الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الصهيونيه و الماركسيه

عبد المطلب العلمي

2019 / 1 / 3
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الصهيونيه و الماركسيه

عبد المطلب العلمي

نشر بالامس السيد حاتم الجوهري مقالا بعنوان (وثائق الامميه الشيوعيه بين لينين و الصهيونيه و الماركسيه)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=623373
منع الكاتب التعليق على المقال، و لاهميه الموضوع سطرت سريعا ردا موجزا ارجو ان ينال اهتمام القراء. و كالعاده فان نظام التعليقات مفتوح ليتمكن السيد الجوهري من الرد.
بدايه استغرب من باحث اعتماده على حلقتين من برنامج تلفيزيوني و ليس على وثائق معتمده لبناء اطروحته. الباحث كوستاش ذو مصداقيه لكن الكاتب قوله ما لم يقوله و احيانا اجتزأ اطروحاته لتتلائم مع الهدف من المقال. الامثله كثيره[قبول لينين لدور تنظيم الصهيونية الماركسية في الأممية الشيوعية]،[ اشترط لينين على تنظيم عمال صهيون في فلسطين عدة شروط ليقبلهم رسميا في الأممية الشيوعية]،[ ضرورة استقطاب عناصر عربية فلسطينية لأيديولوجية الصهيونية الماركسية وتخفيف الصبغة اليهودية عنه، بالإضافة لعدة مهام عسكرية واستخباراتية استخدمهم فيها لينين].
لا بد في البدايه من التطرق بشكل مختصر لتاريخ حزب بوعالي تسيون ( العامل الصهيوني) و علاقته مع الحزب البلشفي. تاسس عام 1901 في يكاترينسلاف (دنيبرو، اوكرايينا حاليا) على يد بوروخوف ،بعدها تم تاسيس خلايا للحزب في مختلف مدن الامبراطوريه الروسيه . اللافت للنظر في تلك الفتره هو عدم وجود برنامج مركزي للحزب ،بعض الخلايا تبنت الماركسيه بينما تبنت خلايا اخرى نظريه اصدقاء الشعب و اقليه تبنت افكار الاصلاحيه الاجتماعيه. كذلك وُجد خلاف كبير بين تلك الخلايا بخصوص الوطن القومي ،اغلبيه كانت تؤيد انشاء وطن قومي في اوغاندا او العراق ،اما الاقليه فكانت ترى في فلسطين الحل الوحيد للمساله اليهوديه . قام زعماء الجناح اليساري لبوعالي تسيون بالدعوه لفكره ( الصهيونيه العماليه ) فكانت نتيجه تجذر تلك الدعوه تاسيس حزبان تسمى احدهما الحزب الصهيوني العمالي الاشتراكي و تسمى الاخر حزب العمال العبريين الاشتراكي . في وقت لاحق اجتمع في زيوريخ عام 1905انصار الوطن القومي في فلسطين و اسسوا الحزب الاشتراكي الديمقراطي العمالي العبري ، لكن سرعان ما انشق الحزب في كونفرنس برديشيف(مدينه اوكرايينيه) الى جناحين احدهما لا يمانع في الحصول على حكم ذاتي في اطار الامبراطوريه الروسيه ،اما الجناح الاخر فيرى الحل الوحيد في اقامه دوله في فلسطين. سرعان ما تم الدعوه الى كونفرنس اخر في مدينه بولتافا (اوكرايينا) تقرر فيه التخلي عن جميع التسميات السابقه و التوحد من جديد تحت مسمى بوعالي تسيون . كل تلك الاحداث دارت دون ان يكون قد تم اقرار برنامج سياسي للحزب ،لكن سرعات ما تمت الدعوه عام 1906 للمؤتمر الذي انعقد في مدينه قنسطنتينغراد(اوكرايينا) و سمى المؤتمر الاول ،تم اثنائه اقرار البرنامج الذي تم ادخال بعض التعديلات عليه في المؤتمر الثاني الذي انعقد عام 1907 في كراكوف (بولندا). كذلك يجب الاشاره الى تكون فروع للحزب خارج حدود روسيا القيصريه في الامبراطوريه النمساويه المجريه و في فلسطين و بريطانيا و الولايات المتحده الامريكيه . انطلاقا من ذلك انعقد في لاهاي المؤتمر العام لبوعالي تسيون عام 1907 و تم تاسييس الاتحاد العالمي الاشتراكي للعمال العبريين الذي اتخذ اسما مختصرا(فيربايند) التي تعني باللهجه الايديشيه الاتحاد . هنا اتوقف عن هذا السرد التاريخي لاقفز راسا الى ما بعد قيام الثوره البلشفيه ،حيث ان العشر سنوات الفاصله بين المؤتمر الثاني و الثوره البلشفيه لم يكن بها احداث تتعلق بشكل مباشر بفلسطين.
بوعالي تسيون بعكس البوند ( الاتحاد العام للعمال اليهود في ليتفا و بولندا و روسيا) آزر البلاشفه و جند العمال اليهود في الجيش الاحمر ،بينما ايد البوند الذي كان الحزب اليهودي الاكبر في اوكرايينا ، الحكومه الاوكرايينيه المستقله ، و تحمل نتيجه لذلك تبعات عمليات الاباده التي قام بها حلفائهم الاوكرانيين ضد الاقليه اليهوديه ، نتيجه للسياسه الشوفينيه لحكومه اوكرانيا المستقله زادت شعبيه بوعالي تسيون ،على حساب شعبيه البوند و خرج الكثيرون من البوند ونضموا الى صفوف بوعالي تسيون . استغل الجناح اليساري في البوعالي تسيون ذلك و دعى الى مؤتمر تاسيسي للحزب الشيوعي العبري(بوعالي تسيون) ،الذي انعقد في مدينه غوميل (بيلوروسيا) . اكد الحزب الشيوعي العبري في بيانه التاسيسي انه بعكس البوند لم يكن يوما ما على علاقه مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي في روسيا ، لذلك لا يوجد في صفوفه لا مناشفه و لا تروتسكيين.
