الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العثرة الأولى على الطريق إلى الشيوعية

فؤاد النمري

2018 / 12 / 1
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


العثرة الأولى على الطريق إلى الشيوعية

بعد أن كتبت عن تعثر العمل الشيوعي في لبنان والعراق كمثالين على العثرات على الطريق إلى الشيوعية أبدأ اليوم الكتابة عن سلسلة العثرات على الطريق إلى الشيوعية بدءاً بالعثرة الأولى التي يجسدها عسر نظرية التطور الإجتماعي (الماركسية) على الأفهام .
فأن يعي الشيوعيون هذه السلسلة من العثرات على الطريق إلى الشيوعية التي كان قد رسمها ماركس وإنجلز في العام 1848 في خريطة المانيفيستو ذلك من شأنه أن يعيد رسم الطريق إلى الشيوعية بحبر مميّز ويُيسّر فهم الخريطة الماركسية على الشيوعيين الخُلّص .

في يناير 1848 رسم كارل ماركس ورفيقه فردريك إنجلز خريطة الطريق إلى الشيوعية في البيان الشيوعي (Manifesto) وقصرا عبور الطريق على العمال وأهابا بالعمال في العالم لأن يتحدوا (يا عمال العالم إتحدوا فلن تفقدوا إلا أغلالكم !!) للقيام بالثورة الإشتراكية عبوراً للشيوعية حيث لم يعد هناك تقسيم للعمل وأدنى استغلال للإنسان . إلا أنه حتى عمال غرب أوروبا وهم الأكثر إنخراطا في الإنتاج الرأسمالي والأكثر عرضة للإستغلال والإدراك بالتالي لقضيتهم إلا أنهم مع ذلك لم يستطيعوا ترسّم الطريق إلى الشيوعية . لم يكن ذلك بسبب الجوع والجهل فقط بالرغم من أثرهما الكبير في هذا السياق بل لأن خريطة الطريق إلى الشيوعية، المانبفيستو، رُسمت بحبر فلسفي مركب من ألغاز كثيرة وصعبة . ذلك هو فلسفة "المادية الديالكتيكية" التي ترسم القانون العام للحركة في الطبيعة، النافذ بكل أشياء الطبيعة ومنها المجتمعات البشرية، وهو سر وجود الطبيعة سواء بشكلها الحالي بالقدر الذي نعرفه أم بمختلف أشكالها المستقبلية التي لا نعرفها . ما كان لكل علماء الطبيعة في مختلف حركاتها الميكانيكية والحرارية والكيماوية والنووية إكتشاف قانون المادية الديالكتيكية قبل أن يكون هناك رجل عبقري بصورة إستثنائية هو كارل ماركس يدرس الفلسفة بصورة استثنائية عكس مشيئة والده رجل القانون في جامعة استثنائية يدرس الفلسفة فيها جيورجي هيجل فيلسوف الديالكتيك المثالي، وبجانب ذلك كله هناك النظام الرأسمالي يخيم على ألمانيا وكل غرب أوروبا وهو النظام الذي كشف أستار هذا القانون العام في الطبيعة . العمال لا يجيدون القراءة فما بالك بقراءة الفلسفة التي فسرت ما يعانون من استغلال وفقر . بل حتى من نقلوا فلسفة المادية الديالكتيكية بلغة ثورية من شيوعيين يحسنون مثل هذه اللغة أو من غيرهم من المثقفين لم يحسنوا فهم المادية الديالكتيكية ؛ فهناك شيوعيون قضوا عمراً في العمل الشيوعي ما زالوا يعتقدون أن كارل ماركس لم يضف شيئاً إلى ديالكتيك هيجل من غير ترديد عبارة أن ماركس قلب ديالكتيك هيجل إلى الوقوف على القدمين بدل الرأس دون أن يدركوا الفرق النوعي في الحالتين علما بأن ماركس نفسه كان قد كتب في خاتمة الطبعة الألمانية الثانية لكتاب رأس المال الجزء الأول 1873 يقول .. "ديالكتيكي ليس فقط لا علاقة له بديالكتيك هيجل بل هو ضده" . ديالكتيك هيجل تأسس على ديالكتيك سقراط بعد تطويره (Elaboration) بينما ديالكتيك ماركس هو قانون فيزيائي كوني (Geophisical Law) . ديالكتيك هيجل يعالج منهج فكري يخص الإنسان المفكر دون سائر الأشياء بينما ديالكتيك ماركس هو قانون نافذ في كل أشياء الطبيعة بل هو سبب وجودها وسبب اندثارها .
الصراع الطبقي وهو المحور الرئيسي الذي تدور حوله الطريق ألى الشيوعية المرسوم في المانيفيستو لم يدرك كنهه أو حدوده حتى كبار القوم في الأحزاب الشيوعية . لم يدرك هؤلاء أن الطبقات المختلفة مضطرة وفقاً لتقسم العمل في المجتمع أن تتبادل منتوجاتها الضرورية جميعها للحياة ؛ ففي التبادل تتمثل المعركة الأشد هولاً للصراع ؛ العمال يصارعون الرأسماليين في مبادلة قوى العمل في أجسامهم بالأجور التي يتعين على الرأسمالي أن يدفعها قبل وصول العمال إلى المصنع والبدء بالعمل . الفلاحون يصارعون العمال والرأسماليين في مبادلة إنتاجهم من الغذاء بمختلف البضائع الصناعية التي يحتاجونها في معاشهم . الصراع الطبقي يبلغ أشده في السوق وليس في المصنع كما يقصر ساحته سائر الشيوعيين .

بعد ربع قرن من صدور البيان الشيوعي تبين أن عمال باريس في مركز رأسمالي متقدم لم يقرأوا المانيفيستو ولم يفهموا منه جوهر وظيفتهم الثورية فكانت النهاية المفجعة المأساوية لكومونة باريس 1871 . ذللك ما دفع ماركس إلى أن يحل الأممية الأولى في العام 1873 وقد تحقق بأم عينيه أن العمال حتى في غرب أوروبا لم يرتق وعيهم إلى مستوى الثورة الإشتراكية . ما هو جدير بالملاحظة هنا أيضاً هو أن ماركس ورفيقه إنجلز وهما نبيّا الثورة الشيوعية ورائداها عزفا عن تشكيل أي تنظيم شيوعي بعد حل الأممية الأولى في العام 1873 وحتى العام 1889 حين لاحظ إنجلز أن أحزابا إشتراكية ذات وزن قامت في العديد من بلدان أوروبا الغربية، فدعا حينذاك إلى تشكيل الأممية الثانية . عقد الإجتماع التحضيري في باريس في الرابع عشر من يوليو تموز 1889 وحضره 24 وفدا منها 22 وفدا من الدول الأوروبية بالإضافة إلى الأرجنتين والولايات المتحدة . أما الإجتماع التأسيسي فقد عقد في بروكسل في 16 أوغست آب 1891 وحضره موفدون من 15 دولة أوروبية فقط ووفد من الولايات المتحدة .

