الحوار المتمدن - موبايل


تغطية الصحافة المصرية للاعتداءات علي الاقباط

مجدي جورج

2018 / 11 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


‎مهتز عقليًا يحاول اقتحام كنيسة مارجرجس بمدينة نصر ويصيب فردي أمن
كتبت جريدة المصري اليوم تحت العنوان السابق عّن حادثة وقعت فجر اليوم 2018/11/11 وتحت هذا الرابط
https://www.almasryalyoum.com/news/details/1341981
وهنا لن نناقش الحادثة ولا اسبابها ولا خطورتها لان كلامنا سيكون مكرر فقد تكررت هذه الحادثة وتكرر كلامنا حتي الملل .
لذا دعونا نتامل في تغطية الصحافة المصرية لهذه الحادثة وأمثالها :-
اولا فمثل هذا العنوان وامثاله من عينه مختل عقليا ومهتز نفسيا وغيرهما يعطي انطباع للعامة ان مرتكب الحادث هو فعلا كذلك مع انه فيه استباق لأي تحقيقات واي كشف طبي محايد علي عقول هولاء المعتدين .
ثانيا ان مثل هذه العناوين تعطي للمعتدي وتوفر الفرصة له للهرب بفعلته وتشجع اخرين علي تكرار نفس الفعل .
ثالثا ان هذا العنوان لايخالف الحقيقة فقط في وصف فاعله ولكنه يخالف الحقيقة فيما فعله فما فعله هذا المجرم ليس محاولة اقتحام كنيسة وكان الامر لم يتم ولكنه اقتحام فعلي وليس إصابة رجلي امن فقط بِمَا يوحي انه رجلي شرطة فقط ولكنه إصاب عامل مسيحيي باصابة خطيرة داخل الكنيسة .
رابعا هناك نوع اخر من العناوين أكثر استفزازا من هذا وذلك عند وقوع اي اعتداءات علي الاقباط تجد الصحافة المصرية سرعان ما تسارع وتكتب انها ( اشتباكات طائفية ) وللاسف كانت بعض المواقع القبطية تشارك بهذه العناوين المضللة ولكن نحمد الله اخيرا ان معظم هذه المواقع القبطية بدأت تدرك خطئها .
خامسا اخيرا نحن ندرك انه غالبا فان الصحفيين ليسوا هم من يضعوا مثل هذه العناوين لمثل هذه الحوادث بل هي عناوين وتغطيات تفرض عليهم من جهات أمنية هدفها تمييع هذه الاعتداءات والتقليل من شانها ومن خطورتها.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ديتكم اتعرفت يا ولدي
نجيب سرور ( 2018 / 11 / 13 - 10:39 )
المثل الشعبي يقول : اللي تعرف ديته اقتله
وديتكم كأقباط اتعرفت بسيطة تمتماً تلك الديّة
مجرد زيارة من الرئيس - أي رئيس - للكاتدرائية .. هيييه ينشرح البابا ويفرحوا القسس . والناس يدقوا الزغاريد وكأن شيئاً لم يحدث لكم . لا ناس ذبحت .. ولا بنات خُطفت , ولا أطفال خُطفوا للحصول علي فدية .. ولا ناس أضرمت النيران في بيوتهم ومحلاتهم ولا معابد تم حرقها
علي من فيها . ولا ناس تم طردهم من قراهم وتركوا بيوتهم
ونشرت الصحف - وربما بالفيسبوك - عند زيارة السيسي . إخدي القبطيات : سلمت ع السيسي ومسكت ايده .. يا حلاوة عسلياته . بس خدوه مني
بس يا ولدي فلا تحزن .. اقتربنا من عيد رأس السنة الميلادية . والرئيس وشيخ الأهر سوف يزورا البابا في الكاتدرائية البابا حبفرح أكبر فرحة والقسس سوف يغتبطوا بالزيارة ويقول للضحايا وللمصابين ولمن اغتصبت بناتهم ولمن خربت بيوتهم وانطردوا من قراهم ومن دورهم . سيقول لهم القسس : أنتم حياتكم موش هنا .. انتوا حياتكم فووووووووق في السما .. والناس سوف يصدقوا وتتمسح كل الآلام السابقة . وتبدأوا آلام أخري من جديد
هي دي حكايتكم يا ولدي

اخر الافلام

.. إليزابيث الثانية ومملكتها ودعتا الأمير فيليب في جنازة مهيبة


.. سكنفل: أخشى أن يتحول الصيام في رمضان من دون صلاة الى ريجيم !


.. بلا غرامات أو إغلاق.. هكذا حاربت اليابان فايروس كورونا




.. سماء بكين تتلون بالبرتقالي


.. إعلان أمريكي لافت بخصوص أجسام مجهولة