لشعور البوند بالارض السبخه تحت اقدامه ،تقدم بطلب للحزب الشيوعي العبري للاتحاد معهم في منظمه واحده و حسب برنامج الحزب العبري .هنا الحزب رفض رفضا قاطعا ذلك .لا يوجد في وثائق الحزب الارشيفيه اي تفسير لذلك لكني اتجرأ على القول ان السبب يكمن في ثقه الحزب بان تحالفهم مع البلاشفه(الذي وضعوه كاساس للعمل) يفتح امامهم الباب واسعا لاستيعاب جماهير البوند دون عائق مما سيساهم في دعم توجههم ضد سياسه التمثل ، دون حمل ثقل اخطاء و هفوات و خطايا البوند في علاقتهم مع البلاشفه .
هنا يجب لفت الانتباه الى اتجاه جديد ظهر في صفوف الحزب الشيوعي العبري ،ففي البيان الموجه من الحزب للمؤتمر السابع لعموم السوفييتات عام1919 نرى دعوه صريحه لوطن قومي مغلفه بقشره ماركسيه . فبعد المقدمه التي تطرح حق تقرير المصير لجميع القوميات و ان حق تقرير المصير للعبريين يتم عن طريق ديكتاتوريه بروليتاريتها التي افلحت بانشاء كمونات في مختلف المناطق ، يتابع البيان قوله بان حق تقرير المصير هذا لا يمكن اكماله الا على ارض فلسطين ، حيث ان الكمونات العبريه في بلد مترامي الاصقاع متباعده جغرافيا لا يمكن اعتبارها تجسيدا حقيقيا لحق تقرير المصير، اما في فلسطين فان الاساس الصلب لكيان عبري شيوعي قد تم انجازه على يد دول الوفاق و بمساعده البرجوازيه العبريه و الهجره الغير منظمه الى هناك ، فما علينا الا تنظيم الهجره الشيوعيه و الاستيلاء على زمام المبادره من البرجوازيه و تاسيس الكيان الشيوعي العبري. حينها سيكون هذا الكيان راس الحربه ضد المشاريع الامبرياليه في المنطقه و كذلك سيساهم مع طليعه كادحي دول الشرق المتخلفه في تصعيد اوار حركات التحرر الوطني.
كذلك تمكن الحزب من الحصول على دعوه الى مؤتمر كادحي الشرق الذي انعقد في باكو عام 1920 ،حيث قدم مندوب الحزب زينوفي اوستروفسكي ورقه عمل عنوانها ( الهجره و استعمار فلسطين حسب الاسس الشيوعيه ) لن اتطرق لمحتوى الورقه فهو شبيه بما اوردته اعلاه عن الاعلان مع فرق بسيط انه تطرق الى ضروره التحالف مع الكادحين العرب من اجل اعاده بناء الاقتصاد الفلسطيني . كذلك تاسيس فرع للامميه الشيوعيه في فلسطين ،فرع سيتعاون مع الفروع الاخرى في المنطقه من اجل دفع عجله التحرر الوطني الى الامام. هذا التقرير لم يتم التصويت عليه و لم يدرج ضمن مقررات المؤتمر.
في شهر اب1921 تقدم الحزب بمشروع للاندماج مع الحزب البلشفي لكن على اساس بقائه كوحده مستقله داخل الحزب البلشفي مسؤوله عن كل ما يخص العبريين اما في القضايا الاخرى فيلتزم الفرع بسياسه الحزب البلشفي ،اخذين بعين الاعتبار ان الامميه الشيوعيه اتخذت عام1920 قرارا بحل البوند و دمج اعضائه بشكل فردي في الحزب البلشفي ، علما ان قرار الحل تم انتقاده ببيان للبوعالي تسيون اكد على قصر نظر الامميه الشيوعيه و على سعيها لاجبار العبريين على التمثل ،ارى ان خطوه البوعالي تسيون كانت ضروريه لكي يتمكن من مواصله احتكار التاثير على العبريين و متابعه السياسه المناهضه للتمثل و المناديه بتنظيم الهجره العبريه لفلسطين .رد الحزب البلشفي كان سريعا و صادما ففي مذكره من سكرتير اللجنه المركزيه ياروسلافسكي موجهه الى افيربوخ وضح فيها ان هكذا تقسيم امر غريب و ان قضيه الهجره الى فلسطين فكره لا شيوعيه، و وضح ان انضمامهم للحزب البلشفي ممكن فقط بعد حل حزبهم و الامتناع عن الدعايه الصهيونيه و الامتناع عن الدعوه للهجره الى فلسطين. حينها تمت الدعوه الى اجتماع لفروع بوعالي تسيون في العالم عقد في شهر اب في مدينه دانزينغ(غدانسك البولنديه حاليا) لمعالجه موضوع الانضمام الى الامميه الشيوعيه ، لم يوافق المؤتمر على شروط الانضمام للامميه و على الاخص شرط حل جميع فروع البوعالي تسيون في العالم.افيربوخ هاجر الى فلسطين راسا من دانزينغ مرسلا رساله مؤرخه في الثالث من ايلول الى اللجنه المركزيه لبوعالي تسيون في موسكو مؤكدا فيها انه لا يوجد مستقبل للعمل الصهيوني في روسيا و انه مسافر الى فلسطين.اي انه حصلت القطيعه التامه بين بوعالي تسيون و الحزب البلشفي و الامميه الشيوعيه، و جميع الخطوات التي قام بها بوعالي تسيون لاحقا لا صله لها بالبلشفيه.
محاولات الفرع الفلسطيني للبوعالي تسيون الانضمام الى الامميه الشيوعيه بالفعل وجدت لكن لم تلقى نجاحا. ايبر كون و ضمن مندوبي الحزب الشيوعي النمساوي حاول حضور المؤتمر الثاني للامميه الشيوعيه كممثل للحزب الاشتراكي الفلسطيني،لجنه العضويه قررت عدم السماح لكون ايبر المشاركه في المؤتمر بسبب"ان بوعالي تسيون لم يتخلى بعد عن الأراء الصهيونيه الباطله،لذلك قبول ممثليه و كذلك النظر في امكانيه ضم الحزب الى الامميه لاسباب مبدئيه مرفوض" لكن سمحت له بحضور المؤتمر كضيف. القى كون ايبر كلمه في اطار مناقشه مقررات المؤتمر حول حركات التحرر الوطني ، عضوه المؤتمر من الحزب البلشفي فرومكينا شنت هجوما ساحقا على اطروحات كون ايبر و على البوعالي تسيون ،كان الصراع في اروقه المؤتمر بين فرومكينا و كون ايبر حول طريقه حل المسائل المتعلقه بالاقليات، هل الافضل حكم ذاتي في اطار الدوله السوفياتيه او هجره البروليتاريا الثوريه الى الدول المتخلفه لبناء الاشتراكيه هناك ،في هذا الجدال كانت الغلبه للبلاشفه و لم تدخل مقترحات الاشتراكي الفلسطيني في مقررات المؤتمر حول الكولينياليه و حركات التحرر .