كان من المسلم به أن جميع الوفود التي حضرت المؤتمر التأسيسي في العام 1891 ترفع راية الماركسية خاصة وأن رئيس الأممية ومؤسسها هو فردريك إنجلز . توفي إنجلز في العام 1894 ولم يحضر المؤتمر الرابع للأممية حيث عقبه في الرئاسة كارل كاوتسكي . في المؤتمر السابع المنعقد في شتوتغارت في العام 1907 اتخذ المؤتمر وباقتراح من لينين قراراً يقول في حالة قيام حرب استعمارية بين الدول الرأسمالية يتوجب على العمال والقوى الإشتراكية أن تستولي على السلطة في البلدان المتحاربة وتستعيد السلام والأمن لشعوب تلك الدول . لقد مثل ذلك القرار نصراً كبيراً للبلاشفة بقيادة لينين . في المؤتمر التاسع المنعقد في بازل/سويسرا في العام 1912 اتخذت الأممية قراراً يلغي قرار مؤتمر شتوتغارت ويقول على الأحزاب الإشتراكية أن تدافع عن الوطن بوجه الأعداء وهو ما يعني قيام الحزب الإشتراكي بالدفاع عن الدولة البورحوازية الرأسمالية في الوطن . العضو الوحيد الذي رفص ذلك القرار واعتبرة ليس إلغاءً لقرار مؤتمر شتوتغارت 1907 فقط بل خيانة لبروليتاريا العالم أيضاً، هو حزب البلاشفة بقيادة لينين ولذلك انسحب البلاشفة من الأممية الخؤون وانفصلوا نهائيا عن المناشفة الذين حافظوا على عضويتهم في الأممية الثانية . وهكذا ثبت بالدليل الحي والقاطع أن أحزاب الإشتراكيين الديموقراكيين في أوروبا التي قامت أصلاً كممثلة للعمال لم تكن تقرأ الماركسية قراءة صحيحة باستثناء حزب البلاشفة حيث كان لينين قائدهم هو الوحيد الذي يقرأ الماركسية قراء صحيحة على حقيقتها . انهارت الأممية الثانية بقيادة المرتد كاوتسكي في العام 1916 وبالمقابل نجح البلاشفة بقيادة لينين باعلان الثورة الإشتراكية العالمية في العام 1917 . وهكذا لم يعرف العالم شيئاً من الماركسية إلا من خلال القراءة اللينينية، ولم يعرف العالم شيئاً من اللينينية إلا من خلال قراءة ستالين لها . في العام 1914 كتب لينين يقول .. "بعد نصف قرن ليس هناك بين الماركسيين من يفهم الماركسية"، قال هذا بوجه كاوتسكي قائد الأممية الثانية، الوريث الشرعي لكل إرث الماركسية، وبوجه بليخانوف الذي كان يوصف في روسيا ب "أبو الماركسية" .
ليس من أسف يعادل أسفنا ونحن اليوم نضطر، بعد انهيار مشروع لينين في الثورة الإشتراكية العالمية وقد انتصرت فيما يوازي نصف المعمورة، لإستعادة حكمة لينين في العام 1914 ونؤكدعلى أن "بعد قرن ونصف القرن ليس هناك بين الماركسيين من يفهم الماركسية" .
سيزعق في وجهنا غضباً واستنكاراً أدعياء الماركسية الذين لم يقرأوا ماركس قراءة صحيحة، لكن ما حجتهم وقد وافقوا على الإحتفاظ باقتصاد الحرب عندما وافقوا على إلغاء الخطة الخمسية الخامسة في سبتمبر ايلول 1953 التي ألغت اقتصاد الحرب لصالح الإقتصاد السلمي الإشتراكي . وما حجتهم في السكوت على طرد سبعة أعضاء من الكتب السياسي للحزب من مجموع تسعة أعضاء في يونيو حزيران 1957 وهو أمر مخالف للقانون وللنظام الحزبي . وتنعدم كل حجة لهم في موافقتهم على إلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا كما أعلنت عصابة خروشتشوف في مؤتمر الحزب الثاتي والعشرون في العام 1961 ، ودكتاتورية البروليتاريا هي الدمغة الوحيدة المميزة للنظام الإشتراكي كما أكد ماركس في نقده لبرنامج غوتا ؛ وزاد خروشتشوف أن شرع في نفس المؤتمر مبدأ المرابحة في الدورة الاقتصادية في الإتحاد السوفياتى . لم يبق ما هو اشتراكي في الاتحاد السوفياتي في ستينيات القرن الماضي وما بعدها . سكت هؤلاء المتمركسون غصباً عن ماركس دون أن يصدر عنهم أي معارضة أو إحتجاج وكان ما يقطع في عيبهم هو أن خروشتشوف قائد الردة على الاشتراكية كان أول المعترضين .
سيعترف هؤلاء مثلما اعترف خروشتشوف أنهم لم يجرؤوا على معارضة جنرالات الجيش ؛ نحن نعلم ذلك مسبقاً ولذلك جردناهم من الإنتساب لماركس . عشرات الملايين من المواطنين السوفياتيين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن النظام الإشتركي دون أن يكونوا ماركسيين أو ماركسيين على قدر هؤلاء القوم الجبناء أمام العسكر وقد فشلوا في أن يتمثلوا بهم دفاعاً عن الإشتراكية ؛ فأي حجة تبقى لديهم ليدافعوا عن ذواتهم ؟
جميع الذين ظلوا يعتبرون الاتحاد السوفياتي بلداً إشتراكياً في الستينيات، خليك عن كونه مركز الثورة الإشتراكية، لا ينتسبون لماركس بأدنى نسب . فشل هؤلاء في قراءة ماركس القراءة اللينينية .
خلاصة القول هي أن النظرية التي تحكم التطور الإجتماعي هي نظرية محيطية صعبة على الأفهام ولذلك ما كان ليكتشفها غير عبقري مثل كارل ماركس، وما كان العمال ليتحصنوا بها رغم أنها حصنهم المنيع فتركوا أبوابها مفتوحة لأفاقيّ البورجوازية الوضيعة فسحرت نفراً منهم وركنوا فيها يدافعون عنها حتى الموت مثل لينين وستالين وأنور خوجا وتشاوتشيسكو . إنهزم العمال بعد نهاية النصف الأول من القرن العشرين لأنهم ظلوا خارج حصن الماركسية .
ما من قضية شيوعية اليوم غير دفغ العمال إلى حصنهم المنيع، الماركسية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاردن اكبر منا جميعا
نعمان رباع ( 2018 / 12 / 1 - 13:17 )
المثالية الذاتية لهيغل وغيره لاتعني شيئا للديالكتيك فكما قال ماركس كان الفلاسفة يفسرون التاريخ وتطور الطبيعة اما نحن فنفسر التاريخ والظواهر الاجتماعية ونغيرها على اسس موضوعية ناجعة


2 - حيَّاك الله
عبدالرزاق دحنون ( 2018 / 12 / 1 - 14:59 )
الرفيق العزيز فؤاد النمري
حيَّاك الله و أمدَّك بالصحة والعافية ومدَّ الله في عمرك وأبقاكَ أملاً لنا في سعينا الحثيث نحو نهوض جديد لفكرة الشيوعيَّة التي هي إحدى الثمار الناضجة للفلسفة الماركسيَّة. أشكر صمودكَ –الأسطوري- في وجه من يُريد حرف فكرة الشيوعيَّة عن نهجها القويم من خلال نمط من التفكير أعوج ومقالك هذا يردهم إلى التفكير المستقيم.


