الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رواية الخريف – آلي سميث

مارينا سوريال

2018 / 11 / 18
الادب والفن


القائمة القصيرة لجائزة المان بوكر 2017
إنّه العام 2016 في بريطانيا التي خرجت توًّا من الاتّحاد الأوروبيّ. الجميع في صدمة، والأمّة كلها، حسب المؤلفة، تعاني من ألم غريب. دانيال كلاك، رجُلٌ يبلغ من العمر 101 عام، مغنٍّ سابق، ينام طريحَ الفراش في المستشفى، ويحلم بشكل مستمرّ. تزوره بشكل منتظم فتاة في الثانية والثلاثين من عمرها، إليزابيث ديماند، التي كانت جارته في صِغَرِها. أمّها لم تكن راضية عن علاقتها بالجار، فهي تعتقد أنّه مثليّ، غير أنّ إليزابث أنشأت صداقة متينة معه، وتأثّرت بحواراتهما عن الفن والرّسم. وكنتيجة لذلك، باتت إليزابث الآن طالبة فنون تدرس سنتها قبل الأخيرة في جامعة لندن، وموضوع بحث تخرّجها يتناول فنّانة البوب-آرت التي تعود إلى عصر الستينيّات، وقد ماتت منذ مدّة طويلة، بولين بوتي (Pauline Boty) رمز النسويّة في السبعينيات، التي كانت حبيبة دانيال. تنتقل الرواية بين دانيال وأحلامه الطويلة بينما يقترب من حافة الموت، ولحظات استجماع إليزابث ذكرياتها عن جذور صداقتها به.
“الخريف” رواية الزّمن بوصفه أفكارًا لا متسلسلة ومتطورة، بل متجاورة. ولهذا لا تقفز سميث فقط في مقطعها الزمنيّ إلى الأمام والخلف، بل إلى الجانبين أيضًا، تختبر صلة الأمور بعضها ببعض: الحيّ بالميّت، والحاضر بالماضي، والفن بالحياة. تكتب الوقت كما يحدث بما يحدث فيه، مثل بيكاسو الذي حاول في بعض لوحاته أن يرسم زوايا النظر إلى موضوع الرّسم كلها في لقطة واحدة. ولذلك يصعُب، في معظم روايات سميث، القبض على الزّمن (بترتيب فوضاه التي تنقلها لنا الكاتبة) للوصول إلى فهم كامل لما يحدث، ورابط صريح بين مواضيعها.
لُقّبت بأبرز روائيّة بريطانيّة معاصرة، تقدم لنا سميث أوّل أجزاء روايتها الفصليّة (الخريف) تليها (الشتاء) و(الربيع) و(الصيف). نوديَ باسم هذه الرواية كونها أوّل رواية تصدر بعد انفصال بريطانيا عن الاتّحاد الأوروبي بما يُعرف بركست (Brexit) وأوّل رواية تناولت تأثير الانفصال على حياة البريطانيين.
فكاري في كل مكان لهذا الكتاب - ربما المناسب لأن هذا هو هذا الكتاب هو أيضا: في كل مكان. هناك تألق لا يمكن إنكاره هنا: جمل عميقة جداً جعلوني أتوقف في مساراتي ، كلمة مسرحيات رائعة جداً كان علي قراءتها مرتين ، والتأمل في عدد كبير من الأشياء المهمة. لا غرابة أن علي سميث عبقري. ولكن لسبب ما ، لم تأتِ هذه الشرارات من التألق معًا من أجل كل شيء متماسك بالنسبة لي - وأعتقد أن هذا كان أيضًا هو الهدف.
في صميم هذا الكتاب ، الصداقة بين إليزابيث وجارها الأكبر دانيال والتأثير العميق على حياتها لديه - فتح لها عالماً من الفن والذكاء. يمتلئ هذا الكتاب أيضًا بالتأملات الفنية - وخاصة تلك التي ترتكز عليها النساء - وكيف أن الفن مهم وعرضة للنسيان.
هذه العلاقة بطريقة ما لم تنجح معي - أعتقد أنني كنت سأحتاجها لتكون أكثر جسامة. الإطار الأسطوري الرائع لم يكن كافيًا بالنسبة لي. بطريقة ما كنت أفتقر إلى جوهر عاطفي لهذا الكتاب ليتلائم صداه معي حقا. وقد عزز هذا النقص من القصة الثانوية لبولين بوتي. كان من الممكن أن يكون هذا مثيرًا جدًا ، لكن في نهاية المطاف سقط لي. في الغالب لأنني لم يكن لدي المعرفة اللازمة لوضع سياق ما أخبرتني به الكاتبة.
الجملة الأولى: "كانت أسوأ الأوقات ، كانت أسوأ الأوقات"








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تغطية خاصة | روح أكتوبر حاضرة في أغاني النصر وسينما الحرب |


.. فيلم الممر مميز ليه وعمل طفرة في صناعة السينما؟.. المؤرخ ال




.. بكاء الشاعر جمال بخيت وهو يروي حكاية ملهمة تجمع بين العسكرية


.. شوف الناقدة الفنية ماجدة موريس قالت إيه عن فيلم حكايات الغري




.. الشاعر محمد العسيري: -عدى النهار- كانت أكتر أغنية منتشرة بعد