هناك خلط كبير بين بوعالي تسيون و الحزب الاشتراكي الفلسطيني ،يعمد كثير من الكتاب الى اعتبار ان الحزب الاشتراكي هو تسميه الفرع الفلسطيني لبوعالي تسون. في الواقع فان الحزب الاشتراكي تم تاسيسه من قبل فئه انشقت عن البوعالي تسيون و دعت الى نبذ الصهيونيه و الانضمام الى الامميه الشيوعيه. و قد اوردت اعلاه نبذه عن محاولتهم تلك. لقد عبرت جريدة "باروييس" الناطقة باللغة الايديشية عن هذا التحول الفكري, إذ ذكرت بأنه كان أمام اليسار الثوري في الحركة العمالية اليهودية خيارين يجب الحسم فيما بينهما, إما اختيار " لندن الامبريالية أو موسكو البروليتارية.... أغسطس 1914 أو أكتوبر 1917 .... بلفور أم لينين.... مؤتمر صهيوني أم الأممية الشيوعية ؟بهذه المعادلة حسم الشيوعيون الأوائل مواقفهم الفكرية, وشقوا طريقهم نحو الفكر الماركسي اللينيني, بالرغم من بقاء بعضا من عدم الوضوح الفكري بخصوص عدة قضايا، وبالأساس بخصوص الصهيونية والقضية القومية. حيث بقى الحزب واقعا تحت تأثير بعض الأفكار الصهيونية مثل مفهوم "الصهيونية البروليتارية". توقف العبري, جرى في داخل صفوف حزب العمال ألاشتراكي عام 1922 انشقاق تنظيمي تشكل على أثره حزبان شيوعيان: الحزب الشيوعي في فلسطين بقيادة جوزيف برزيلاي (برغر), والحزب الشيوعي الفلسطيني بقيادة حاييم اورباخ. في شهر تموز 1923 عقد الحزب مؤتمره الخامس, الذي شكل نقطة تحول حاسمة ، ففي هذا المؤتمر تم توحيد الحزبين. في حزب واحد سمي بالحزب الشيوعي الفلسطيني. واتخذ المؤتمر موقفا نهائيا من الأيديولوجية الصهيونية, وتخلى عن أوهامه السابقة وبما يسمى "الصهيونية البروليتارية". ففي هذا المؤتمر قيم الحزب الحركة الصهيونية بأنها "حركة تتجسد فيها تطلعات البرجوازية اليهودية... وتقف في جبهة واحدة مع الاستعمار البريطاني، إذ ربطت مصيرها مع مصير المحتلين الامبرياليين..." كما ودعت قرارات المؤتمر إلى مقاومتها "بواسطة العمل الإيضاحي بين العمال اليهود خاصة... توجيه النضال ضد الصهيونية البروليتارية.."و اتخذ المؤتمر قرارات حاسمة وصحيحة بصدد الحركة القومية العربية، إذ اعتبرها "احد العوامل الأساسية التي تقاوم الاستعمار البريطاني"، ورأى من واجبه القيام بعمل كل شيء من اجل مساندتها.
بعد المؤتمر الخامس تقدم الحزب بطلب الانضمام للكمنتيرن ، و اشترطت اللجنه التنفيذيه للكمنتيرن على الحزب "أن يسعى إلى إقامة أوثق الصلات مع أوسع الجماهير العربية بغية تحويله من منظمة للعمال اليهود إلى حزب شيوعي حقيقي".. ودعته إلى دعم حركة التحرر الوطني للسكان العرب في نضالهم ضد الاحتلال البريطاني- الصهيوني."،اي تعريب الحزب .حينها بدأ العمل الشاق بين الجماهير العربيه و ارسال العشرات منهم للدراسه في جامعه شعوب الشرق، و في المؤتمر السابع كان عدد المندوبين العرب مساوي لعدد اليهود منهم مع توسيع نشاطه ليشمل شرق الاردن(احد اعضاء المؤتمر كان ممثلا لشرق الاردن). اعطت هذه العمليه اكلها سريعا و رغم معارضه بعض العناصر تكونت سكرتاريه اللجنه المركزيه من ثلاثه اعضاء احدهم يهودي اما الامين العام فكان عربي ايضا.كذلك كان هناك عربي وحيد عضو اللجنه التنفيذيه للكمنتيرن ممثلا للحزب الشيوعي الفلسطيني، و لتحجيم تأثير فرانكو على المراكشيين تم ارسال قيادي عربي فلسطيني اخر الى الجمهوريه الاسبانيه لاصدار مناشير و تاسيس اذاعه بالعربيه.
خلال هذه الفتره كان لينين على فراش المرض، فعن اي تعاون منه مع الصهاينه يدور الحديث، و هل الحزب الشيوعي هو حزب صهيوني. اما موقف ستالين من الصهيونيه فيمكن ايجازه في الفقره التاليه( ما هي مثلا تلك الأمة اليهودية التي تتألف من يهود جورجيين ودغستانيين وروس وأمريكان وغيرهم والتي لا يفهم بعضهم بعضا ويقطنون مختلف بقاع الكرة الأرضية ولن يرى بعضهم بعضا في حال من الأحوال أسلما كان أم حربا...ليست هذه بأمة والاشتراكية الديمقراطية لا يمكن لها أن تضع برنامجا لمثل هذه الأمم الكرتونية. ).
لهذا يجب دائما العوده الى المصادر و عدم بناء الاستنتاجات على برامج بروبوغاندا تمولها البرجوازيه الوضيعه سواء الروسيه او غيرها.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ستالين و الكيبوتسات
عبد الحسين سلمان ( 2019 / 1 / 3 - 15:53 )
تحياتي للزميل عبد المطلب

