الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلاقة المأزومة بين الكاتب والناقد

صاحب الربيعي

2006 / 4 / 16
الادب والفن


هناك ضبابية في معالم وحدود الحركة النقدية قياساً بأنماط الأدب الأخرى ولم تتحدد بشكل واضح مواصفات الناقد لأن الحركة النقدية ذاتها تعاني من الانحسار في العصر الراهن ويمكن لأي مثقف أن يطلق على نفسه ناقداً بمجرد أن يقوم بعرض عدة كتب أو توجيه اللوم والانتقاد لكاتب ما!. هذه الضبابية تسببت في حالة (عدائية!) بين الكاتب والناقد، فالأول يجد أن الناقد أصبح مهمته كيل التهم والإساءة للكاتب مدفوعاً بنوازعه الحزبية- العدائية وتحكمه العلاقات الشللية في إسقاط أو رفع شأن عمل أدبي ما. والناقد يجد أن الكاتب يتطير حين يوجه النقد لنتاجه الأدبي ويطالبه أن يكون مداحاً له ولنتاجه وإلا فإنه يصنفه في خانة الأعداء.
إن سوء الفهم بين الكاتب والناقد أدى إلى القطيعة بينهما وتسبب في ضعف الحركة النقدية الجادة باعتبارها دينمو عملية تطور الحركة الأدبية.
يعتقد ((يوسف اليوسف))"أن ثمة نقاد وليس ثمة حركة نقدية، ثمة روايات وروائيون وليس ثمة حركة روائية، ثمة مسرحيات ومسرحيون وليس ثمة حركة مسرحية، حركة لها أقسامها، لها مدارسها، لها خصوصيتها".
إن ضبابية مهام النقد وتعدد مذاهبه وعدم تحديد مواصفات خاصة بالنقاد في الدول المتخلفة تحديداً تسبب بالإساءة للعلاقة بين الكاتب والناقد التي من المفترض أن تكون علاقة مكملة بعضها للأخر لمواكبة التطور في الحركة الأدبية العالمية.
إن أكثر التهم الموجهة للناقد هي تحكم أهواءه الشخصية والسياسية في عمله النقدي مجانباً المنطق في إصدار أحكامه التي هي في الغالب أحكام جائرة تقسر النص الأدبي وتحمله ما لايحتمل من آراء وأبعاد ليسقطه على الكاتب بغرض التعرض به بدون وجه حق.
يصف ((أرنست همنغواي)) الناقد قائلاً:"أنه يشعر أن قدره وشأنه أكبر من زملائه الأدباء فيمنح لنفسه الحق في توجيه الأوامر لهم، وحجته في ذلك أن (الغاية تبرر الوسيلة) فهو يهدم حين يتوجب البناء، ويبث الشك حين يتطلب تعزيز الثقة بالنفس والتشجيع وبث الأمل. والنقاد الذين وصلوا لمستوى معين من البلاغة يكونون أحياناً أسوء القضاة وبإمكان الأبله منهم أن ينتقد جميع الأشياء والأشخاص، ولايعي أن الحكمة تصنعها التجربة والذكاء يساعد على فهم الأشياء والأمور فهماً سليماً".
إن هيمنة السياسي على كافة مناحي الحياة وفرض توجهاته القسرية على كافة الشؤون الاجتماعية ومنها الشأن الثقافي أدى مع الزمن لتسيس الثقافة وإسقاط معاييرها ومهامها الأساس لصالح معايير ومهام تخدم توجهات السياسي فأصبح النقد الأدبي ينهل معاييره من التوجه السياسي، فإن اتفق الناقد معها نال النتاج الأدبي الثناء والمديح وأن تعارض معه ناله الإهمال والتسقيط.
وهذا المذهب السياسي-النقدي يتقاطع كلياً مع المذهب الثقافي النقدي وأصبح للأول سطوته على الحركة الأدبية لأنه نهج سلطوي يستخدم آليات العنف والاستبداد لإخضاع الآخرين. وعلى مدى عقود من الزمن على أتباع ذاك النهج القسري تراجعت الحركة الأدبية وأصبحت أداة طيعة بيد السياسي الجاهل الذي استخدمها لفرض توجهاته على المجتمع بالكامل.
يرى ((علي أدهم))"أنه في الماضي القريب كانت مسألة تقسيم الكتاب والمفكرين تبعاً لرأيهم في نظام الحكم، والمبدأ السياسي الذي يؤثرونه ويناضلون عنه تكاد تكون وهًّماً من الأوهام ومذهباً خاطئاً من مذاهب النقد والتحليل، والأمة الوحيدة التي كانت تخرج على هذه القاعدة وتشذ عن تلك السنة هي الأمة الروسية، فقد كان المألوف عندهم أن يعبر الشعراء والكتاب والنقاد عن ميولهم السياسية ونزعاتهم الحزبية. ومنذ أوائل القرن التاسع عشر استطاع العديد من كتاب روسيا الفرار لعدم قدرتهم على مواجهة مشكلاتها الاجتماعية وأزماتها السياسية".
إن مهام النقد والناقد أن خرجت عن سياقها الأدبي وأصبحت تخدم مهاماً أخرى فإنها تجلب الضرر البالغ على الحركة النقدية بشكل خاص والحركة الأدبية بشكل عام. وعملية تحديد المهام وفصل السلطات بين ما هو سياسي وما هو أدبي، عمل مؤسسي يخدم كلا الطرفين، فالتجارب المريرة الماضية أكدت بما لايقبل الشك أن هيمنة السياسي على الشأن الثقافي أدى إلى حجب دور المثقف وأضعاف رفده المعرفي في الحضارة الإنسانية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. شخصية أسماء جلال بين الحقيقة والتمثيل


.. أون سيت - اعرف فيلم الأسبوع من إنجي يحيى على منصة واتش آت




.. أسماء جلال تبهرنا بـ أهم قانون لـ المخرج شريف عرفة داخل اللو


.. شاهدوا الإطلالة الأولى للمطرب پيو على المسرح ??




.. أون سيت - فيلم -إكس مراتي- تم الانتهاء من تصوير آخر مشاهده