الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عادل مراد

اسماعيل شاكر الرفاعي

2018 / 6 / 1
مواضيع وابحاث سياسية


( تذكروا محاسن موتاكم )

عن طريق الصدفة ، عرفت أمس في القاهرة ، من استاذ كيمياء متقاعد من أربيل : ان عادل مراد قد غادر الحياة قبل شهرين ..

كان ثمة خيط رفيع يربطني بهذا المناضل الكردي الذي كان واحداً من موءسسي الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني عام 1975 ، وكان قبل هذا التاريخ قاءداً للطلبة في الحزب الديمقراطي الكردستاني ، يوم كان الحزب بزعامة الأب ملا مصطفى البارزاني يقود ثورة ضد نظام البعث في العراق بمساعدة شاه ايران ..

تخرج من الحزب الديمقراطي الكردستاني غالبية قواد الاحزاب الكردية اللاحقة ومنهم جلال الطالباني الذي أعلن عن رفضه لهزيمة الثورة الكردية امام تحالف صدام - الشاه ، في صفقة غريبة من نوعها : ان يكف شاه ايران عن دعمه للثورة الكردية مقابل ان يمنحه صدام حسين نصف شط العرب ، في اتفاقية الجزاءر عام 1975..

الغرابة هنا تتمثل بان العرب من بعد سقوط صدام وحكمه ، تناسوا اتفاقية الجزاءر ، ولم يعد احد منهم يتذكرها ، ويتذكر الهدية الضخمة التي منح صدام حسين بموجبها لشاه ايران نصف المياه الوطنية لشط العرب ، والتي ثلمت سيادة العراق الى الأبد : ان لم يسترجعها العراقيون ، ولكن العرب ظلوا يتذكرون الى اليوم وصفه اللادقيق للايرانيين ( بالفرس االمجوس ) ويستشهدون به في هجائهم للإيرانيين ، رغم كثرة القوميات التي تسكن ايران الدولة ، وتفوق الفرس عدداً ..

الشيء الغريب الاخر يتمثل بان جلال الطالباني وهو يوءسس تنظيم الاتحاد الوطني : لم يدمج في أهداف نضاله : استرجاع نصف شط العرب كمهمة وطنية عاجلة ، فيشد عضد القوى الديمقراطية الاخرى في العراق ، مما منح التنظيمات الاسلامية الشيعية كالمجلس الاعلى وحزب الدعوة تبريراً للسكوت عن الدفاع عن هذه المياه الوطنية ، وهو الخطا الذي وقعت فيه جميع الاحزاب الكردية حين عزلت نضالها ضد الاستبداد ، عن نضال القوى الديمقراطية العربية : كان نضال الاحزاب الكردية من اجل حقوقها القومية المشروعة وما يزال ، منفصلاً عن النضال العام من اجل الأهداف العراقية الكبرى في الحرية والديمقراطية ، وانا اقولها بوضوح ان : الكرد لن يحققوا اي هدف من أهداف نضالهم التحرري ، ان لم يسيجوا هذا النضال ويحموه بقوة النضال الديمقراطي للقوى القومية الاخرى ومنهم العرب . لا مستقبل سياسي واضح للكرد في عزل نضالهم عن نضال القوى الديمقراطية ، وسوف لن يحققوا اي هدف من أهداف نضالهم المشروع ، ان لم يسهموا بجد في الوقوف الى جانب نضال العراقيين من اجل الديمقراطية ، فهم القوى الوحيدة التي تحمل الهم الكردي كجزء من همومها الوطنية . ولقد اثبتت احداث سنوات ما بعد 2003 ، مدى تأثير الانفصال النضالي العربي الكردي ، على مسالة بناء دولة ديمقراطية في العراق : وكانت مسالة الاستفتاء في ظل شروط غير ناضجة نتيجة هذه السياسة الانعزالية التي دفعت القادة او بالأحرى القاءد الوحيد الى التفرد بالراي ...

