الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرق في الإسلام - تفسير آيات الرق خلال العصور

سامي الذيب
(Sami Aldeeb)

2018 / 12 / 22
حقوق الانسان


اعمل حاليًا على كتاب بالعربية والفرنسية عنوانه
الرق في الإسلام
تفسير آيات الرق خلال العصور

واود هنا ان اعطيكم مقدمة هذا الكتاب في شكلها الأولي لعل فيها بعض الفائدة
-----------

بدأ عبد السلام الترمانيني كتابه "الرق ماضيه وحاضره" الذي صدر في الكويت عام 1979 بالعبارة التالية:
قال الخليفة عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص عامله على مصر، وكان ابنه قد ضرب قبطياً سابقه فسبقه: "يا عمرو، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟".

وقد كرر هذه المقولة السيد حافظ الورديري، المتكلم الرسمي السابق باسم مسجد جنيف ورئيس مؤسسة التعارف في جنيف في عنوان مقال نشرته صحيفة سويسرية بتاريخ 23 ديسمبر 2017 مضيفًا فيه بأن كل الرجال والنساء متساوون وأحرار في القرآن قبل ذكر ذلك في وثيقة حقوق الإنسان.

كل ذلك مجرد دعاية. فمحمد واصحابه بما فيهم عمر كان عندهم رقيق وسبوا النساء وتاجروا بهم. وكانت أفريقيا أكثر القارات التي عانت من الرق من طرف الغربيين من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر، ومن طرف المسلمين منذ القرن السابع إلى القرن العشرين. أي أن الرق الذي مارسه المسلمون كان أكثر امتدادًا عبر التاريخ، كما يرى البعض أنهم استعملوا أبشع أنواع الوسائل لإقتناص العبيد والمتاجرة بهم. وقد عرفت كل المجتمعات نظام الرق وقام بتبريره أو غض النظر عنه رجال الدين والفلاسفة عبر العصور. ولم يتم السن على تحريم الرق والإتجار بالعبيد رسميًا على مستوى العالم إلا في الإتفاقية الخاصة بالرق في 25 سبتمبر 1926 والتي تم تكميلها باتفاقية عام 1956 لإبطال الرق وتجارة الرقيق والأعراف والممارسات الشبيهة بالرق. ولكن الرق في السعودية على سبيل المثال لم يتم الغاؤه إلا في عام 1962 ولم تنضم لهذه الإتفاقية إلا في 5 يوليو 1973. وما أن سيطرت داعش على مناطق في العراق وسوريا حتى اعادت العمل به، فقتلت الرجال وسبت النساء وباعتهن في أسواق النخاسة كما سنرى لاحقًا.
ولا بد هنا من كلمة عن الإتفاقيتين المذكورتين لتحديد مجال بحثنا.

تقول المادة الثانية من الإتفاقية الخاصة بالرق في 25 سبتمبر 1926 بأن الأطراف في المعاهدة يتعهدون:
أ) بمنع الاتجار بالرقيق والمعاقبة عليه،
ب) بالعمل، تدريجيا وبالسرعة الممكنة، علي القضاء كليا علي الرق بجميع صوره.
وقد عرفت المادة الأولى الرق على أنه "حالة أو وضع أي شخص تمارس عليه السلطات الناجمة عن حق الملكية، كلها أو بعضها". وعرفت تجارة الرقيق كما يلي: "تجارة الرقيق تشمل جميع الأفعال التي ينطوي عليها أسر شخص ما أو احتجازه أو التخلي عنه للغير علي قصد تحويله إلي رقيق، وجميع الأفعال التي ينطوي عليها احتجاز رقيق ما بغية بيعه أو مبادلته وجميع أفعال التخلي، بيعا أو مبادلة عن رقيق تم احتي ازه علي قصد بيعه أو مبادلته، وكذلك، عموما، أي اتجار بالأرقاء أو نقل لهم".