ذكرت موقف ستالين في نهاية المقال , وهو فقرة من كراسة : الماركسية و المسألة القومية , فينا 1913

ماهو ردكم على من يقول :
في بعض الكيبوتسات حتى بداية الثمانينيات ، كان لا يزال من الممكن العثور على صور ستالين المعلقة على الجدران!

وفعلاً توجد صورة كثيرة في الانترنيت
لماذا هذه الصورة موجودة في الكيبوتسات ؟


2 - الزميل عبد الحسين
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 3 - 16:21 )
بالفعل هذا المقتطف من كراسه ستالين(الماركسيه و المسأله القوميه)كذلك له مقولات اخرى تعود لما بعد انتصار اكتوبر مثل(الصهيونية ، التي تسعى للهيمنة على العالم ،سوف تنتقم بشدة منا على النجاحات و الانجازات التي حققناها ، فهم ما زالوا يعتبرون روسيا دولة بربرية و مصدرا للمواد الخام ، واسمي أيضا سوف يتعرض للقذف والتشهير)
اما بخصوص صور ستالين فاعتقد انه يوجد من بين ما يطلق عليهم اسم اليسار الصهيوني من يحترم ستالين و لذلك يضع صوره في القاعات. لكن هذا ليس مأخذا على ستالين. جزار بغداد و كما يزعم البعض كان يوقر ستالين لكن هذا لا يعني ان البلاشفه او ستالين لو كان حيا يدعم سياسات ا لبعث الفاشيه.
لعدم اطاله المقال لم اتطرق للجناح الذي بقى من بوعالي تسيون بعد انشقاق الحزب الاشتراكي عنه، اي تاسيس احودات هعفوداه برئاسه غرين(بنغوريون)ثم المابام و المعراخ و انضمام حزب العمل للامميه الثانيه، هذه الاحزاب هي التي كانت مسيطره على الكيبوتسات و لا يعقل ان حزبا من الامميه الثانيه ستاليني، هي فقط اجتهادات شخصيه من اعضاء هذه الكيبوتسات.


3 - سؤال
فلاح علوان ( 2019 / 1 / 3 - 17:49 )
الاخ عبد المطلب العلمي المحترم.
قرأت مرة في اواسط التسعينيات، جملة قالها لينين في الرد على وعد بلفور عام 1917 تقول- يجب الوقوف بحزم ضد أي محاولة لاقامة كيان لليهود على اساس ديني في فلسطين- ولا اتذكر المصدر، ولم اعثر على الجملة ثانية حتى في كراسة نصوص حول المسألة اليهودية. هل سبق وان مر بك هذا التعبير في احد كتب لينين او كراريسه؟ يؤسفني اني لا اتذكر المصدر، ولكني اطلعت على هذا النص.
تقبل تحياتي


4 - اقوال لينين
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 3 - 18:07 )
الاخ فلاح المحترم
بالفعل اذكر اني قرأت منذ مده طويله قول مشابه لكني اخالفك الرأي انه كان متعلقا بوعد بلفور. على اي حال سوف ابحث في الامر و اوافيك لاحقا بالرد.


