الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نسبية اينشتاين والنظرية البعثية --

سلطان الرفاعي

2006 / 3 / 26
مواضيع وابحاث سياسية


النظرية النسبية للسيد اينشتاين والتي تتحدث عن العلاقة بين الزمن والسرعة.

أراد العلماء الغربيون = أولا = والذين لا يقنعون إلا بالملاحظة، أن يحققوا تجربة عملية يختبرون بها هذه العلاقة النظرية بين الزمن والسرعة:

ففي يوم الثلاثاء، 5 تشرين الأول 1971، أقلع عالمان أمريكيان غير بعثيين على متن طائرتي بوينغ 747 في أهم طيران حدث في الميدان العلمي حتى الآن. كان هدف الرحلة تطبيق نظرية اينشتاين النسبية عمليا. حمل كل عالم معه إلى الطائرة ساعة فلكية وزنها 30 كغ وثمنها 60000 دولار، ودقتها في قياس الوقت واحد على مليار من الثانية. وبحسب نظرية اينشتاين، فإذا كانت هناك ساعتان تشيران إلى الوقت عينه في بداية التجربة، وجعلناهما تدوران حول الأرض باتجاهين متعاكسين، فان كل ساعة ستُظهر بعد عدة دورات اختلافا بينها وبين الساعة الأخرى، وبين ساعة ثالثة بقيت على الأرض كساعة شاهدة. فالتي أتمت دوراتها في اتجاه عقارب الساعة ستؤخر، والتي دارت بعكس اتجاه عقارب الساعة ستقدم. ويمكن أن نفهم هذا اعتمادا على دوران الأرض. فان إحدى الساعتين تدور عكس اتجاه دوران الأرض، والأخرى تدور وفقه.

ماذا حدث؟

حدث أن الطائرتين حققتا فارقا بينهما وبين الساعة التي ظلت على الأرض، قدره 300 على مليار من الثانية، مع العلم بأن سرعة الطائرتين كانت أقل بكثير من سرعة الضوء.

تُثبت هذه التجربة إذا أن الزمن يمر على الأرض بسرعة أكبر من مروره في الفضاء. ولو قام بعض رواد الفضاء برحلة طويلة بين الكواكب، فمن المنطق أن يعودوا إلى كوكبنا بعد عدة سنوات وهم أكثر شبابا بثلاث أو أربع مرات من أسرتهم التي تركوها على الأرض، أي أن أبا الأسرة الذي غادر الأرض يعود إليها وهو أصغر من أبنائه.



أراد العلماء البعثيون= ثانيا = والذين لا يقنعون لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا ولا بأي شيء. أن يطبقوا نظرية اينشتاين النسبية، فأرسلوا إلى الفضاء، وزيرة ثقافتهم، بعد أن أمضت ربع قرن في وزارة الثقافة، وبلغت من العمر تقريبا ثلاثة أرباع القرن، أرسلوها في زيارة إلى بعض الكواكب، ثم أعادوها في 22-3-2006، أصغر عمرا من جيلها، وأكثر شبابا. وتم تعيينها نظرا لصغر سنها وخبرتها الطويلة نائب لرئيس الجمهورية، وهكذا يُبت البعث أنه لا يتخلف أبدا عن الركب الحضاري، ويُجاري كل المخترعات الحديثة، لا بل يتفوق عليها.حيث أعتُبر إنجازه هذا الأول في المنطقة العربية.



السيدة الوزيرة المثقفة، أمضت زهرة شبابها في وزارتها، وقدمت خلال ربع قرن عصارة خبرتها، وثقافتها، ومعرفتها. وبالتالي ما قدمته قد قدمته، والزمن قد استنفذته، ولو كان هناك شيء آخر لقدمته. ولا نستطيع أن نقول أكثر من هذا ؟؟؟؟؟؟؟





الخطاب الثقافي العربي لم يكن في يوم من الأيام إلا رجع صدى للسياسة، ولم يكن يملك في يوم ما مقوماته الحقيقية وأقصد الاستقلالية والحرية. وعلى الرغم من وجود بعض من المثقفين من الذين غردوا خارج السرب، نجدهم اليوم وقد عادوا بالشعارات نفسها، و بالبنى البلاغية الرثة نفسها. وهل أصبح المطلوب الآن بلورة خطاب ثقافي جديد يكون منسجما مع العهد الجديد، مما يؤدي إلى أن نفقد فرصة ثقافية جديدة، وربما لن تسنح لنا الفرصة، فرصة التجديد في الخطاب الثقافي مرة أخرى. ونعود مرة أخرى إلى مباراة، يقف فيها المثقف مشاهدا، واصفا، بعيدا عن الدخول إلى الملعب.

الثقافة نتاج إنساني تاريخي، علم، فن، أدب، معرفة، الثقافة حياة الأمة، والحياة ولادة، والولادة سعادة، والعقم موت.