وقد بينت المادة الأولى من الاتفاقية التكميلية لإبطال الرق وتجارة الرقيق والأعراف والممارسات الشبيهة بالرق لعام 1956 الممارسات التي يجب الغاؤها:
تتخذ كل من الدول الأطراف في هذه الاتفاقية جميع التدابير التشريعية وغير التشريعية القابلة للتنفيذ العملي والضرورية للوصول تدريجيا وبالسرعة الممكنة إلي إبطال الأعراف والممارسات التالية أو هجرها، حيثما استمر وجودها، وسواء شملها أم لم يشملها تعريف "الرق" الوارد في المادة 1 من الاتفاقية الخاصة بالرق، الموقعة في جنيف يوم 25 أيلول/سبتمبر 1926:
(أ) إسار الدين، ويراد بذلك الحال أو الوضع الناجم عن ارتهان مدين بتقديم خدماته الشخصية أو خدمات شخص تابع له ضمانا لدين عليه، إذ كانت القيمة المنصفة لهذه الخدمات لا تستخدم لتصفية هذا الدين أو لم تكن مدة هذه الخدمات أو طبيعتها محددة،
(ب) القنانة، ويراد بذلك حال أو وضع أي شخص ملزم، بالعرف أو القانون أو عن طريق الاتفاق، بأن يعيش ويعمل علي أرض شخص آخر وأن يقدم خدمات معينة لهذا الشخص، بعوض أو بلا عوض، ودون أن يملك حرية تغيير وضعه،
(ج) أي من الأعراف أو الممارسات التي تتيح:
1- الوعد بتزويج امرأة، أو تزويجها فعلا، دون أن تملك حق الرفض، ولقاء بدل مالي أو عيني يدفع لأبويها أو للوصي عليها أو لأسرتها أو لأي شخص آخر أو أية مجموعة أشخاص أخري،
2منح الزوج أو أسرته أو قبيلته حق التنازل عن زوجته لشخص آخر، لقاء ثمن أو عوض آخر،
3- إمكان جعل المرأة، لدي وفاة زوجها، إرثا ينتقل إلي شخص آخر،
(د) أي من الأعراف أو الممارسات التي تسمح لأحد الأبوين أو كليهما، أو للوصي، بتسليم طفل أو مراهق دون الثامنة عشرة إلي شخص آخر، لقاء عوض أو بلا عوض، علي قصد استغلال الطفل أو المراهق أو استغلال عمله.
ووفقا للمادة السابعة، يشمل مصطلح تجارة الرقيق
جميع الأفعال التي ينطوي عليها أسر شخص ما أو احتجازه أو التخلي عنه للغير علي قصد تحويله إلي رقيق، وجميع الأفعال التي ينطوي عليها احتياز رقيق ما بغية بيعه أو مبادلته وجميع أفعال التخلي، بيعا أو مبادلة، عن رقيق تم احتيازه علي قصد بيعه أو مبادلته، وكذلك، عموما، أي اتجار بالأرقاء أو نقل لهم أيا كانت وسيلة النقل المستخدمة.

ونقرأ في موقع الأمم المتحدة في ذكرى اليوم الدولي لإلغاء الرق الذي يقع في 2 ديسمبر من كل عام:
العبودية ليست مجرد بقايا تاريخية. وفقاً لمنظمة العمل الدولية، فإن أكثر من 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم هم ضحايا للرق الحديث. وعلى الرغم من أن الاسترقاق الحديث غير معرف في القانون، فإنه يستخدم كمصطلح شامل يشمل ممارسات من قبيل العمل الجبري، واستعباد المدين، والزواج القسري، والاتجار بالبشر. وهي تشير أساسا إلى حالات الاستغلال التي لا يمكن للشخص أن يرفضها أو يغادرها بسبب التهديدات والعنف والإكراه والخداع و/ أو إساءة استعمال السلطة. وبالإضافة إلى ذلك، يتعرض أكثر من 150 مليون طفل لعمل الأطفال، وهو ما يمثل قرابة واحد من كل عشرة أطفال في جميع أنحاء العالم.