اذكر هذا الان لان جلال الطالباني يمثل بالنسبة لمجموعة كبيرة من المثقفين الكرد أباً روحياً لهم ، وتعبير الأب الروحي ليس من اختراعي ، فانا سمعته من المناضل عادل مراد في تسعينيات القرن المنصرم ، يوم كنت اعمل محرراً في جريدة الاتحاد ، وكان هو مسوءول الاعلام المركزي لحزب الاتحاد الوطني ورءيساً لتحريرها .. في الأوقات القليلة التي كنت التقيه فيها ، وخاصة في اجتماعنا الاسبوعي لمناقشة اوضاع الجريدة ، وقد سمعته من أدباء كرد معروفين ، كما سمعته في السنين الاخيرة من عضو مكتب سياسي ، وسمعته من اخر رءيس تحرير للجريدة في بغداد : الاستاذ فرياد رواندزي : وزير الثقافة حالياً ، حين عدت الى العمل فيها محرراً ومترجماً وكاتب عمود عام 2012 الى توقفها عن الصدور ...

هل شكل جلال الطالباني حاجزاً امام تطور الوعي السياسي لطلاب مدرسته السياسية ، خاصة وان الاتحاد الوطني بزعامة مام جلال تحول الى ما تحول اليه الحزب الديمقراطي الكردستاني من الاستمرار في
القيادة العاءلية له ...

من نتف المعلومات الشفاهية التي تصلني صدفة ، ومن المقالات الاخيرة التي نشرها المناضل عادل امام في جريدة الاتحاد ، أستطيع القول بانه كان ضد التوريث : الافة السياسية التي أهداها الفكر السياسي : الاسلاعربي الى الشعوب والقوميات لكي تنتحر في ظله بالاستبداد والتوريث ، الا ان عادلاً كان ديمقراطياً وكان ليبرالياً ، واذكر انه في التسعينيات كان هناك اجتماع تداولي للمعارضة في دمشق دعي اليه الحزب الشيوعي ، ثم تم الاجتماع من غير الشيوعيين : فنشرت صفحة رأي في جريدة الاتحاد اربع مقالات ضد هذه العزلة الدينية : الباحثة عن الطهارة والهاربة من الضلالة والرجس .. كانت احدى المقالات الأربع لي رددت فيها على الدكتور عادل عبد المهدي الذي نشر في جريدة : نداء الرافدين ، مقالاً تهديدياً موجهاً الى الشيوعيين طالباً منهم السكوت ، وإلا ستكنسهم عن سطح الارض فتوى واحدة ...

في الاجتماع القادم لمحرري الجريدة مع رءيس التحرير : عادل مراد ، ذكر لنا بان مام جلال يقول بان هذه الجريدة تمثل اطلالة الكرد على العرب ، وليس اطلالة العرب على الكرد ، ولم يطلب مني ( لانني كنت الوحيد من كتاب المقالات الأربع عاملاً في الجريدة ) ان اكف عن هذا النفس النقدي في الكتابة ...

لا يتربع على عرش وعيي منطق الذاءقة البدوية التي تغرق في الكذب وهي تعدد محاسن المتوفى ، فمنطق الرثاء في هذه الذاءقة يركز على اسباغ صفات لا بشرية على كاءن بشري تماماً ، كان يكره ان تخرجه مثل هذه الصفات عن شرط وجوده الإنساني وتمنحه اجنحة يطير بها ، بعيداً بعيداً عن شرط وجوده الإنساني ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -صانع قدور- و-بائع كمون-.. هل تساءلت يوماً عن معاني أسماء لا


.. حزب الله ينسق مع حماس وإسرائيل تتأهب -للحرب-!| #التاسعة




.. السِّنوار -مُحاصَر-؟ | #التاسعة


.. لماذا تحدى الإيرانيون خامنئي؟ | #التاسعة




.. غزة.. ماذا بعد؟ | ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل ف