الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا لا نقرأ إبراهيم الكوني ؟

حيدر سالم

2018 / 12 / 27
الادب والفن


لماذا لا نقرأ إبراهيم الكوني ؟

لطالما تسائل الكاتب الليبي العظيم الكوني عن سبب عدم قراءته ، بينما تنتصب أمام وجوهنا المفارقة الكبيرة بأن يكون مقروءا في اوربا أكثر من أبناء لغته الثانية ( العربية ) فلغته الاولى هي لغة أمة الطوارق العريقة ، يتحدث الكوني بتسع لغات ، ويكاد لا يقيم في مكان حتى يغادره ،ولد عام 1948 ، الكوني يعدّ نقطة مفصلية في تاريخ الرواية العالمي ، فهو أول من نقل أحداث الرواية و صاراعاتها التي تتغذى من علاقات المدينة ؛ إلى الصحراء ، و إذا أمعنا النظر و تساءلنا كيف نكتب رواية من الصحراء . لا أحد يجيب عن هذا السؤال إلى من نشأ فيها .

في كتابه الربة الحجرية الصادر سنة 1992 ، ثمة قصة مذهلة ، أسماها الزعيم يتأمل الجمجمة ، تدور أحداث القصة في ورقتين عن شخصٍ تطارده كوابيس مزعجة لا تدعه يهنأ بنومٍ أبدا ، و من ثم يجد حلاً للأمر ، أن ينام في مقبرة الأسلاف ( إدبني ) .
يرسمُ الكوني قصته خلافا لأغلب الكتاب بالعربية ، و كأنه يتعامل مع لوحة ، ينقل الموضوع بإنطباعية ، و يدع الالوان تتكلم عن فحوى المشهد ، مثلما فعل في بداية القصة ( إعتلى الرابية و راقب شعائر الغروب ، حدّق في الاشعة النحاسية المطفأة فقال للشمس أن الاشياء المكابرة لا بدّ أن تنكسر ) . من خلال الالوان يوحي الكوني إلينا مسألة جوهرية في الوجود ، و على وجه الخصوص عند الفرد الصحراوي ، و هو التسليم للفناء ، خلافا للأبدية التي يبحث عنها قاطن المدينة ، و كأنما روح إبن الصحراء تتشرب كل يباس القفر ، و تكون هائمة على غير هدى مثلما غبار الرمال الذي يتطاير في الصحاري ، بينما إبن المدينة يكون مجبولا بأوهام الأزل ، مثلما البنايات الشاهقة ، المزينة بتماثيل جميلة كما في فيينا ، إن العلاقات الانتاجية ترفد السلوك اليومي للمجتمع المتمدن بإستبطان مستقبلي ، أي أنهم يعملون للغد البعيد ،و لا تغر السهول بصيرة الصحراوي مثلما تصبغ بضباب ملتبس نظرة إبن المدينة ، يقول الكوني ( كان السهل يفيض بالحياة ، ولكنه اليوم جزء من الفراغ و الصحراء و العدم ) .

رحلة الصحراوي كما يصفها الكوني في لقاءاته المتلفزة بأنها رحلة وجودية ، رحلة تخلي ، و كما في المثل المعروف ( ضيّع نفسك تجدها ) ، لذلك فالصحراوي لا تربطه مع المكان علاقة وطيدة ، كما هي العلاقة في المدن ، و في الغالب أن البحث عن الماء كان الدافع الصحراوي الرئيسي للرحيل الدائم ، بينما التشبث بمكان واحد ، ببيت واحد لحياية كاملة فهو سلوك أبناء المدن الذين فرضت عليهم علاقات الانتاج التوطن في اماكن العمل ، و في أحيان كثيرة ينتقل الناس للتوطن في أماكن بعيدة غير التي ولدوا فيها للعمل ، و بذلك تكون البيئة هي من تحدد سلوك المجتمع ، ( التنازل عن التخلي ، و العودة عن إحتراف العبور هو الخطوة الاولى في الزلل ) ، ليس هذا فقط ، فإنه يصف شخصية القصة بأنه ( خسر نفسه ) لأنه لم يختر الرحيل ، و في طوال القصة يمضي الكوني في طريق من الاشراقات الصوفية ، لكنني أقف على نقطة العبور و المكوث بإعتبارها الجوهر الرئيسي في القصة ، و عندما ينتقمون منه أهل الخفاء ، يقرر أن ينام في المقبرة ، لكنه يكتشف بأنه أصبح أسيرا للقبر ، لذلك يقرر أن يحمل معه جمجمة ، ينبش قبرا ، يستخرجها ، يحملها معه ، و أينما زاره النوم يتوسدها و ينام !








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_