الحوار المتمدن - موبايل


كرتونة بيض والتيه الفلسطيني !

حسن عطا الرضيع

2018 / 9 / 9
كتابات ساخرة



عندما تصبح كرتونة البيض حديث فلسطيني غزة لعدة أيام؛ وعندما تنتهي حلقة برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة والمعنونة بأخبار التهدئة والمصالحة الفلسطينية_ ( ضيوف الحلقة: د فايز أبو شمالة الكاتب والمحلل السياسي, د. جمال نزال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والناطق باسمها)_ بقول السيد نزال للسيد فايز أنت مش بتستاهل جائزة, أنت بتساهل كرتونة بيض, فتأكد أن الوضع أصبح أكثر كارثياً, وأضحى الكُتاب والمحللين السياسيين والناطقين باسم حزبي الانقسام ( فتح, حماس) مسخرة !
حيث يبتعد الكتاب والمحللين السياسيين والناطقين الحزبيين عن لغة الحوار والنقد البناء, والابتعاد عن لغة رصينة بالطرح والتحليل, واستخدام لغة أرقام غير دقيقة, واحصاءات بعيدة كل البعد عن الواقع الاقتصادي والمعيشي السائد, كالقول بأن الحياة في غزة رغيدة , كذلك القول أن السلطة الفلسطينية تُنفق 51% من موازناتها لصالح غزة , الانقساميين كلاً يُغني على ليلاه , ولا تحسينات ملموسة تلوح في أفق قطاع غزة.
وأمام تلك التحديات التي تواجه الفلسطيني في قطاع غزة فإن المطلوب هو وجود خطاب اقتصادي رصين يُخاطب العقل( تسييد العقل وليس النقل), ولا يُغيب العقل أو يعمل على تشويهه, وألا يقدم حلولاً فى الهواء, ان الحلول تكمن فى استعادة الوحدة الوطنية ضمن التنوع , أي الحق فى الخلاف كونه أمر واقع وضمن الواقع, فنصف الحقيقة أسوأ من الكذب .
التنوع لا زال الملاذ الآمن لاستمرار العيش الكريم في قطاع غزة, دون ذلك فإن 2 مليوني إنسان في غزة سيكونون مجرد أرقام صماء .
تُعتبر كرتونة البيض مسألة خلاف حادة بين قوى الظلام ( الانقسام), وشكلت نقطة فارقة في طبيعة الخطاب الرسمي لحزبي فتح وحماس, مما يعني أننا أمام سنوات رمادة اخرى للانقسام , تعميم الجوع والعوز الاجتماعي بات سيد الموقف.
بعض النصوص حول كرتونة البيض :
- ليس صحيحاً أن حصة قطاع غزة من إجمالي الإنفاق العام للسلطة الفلسطينية %51
ابتعدوا عن لغة الأرقام , الأرقام ليست للإفتاء.
الأرقام حقيقة , والحقيقة لا يمكن إسقاطها.
الملاحظ في حلقة التهدئة على قناة الجزيرة الاتجاه المعاكس ( فايز ابو شمالة× جمال نزال), هو الصوت المرتفع ومقاطعة الحديث والتشويش , الضجيج , واستخدام لغة غير حضارية كمباركة نزال لفايز بأنه لا يستحق جائزة وإنما تستحق كرتونة بيض, وتصريح أبو شمالة حول أكلاف التهدئة والمصالحة.
استخرج جملة مفيدة من الحوار اليوم ؟
أفضل ما يُقال:
ما في فايدة ,غطيني يا صفية.
- يوجد علاقة عكسية بين سعر البيض والكميات المطلوبة منه؛ مع بقاء العوامل الأخرى ( الأخلاق عند السياسيين ) ثابتة.
كم هو متوسط استهلاك السياسي الفلسطيني من البيض سنوياً.
- تتعدد أنواع الجوائز , في التاريخ الاقتصادي القديم, لم تتوفر بيانات حول متوسط دخل الفرد, ولحل تلك المعضلة , تم استخدام معيار استهلاك السعرات الحرارية كمقياس للدخل قديماً ومقارنته بالدخل الحالي.
يبقى السؤال المركزي في حلقة الاتجاه المعاكس حول التهدئة : كم متوسط دخل السياسي في العصور القديمة , في حال تم قياس حجم السعرات الحرارية التي حصل عليها من استهلاكه للبيض.
انتهت الحلقة بكرتونة بيض !
لماذا يتم الابتعاد عن الحوار النقدي البناء , واستخدام لغة غير حضارية.
- في العام 2016
بلغ عدد البيض المُعد للتفقيس في فلسطين 127,277.3 ألف توزعت كالتالي
الضفة الغربية : 83,445.5 ألف بيضة.
قطاع غزة: 43,831.5 ألف بيضة.
- حصة الفلسطيني في الضفة الغربية من البيض المُعد للتفقيس سنوياً 17 بيضة.
بينما حصة الفلسطيني في قطاع غزة من البيض المُعد للتفقيس سنوياً 25 بيضة.
لمدراء الانقسام:
وحدوا الرقمين.
