الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ياسر عرفات وسيميولوجية التناص..الثورة اسلوبا للتغير

صالح الشقباوي

2018 / 10 / 20
القضية الفلسطينية


ياسر عرفات وسيميولوجية التناص الثورة أسلوبا للتغيير .


د.صالح الشقباوي/أستاذ محاضر بجامعة الجزائر.

حالة الشعب الفلسطيني قبل الثورة : عاش الشعب الفلسطيني حالة من النكبة التي فككت أجزاء جسده وبعثرته فوق اكثر من جغرافيا، تشرد وتشرذم وعاش في الخيام نظرا لضخامة المأساة التي حلت به فقد طرد من وطنه ووصل اعداد المطرودين الى اكثر من مليون شخص بعد ان دُمرت أكثر من 530 قرية ومدينة فلسطينية وتم الاستيلاء على أكثر من 60% من جغرافية المكان واحلال الصهاينة مكانهم. من هنا عاش الفلسطيني نكبة نازفة في جرح مفتوح لم يغلق لحد الساعة وبالتالي كان لابد من تغيير هذا الواقع المؤلم هذا الواقع الجريح الذي مازال ينزف دما ومنفى وعذاب .
الثورة: كان ياسر عرفات احد أبناء هذا الشعب الجريح الشعب المشرد الشعب المعذب فقد اجرى دراسة سيسيولوجية على واقع شعبه المنقسم لأكثر من اربعة اجزاء ووصل الى نتيجة منطقية هو ورفاقه ابو جهاد وابو اياد وابو الهول وابو مازن وابو اللطف وخالد السعيد بأنه لابد من تغيير هذه الحالة التي يعيشها الفلسطيني مخيمات لجوء شتات منافي عذابات والأدهى والأمر ان العالم يعطف عليه ويقدم له سلة غذائية تفي بحاجات المعدة وتفي بحاجات الغرائز الجسدية لكنها تبتعد كليا عن الحاجات السياسية والوطنية التي لابد ان يمتلكها الانسان الفلسطيني لكي يتوازن وجوده ويتمنطق كيانه وأفكاره ويصبح لوجوده معنى وقصدية ورمزية بعد ان يحول وجوده من وجود انساني الى وجود سياسي لذا كانت الثورة الأداة المنطقية التي بها يستطيع ياسر عرفات ورفاقه جس الهوة بين الوجود والحلم بين الفكرة والثورة بين الكائن وما يجب عليه أن يكون بمعنى أن ياسر عرفات أتكأ على ان الثورة الشاملة ثورة الشعب الكلية يجب ان تكون اداة للتحرير والتغيير تحرير الفلسطيني من نير الاحتلال و نير المنافي والمخيمات وعذاباتها لكي يصل الى ضفاف الحلم بدولة ونشيد وعلم . ففجر ياسر عرفات ورفاقه الثورة وكانت تسمى ثورة الجنون ثورة بساط الريح ثورة المحرومين والمعدومين من ارضهم ، انطلقت هذه الثورة برصاصتها الاولى التي غيرت مجرى التاريخ والجغرافيا والسياسة وقالت بأعلى صوتها ان كل العالم يعيش في وطنه الا الفلسطيني يعيش وطنه في داخله وان كل العالم يعيش حرا الا الشعب الفلسطيني يعيش وسط مجتمعات طبيعية
حياة غير طبيعية لذا فقد كانت الثورة أداة منتجة لواقع مؤلم، أداة منتجة للتغلب على القهر والظلم والاحتلال من هنا كانت فعل الامل في بؤرة اليأس،فعل الامل في بؤرة النسيان، فعل الامل في بؤرة المستقبل .كان لوجود هذه الثورة رمزية كبيرة في النسق الاجتماعي الفلسطيني فقد غيرته وحولته من نسق اجتماعي مطالبي انساني الى نسق اجتماعي وطني يرفع راية الهوية ويرفع راية الحرية ويرفع راية الكيانية الوطنية على جغرافيتنا الفلسطينية لتكون لنا وطنا وعنوانا لتكون لنا نبراسا نأوي اليه ونجذر فيه مكونات هويتنا بأبعادها الانسانية والوطنية والعربية والاسلامية والانسانية .
تأثير ياسر عرفات على الشعب الفلسطيني: منطق ان نقول ان ابو عمار هو أب الهوية الوطنية الفلسطينية المعاصرة وهو مهندس كينونتها وحارس ديمومتها وباني حلمها البعيد والقريب الوطني والانساني فقد كان ذاتا كلية ، أب وقائد وتاريخ ومأوى كان لنا وطن متحرك أينما حل تحل معه فلسطين ،كان عبارة عن هالة من المجموع الاسطوري الذي تجسدت في شخصه كل الاعراف المثيولوجية اليونانية من بطل اثينا "ايخيل" الى "فينيكس" الى "زيوس" الى "مارتينيوس" في شخصه تجلت الأحلام وصاغها بمنطقية عالية ذات بعد سيميولوجي تضم الى صدرها التناص الوطني ببعده السياسي والوطني فقد أسس لفكرة لا تزول بزوال الرجال قال ان الشعب الفلسطيني يجب ان يكون له دولة وعلما ونشيد مقدس .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. هدم المنازل الفلسطينية وتوسيع المستوطنات.. استراتيجية إسرائي


.. مجدي شطة وا?غانيه ضمن قاي?مة ا?سوء فيديو كليبات ????




.. قتلى واقتحام للبرلمان.. ما أسباب الغضب والاحتجاجات في كينيا؟


.. الجنائية الدولية تدين إسلامياً متشدداً بارتكاب فظائع في تمبك




.. فرنسا.. أتال لبارديلا حول مزدوجي الجنسية: -أنت تقول نعم لتما