5 - الحفار البولشفي للتاريخ
فؤاد النمري ( 2019 / 1 / 3 - 18:38 )

الرفيق البولشفي مطلب يغنينا بتاريخ البولشفية العريق الذي يجهد لطمسه الأعداء
حبذا لو أضاف حفارنا الجهبذ تصريح لينين ضد الصهيونية في العام 1913

In 1913 Lenin wrote in Critical Remarks on the National Question:
Whoever -dir-ectly´-or-in-dir-ectly puts forward the slogan of a Jewish -national culture- is (whatever his good intentions may be) an enemy of the proletariat, a supporter of the old and of the caste position of the Jews, an accomplice of the rabbis and the bourgeoisie.

حيوا معي حفارنا البولشفي العملاق مطلب


6 - شكرا للرفيق عبد المطلب
مشعل يسار ( 2019 / 1 / 3 - 19:03 )
كل الشكر لك، رفيق عبد المطلب على هذه المقالة الممتازة التي توضح كثيرا من الأمور التي لم نكن نعرفها من قبل عن تفرعات يسار الحركة الصهيونية وسراديبها المختلفة وعن موقف البلاشفة المبدئي دائما وأبداً من الأمة اليهودية المصطنعة والتي أبدع الرفيق ستالين في فرط عقدها وفضح خطلها سياسياً وعملياً.


7 - موقف لينين
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 3 - 19:22 )
شكرا رفيقي فؤاد على اضافتك القيمه. و من ناحيتي ادرج هذه الفقره للينين و تعود لعام1903:
فكرة -القوميه- اليهوديه تحمل طابعا رجعيا بالتأكيد، ليس فقط في صفوف مؤيديها (الصهاينة)، ولكن لاولائك، الذين يحاولون دمجها مع الأفكار الاشتراكية الديمقراطية (البونديين) .فكرة القوميه اليهودية مخالفه لمصالح البروليتاريا اليهودية، نظراً لأنها تعزز بينهم ، بشكل مباشر أو غير مباشر، روح معاداه الاندماج -الغيتو- .


8 - شكرا للرفيق عبد المطلب
مشعل يسار ( 2019 / 1 / 3 - 19:57 )
كل الشكر لك، رفيق عبد المطلب على هذه المقالة الممتازة التي توضح كثيرا من الأمور التي لم نكن نعرفها من قبل عن تفرعات يسار الحركة الصهيونية وسراديبها المختلفة وعن موقف البلاشفة المبدئي دائما وأبداً من الأمة اليهودية المصطنعة والتي أبدع الرفيق ستالين في فرط عقدها وفضح خطلها سياسياً وعملياً.


9 - رحلة في الذاكرة
رائد محمد نوري ( 2019 / 1 / 3 - 23:01 )
شاهدت الحلقتين، كان المذيع والمعد خالد الذكي المهني المتميز في إدارة حلقات برنامجه يسعى للحصول على إدانة للبلاشفة وستالين في شأن العلاقة مع الصهيونية، لكن الباحث الضيف كان حصيفاً وأنصف الشيوعيين حسب ما أظن.
تحياتي البولشفية


10 - الرفيق العزيز رائد
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 3 - 23:13 )
بالفعل هو هكذا ،لذلك اشرت في بدايه المقال الى ان السيد الجوهري قول البروفيسور كوستاش ما لم يقله.


11 - أينا أصدق؟
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 5 - 09:27 )
بعد التحية
إذا كان ستالين أول من اعترف بحق اليهود في فلسطين، فما معنى محاولاتكم طمس هذه الحقيقة التاريخية، وهي لا تطمس؟
انظر من فضلك (ما بين الدين والأفيون من ضروب التشابه) وقل لي هل أنت ومن يؤيدك على صواب؟


12 - بين النظرية والممارسة
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 5 - 17:32 )
شكراً على الرد أخي عبد المطلب العلمي وأقول:
الموافقة على قرار التقسيم من قبل ستالين، اعتراف بحق اليهود في فلسطين، وإلا فماذا تسمي
هذا الاعتراف؟
إذا كان ستالين في نظرياته لا يعتبر اليهودية قومية، فلماذا وافق على إقامة دولة يهودية؟
عليك الآن أن تجد في البحث عن تفسير لهذا التناقض بين النظرية والممارسة لدى ستالين.


13 - إلى نعيم إيليا
فؤاد النمري ( 2019 / 1 / 5 - 18:00 )
بالإذن من الرفيق مطلب
اليهود في فلسطين هم فلسطينيون يدينون بالديانة اليهودية مثلهم ثل السيحيين الفلسطينين إلا أن
التمييز العنصري ضد اليهود الذي ارسه السيحيون قبل المسلمين هو ما جعل لليهود قضية إثنية

المسلمون الفلسطيتيون رفضوا مساكنة اليهود فهل تريد ستالين أن يوافق المسلمين برفض المساكنة


14 - الأستاذ فؤاد النمري
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 5 - 18:51 )
تحياتي
المشكلة واضحة: ستالين ينفي نظرياً قوميةَ اليهود، ولكنه في التطبيق يعترف بقومية اليهود حين يؤيد حقهم في أن يكون لهم دولة في فلسطين.
نريد تفسيراً منكم لهذا التناقض
وشكراً


15 - الصهيوني النمري
عبد الحسين سلمان ( 2019 / 1 / 5 - 21:28 )
يقول صاحب تعليق رقم 13
اليهود في فلسطين هم فلسطينيون.....

وهذه كذبة تاريخية كبرى.