3 - منطق هيجل- 1
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 1 - 18:35 )
يقول السيد صاحب المقال:
في العام 1914 كتب لينين يقول .. -بعد نصف قرن ليس هناك بين الماركسيين من يفهم الماركسية-....

1. في الحقيقة, أنا الذي ترجمت هذا النص للمرة الاولى الى اللغة العربية.

2. والنص هنا , مَبتور , وناقص , وعلى طريقة : تقربوا الصلاة ...

3. ربما سائل يسئل نفسه , لماذا لينين قال هذا القول؟ ما هو السبب؟

4. النص الكامل الذي كتبه لينين و هو جالس في مكتبة بيرن في سويسرا , من الصباح الى الليل, يدرس ( وليس يقرأ ), منطق هيجل الكبير, واثناء هذه الدراسة , كان لينين , يكتب في دفتر, الملاحظات و الاقتباسات , في شهر كانون الاول 1914, والتي عرفت فيما بعد بالدفاتر الفلسفية , وتم طبعها لأول مرة في عام 1929 في موسكو.

5. يقول لينين في الكتاب الثالث من الدفاتر الفلسفية:
يستحيل استحالة قاطعة أن نفهم (رأس المال) لكارل ماركس – لا سيّما الفصل الأول منه – ما لم ندرس منطق هيجل / Hegel’s Logic / ونفهمه بأكمله، ولهذا السبب فقد مضى نصف قرن من الزمان، ولم يفهم ماركس واحد من الماركسيين .

المصدر

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm

يتبع


4 - الرفيق العزيز عبد الرزاق
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 1 - 19:52 )
لك مني التقدير العالي لنشاطك في الكتابة الشيوعية
ثمة شيوعيون كبار لكهم صامتون وكأنهم لم يقضوا عمراً شيوعيين
سبب ذلك هو لأنهم لم يقرأوا ماركس على حقيقته
ولم يفهموا أسباب انهيار الاتحاد اليوفياتي
ثورة البلاشفة لم تمت ولن تموت
ستزهر من جديد بعد سنوات قليلة
ستنهار فوضى الهروب من الإستحقاق الإشتراكي التي تسود عالم اليوم خلال سنوات قليلة

تحياتي


5 - منطق هيجل -2
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 1 - 22:17 )

6. لذلك يؤكد لينين في مجال لا يقطع الشك, في أن لا يمكن فهم أعمال ماركس بدون دراسة منطق هيجل في كتابه , علم المنطق / Science of Logic / .

7. لا بل ويذهب لينين أبعد من ذلك , يكتب في 12.03.1922 :

في أعتقادي أن جماعة المحررين و المساهمين في مجلة , تحت راية الماركسية, Pod Znamenem Marksizma , يجب أن ينظموا صفوفهم في جمعية, تحمل أسم , جمعية الأصدقاء الماديين للديالكتيك الهيجلي.

8. ويتوسع لينين في اعجابه بمنطق هيجل , اكثر واكثر بقوله:

لا بد أن ندعم هذا الديالكتيك, فنقوم بنشر مقطتفات متنوعة من مؤلفات هيجل الرئيسية , ونفسرها تفسيراً مادياً...على الطبقات الجديدة في الهند و اليابان و الصين..ومئات الملايين من البشر, الذين يشكلون الجزء الاكبر من عالمنا.

هذا هو موقف لينين من هيجل. يجب دراسة منطق هيجل لكي نفهم ما يقول ماركس, وغير ذلك هو لغو فارغ.


6 - ما هي الشيوعية ؟
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 1 - 22:51 )
السؤال الآن:
عنوان مقال السيد صاحب المقال:
العثرة الأولى على الطريق إلى الشيوعية

وعنوان المقال يؤدي الى نتيجة وهدف هو الشيوعية .

السؤال الذي يسئله القراء الكرام: الى السيد كاتب المقال:

ما هي الشيوعية ؟

نتمنى من السيد كاتب المقال, أن يشرح للقراء الكرام , معنى الشيوعية


7 - الاردن اكبر منا جميعا
نعمان رباع ( 2018 / 12 / 2 - 00:06 )
المادة لاتفنى ولا تستحدث من العدم ضمن قدرة الانسان ولكنها تتحول من مادة الى اخرى من نوعية ثانية والمادة هي الشئ التي تكشفها اعضاء حواسنا خارج وعينا ولكن الابداع يعتمد على الانسان ايضا بالاضافة الى انعكاس الدماغ على العالم الموضوعي فالابداع جهد انساني خلاق ولكن شتان بينه وبين الماخية التي تدعي المادية وتتكلم عن المادة كاحاسيس وليست ظواهر مستقلة فتحية للشهيد اينشتين الذي قال ان الله عز وجل لايلعب بالنرد وتكلم عن الزمكان والعوالم الموازية ودحض الماخية وخرافتها اخي فؤاد انا الان اشعر انني اتكلم مواضيع مشتركة بيني وبينك واتحاشى التناقضات الثانوية بيني وبينك فاتكلم عن كلمة سواء بيني وبينك ليبقى الاحترام سيد الموقف فالاردنيين سنبقى خير العرب باذن الله ولن نكون لعانين وشتامين ابدا ولك كل الاحترام والتقدير


8 - البرجوازي جاك يشرح معنى الشيوعية !
بارباروسا آكيم ( 2018 / 12 / 2 - 01:50 )
أُستاذي العزيز
الآن لنترك الشيوعية في منطقتنا و لنذهب إلى الصين

قبل أَيام ..
إنتمى ( جاك ما ) أَغنى رجل في الصين و أَحد أَثرياء العالم
إلى عضوية الحزب الشيوعي الصيني

هذا الرجل لو كان بين الشيوعيين هنا في العالم العربي
كانوا سيكيلون له الشتائم و سيلفقون له القصص
و إنه برجوازي و إنه وإنه و إنه ..
يعني و كأنه مشكلة الشيوعية هي مع الأغنياء
أو مع طبقات مجتمعية بعينها
و كأنه يجب على الشيوعي أن يكون روبن هود



في العالم العربي
الشيوعي لا يصبح شيوعي حتى يدخل تكية و يصيح
الله حي - الله حي
و يلبس ملابس ممزقة حتى يثبت إنه كادح
و ابن عائلة كادحة

جاك ما ) لم يفعل هذا ) ..
كما لا أَحد في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إحتفى ب ( جاك )
و لا أَحد أَصلاً أعاره أي إهتمام .. بإستثناء مجلات البزنس التي نشرت الخبر للعالم