في كتابنا هذا لا نتعرض لهذا المعنى الواسع للإستعباد، بل للمعنى الضيق الذي تتكلم عنه الإتفاقية الخاصة بالرق في 25 سبتمبر 1926. فالإستعباد ظاهرة عامة حتى يومنا هذا وليست مرتبطة بتعاليم الإسلام.

من جهة أخرى، ليس هدفنا عرض الرق عبر العصور عند المسلمين. فهناك الكثير من الكتب، خاصة في اللغات الغربية، حول هذا الموضوع. وما يهمنا هو معرفة كيف فسر المسلمون آيات الرق في القرآن عبر العصور لنرى كيف برر المسلمون الرق في بدايته ومتى بدأت مقولة أن الإسلام كان يهدف لإلغاء الرق.

فأمام إدانة الرق في العصر الحديث تساءل البعض كيف لدين سماوي أن يسمح به ولم يحرمه كما حرم الخمر والزنا، ويضيفون بأن إباحة الإسلام للرق لدليل قاطع على أنه قد جاء لفترة محدودة، وأنه أدى مهمته وأصبح في ذمة التاريخ. فحاول بعض الكتاب المسلمين الرد على هذا الإعتراض مدعين أن الإسلام ضد الرق ولكنه اتبع منهج التدرج في الغائه. وفي المقابل هناك من يرى أن الرق باق مع بقاء الجهاد إلى يوم القيامة، وأن الغاءه في الدول العربية والإسلامية جاء بقرار سياسي من تلك الدول بسبب ضعوط غربية وليس بقرار من السلطات الدينية الإسلامية. هذه هي إذن المحاور التي تهمنا في كتابنا هذا.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه رغم الغاء الرق في مصر عام 1877، لم يلغي الأزهر تعليم نظام الرق من مناهجه الدراسية إلا عام 2015 . كما نجد كثيرًا من الفتاوى والأشرطة السنية والشيعية التي تضفي شرعية عليه.
وهذا الكتاب جزء من سلسلة كتب مكرسة لتفسير آيات إشكالية للقرآن خلال القرون. ويمكن طلب هذه الكتب ورقيًا من الأمازون، مثل كتبنا الأخرى.

وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول: الرق في اليهودية والمسيحية
الجزء الثاني: الرق في الإسلام
الجزء الثالث: نصوص المفسرين ذات العلاقة بالرق
ملحق: آيات القرآن ذات العلاقة بالرق
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وكتبي الأخرى: https://sami-aldeeb.com/livres-books
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سيدي النبي المحترم
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 22 - 04:20 )
نشرت ترجمة للقرآن و لابد ان سورة النحل مرت عليك و خصوصاَ ألآية 71
وَاللَّـهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ-;- بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ-;- فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ-;- مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ-;- أَفَبِنِعْمَةِ اللَّـهِ يَجْحَدُونَ
و سورة الروم وخصوصاً ألآية 28
ضَرَبَ لَكُم مَّثَلًا مِّنْ أَنفُسِكُمْ ۖ-;- هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ ۚ-;- كَذَٰ-;-لِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

القرآن لم يحرم الرق (ملك اليمين) كما حرّم الدم و الميتة ولحم الخنزير لكنه جعل امتلاك عبيد مكلفاً (يقاسمون مالكهم في الرزق بالتساوي) و غير عملي (تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ ۚ-;-)


2 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 22 - 04:57 )
لا شيء يشير إلى ان فهمك صحيح
فلا احد من المفسرين فهم الآيتين كما فهمتهما انت
ولم يكن الواقع المعاش منذ محمد إلى اليوم متفقا مع فهمك