هل يقصد اليهود قبل عام قبل صدور وعد بلفور في 2 نوفمبر (تشرين الثاني) 1917, او يقصد اليهود بعد عام 1917

كم هي نسبة اليهود في فلسطين قبل 1917 ؟

وكم هي نسبتهم بعد 1917 ؟

النمري يحتال على القارئ و يضحك على الناس بهذه الاكاذيب ويبرهن هنا على صهيونيته المتخفية


16 - السيد إيليا
فؤاد النمري ( 2019 / 1 / 6 - 06:56 )
البطريرك صفوونيوس اشترط على عمر بن الخطاب ألا يسكن اليهود إيليا
ذلك يعني أن اليهود موجودون في فلسطين قبل 1400 شنة
العرب أنكروا حق اليهود العيش في فلسطين لأسباب دينية
أنت تعرف بأن ستالين ليس متديناً وليس مسلما

منظمة التحرير الفلسطينية اعترفت أكثر من مرة أنه خانهم الوعي عندما رفضوا قرار التقسيم
أنا على ثقة من أنك لا تعرف شروط قرار التقسيم 47 الذي كان في مصلحة العرب وهولا يعطي اليهود أكثر من صحراء النقب التي كانت معاهدة فرساي 1919 قد خصصتها لليهود

لعلمك أن قرار التقسيم 47 لم يكن مقبولا على الولايات المتحدة وبريطانيا وإن صوتت علية الولايات المتحدة آخيراً بالإيجاب أما بريطانيا فقد استنكفت عن التصويت

تحياتي لشخصك الكريم


17 - حل مشكلة التناقض هو المطلوب
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 6 - 11:55 )
طلبي واضح عزيزي الأستاذ. أطلب تفسير التناقض (تناقض ستالين) ولا أطلب أن يسرد على مسامعي تاريخ اليهود، والحركة الصهيونية، وملابسات التقسيم والصراع العربي - الإسلامي مع اليهود .
أظن أنكم تعلمون أيضاً أنه قامت في الاتحاد السوفياتي دولة يهودية سوفياتية. فكيف كان لهذه الجمهورية أن تقوم ، لو كان البلاشفة، كما يرى الأخ العلمي، ينكرون على اليهود أنهم قومية؟


18 - السيد إيليا
فؤاد النمري ( 2019 / 1 / 6 - 17:08 )
من هو في تناقض هو السيد إيليا وليس ستالين
لستالين عشرات الأقوال تنفي قومية اليهود
بل اعتبرهم ستالين طائفة دينية
لكنه لا يستطيع أن يوافق على نبذهم
تقسيم 47 جاء من لجنة محايدة انتدبت لحل الإشكال مكونة من 9 أعضاء
ولما لم يقبل العرب بوجود البهود إلا بتعريبهم كما حدث للأقوام الأخرى
وافق ستالين على التقسيم لحماية طائفة دينية مضطهدة بسبب الدين

لكن السيد إيليا يصر على أن اليهود يشكلون قومية وستالين عليه أن يعترف بافتراض ايليا
الدولة البهودية في النقسم كانت تضم 650 ألف يهودي و 500 ألف عربي وهي بذلك لا تكون دولة يهودية فعلياً

إسرائيل الصهيونية الفاشية المعادية للسلم العالمي هي من صناعة العرب 100%

ولك أن تقرأ عن القضية الفلسطينية في كتابي -قضايا معاصرة- المنشور على النت


19 - ستالين يؤيد من حيث المبدأ الصهيونية
طلال الربيعي ( 2019 / 1 / 6 - 18:33 )

الاستاذ العزيزنعيم ايليا
اعتقد ان مقال المدونة الماركسية لربما يجيب على تساؤلك, فهو يقول
Some on the left still maintain the myth that Stalin was -a great fighter against world Zionism-. In reality his policy on this question was a zig-zagging one that went from support for Zionism to outright anti-Semitism. A Kramer, in Israel, unravels the truth.

On February 11, 1945 in Yalta president Roosevelt asked Stalin, what he thought of Zionism. The answer he got shocked the translator Charles Bolen who had read Stalins work on -Marxism and national question-: -In principle I support Zionism, but there are difficulties with solving the Jewish question. Our experiment in Birobidzan (1) failed, because the Jews prefer to live in cities-
-البعض في اليسار ما زال يحافظ على أسطورة أن ستالين كان -مناضل عظيم ضد الصهيونية العالمية-. في الواقع ، كانت سياسته حول هذه المسألة هي التأرجح المتمثل في دعم الصهيونية إلى معاداة السامية صراحة.
يتبع


20 - ستالين يؤيد من حيث المبدأ الصهيونية
طلال الربيعي ( 2019 / 1 / 6 - 18:36 )
في شباط / فبراير11, 1945، سأل روزفلت، في يالطا، ستالين، عن رأيه في الصهيونية. الجواب صدم المترجم تشارلز بولن الذي قرأ عمل ستالين حول -الماركسية والمسألة القومية: -من حيث المبدأ أؤيد الصهيونية، لكن هناك صعوبات في حل المسألة اليهودية. فشلت تجربتنا في بيرودجان، لأن اليهود يفضلون العيش في المدن -.
Stalin and Zionism
http://www.marxist.com/israel-stalin-zionism150503.htm

وهذا يفسر ايضا تعليق الصديق عبد الحسين سلمان حول موالاة السيد النمري للصهيونية وذلك بسبب ستالينيته. كما يفسر انحراف بعض الاحزاب الشيوعية الستالينية في المنطقة, وبالاخص الحزب الشيوعي العراقي, الذي دخل في مجلس حكم بريمر الامبريالي وتبنى كل قوانينه وذلك خلافا لقول مؤسس الحزب فهد ان الامبريالية والصهيونية تؤمان لبغي واحد, وكما تجلى ذلك مؤخرا بتحمس البعض من قيادات الحزب المذكور, بسبب تحالفه مع الاسلام السياسي المدعوم من قبل السعودية وامريكا, للسياسات السعودية المزعومة في الاصلاح والتجديد رغم ان السعودية وامرائها يزعمون ان اسرائيل قدمت لهم خدمات عظيمة.
يتبع


