الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حسناء مريدي - قصة قصيرة

حيدر سالم

2018 / 3 / 31
الادب والفن


حسناء مريدي

تكدس الغيوم متراصفة ، خالقة بساطا من الحجب يغيب خلفه إمتداد السماء ، سماء سوق مريدي التي نسيت الصفاء ، حتى في الربيع تفوفها نسائم مخربشة ، تنغرز في الوجوه مثل شوك لا يقبل الهوادة . كان اللون الرمادي مخيما على المكان ، مثل ما كان دائما ، و سيبقى ، هذا الرماد التي تأنف الريح من ذروه . السوق هادئ الان ، العاشرة صباحا ، ثمة من يتخاطف ، الناس أو أشباح الرماد الذين تطمرهم أمواج الغبار ، الأكياس السوداء تتطاير ، مشيرة لطيرانهم ، تحت وطأة يد مجهولة ، و في حركة ملتبسة ، دون توقف ، منذورة للدوران في هذه المساحة التي حرثها التيه . تلتحم تلال من النفايات ، الرائحة عطنة ، تستشري عفونة عصية التكوين في أوردة المكان / الغياب ، لا دليل في كل طيات الكتب الفلسفية يثبت وجودهم ، ديكارت ، هوبز ، ليبنتز ، كانط ، لا أحد يثبتهم ، لا الفلسفية المثالية و لا المادية ، هنالك عطب تتلمسه ، تشم رائحته ، يأز في شفتيك ، لكنك لن تستطيع التحدث فيه ، منثور بالقضبان ، و الحبس اللانهائي ، كيف لوجع ليس له بداية أن تكون له نهاية ؟ اذن الفلسفة تثبت تورط هذه القطعة الموبوءة من هذا العالم ؛ بالألم ، و لا شيء سيغسل رمادها ، لا شيء سيرش ماء الورد على ملامحهم في حيواتهم ، لذلك بعد موتهم لن تشم من قبورهم المغسولة بماء الورد الا رائحة الرماد و المصيبة .
كانت حسناء مريدي " خلوده السليتة " تمشي مثل سعفة مجردة من جريدها ، طويلة ، و نحيلة ، لم تأكل منذ الأمس ، تمسك موبايلها المنقرض بيمناها ، و تقاوم الرياح التي ترفع عباءتها بيسارها ، هي "سليتة" حقا ، فطولها غير طبيعي ، مثل عارضات الازياء ؛ بيد ان خلوده تعرض هموما غائرة في عينيها ، و تساقط من عينيها شرودا لا يهدأ ، تلتحم بقع غامضة اللون في ثيابها ، يعتلي وجهها حمرة داكنة ، الحاجبان مصبوغان ، الشفتان كأنهما تركتا في رطل من عصير الرمان ، تتلمس سطحيهما بعد كل تحديقة في إتجاه ما ، تتلمس حيرة نازفة مع الصمت ، أصابعها مرشوشة بتصلب شكله الجوع ، و كما اطلقوا عليها مرارا " مسلولة " ، و لكن أحدا لم يتسائل من سلّها ؟
الغبار يرسم المكان ، السوق نائم ، لا حركة تقشع الصمت ، حتى في أوج الضوضاء ، الصراخ و الشجارات و الشتائم المطلوقة في الفضاء ؛ عصرا ، كان صامتا ، خلق ليحيا في عزلة عن العالم ، كمحمية طبيعية تلقى فيها الفضائل ، كانوا أولاد الحاج عطية ينتصبون في بداية الشارع ، الى جانب بيتهم الكبير ، يطلق أطفالهم الشتائم تحت بسمة متلذذة منهم ، يبدون إنزعاجهم من السوق الذي اغلق الشارع ، بيد انهم يلاحقون النفايات التي تبقى بعد ذهاب الناس ، يأخذون أي شيء يرمى ، يعتاشون كطفيليات على تعب الآخرين ، و إيذائهم ، و إتهاماتهم الزائفة لكل إمرأة تمر ، لقد سروا أيما سرور بعد أن شرعت الحكومة بعملية إزالة السوق ، كانت حيلة سخيفة لفرض آجار سنوي ، وبعد ان عاد الناس الى سوق كانوا بإنتظار نفاياتهم .
كانوا يشاهدون " خلوده السليتة " سائرة مثل كلمة هوجاء لا تتلقفها الاذهان ، اطلقوا صوبها وابلا من النظرات الهازئة ، غسلت وجهها بخيبة أخرى تضاف الى حياتها او صندوق الخيبة القديم ، غزلت حركة قدمها اليمنى عثرة كادت ان ترديها فوق الأرض ، لم تحتمل " السليتة " النظرات الهازئة ، كانت روحها أنحف من جسدها الذاوي ، تقدمت الى محل صيانة الموبايل ، حدثته عن هاتفها الذي توقف عن الاتصال ، و انها شحنت شريحتها بالرصيد لتتصل بموسى بن جعفر الكاظم ، الامام الذي توارى في بغداد منذ مئات السنين ، ضحك الرجل عليها ، كانت قهقهته كفيلة لإخراجها ، إستلت قدميها من وحل هذا المكان القذر و غادرت ، بحثت في أرجاء المكان المقفر ، سرت في جوفها رعشة طفيقة ، كانت الرياح تجرجر المخلفات من الشارع ، و تكنس وجوه الماره من الانتظار ، قرأت اللافتة ، "صيانة المرتضى " ، دخلت اليه ، قصت عليه الامر ذاته لكن الضحك كان حاضرا أيضا ، كان هذا الاخير يتصل بأحدهم ، ويبدي له إحتراما بقي مشعا في عيني خلوده ، " دكتور محمد أرجوك تحضر ويانا " ، ترى هل تعرف خلوده ال iphone الذي يتصل به ؟ كانت تحتاج الى الاتصال بموسى الكاظم لتشتكي من أخوتها الذين يحاولون قتلها ليستولوا على نصيبها في البيت ، فكرت بأنه لم يحترم وجودها ، لم يهتم لأمرها ، بينما كان يغدق طاقته في تبجيل شخص ما ، خرجت من المحل ، تسربلها غصة فرشت عينيها بدموع كالحة ، كانت بحاجة الى الاتصال ، التواصل مع آخر يحترمها ، و يناغي وجعها الذي دهسته الأيام ، من يناجيها ؟ ، عصرت هاتفها تحت أصابعها الخشنة ، مضت الى الشارع ينهكها صدى الضحكات الذي صار واضحا أكثر من زقزقة الجوع ، قطعن النساء العائدات من السوق طريقها ، الرجال يتفحصوهنّ ، يراقبون التصاق الاثواب ، لم تكن خلوده مرئية بينهنّ ، كان ثوبها ملتصقاً بالعظام ، وجهها يغضنه وجع غريب ، لن يراه أحد ، فالإنسان عندما يتعاطف مع شخص يأخذ منه أكثر مما يعطيه ، و هي لا تمتلك الا الندب و النواح ، مضت خلوده لمكان ألفته ، و لغربة دائمة عن عالم المقايضات ، يكتنفها غبار النسيان ، و يلاشي الطريق خطواتها من عالم مليء بخطوات الانسان القذرة ، خطواته التي تبقى فوق الطرقات مثل لغم لا سبيل لاقتلاعه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_