إلا اللهم اذا كنت تريد ان تهزر


3 - لا يا سيدي لا اهزر
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 22 - 07:19 )
فالآيات امامك و بلسان عربي مبين.اقدم نسخة كاملة من المصحف موجودة في متحف توب كابي في اسطنبول تحليل الكاربون المشع يقدر عمرها بين 680-740 ميلادي و هي غير منقطة. و اذا تذكرنا ان عبدالملك بن مروان (ت 705 ميلادي) نقط الحروف العربية هذا يضع عمر النسخة (680-705 م).
انا افترض ان النبي محمد لم يعصى تعاليم القرآن وهذا الافتراض معقول في الحالتين: حالة من يؤمن بأن محمد نبي و ليس كباقي الرجال و حالة من يؤمن ان القرآن كله كلام محمد ففي هذه الحالة لماذا يأتي محمد بتعاليم لا يلتزم بها هو و تؤخذ عليه و يتهم بالنفاق؟ فقد اتهمته قريش بكل شيئ حتى الجنون و لم يتهموه بالنفاق.
في تحليل الادلة التاريخية ان التاريخ المكتوب سواء كان مكتوباَ على جدران مثل المصريين او الواح طينية مثل السومريين او على رقاع او ورق يؤخذ بتحفظ لان صحة ما فيه يعتمد على من كتبه. و تقل الثقة كلما طالت المدة بين الحدث و تدوينه.اقدم نسخة مكتوبة كاملة من كتب السيرة او الحديث بين ايدينا تعود لحوالي 400 سنة بعد وفاة النبي و كما تعرف ان هذه الكتب مليئة بروايات عن معجزات للنبي او انه كان يعلم الغيب و كما تعرف هذا يعارض صريح القرآن


4 - بطلان قصة الديمقراطية
بولس اسحق ( 2018 / 12 / 22 - 07:59 )
بطلان قصة ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا) سندا ومتنا
https://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=1439
(الآجري وهو موقع سلفي)
فقال عمربن الخطاب لعمرو بن العاص : مُذْ كم (((تعبدتم))) الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟ ( لم يذكر الشيوخ الجملة هكذا وإنما يقولون : متى (((استعبدتم))) الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً) ، قال : يا أمير المؤمنين لم أعلم ولم يأتني.. تحياتي.


5 - العبودية
بارباروسا آكيم ( 2018 / 12 / 22 - 09:44 )
أخي سامي إذا كانت العبودية لاتزال إلى اليوم موجودة في العالم الإسلامي
في موريتانيا و في ممالك الخليج الفارسي
فكيف يكون الإسلام قد قضى عليها ؟

نعم الإسلام قنن العبودية
و كل كتب الفقه و كتب الأَحاديث بلا إستثناء فيها ابواب عن البيع و الشراء و عقود الأنكحة الخاصة بالعبيد

أما من يقول ..الإسلام حرر العبيد
فهذا كله هراء
رسول الإنسانية مات وهو عنده عشرات العبيد و الجواري
فكيف حرر العبيد وهو عنده عبيد و جواري ؟؟

كل عام و انت بخير نبينا


6 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 22 - 14:35 )
شكرا على توضيحك
فكرتك تهزر
لك رأيك وانت حر فيه حتى وإن لا اتفق معك... ولا يتفق معك لا المفسرون ولا الواقع
رغم ذلك لك الحق في ابداء رأيك
وصدقني لا احاول تغيير رأيك فالإقتناع عملية شخصية
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
هذا ما كان يقول محمد قبل ان يستل سيفه ويسبي ويبيع السبايا في أسواق النخاسه وسار على خطاه الخلفاء وهذا ما كان يجري في أسواق النخاسة في مكة والمدينة وكثير من العواصم الإسلامية... وهذا ما فعلته داعش وما يقوله شيوخ سنة وشيعة ودستور حزب التحرير الإسلامي حتى يومنا هذا
هل تريد روابط اشرطة وكتابات حتى لا تتهمني بالكذب؟