21 - ستالين يؤيد من حيث المبدأ الصهيونية
طلال الربيعي ( 2019 / 1 / 6 - 18:44 )
أمراء سعوديون لفندي: إسرائيل قدمت لنا خدمات عظيمة
https://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=27001&page=2

وهذا قد يفسر ايضا تحمس السيد فؤاد النمري في الدفاع عن المملكة الوهابية! والاعلام يتحدث عن مساعدة اسرائيل للسعودية في انتاج اسلحة نووية
https://www.mintpressnews.com/israel-saudi-arabia-nuclear-weapons/243256/
مع كل المودة والاحترام


22 - ستالين و الصهيونيه
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 6 - 19:59 )
الزميل طلال الربيعي
هذه كذبه سطرها الامبرياليين في القرن الماضي. هذه الفقره وردت في كتاب السفير الامريكي لدى الاتحاد السوفياتي في كتابه شاهد على التاريخ و يزعم انها حدثت في حوار بين روزفلت و ستالين.
رابط وثائق مؤتمر يالطا
http://digicoll.library.wisc.edu/cgi-bin/FRUS/FRUS-idx?type=article&did=FRUS.FRUS1945.I0012&id=FRUS.FRUS1945&isize=M
و لا يوجد هناك اي اشاره لهذا الحديث


23 - الكسندرا كولنتاي
زينة محمد ( 2019 / 1 / 6 - 22:20 )
ارجو من الرفيق العلمي وضع رابط المقال الذي ترجمه عن مذكرات الكسندرا كولنتاي مع ستالين والذي كان واضحا فيه كيف كان ستالين بعيد النظر ويرى في الصهيونية حركة رجعية


24 - اذن لماذا دولة بيرودجان؟ والدليل!
طلال الربيعي ( 2019 / 1 / 6 - 22:37 )
الزميل العزيزعبد المطلب العلمي
ان جوابك لا يغير قيد شعرة مما قلته في تعليقي وهو في الحقيقة اقتباس لستالين. وردك هو من نوع الخطيئة المنطقية المميتة
Third Deadly sin: Ignorance as Proof
According to Heinrichs, ignorance as proof is the third deadly logical sin.
http://sourcesofinsight.com/7-deadly-logical-sins/
وردك ايضا لا يفسر مطلقا تأسيس ستالين لدولة بيرودجان اذا لم يكن اليهود قومية ولم يتم اضطهادهم من قبل ستالين ونظامه!

كما اننا نعلم ان غياب الدليل ليس دليلا على عدم وجود الدليل كما تفصّل اشهر مجلة طبية عالميا
BMJ
Edzard Ernst: Absence of evidence is not evidence of absence
https://blogs.bmj.com/bmj/2012/03/19/edzard-ernst-absence-of-evidence-is-not-evidence-of-absence/
وذلك بالرغم من اننا نملك الدليل (الماركسي وليس الامبريالي!)!

وافر تحياتي


25 - بيروبيجان
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 6 - 23:23 )
اخي طلال في استفسارك حول بيروبيجان ذكرتني ببعض النقاط التي سهوت عن الاشاره لها. في الثالث من كانون الثاني 1927 اصدر مجلس(سوفييت)العمل و الدفاع، مرسوماحول العمل على مؤازره مغادره اليهود لفلسطين، و تم تاسيس جمعيه و تسجيلها في يافا (الاتحاد في سبيل العوده للوطن) و نجحت العمليه حيث انه عام1927عدد مغادري فلسطين الى الاتحاد السوفياتي وصل الى87%من مجموع المهاجرين اليهود الى فلسطين.في تلك الفتره كانت الاراضي في القسم الاوربي من الدوله قد تم توزيعها. و كانت هناك حاجه لاسكان المناطق قليله السكان على الحدود الصينيه فتم و باقتراح من (لجنه اسكان الكادحين اليهود)عام 1928صدر قرار اللجنه التنفيذيه المركزيه باسكان من يرغب من اليهود في بيروبيجان. وقد دعمت المنظمه اليهوديه الامريكيه اغريكولتشر دجوينت العمليه بالتبرع باليات زراعيه .


26 - الرفيقه زينه
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 6 - 23:27 )
اشكرك على الاشاره الى مقتطفات من مذكرات كولنتاي التي ترجمتها منذ سنوات. ادناه رابط المقال
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=476649


27 - الأستاذ النمري
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 7 - 08:52 )
إذا كان ستالين، كما تقول، ينفي قومية اليهود ويعدهم جماعة دينية، فإنه سينقض موقفه هذا حين يوافق على إنشاء كيان قومي يهودي في فلسطين أو جمهورية في الاتحاد السوفياتي.
أنت يا عزيزي تبرر صنيعه، تلتمس لتناقضه الأعذار. ولكنك مع ذلك لا تعترف بتناقضه.
تفسير التناقض هو الاعتراف بوجوده قبل البدء في تبريره
أشكر صديقي العزيز الدكتور طلال الربيعي شكراً جزيلاً!


