد وهارفارد وما قدمت دراسات باحثيها من إثراء للمكاتب الإسلامية، وعملت على إفهام الغرب حقائق كثيرة غابت عنه أو سعى الاستشراق الاستعماري استشراق المخابرات إلى طمسها وتشويهها، هذا بخصوصهم، وبخصوصنا، في العصور الذهبية لٌلإسلام، هناك مواقف وآراء الفقهاء الذين جعلوا من العقل نبراسًا أمثال ابن سينا وابن رشد والفارابي، ومن قبلهم آباء العقل لا النقل المعتزلة، الذين طوروا الكثير من المفاهيم، وعلى دربهم في العصر الحديث سار طه حسين وأبو العلاء والقصيمي... مع همسة صغيرة لمحبي الحقيقة من قرائي وتلاميذي، ألا يركنوا للدين دون إمعان العقل فيه، وإلا لعبوا لعبة الأعداء والمندسين في صفوفهم....


52 - تفسير الفاتحة
عبد الله اغونان ( 2017 / 10 / 12 - 14:28 )
مثل هذا التحليل اللفظي حسب مناهج غربية لانعترف به كمسلمين
بسم الله الرحمان الرحيم = الباء للاستعانة أي أبدأ بالاعتماد على الله المتصف بالرحمة في طلب التوفيق لكل خير ودفع كل شر
الحمد لله رب العالمين = الذي يستحق الحمد كل الحمد هم الله اذ هو الذي أنعم علينا بنعم لاتحصى
الرحمان الرحيم =هو المتصف بالرحمةاذ رحمته سبقت غضبه ومن رحمته بعث الرسل وانزال الكتب وافساح المجال للمدنب كي يتوب ومن رحمته الشفاعة واحتساب الحسنة بعشر أمثالها
ملك يوم الدين = الملك لله دنيا واخرة لكن ترك حرية العمل والاختيار في هذا العالم أما في الاخرة فلا حكم لأحد
اياك نعبد واياك نستعين =العباد خاصة لله دون شريك ونستعين به رغم الأسباب وما يقدمه الاخرون لنا من خدمات ومساعدات بتوفيق الله
اهدنا الصراط المستقيم = الصراط هو الطريق والممر لكن نعته بالاستقامة تعني الهداية
صراط الذين أنعمت عليهم =مثل صراط من أنعم الله عليهم بالهداية كالرسل والأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين
غير المغضوب عليهم ولاالضالين =بخلاف المنعم عليهم بالهدايةمن غضب الله عليهم ومن ضلوا عن الاعتقاج السليم وارتكبوا الموبقات
اااااامين


53 - بأي حق تتكلم عن المسلمين وباسمهم؟؟؟
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 14:33 )
أنا قلت الشيء نفسه تقريبًا ولكن على طريقتي، والإسلام، حسب علمك يا صديفي، يقبل بكل الاجتهادات...


54 - كفى يا نصير العلي ألف كفى!!!
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 15:16 )
أنا أيش بهمني عائشة وورقة وموسى وغير موسى وخاصة بخاري ما بخاري أصله ألماني أو نمساوي مندس والا أبو هريرة خرفان كل ما قاله غلط في غلط، هناك نصوص هناك أقوال هناك أحاديث توافق عصرنا أو لا توافق وانتهينا، حتى لو كانت كلها غلط ومزيفة ومدسوسة أو كلها صح ومو مزيفة ومو مدسوسة، انت بتلعب لعبة فيها الكثير من الغش والاحتيال، فبالحقائق التي هي حسبك شواهد ودلائل تريد تنفيذ مشاريع مشبوهة...


55 - تعرضت إلى هجوم فيروسي هذاالصباح!!!
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 15:48 )
الهجوم الأول، بعد الاختراقات الكثيرة، تغلبت عليه، فليقل الداني للقاصي...


56 - سلامتك منو
شادي مزمور قاهرهم ( 2017 / 10 / 12 - 17:19 )
سلامتك من الفيروس

نصير تعال عند الأستاذ عبدالحكيم بعد ساعة
أصلي الظهر واتغدا واكمل لك التشبيهات بالحيوانات في الكتاب المقدس


57 - مزمور هل أعتبر هذا اعتذارًا؟
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 17:25 )
جاوبني أرجوك...


58 - لا
شادي مزمور قاهرهم ( 2017 / 10 / 12 - 17:38 )
وآسف انجبرت اعلق لدعوة الأخوة الأعداء هههههه
والمجاملة مش اعتذار


59 - كما تريد
أفنان القاسم ( 2017 / 10 / 12 - 18:04 )
سأبقى زعلان!

اخر الافلام

.. فنان بولندي يتضامن مع فلسطين من أمام أحد معسكرات الاعتقال ال


.. عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ




.. إسرائـ.يل سجنتني سنتين??.. قصة صعبة للفنان الفلسطيني كامل ال


.. عمري ما هسيبها??.. تصريح جرئ من الفنان الفلسطيني كامل الباشا




.. مهرجان وهران للفيلم العربي يكرم المخرج الحاصل على الأوسكار ك