هذا الرجل لم يذهب إلى تكية ليثبت أنه شيوعي حقيقي
و لم يبدل حياته أو نمط معيشته


الآن هل فهم البرجوازي ( جاك ما ) معنى الشيوعية أم لا ؟

هذا السؤال متروك لكم و للإخوة القراء

تحياتي و تقديري
تصبحون على خير


9 - هل ستبقي شيوعية الاردن على الملك!؟
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 2 - 04:35 )
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
بخصوص تعريف الشيوعية, لا ندري ما موقف كاتب المقال من تعريف الشيوعية من قبل خروتشوف بكونها المزيد من الكَولاج او حساء اللحم لكل شخص.
-more goulash for everyone-
واذا كان لديه تعريفا, ستالينيا او انور خوجيا او شاوتشسكيا او خلافه, يختلف عن تعريف خروتشوف فعليه اعلانه وان لا يبقيه سرا من الاسرار, فالماركسية نظرية علمية ولا فائدة بتاتا من الكتابة عن مصطلحات لم يتم تعريفها مسبقا, وعكس ذلك اهانة للماركسية قبل غيرها.
ثم الا يتوجب على الكاتب المحترم اخبارنا باسباب انهيار شيوعية انور خوجة او تشاوشيسكو, مع احترامي للاول و ازدرائي للثاني.
ولا ندري هل ان شيوعية الولايات المتحدة ستكون نفسها شيوعية الاردن او شيوعية مدغشقر او شيوعية جزيرة المالديف او الشيوعية في امارتي موناكو و ليختنشتاين, مثلا؟
وهل ان شيوعية الاردن المستقبلية ستبقي على الملك (اليساري!) ام ان ديكناتورية البروليتاريا الاردنية ستطيح به باعتباره برجوازيا وضيعا او نبيلا او لانه من حثالة البروليتاريا رغم صولجانه الملكي والدم الملكي الازرق الذي يجري في عروقه؟!


10 - الاردن اكبر منا جميعا
نعمان رباع ( 2018 / 12 / 2 - 05:34 )
نحن الاردنيين سنبقى خير العرب ولن نكون شتامين ولعانين باذن الله


11 - السيد طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 2 - 08:40 )
ها أنا أنشر مداخلتك لأن حجبها كان بقصد الإساءة لفؤاد النمري كما اعتاد
------------------------------
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
بخصوص تعريف الشيوعية, لا ندري ما موقف كاتب المقال من تعريف الشيوعية من قبل خروتشوف بكونها المزيد من الكَولاج او حساء اللحم لكل شخص.
-more goulash for everyone-
واذا كان لديه تعريفا, ستالينيا او انور خوجيا او شاوتشسكيا او خلافه, يختلف عن تعريف خروتشوف فعليه اعلانه وان لا يبقيه سرا من الاسرار, فالماركسية نظرية علمية ولا فائدة بتاتا من الكتابة عن مصطلحات لم يتم تعريفها مسبقا, وعكس ذلك اهانة للماركسية قبل غيرها.
ثم الا يتوجب على الكاتب المحترم اخبارنا باسباب انهيار شيوعية انور خوجة او تشاوشيسكو, مع احترامي للاول و ازدرائي للثاني.
ولا ندري هل ان شيوعية الولايات المتحدة ستكون نفسها شيوعية الاردن او شيوعية مدغشقر او شيوعية جزيرة المالديف او الشيوعية في امارتي موناكو و ليختنشتاين, مثلا؟
وهل ان شيوعية الاردن المستقبلية ستبقي على الملك (اليساري!) ام ان ديكناتورية البروليتاريا الاردنية ستطيح به باعتباره برجوازيا وضيعا او نبيلا او لانه من حثالة البروليتاريا رغم صولج


12 - السيد طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 2 - 09:18 )
أما جوابي على مداخلتك الساخرة فهو التالي

أنت تعرف بأنني لا أرد على تعليقات الزيرجاوي وهو يعرف السبب
أما عن تعريف الشيوعية فأنا ولثق من أن الزيرجاوي والربيعي لا يعرفان حرفاً من الشيوعية فقد سُئل ماركس وإنجلز أن يعرفا الإشتراكية فرفضا ذلك
ما بفرض نفسه على الأذهان من خلال الدراسة العميقة للماركسية اللينينية هو أن الإنسان يعيش في كومونة وليس في وطن يعمل بالقدر الذي يرغب فيه ويحصل على كل ما يشبع احتياجاته وقد أشار لينين لهذه الحالة .. -من كل بالقدر الذي يستطيع ولكل بالقدر الذي يحتاج -
ما يغيب عن أذهان العامة هو أن العمال السوفييت في دولة دكتاتورية البروليتاريا قبل رحيل ستالين كانوا يعملون تطوعاً بلا أجور بالمعنى العلمي للكلمة وبدل الأجور كانوا يأخذون معاشات، ولأنهم كانوا غير مأجورين كان الإقتصاد السوفياتي ينمو بنسبة 14% وهو ما لا تحقق ربعه الدول الرأسمالية
جميع الكومونات في العالم تتساوى في مستوى التطور لانعدام الملكية الخاصة
ولا يعود الإنسان بحاجة للشتائم والسخرية مثل الربيعي
أما علاقة فؤاد النمري بحكومة الملك فقد لاحقتني حكومة الملك بلقمة أطفالي طيلة عمري منذ الإنقلاب في العام 1957


13 - المعاشات
عبد المطلب العلمي ( 2018 / 12 / 2 - 11:00 )
ربما كان هذا خروج عن الموضوع لكني اود الاجابه على اسئله كثيره وردتني بخصوص -الأجور- في الاتحاد السوفياتي.و بما ان الرفيق النمري شرح اعلاه الفرق بين الاجره و المعاش ارى من المناسب ايراد الارقام التاليه :
عام 1952المهندس حديث التخرج1000،خبره ثلاث سنوات1500، عامل منجم ومصانع الفولاذ بالمتوسط8000، البروفيسورات و الاكاديميين10000-15000،سكرتير منظمه الحزب في المدينه1500.وزير5000معاش ستالين 10000.التعليم و الصحه و السكن مجاني. كذلك كانت المعاشات ترفع كل عام و في المقابل تخفض اسعار المواد التموينيه
جدول مقارن بين الاسعار عامي 47و 53
الخبز الابيض كغم5.53
الخبز الاسود31
لحم عجل3012.5
السمك127.1
الحليب32.24
زبده6427.8
عشر بيضات128.35
سكر ابيض159.4
زيت نباتي3017
فودكا6022.8
الجعه82.96
سياره ببيدا-16000
سياره موسكفيتش-9000
زوج حذاء جلدي260188.5
قماش قطني متر طولي10.16.1
قماش صوفي متر طولي269113
قماش حرير متر طولي137100


14 - معنى الشيوعية
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 2 - 11:05 )
يقول السيد النمري في تعليق رقم 12:
أما عن تعريف الشيوعية فأنا ولثق من أن الزيرجاوي والربيعي لا يعرفان حرفاً من الشيوعية.....