الثقافة المرتبطة بالايديولوجية، ثقافة عمياء، لا ترى إلا ما يريدون لها أن ترى، ولا تقول إلا ما يريدون لها أن تقوله. ثقافة تصم آذانها الشعارات، وتُضلل بوصلتها ملاحقات الأمن. ثقافة غير قادرة على التحليل العلمي، ولا على النظر إلى المستقبل، وكيف يستطيع الرؤية من هو أعمى، مغمض العينين، مربوط اليدين.

المثقف هو من يعرف، ولأنه يعرف، فان عيون السلطة تلاحقه وتكتم أنفاسه، لأن خياراته لن تقف عند حدود الثقافة، بل ستمتد يوما ما إلى السياسة، ومن أولها، لنعتبره عدو، ونطرده من عمله، وإذا اقتضى الأمر ننفيه من البلاد.المثقف في بلادي يحمل كفنه على كتفه، أو يستطيع أن يحمل دفتر شيكات، له الخيار، بين أن يقول لا، أو يقول نعم.



المريب في الأمر هو أن انتشار الديمقراطية كاد يعم المعمورة كلها، من دول أوروبا الشرقية إلى الدول الأفريقية، من الصومال إلى موريتاني إلى أفغانستان---ولكن العالم العربي، بقي أبدا ودائما بعيدا عن كل ذلك، محافظا على ثوابته. الانتخابات الحرة، تجري تحت حراب المحتل.

والانتخابات الجبهوية تجري في دول مستقلة حرة بالاسم فقط.

إنها الثقافة، التي أخفقت في عملها، أو تم قمعها، أو تدجينها ضمن فيلات، وسيارات حديثة.

ثقافة الطاعة، طاعة ولي الأمر، والذي تضج له بالدعاء الكنائس والجوامع، هذه الثقافة جعلت المسافة شاسعة بيم المواطن والمسئول، بين الحاكم والمحكوم، هوة عميقة لا يمكن اجتيازها.

كثيرة هي الملاحظات المطلوبة من الثقافة العربية، مطلوب منها أن تتكيف مع المتغيرات الجديدة، مطلوب منها أن تتقدم، ولكن تبقى كل هذه المطالب بلا قيمة، إذا لم يتغير تفكير الحاكم.وطرق تعامله مع الخطاب الثقافي، عبر ممثليه في السلطة، أي ممثلي الخطاب الثقافي.



مالك بن نبي، مفكر جزائري كبير وضع يده على الجرح العربي:

المشكلة الثقافية، ويرى أنها تمثل العائق الأول في طريق الإصلاح السياسي، وأن الأولوية في الإصلاح لا بد أن تكون للجانب الثقافي بتفرعاته المتعددة، ودون إنتاج حالة ثقافية صحية داخل المجتمعات العربية فستبقى الأمراض السياسية مهيمنة، وإذا ما تخلصت الشعوب العربية من استبداد "السلطة الحالية" ستقع لاحقا في استبداد "السلطة القادمة" حتى لو كانت قادمة من حصون المعارضة، ذلكم أن جرثومة الاستبداد قابعة في ثقافتنا السياسية ذاتها على مستوى الفرد والمجتمع في آن معا.

تنطلق مدرسة مالك بن نبي من وجود مشكلة ثقافية هي التي تمهد للاستعمار الخارجي والاستبداد الداخلي، فوطن الاستعمار والاستبداد هو داخل الإنسان العربي في وجود القابلية للاستبداد والاستعمار، والمشكلة الحقيقية التي تواجه المجتمع العربي مع نفسه وليس مع الآخر، لذلك ينقل "بن نبي" الاشتباك إلى الداخل مع الإنسان العربي وثقافته والمجتمعات العربية وأمراضها؛ بعبارة أشمل مع "التخلف" للوصول إلى بناء شروط النهضة والتقدم التي تسمح بالخروج من النفق السياسي الحالي. ولعل القيمة الكبرى العملية لرؤية بن نبي تتمثل بتحرير السياسة من حلقة السلطة إلى مجال الأمة بأسره، وهو ما يدفع إلى الاهتمام بالمجتمعات وتنميتها وتطويرها بدلا من استنزاف الجهد في جدل سياسي يدور في حلقة مفرغة حول إصلاح السلطة والحكومات، لأنه لا إصلاح للسياسة دون إصلاح لبنيتها التحتية "المجتمعات". فالسلطة –كما يرى بن نبي- هي "مرآة المجتمع".



الثقافة الرقمية ستظل ولفترة طويلة قادمة حكراً على الدول الغربية بانتظار أن تخطو دول العالم الثالث ومنها الدول العربية الخطوة اللازمة نحو المستقبل.

ترى من يستطيع أن(يُدخل) يتعامل مع هذه الثقافة الحديثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حوار سوداني جديد برعاية مصرية


.. الجيش الإسرائيلي يكثف غاراته على مناطق متفرقة بقطاع غزة.. ما




.. انتخابات فرنسا التشريعية.. تحالف الجبهة الشعبية يحل ثانيا في


.. الناخبون الفرنسيون يبدأون التصويت في الجولة الثانية من الانت




.. إطلاق دفعة صاروخية من جنوب لبنان تجاه المناطق الشمالية لإسرا