7 - حقيقه الامر
على سالم ( 2018 / 12 / 22 - 15:52 )
الغريب اننا سوف نجد عقول اسلاميه جامده وتجيد التطبيل والتهليل فى كل زمان ومكان لاتزال داخل الصندوق البدوى الاسلامى الرهيب تعبد محمد وتسجد له وتطلب منه الرحمه والغفران ؟ الحقيقه ساطعه جليه وهى ان هذا المحمد كان اكبر نقمه ابتلت بها البشريه


8 - لا اتهمك بالكذب
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 22 - 16:40 )
هناك فارق كبير بين الاسلام زمن محمد و بعده.. تقول : ان يستل سيفه ويسبي ويبيع السبايا في أسواق النخاسه. هذا استنادا الى كتب السيرة التي كتبت بعد وفاة النبي بقرون و التي تزعم ان للنبي معجزات و انه كان يعلم الغيب. كما ذكرت لك اني افترض ان النبي محمد لم يعصى تعاليم القرآن وبناء عليه كل ما زعمته كتب السيرة عن سبي النساء او قتل اسرى كلها كاذبة. اعرف ان غالبية المسلمين يصدقونها. اذا تجد ان افتراضي غير معقول فهذا شأنك


9 - ماذا خسر المسلمون بإلغاء الرق؟
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 22 - 17:23 )
احيل القراء لمقال سعودي
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=190790
ماذا خسر المسلمون بإلغاء الرق؟


10 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 22 - 23:30 )
انت تخلط بين القرآن والإسلام المكي
والقرآن والإسلام المدني
لذلك ادعوك لقراءة طبعتي العربية للقرآن لترى الفرق بينهما... مثل الفرق بين السماء والأرض
الطبعة العربية للقرآن مجانا من موقعي
https://goo.gl/MzdTib
الطبعة العربية للقرآن الورقية من امازون
https://goo.gl/GFWK4W


11 - لا يا سيدي لا اخلط
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 23 - 02:15 )
انظر سورة النساء (مدنية او هجرية) الآية 25:وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ-;- وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ-;- بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ-;- فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ........
موضوع الاسرى فقد ذكر الاسرى في سورة الانفال (مدنية او هجرية) الآيات 67-70 و سورة محمد (مدنية او هجرية) الآية 4 ثم انظر الآية 6
لا يوجد في القرآن اي شيئ يقول بقتل الاسرى بل عندما جعل النبي محمد اسرى بدر يفتدوا انفسهم بالمال جاءه توبيخ


12 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 23 - 11:57 )
موضوع دراستي الرق وليس مصير الأسرى


13 - موضوع المقال و الاسرى
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 23 - 18:51 )
ذكرت موضوع الاسرى لان المصادر الاسلامية التي تعتمد عليها في موضوع الرق قالت ان النبي محمد كان يقتل الاسرى. موقف القرآن من ملك اليمين واضح في سورتي النحل و الروم هل هناك تفسير آخر؟ و اذا قلت لكن هذا قرآن مكي فلا يوجد في القرآن المدني ما يخالفهما بل ان الآية 25 من سورة النساء تحمل نفس المعنى


14 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 23 - 18:58 )
مجددا
موضوع دراستي الرق وليس مصير الأسرى
ارجع لقراءة المقال


15 - ما هو تفسير الرق؟
أكرم فاضل ( 2018 / 12 / 23 - 21:10 )
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ-;- فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ-;- وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ-;- فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ-;- ذَٰ-;-لِكَ أَدْنَىٰ-;- أَلَّا تَعُولُوا (3) سورة النساء.

الآية أعلاه خير دليل على كون النساء ويمثلن نصف المجتمع عبيدات لشهوة الرجل ثم أن عبارة ما ملكت أيمانكم تؤكِّد وجود الرق في الاسلام .