حسناً , اذا كنا لا نعرف حرفاً من الشيوعية, فلتتكرم علينا و على القراء الكرام وتشرح معنى الشيوعية ؟؟ أنت المعلم ونحن التلاميذ , ونرغب ان نتعلم معنى الشيوعية.


15 - الصديق العزيز بارباروسا
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 2 - 11:13 )
حجبت مداخاتك وهي من الأدب الرفيع نكاية بالنمري ولو ضمنتها شتيمة لنشرت تواً وهي
البرجوازي جاك يشرح معنى الشيوعية !
Sunday, December 2, 2018 - بارباروسا آكيم

أُستاذي العزيز
الآن لنترك الشيوعية في منطقتنا و لنذهب إلى الصين
قبل أَيام ..
إنتمى ( جاك ما ) أَغنى رجل في الصين و أَحد أَثرياء العالم
إلى عضوية الحزب الشيوعي الصيني
هذا الرجل لو كان بين الشيوعيين هنا في العالم العربي
كانوا سيكيلون له الشتائم و سيلفقون له القصص
و إنه برجوازي و إنه وإنه و إنه ..
يعني و كأنه مشكلة الشيوعية هي مع الأغنياء
أو مع طبقات مجتمعية بعينها
و كأنه يجب على الشيوعي أن يكون روبن هود
---------------------
الصديق العزيز بارباروسا

ما أعرفه أنه ليس بين أعضاء قيادة الحزب الشيوعي الصيني شيوعي واحد
يكفي أنهم كفلاء هيمنة الولايات المتحدة على الإقتصاد العالمي من خلال توفير الغطاء للدولار فلولا أن الصين تبيع صادرات بما يوازي 2 ترليون دولار سنويا لانكشف الدولار وانهارت أميرك
الشيوعي هو من يدرك أن قانون الديالكتيك هو نافذ في تشكيل المجتمع لا تجوز إعاقته وهو من يراهن على نفاذ هذا القانون حتى النفس الأخير

تحياتي


16 - الرفيق البولشفي مطلب
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 2 - 11:32 )
الشكر الجزيل على المعلومات الهامة جداً التي أوردتها
نحن دائما بحاجة إلى إضاءاتك
ومع ذلك اختلط علينا الأمر حيث لم تذكر وحدة العملة وما تعادل بالدولار آنذاك
حبذا لو أوضحت معنى الجدول بما يكفي للتعرف على حياة المواطنين السوفياتيين في دولة دكتاتورية البروليتاريا بقيادة الأسطورة ستالين
- الأسطورة وصف لتشيرتشل وليس لي -

تحياتي البولشفية


17 - الروبل و الدولار
عبد المطلب العلمي ( 2018 / 12 / 2 - 12:33 )
العمله الرسميه في الاتحاد السوفياتي هي الروبل. لكني قصدت عدم ادراج قيمتها النسبيه للدولار. حيث ان الروبل هو عمله محليه، و اعتقد ان مقارنه ما تسطيع شرائه بدولار واحد مقايل روبل واحد غير سليم. فالبضائع كانت تباع ليس حسب قيمتها الحقيقيه فكثير منها تباع باقل من كلفتها او توزع مجانا و اخرى تباع باكثر من كلفتها.لذلك حرصت على ايراد الاسعار حينها و معرفه ماذا يستطيع العامل شرائه بمعاشه.
لكن و بعمليه رياضيه ممكن حساب قيمه الدولار بالنسبه للروبل.
حسب بريتنوود اونصه الذهب عودلت ب 35دولار، اذن غرام الذهب1.13-$-
غرام الذهب999 عام1947 في الاتحاد السوفياتي كان ثمنه4.45روبل .نستنتج ان الدولار كان يساوي4.2روبل.اي ان عامل المناجم يمكنه شراء طنين من الذهب مقابل معاشه الشهري، فكم غرام كانت اجره عامل المناجم البريطاني حينها؟.
كذلك لا بد من الاشاره ان مراقب النشر في الحوار المتمدن قد شوه تعليقي، فمقابل كل سلعه هناك رقمين الاول السعر عام 1947 و الثاني عام1953 و بينهم فاصل. المحرر حذف الفاصل فطهر رقم واحد غير مفهوم.مثلا الخبز الابيض كان5.5 فاصيح 3 و هكذا دواليك


18 - تصويب
عبد المطلب العلمي ( 2018 / 12 / 2 - 12:42 )
اعتذر عن الخطأ غير المقصود
يجب استبدال كلمه طنين بكلمه كيلوغرامين في تعليقي حول قيمه الدولار بالنسبه للدولار.
لم انتبه للخطأ الا بعد ارسالي التعليق


19 - تعويذة او كخاتمة سعيدة لاحد افلام هوليوود
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 2 - 15:34 )
النمري
اولا, لا يمكن ان انكر انه بسبب حساسيتك الشديدة وروحيتك المفعمة بالبدواة تعتبر كل الكلمات الوار دة في القاموس مسبة وشتائم! وهذه مشكلتك فقط فلا تحاول ان ترحلها على الآخرين وحاول كأي انسان بالغ بالتعامل مع مشاكلك الخاصة بنفسك وبدون اسقاطها على الآخرين واثقالك لهم بها.
ثاتيا, اني تغاضيت عن اخطائك العلمية العديدة في المقالة.فمثلا تقول
-ديالكتيك ماركس هو قانون فيزيائي كوني
(Geophisical Law)
- ولكن اذا كان هذا صحبحا فلم لا نستبدل الديالكتيك بالفيزياء؟
وهل لك ان تعطينا امثلة على ديالكيكية الفيزياء. و
Geophisical Law
هي قانون فيزياوي جيولوجي وليس فيزياوي كوني. ولربما تقصد
فيزياء الفضاء astrophysics
لكن ما علاقة هذه الفيزياء بالديالكتيك؟ انه اقحام خاطئ علميا وفلسفيا.
وقولك
-ديالكتيك هيجل يعالج منهج فكري يخص الإنسان المفكر دون سائر الأشياء-
خاطئ المرة. فاي منطق, والديالكنيك منطق, لا بقتصر على الانسان المفكر بل على كل شئ. دورة الفكرة المطلقة مثلا لدى هيغل وتجليها في الدولة البروسية المطلقة. ولكن طبعا الحيوان والجماد لا يستخدم المنطق.
يتبع