- تشير الدراسات التاريخية أن فلسطين من أوائل الدول في إنتاج الدواجن والبيض, حيث تم أكل الدجاج محلياً, وتم تصدير الفائض إلى دول الشرق الأوسط كان ذلك قبل 2300 سنة, كانت الدواجن تستخدم كوسيلة للتضحية.
يعني كرتونة البيض وُجدت في فلسطين قبل حلقة التهدئة - برنامج الاتجاه المعاكس - قناة الجزيرة 4-9-2018 بنحو 2300 سنة.
اليوم لا تُستخدم الدواجن كوسيلة للتضحية, اليوم يُستخدم 2 مليون فلسطيني في غزة للتضحية بسبب الصراع الحميم على السعرات الحرارية المتوفرة في البيض.
كرتونة البيض حالة ماثلة على درجة التيه السياسي التي وصل إليه الفلسطيني.
- كرتونة بيض:
نموذج اقتصادي للجلد والتمكين ( اقتصاد مُقاوم).
يكتسب إنتاج البيض أهمية كبيرة في قطاع غزة نظراً للأهمية اللا محدودة التي يكتسبها القطاع الزراعي؛ كونه ليس مصدر لتوليد الدخل وتوفير الغذاء , وإنما كون الأرض وطن, ولأن الفلسطيني يرفض الوطن البديل.
لذلك أهمية كرتونة البيض تنبع من أهمية مصطلح " أننا لسنا بصدد البحث عن وطن بديل"."
- تستهلك الدجاجة البياض يوميا 120 غرام من الأعلاف, لكي تُنتج بيضة واحدة, ويتقلص الإنتاج كلما زاد عمر الدجاجة, بعد 18 شهر من إنتاج البيض , يقوم المزارع ببيع الدجاجة على أنها ( كبيرة السن ولأنها باتت تُنتج بنصف طاقتها السابقة).
- في الاستثمار فإن التنويع يعتبر مهماً, لذلك تقول حكمة الاقتصاد لا تضع كل البيض في سلة واحدة.
- س: من سيدفع ثمن كرتونة البيض ؟
ج: دافعي الضرائب, والنسبة الأكبر منهم لا يمتلكون ثمن كرتونة بيض
- في حال انخفاض سعر كرتونة البيض؛ من سيعوض المزارعين.
-في العدوان الإسرائيلي شتاء 2012 ؛ دُمرت مزرعة أعمامي لإنتاج البيض, ومساحتها 750 متر, وتعيل 4 أسر
بعد 6 سنوات فإن حجم تعويضات وزارة الزراعة بلغت 0 دولار , والاكتفاء بالقول اصبروا, واحتسبوا ذلك عند الله.
ولا زال ركام المزرعة شاهد على تقاعس وزارة الزراعة , وانهيار منظومة الاقتصاد, وأخلاق السياسيين, بينما تم صرف تعويضات لمن لا يستحق من أبناء حماس أو المقربين منها.
-حوار بين طفل ووالدته:
الطفل: بدي بيض مثل اللي كان على قناة الجزيزة.
الأم : لا يوجد بالثلاجة بيض.
الطفل : لماذا لا يوجد بيض بالثلاجة.
الأم: لأن والدك لا يعمل.
الطفل: ولماذا لا يعمل والدي.
الام: لأن هناك بيض كثير في المزارع لأنه الحياة رغيدة.
الطفل: ماذا يعني ذلك.
الأم: انخفاض سعر البيض, يعني أن المزارع يخسر رأس ماله, والوزارة لا تعوضه, وبالتالي فإن عمل والدك في المزرعة بات مستحيلا, صاحب المزرعة سرح والدك , والأن هو يجلس بالبيت عاطل عن العمل, ولا يمتلك ثمن كرتونة بيض, لكن شاهد حلقة كرتونة بيض.
- في قسم الاقتصاد
حلقة نقاش عميقة جداً حول أسباب تذبذب أسعار البيض في قطاع غزة.
وذلك للإجابة على تساؤلات الطفل لوالدته حول عدم قدرة والده لشراء كرتونة بيض رغم عمله السابق مٌربياً للدجاج البياض.
الركود سيد الموقف صديقي.
- يقول المثل البدوي القديم : "عاشت زبيدة بدون لبن".
لكن السؤال الهام في هذا السياق : هل يمكن لزبيدة أن تعيش بدون بيض.
أيهما أسبق في الوجود في فلسطين : البيضة أم اللبن.
- من تعريفات علم الاقتصاد في هذه الليلة ( ليلة كرتونة البيض):
فن إدارة الموارد (كرتونة البيض نموذجاً).
** يُعتبر الكوميديان عادل المشوخي الأسبق في الحديث عن الكرتونة.
عدد مشاهدات أغنية الكرتونة: 106 ألف.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ماذا تكشف الفنانة يسرا عن مسلسل #حرب_أهلية | #مع_جيزال


.. #أمل_طالب تجبر الفنان الفلسطيني إياد طنوس على الغناء في تحدي


.. مسرحية جورج_خباز: ايه بس عم بصيبونا إلنا، صار فيي 7 بواخيش غ




.. كيف يؤثر ترشيح المسلمين للأوسكار على تحسين تمثيلهم في الأفلا


.. من موريتانيا.. مقابلة مع الفنانة وردة منت همد فال