16 - قرأت المقال
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 23 - 21:58 )
و أنت تعتمد على مصادر بينت لك بطلانها كتبت عدة قرون بعد وفاة النبي . كيف تفسر ما جاء في سور النحل و الروم و النساء. اين في القرآن المدني يقول بسبي النساء؟


17 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 23 - 22:03 )
انا بصدد كتابة الكتاب
وما قرأته مجرد مقدمة
وعند انتهائي منه سوف اضعه مجانا بالعربية على موقعي فيمكنك تحميله
اصبر علي


18 - المصادر
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 23 - 22:34 )
أرجو لك التوفيق في كتابك الجديد لكن أرجو ان تعتمد على مصادر موثوقة و ان تحلل بشكل نقدي ما فيها. كما ذكرت لك ارجو الا تأخذ بمصدر يزعم ان النبي محمد خالف تعاليم القرآن


19 - ليث نعمان
على سالم ( 2018 / 12 / 24 - 06:05 )
وأن قضى زيد منها وطرا زوجناكها حتى لايكون على المؤمنين حرج , هذه ايه قرأنيه وليس حديث اسرائيلى او حديث منحول , هل تعتقد ان الله خالق هذا الكون يكتب هذا الكلام البدوى الساذج ؟


20 - السيد اكرم فاضل
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 24 - 06:45 )
الآية التي ذكرتها رقمها 4 حيث ان رقم ألآية في نهآيتها . تعدد الزوجات و الرق كان موجوداُ في كثير من المجتمعات و قبل الاسلام. لاحظ ان الآية تبدأ بشرط و تنتهي بشرط هو العدل بين الزوجات. ألآية 129 من سورة النساء التي قد تكون اشهر او سنوات بعد الآية 4:وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ-;- فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ-;- وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا. فكل من يدعي انه يستطيع ان يعدل يقول ان هذه الآية خطأ. هذا لا يعني ان كان له اكثر من زوجة ان يطلقهن


21 - السيد علي سالم
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 24 - 10:18 )
كلام بدوي ساذج برأيك


22 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 24 - 11:46 )
شكرا على نصيحتك
طبعا محمد لم يخالف القرآن
ولكن القرآن ليس كما تظن
فنصيحتي لك، إن اردت، ان ترفع عصابة الدين عن عينيك حتى تعتبره كتاب بشري فيه الغث والسمن

بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة
هديتي لك وللقراء طبعتي العربية للقرآن وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن
وتجدهما مع كتبي الأخرى في هذه القائمة
https://blog.sami-aldeeb.com/mes-livres/
كل عام وانت والجميع بخير وسلام


23 - طبعا محمد لم يخالف القرآن
د. ليث نعمان ( 2018 / 12 / 24 - 22:42 )
و القرآن امامنا بلسان عربي مبين وان كنت قد اغفلت آيات حول الرق سأكون شاكراً لو أشرتني اليها. لن اقول لك ارفع عصابة ألألحاد عن عينك فهذا ليس اسلوباً متمدناً للحوار


24 - المخ والمخيخ
عبد الناسخ آل منسوخ ( 2018 / 12 / 25 - 09:00 )
أنا مُخي قِفل مؤكسد . لا مفتاح يفتحه , ولا طفاشة , ولا كماشة
ولو اجتمع التنويريون من الانس والجن ,علي أن يزيحوا عتامة مخي , لما استطاعوا , ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
أخوكم : عبد الناسخ آل منسوخ


25 - د. ليث نعمان
سامي الذيب ( 2018 / 12 / 25 - 09:28 )
تقول:
القرآن امامنا بلسان عربي مبين
اكيد انت تهزر
طمني
أحيلك لمقالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=538213

ألم انصحك ان ترفع عصابة الدين عن عينيك
لو فعلت لوفرت علي جهد الرد عليك
سامحك الله

اخر الافلام

.. الحكم بالإعدام على الناشطة الإيرانية شريفة محمدي بتهمة الخيا


.. طفل يخترق الحكومة التركية ويسرب وثائق وجوازات سفر ملايين الس




.. أمهات الأسرى الإسرائيليين تنظم احتجاجات ضد حكومة نتنياهو في


.. الفيضانات تغرق خيام اللاجئين في بنجلاديش إثر الأمطار الغزيرة




.. كارثة وبائية تهدد النازحين وسط قطاع غزة