20 - تعويذة او كخاتمة سعيدة لاحد افلام هوليوود
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 2 - 15:40 )
وقولك
-بينما ديالكتيك ماركس هو قانون نافذ في كل أشياء الطبيعة بل هو سبب وجودها وسبب اندثارها-
يثبت من جديد مثاليتك ولاهويتك! هنا نستطيع ابدال بسهولة كلمة -الديالكتيك- بالله. ولكن كيف يكون الديالكتبك سبب وجودي او وجودك او سبب انبثاق الكون بواسطة الانفجار العظيم؟ و لماذا نحتاج الى سبب لوجودنا ومن يحدد هذا السبب وكيف؟
وما المقصود ب -كبار القوم في الأحزاب الشيوعية-؟ الا يتضمن هذا فهما تراتبيا عشائريا مناقضا للشيوعية؟
وهنالك العديد من العبارات الاخرى المناقصة بالكامل للماركسية, مثل
-الصراع الطبقي يبلغ أشده في السوق وليس في المصنع كما يقصر ساحته سائر الشيوعيين-
فهل تريد اغلاق المصانع كي يتعاظم الصراع الطبقي في السوق؟ وانت تقول الخدمات لا تمت بصلة الى الاقتصاد الرأسمالي! اني لم المس هذا, فكيف يتجلى لك هذا الصراع الطبقي شخصيا في السوق؟
وتقول -ديالكتيك هيجل تأسس على ديالكتيك سقراط بعد تطويره- وهذا كلام لامعنى له و خاطئ تماما. فالمنطق الشكلي لارسطو مخالف تمام للديالكتيك وهذه معلومة اولية.
يتبع


21 - تعويذة او كخاتمة سعيدة لاحد افلام هوليوود
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 2 - 15:44 )
وما معنى قولك -فشل هؤلاء في قراءة ماركس القراءة اللينينية-؟ القراءة اللينينية هي قراءة لينين نفسه فقط للامور لا غير. وقراءتك انت هي قراءة نمرية وليست لينينية.

ثالثا, لو عندك اجوبة لكنت اجبت على الزميل -الزيرجاوي-كما تسميه وبدون حجج.

رابعا, انك لم تجب على اي سؤال من اسألتي. واني لا يهمني معاملة السلطة لك لا من قريب او بعيد . سؤالي, او احد اسألتي, هو بخصوص موقف الشيوعية المستقبلية في الاردن من الملك.

خامسا, ارجوك ان تتوقف عن الشخصنة والشعور المفرط بالضيم والمرارة ولعب دور الضحية والتباكي وتعظيم النفس (انا وانا) لانها ليست مضجرة فقط, بل لانها ابضا صفات البرجوازية الصغيرة او الوضيعة حسب تعبيرك!
اما استنتاجك
-ما من قضية شيوعية اليوم غير دفغ العمال إلى حصنهم المنيع، الماركسية -
فهو يصلح فقط كتعويذة او كخاتمة سعيدة لاحد افلام هوليوود.


22 - إلى الربيعي
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 2 - 17:56 )
غريب أن يدعي الربيعي الماركسية وهو لا يفهم القانون العام للحركة في الطبيعة وهو قانون الديالكتيك
كل الأكوان وأشائها تتحرك وفقا لهذا القانون وهكذا تولد الأشياء وتندثر وفقاً لهذا القانون
علماء الفيزياء الكونية يقولون أن مجرتنا طريق التبانه تشكلت قبل 15 مليار سنه وستندثر بعد بضع عشرة سنة وهكذا هو قانون نفي النفي من الديالكتيك

مثال الديالكتيك في الفيزياء فقد أتى ستالين على مثالين الأول تحول الجليد إلى ماء بفعل الحرارة ثم تحول الماء إلى بخار
والمثال الثاني هو جدول مندليف حيث تختلف العناصر عن بعضها بعدد الشحنات فيها حيث تتحول الزياة الكمية إلى عنصر جديد مختلف
أنصح الربيعي أن يدرس -جدل الطبيعة- لإنجلز -
والمادية الديالكتيكية والمادية التاريخية- لستالين
كيلا يبقى ماركسيا مفلسا

أما عن التواضع فنحن البلاشفة تعلمنا التواضع من معلمنا ستالين
وليعلم الربيعي أن خطابته في استصغار الآخر إنما هي الدفاع بمختلف الأسلحة عن الأنا

أنا أجبتك في تعليقي رقم 13 عما أعلمه عن الشيوعية والذي يفهم منه أن لا علاقة إنتاج في المجتمع الشيوعي
لكن الزيرجاوي كما عرفته قبل سنوات لا يفهم ما يقرأ




23 - انك هيغلي حتى ولو لم تدري!
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 2 - 19:55 )
النمري
لم ترد على اي من نقاطي الخمسة اعلاه, فجوابك كان مراوغا ومبتسرا.
واستشهادك بانجلز , ناهيك عن الامي ستالين, لا يعني شيئا لان انجلز لم يكن عالم فيزياء, او ان يكون عالم فيزياء كونية.
فمثلا, كيف تفسر حسب نظرية الانفجار العظيم بمفهوم الديالكتيك؟ فحتى لو ساوينا, افتراضا فقط, بين الفيزياء الكونية والديالكتيك, فان تفسيرك خاطئ بالمرة لان قوانين الفيزياء بدأت في الوجود فقط بعد الانفجار العظيم وليس قبله, لانه ىبساطة ليس هنالك من زمن قبله. انه اغتصاب لغوي عندما يفترض العكس.
ونظرية الانفجار العظيم لم تكن معروفة في زمن انجلز. كما ان الزمن حسب آينشتاين مرتبط دوما بالمكان, وهذا يعني ايضا عدم وجود مكان قبل الانفجار, فكيف تعمل قوانين الديالكتيك او الفيزياء قبل الانفجار بعدم وجود زمان او مكان وتسبب في انبثاق الكون حسب زعمك وهي لم تكن موجودة اصلا؟
ان مساواتك الديالكتيك بقوانين الطبيعة هو نفسه مساواتها مع الله لدى هيغل وسبينوزا من قبله!
يتبع


24 - انك هيغلي حتى ولو لم تدري!
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 2 - 19:58 )
ان كلامك مناقض للعلم. وارجو اقتباس انجلز بالانكليزية للامثلة التي تزعم قولها من قبل انجلز مع المصادر, والا اني لا اقبلها.
وبخصوص التواضع, فانك تتكلم عن امور تنفي تواضعك العلمي على الاقل. واتحداك ان اقتبست مصدراعلميا او فيزياويا لاسناد ما تزعمه.
لم تجبني على اسألتي بضمنها الموقف من الملك.
وكما نوهت اعلاه, ان قرائتك هي نمرية وليست لينينية وان كنت انك ترغب ان تُصور هي هكذا, .بل هي تقلب لينين والشيوعية رأسا على عقب, واذا لم تتوصل الى معرفة السبب بنفسك و اردت معرفته فيمكنك ان تتواضع فعلا وتسألني عنه.


