الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المثقف وسلطة الاستبداد

صاحب الربيعي

2006 / 4 / 2
الادب والفن


المعرفة سلطة عليا لاتعلوها سلطة فهي المشرعة لكافة آليات ونظم مؤسسات الدولة وهي الحافظة لكافة القيم والعادات والأعراف الدينية والاجتماعية، وبالتالي فإنها تمثل الهوية الوطنية للمجتمع. لذا تسعى جميع السلطات المحدثة للهيمنة عليها وتجيير آلياتها لخدمة مصالحها الذاتية، وبما أن المثقف ينتمي في اللاوعي إلى سلطة المعرفة فإن دوره ومهامه يفوق أداور ومهام الآخرين. والمثقف الذي يتخلى بنفسه عن انتماء لسلطة المعرفة العليا ويؤجر قلمه لسلطات أخرى فإنه لايتخلى عن دوره ومهامه حسب، بل يصبح عنصراً مناهضاً لسلطة المعرفة ذاتها.
تسعى السلطات الأخرى عبر العنف والاستبداد وشراء الذمم لإضعاف سلطة المعرفة وتفريغ محتواها وأدواتها من خلال شراء المنتسبين لها وتجنيدهم لخدمتها. وأكثر السلطات الساعية لتحقيق هذا الهدف، هي السلطة الاستبدادية لأنها تضع المثقف أمام خيارين: أما الموت وإما الحياة في كنفها. فهي ماكنة لصناعة أدوات القتل والتعذيب لمن يعارض نهجها في المجتمع.
يعتقد ((بيرارد ونستنلي))"أن كل من يدعي أنه يستطيع أن يهب الحياة، فهو يستطيع أن يسلبها. ولما كانت قوة الحياة والموت في يد الخالق وحده، فإن أي إنسان يسلب إنساناً مثله حياته باسم أي قانون كان يرتكب بكل تأكيد جريمة قتل ضد الخليقة".
إن المثقف الذي يجيير إمكانياته الفكرية لخدمة سلطة الاستبداد ساعياً للحصول على المال إنما يتخلى بوعي عن مهامه ودوره في المجتمع، ليصبح داعية مبتذل لمفاهيم الشر ومبرراً لسقطات السياسي وممارساته في القتل والتعذيب.
إنه لايخسر نفسه فقط وأنما يخسر إنسانيته كمثقف أرتضى لنفسه أن يكون جندياً في جحافل الشر ضد المجتمع، لأن السياسة سلطة لاتتحقق إلا من خلال العنف والاستبداد والخداع وشراء الذمم. وهي في ذات الوقت جبانة لاتتصدى بنفسها للمهام، وإنما تعمل على استغفال العامة من الناس للدفاع عن مصالحها وشراء الآخرين المدركين لنواياها الخفية بالمال لتبرير نهجها والدفاع عن سقطاتها أمام المجتمع.
يقول ((السيد المسيح-ع))"ماذا يفيد الإنسان لو أنه ربح العالم كله وخسر نفسه".
إن المثقف الرافض، هو الذي يقاوم موجات الشر لسلطات الاستبداد ويتحدى أجهزتها القمعية ويعي دوره ومهامه ويحافظ على كرامته، ولايبيع نفسه لقاء المال ويتصدى للتوجهات الشريرة. فأكبر تحدي تواجهه سلطة الاستبداد هو تحدي المثقفين الرافضين لنهجها وتوجهاتها المتعارضة مع مصالح المجتمع، فهي غير قادرة على شراء ضمائرهم وترويضهم لخدمة أهدافها.
لذا فإنها تعمد لاستخدام كافة أساليب العنف والاضطهاد لإجبارهم على الانصياع لنهجها، فأجهزتها الأمنية تكرس معظم جهودها في التصدي للمثقفين الرافضين لنهجها تارة بالتهديد وكيل التهم الجزاف وتارة أخرى بالتصفية الجسدية للتخلص منهم.
إن عناصر الأجهزة الأمنية الموكلة إليها استجواب المثقفين الرافضين يتم انتقاءهم بعناية فائقة وجُلهم عناصر من قاع المجتمع، تحتقن ذواتهم بالحقد والكراهية لأي فعل حضاري وثقافي يمت للإنسانية بصلة!.
يعبر((هرمان هسه)) عنهم قائلاً:"يستجوبك أشخاص يتأكلهم الضجر إلا أنهم في نفس الوقت على عجلة من أمرهم، مفعمون بالنقمة. يزجرونك ولايصدقون أبسط وأصدق عبارة يمكن أن تتفوه بها ويعاملونك تارة مثل تلميذ في مدرسة وتارة أخرى مثل أي مجرم".
إن المثقف الذي يخدم أية سلطة كانت غير سلطة المعرفة، ليس مثقفاً وأنما عنصر وخادم في أجهزة السلطات الأخرى الساعية لتقويض سلطة المعرفة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. شخصية أسماء جلال بين الحقيقة والتمثيل


.. أون سيت - اعرف فيلم الأسبوع من إنجي يحيى على منصة واتش آت




.. أسماء جلال تبهرنا بـ أهم قانون لـ المخرج شريف عرفة داخل اللو


.. شاهدوا الإطلالة الأولى للمطرب پيو على المسرح ??




.. أون سيت - فيلم -إكس مراتي- تم الانتهاء من تصوير آخر مشاهده