25 - السيد طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 3 - 06:57 )
طلال ! هل سبق لأحدٍ ما أن وصفك بالموسوعي وأنت لست أميّاً بالطبع !؟
ونستون تشيرتشل وهو يحمل جائزة نوبل بالآداب وصف ستالين بالموسوعي !!
فلماذا يا طلال وأنت عالم بعلم النفس تحمل نفسك أكثر مما تحتمل
بل ولماذا تستصغر نفسك وتشغلها بقضية صغيرة لم يشتغل بها أحد غيرك سوى المخابرات وهي شخصية فؤاد النمري وهو مثله مثل عشرات الملايين الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الشيوعية قضية البشرية وتركوا العالم بلا أسماء

أرجو من طلال الربيعي ألا يحط من قدره السياسي والإجتماعي وألا يناقش بغير القضايا السياسية والماركسية التي يدعيها
تقول أن لك أسئلة خمسة لم أجب عليها !!
أنا أجبت على جميع أسئلتك باستثناء سؤالك عن الشيوعية الملكية وهو سؤال لا يستحق الإجابة

الماركسي الذي لا يعرف الديالكتيك الماركسي هو ليس أكثر من دعيّ للماركسية مثل حضرتك
الديالكتيك المادي هو من اكتشاف ماركس وليس إنجلز
لم أقتبس من إنجلز كي تطالبني باقتباس من الإنجليزية كل ما طلبته من حضرتك هو أن تدرس كتاب إنجلز وعنوانه جدل الطبيعة وهو ما يساعدك لأن تكون ماركسيا حقيقيا

أؤمل أن تلاقيني على دروب الماركسية وليس على أية دروب أخرى

تحياتي


26 - طلب الى الرفيق عبد المطلب
زينة محمد ( 2018 / 12 / 3 - 07:27 )
https://ru.wikipedia.org/wiki/К-;-р-;-у-;-г-;-_ч-;-т-;-е-;-н-;-и-;-я-;-_С-;-т-;-а-;-л-;-и-;-н-;-а-;-
ارجو منك ترجمة ما ورد في ويكيبيديا الروسية على الرابط أعلاه عن مكتبة ستالين ونشره على هذه الصفحة ولك مني جزيل الشكر


27 - الفيزياء
رائد محمد نوري ( 2018 / 12 / 3 - 07:36 )
يرفض د. طلال الربيعي الديالكتيك بدعوى أنه لا يشمل المادة ككل!
1 الانفجار الكبير نظرية تفسر نشأة كوننا من العدم الفيزيائي وليس العدم المطلق.
2 القوانين المسؤولة عن نشأة كوننا ستعود وتعمل حين ينهار الكون وينشأ كون جديد؛ لأن الكون ينشأ من العدم الفيزيائي وليس العدم المطلق.
3 بغية نفيك ديالكتيك الطبيعة يتحتم عليك نفي قانوني حفظ الطاقة والمادة ونفي العلاقة الديالكتيكية المعبر عنها ب(الكتلة تساوي الطاقة في مربع سرعة الضوء).
4 العدم الفيزيائي إن لم تكن تعلمه يساوي 0 ، رقماً هو الأجزاء من الواحد.
فهل تريد المزيد؟
اقرأ كتابات جواد البشيتي على الحوار المتمدن.


28 - عجباً!
رائد محمد نوري ( 2018 / 12 / 3 - 07:56 )
عجباً لك د. طلال الرفيق النمري يبشر بالشيوعية وأنت تسأله ما موقفك في ما لو انتصرت الشيوعية في الأردن من الملك؟!
هل يحتاج ماركسي مثلك أن يقال له حين تنتصر الشيوعية لن تكون هناك بنىً فوقية، حتى الحزب الشيوعي لن يكون موجوداً لأن الحاجة له ستكون منتفية.
على أنني تشغلني فكرة أخرى أود من الرفيق النمري وعبد المطلب العلمي توضيحها هي:
فكرة إلغاء تقسيم العمل في المرحلة الشيوعية!!!
كيف يتم ذلك مع كل هذا التعقيد في العلوم؟
وهل يمكن للشيوعي أن يكون كل شيء في المرحلة الشيوعية؟
أبحث عن نقاش علمي وليس جدال عقيم.


29 - تستطيع الانتقال من اليهغلية الى الماركسية اذا شأت
طلال الربيعي ( 2018 / 12 / 3 - 08:13 )
النمري
اني سألت عن ملكك وموقف الشيوعيين في الاردن منه مستقبليا وكذلك ناقشت امور تخص انجلز وآينشتاين, فهل انت احدهم ولذا لا افهم قولك اني اشغل نفسي بشخصك. اني احاورك فطبيعي ان اركز على افكارك وهذا هو المطلوب وارجوك ايضا ان تركز على افكاري فلا تقولني ما لم اقوله!
وكما توقعت انك تلم تمارس التواضع الذي تدعيه فلم تسألني كيف انك قلبت لينين رأسا على عقب.
والاستخبارات في كل البلدان تهتم بكل الاشخاص وهذا ليس دليلا على علو الشأن ورفعة المقام او على اي شئ. واسألتي اعلاه لم يتعلق احدها بشخصك الكريم وانت الذي تلجأ الى الشخصنة بحق نفسك وبحقي كما في هذا التعليق او غيره وما يهمني الافكار وليس الاشخاص.
وكونك هيغلي ليست مثلبة (تحاسب عليها الاستخبارات على حد علمي في الاردن او غيره), فماركس بدء حياته الفكرية كهيغلي قبل ان يبتكر نظريته الماركسية, وانت ايضا تستطيع الانتقال من اليهغلية الى الماركسية اذا شأت, ولكن اذا شأت فقط, وهذا ما اتمناه طبعا.
تحياتي


30 - الرفيق العزيز رائد محمد نوري
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 3 - 08:56 )
شكري لك لأنك تعرضت إلى الانفجار العظيم
Big Bang

ما أود أن أقول للربيعي أن ما من سبب للإنفجار العظيم سوى الديالكيك في الكرة التي هي أصغر من حبة البازيلا
إن لم يوافق الربيعي على هذا السبب فليقترح سبباً آخر من عنده

لولا الديالكتيك ما كان هذا وما كانت كل أشيائه ومنه الإنسان والمجتمع موضوع الماركسية

تقديري الكبير لنشاط الرفيق رائد في مواكبة الحوارات


31 - الرفيق رائد في تسلسل 29
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 3 - 09:22 )
إلغاء تقسيم العمل لا يعني إلغاء التخصص
قد يتواجد في الكومونة الشيوعية مختلف المتخصصين في مختلف العلوم ويقومون بأبحاث علمية متقدمة لكن هذا لا يعني أن تخصصهم هو وظيفة لهم لها أجر عيني طالما أن النقود لم تعد موجودة
فالباحث المتخصص في بحثه سيرغب في العناية بالحديقة أو جمع الزبالة
فالعمل مشاع لا مردود له
كل سكان الكومونة لا تخصص وظيفي لهم ولعل جميعهم ذوو تخصص مهني لكن بدون تخصص وظيفي
لذلك يقضى على تقسيم العمل في الكومونة كما حكم ماركس

أرجو أن أكون قد شرحت هذه المسألة الجوهرية في الحياة الشيوعية بشكل مقنع

تحياتي للرفيق رائد


32 - ستالين الأمي
عبد المطلب العلمي ( 2018 / 12 / 3 - 09:23 )
الرابط الذي اوردته الرفيقه زينه، يوضح بشكل لا يقبل الشك سعه اطلاع ستالين و من اللافت للانتباه ما اورده المؤرخ منتفيوري سئ الذكر. حيث يشير الى مئات الكتب في مكتبته و كثره الملاحظات و التسطير على اغلبها مما يشير انه درسها بتمعن، و انه في كثير من ارتجالاته كان يورد فقرات كامله من اعمال الكلاسيكيين. اما المؤرخ مدفيديف المعارض للنظام السوفييتي فيشير ان ستالين كان يقرأ يوميا ما لا يقل عن 500صفحه.مكتبته الخاصه كانت تضم مئات الكتب ،سواء الماركسيه او الادبيه. البارون و عالم الفيزياء الانجليزي تشارلز سنو يؤكد ان المستوى الثقافي لستالين اعلى بكثير من معاصريه سواء تشرشل او لويد جورج و حتى روزفلت. اما زوج ابنته سفيتلانا(المعروفه بعدائها) فكتب قائلا ان ستالين سمح له باستخدام مكتبته و ان معظم الكتب حفلت بالملاحظات على هوامش الصفحات مما يشير الى ان الكتب لم تكن للديكور.اما ديمتري شيبلوف عالم الاقتصاد فيشير الى فتره ترؤسه لجنه كتابه مرجع الاقتصاد السياسي حيث ان ستالين كان يناقش و بشكل جذري كل جزء على حدى و يختم بقوله:نعم ، إنه[ستالين] مذنب في كثير من النواحي ، ولكن من الناحية النظرية كان مثقفا للغاية


33 - السيد الربيعي
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 3 - 10:10 )
يسعدني ألا نتقابل إلا فكرياً بعيداً عن الشخصنة وهي أعدى أعداء الشيوعية وهي العثرة الثانية على الطريق إلى الشيوعية وكنت قد اقترحت عليك هذا منذ بداية اختلافنا

ويدهشني إعتبارك لي هيجليا !!
كيف يكون ذلك وأنا شرحت الفرق بين الديالكتيك الهيغلي الذي لا يعمل خارج الفكر الإنساني والذي يعني أول ما يعني أن الديالكتيك الهيجلي لم يكن موجودا قبل تطور الإنسان الحيوان وأن الكرة الأرضية لم تشهد أي تطور قبل ظهور الإنسان وأن التاريخ إنما هو صناعة الفكر المجرد

بينما الديالكتيك الماركسي هو المادة نفسها وحركتها الديالكتيكية تقرر وجودها الفيزيائي

أما ادعاؤك بأنني أستهدف شخصك الكريم فأنت تدعي باطلا حيث كنت في بداية تعارفنا أعتبرك شخصاً كبيراً تسعدني مرافقته قبل أن تضيعك أناك
الشيوعي يا طلال بلا أنا
ولأقص عليك قصة لا تحبها
أمس فقط قرأت في الموسوعة البريطانية أن ستالين عمل في شركة تكرير النفط في باطوم وكان أن حدث حريق كبير في المصفاة لعب ستالين دوراً مميزا في إخماد الحريق مما دعا مدير الشركة استدعاء ستالين لإعلامه أن الشركة قررت زيادة راتبه لكن ستالين رفض الزيادة إلا بعد زيادة أجور العمال وهو ما رفضته شركة


34 - ستالين كما لا يعرفه الربيعي
فؤاد النمري ( 2018 / 12 / 3 - 10:23 )
كل الشكر للرفيقين البولشفيين زينه محمد وعبد المطلب العلمي
حيث نقل العلمي في تسلسل 33 ما كتب عن -أمية ستالين- التي يدعيها الربيعي
علّ الربيعي لا يعود يسترسل بما لا علم له فيه


35 - لطاقة
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 3 - 10:31 )
الزميل رائد محمد نوري ...تعليق رقم 28

الصحيح هو:

لطاقة تساوي الكتلة في مربع سرعة الضوء


36 - عجيب
رائد محمد نوري ( 2018 / 12 / 3 - 19:31 )
الزميل عبد الحسين سلمان..
لا فرق فعلمياً إذا كانت الكتلة تساوي الطاقة في مربع سرعة الضوء فيمكن علمياً عكس المعادلة فتصير الطاقة تساوي الكتلة في مربع سرعة الضوء!!!


37 - طلب الى الرفيق عبد المطلب
زينة محمد ( 2018 / 12 / 4 - 21:04 )
https://ru.wikipedia.org/wiki/К-;-р-;-у-;-г-;-_ч-;-т-;-е-;-н-;-и-;-я-;-_С-;-т-;-а-;-л-;-и-;-н-;-а-;-
ارجو منك ترجمة ما ورد في ويكيبيديا الروسية على الرابط أعلاه عن مكتبة ستالين ونشره على هذه الصفحة ولك مني جزيل الشكر


38 - ليش العجب.
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 5 - 09:36 )
الزميل رائد محمد نوري

ليش العجب.

الطاقة تساوي الكتلة في مربع سرعة الضوء

إما
الكتلة تساوي الطاقة مقسومة على سرعة الضوء ( تقسيم وليس ضرب)
وسرعة الضوء تساوي الطاقة مقسومة على الكتلة

هذه معلومات اولية وسيطة. كنت اعتقد انك غلطان في الكتابة ولكن اتضح انك لا تعرف ابسط اسس الرياضيات, وبدلاً من ان تشكرني , تكتب عنوان التعليق : عجباً.
روح اسئل اي طالب ثانوية لكي يشرح لك هذه المعادلة


39 - آسف على الخطأ
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 12 / 5 - 16:26 )
الزميل رائد محمد نوري

آسف على الخطأ الذي حصل في تعليق رقم 39

الصحيح هو:

لو فرضنا الطاقة = ط , والكتلة = ك , و مربع سرعة الضوء = س

1. الطاقة تساوي الكتلة مضروبه في مربع سرعة الضوء .....ط = ك X س

2. الكتلة تساوي الطاقة مقسومة على مربع سرعة الضوء......ك = ط / س

3. مربع سرعة الضوء يساوي الطاقة مقسومة على الكتلة....س = ط / ك
أو
سرعة الضوء تساوي : تحت الجذر التربيعي الطاقة مقسومة على الكتلة




40 - شكر واعتذار
رائد محمد نوري ( 2018 / 12 / 6 - 03:17 )
كتبت تعليقي وفي ذهني التكافؤ بين المادة والطاقة، فكما تعلم الطاقة تساوي المادة والمادة تساوي الطاقة ولم أفكر حينها بحساب كمية الكتلة المتحصلة.
على أية حال فهذا يتطابق مع قوانين الحركة في الماركسية.
تحياتي

اخر الافلام

.. تصريح الأمين العام عقب المجلس الوطني الثاني لحزب النهج الديم


.. رسالة بيرني ساندرز لمعارضي هاريس بسبب موقفها حول غزة




.. نقاش فلسفي حول فيلم المعطي The Giver - نور شبيطة.


.. ندوة تحت عنوان: اليسار ومهام المرحلة




.. كلمة الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي العمالي الرفيق جمال