28 - السيد ايليا
زينة محمد ( 2019 / 1 / 7 - 18:01 )
هل لديك اجاية عن تناقض الموقف الإنجليزي فقد وعدوا اليهود بوطن في فلسطين فلماذا امتنعوا عن التصويت مع القرار؟


29 - ستالين رجل عملي
رائد محمد نوري ( 2019 / 1 / 7 - 19:25 )
ستالين رجلٌ عمليٌّ ينطلق من الواقع للبناء عليه، وما موافقته على قرار التقسيم وإنشاء دولة قومية لليهود إلا لأن الظروف الإقليمية لم تسمح باتخاذ مواقف أخرى، ثم إن اليهود أسبق إلى امتلاك الوعي الطبقي من العرب فلربما كان ذلك سيساعد على تطوير وعي العرب باتجاه تبني مواقف مناهضة للحكومات العربية التابعة للاستعمار.
بالمناسبة في أربعينيات القرن الماضي سافر طه حسين إلى فلسطين بالقطار وألقى في الجامعة العبرية محاضرة أما كان يمكن البناء على مثل هذه المواقف باتجاه تفاهمات ثقافية واجتماعية تفرض واقعاً سياسياً مغايراً لما نعيشه اليوم؟


30 - رفيقي العزيز رائد
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 7 - 19:47 )
لدي اعتراضات على ما تفضلت به.قرار التقسيم لم ينص على انشاء دوله قوميه يهوديه، بل دوله اغلب سكانها من اليهود حيث كان 45% من سكان تلك الدوله عرب.لكن خطه التطهير العرقي(الخطه دالت)هي التي ادت الى طرد العرب من تلك الدوله. من بقى من العرب في تلك الدوله هم على الاغلب سكان القرى الواقعه على الطريق الاسفلتي الرابط الشمال بالجنوب(لم يكن الطريق الساحلي قد اقيم حينها)و هذه المناطق ضمت حسب اتفاقات رودس.
النقطه الاخرى حول امتلاك اليهود للوعي الطبقي،عند اقرار مشروع التقسيم كان الحزب الشيوعي قد انشق و سيطرت عليه عناصر يسار الصهيونيه و لم تكن له علاقات مع موسكو. لذلك لا يعقل ان يراهن ستالين على قوى كهذه.
الهدف الرئيس كان ابعاد الامبرياليين عن المنطقه ،اي تقليل خطر استعمال الامبرياليه للصراع في المنطقه لفرمله حركات التحرر الوطني.ما نص عليه قرار التقسيم و ما تكون على ارض الواقع شيئان مختلفان.


31 - السيدة زينة
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 7 - 20:39 )
أشكر سيادتك على السؤال وأجيب:
إذا كان الموقف البريطاني متناقضا كما تفضلت بذلك، فهل هذا التناقض يسوغ تناقض البلاشفة أو يزيله؟
مع فائق الاحترام


32 - استغلال طه حسين
عبد الحسين سلمان ( 2019 / 1 / 7 - 20:45 )
يحاول فؤاد النمري / عفواً رائد محمد نوري / أن يحشر الراحل الكبير طه حسين حشراً, في دعايته للصهيونية والتطبيع معها.

فقد كتب هيثم سلامة مقالاً بعنوان:
إسرائيل تواصل تلفيق التاريخ وتحاول استغلال طه حسين فى التطبيع

الرابط التالي

https://www.youm7.com/story/2017/10/29/إسرائيل-تواصل-تلفيق-التاريخ-وتحاول-استغلال-طه-حسين-فى-التطبيع/3486250


33 - تعليق الرفيقه زينه المحذوف
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 1 / 8 - 08:02 )
لقد كان سؤالي لماذا ولكنك لم تجب! ولكي تفهم موقف ستالين يجب ان تفهم التوازنات الدولية في تلك الحقبة. تقول ان ستالين كان موقفه متناقضا وهذا ليس صحيحا راجع مذكرات كولنتاي والتي واضح فيها عداء ستالين للصهيونية. جمهوريات الاتحاد السوفياتي الثلاث وبولندا وتشكوسلوفاكيا لم تصوت لإسرائيل صهيونية ولا يهودية بل دولة ثنائية القومية يستطيع اليهود ان يعيشوا فيها والذي هجر معظمهم هتلر المتحالف مع العرب حينها. ستالين أراد في الموافقة على قرار التقسيم ضرب الامبريالية البريطانية، الصهيونية و الرجعية العربية من اجل منطقة متحررة تخدم شعوبها وليس إسرائيل صهيونية عنصرية متعاونة مع الامبريالية
اكثر من يكره ستالين لتاريخ اليوم هم أعداء الاشتراكية والمخابرات الغربية والصهاينة ولذلك يروجون كل الأفكار التي تشوه ستالين وستالين هنا يعني ليس شخصه بل هو يمثل مرحلة ومشروع لينين الذي جسده هو على ارض الواقع لهذا يكرهون ستالين فمن يقف مع مشروع لينين لبناء الاشتراكية على وجه الكرة الأرضية يحب ستالين ومن ضد مشروع لينين يكره .ستالين وغير ذلك فهم اما منافقين او مضللين





34 - المحترمة السيدة زينة محمد
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 8 - 09:16 )
هذا هو السؤال الذي طرحته علي: ((هل لديك اجاية عن تناقض الموقف الإنجليزي فقد وعدوا اليهود بوطن في فلسطين فلماذا امتنعوا عن التصويت مع القرار؟))
ومنه ترمين إلى القول: إن موقف بريطانيا متناقض كموقف البلاشفة. وإن كان التناقض هنا عكسياً. فبريطانيا تعترف بقومية اليهود نظرياً ولكنها عملياً لا تصوت لهم ليكون لهم كيان قومي، بعكس البلاشفة الذين لا يعترفون بقومية اليهود نظرياً، ولكنهم يصوتون لليهود ليكون لهم كيان قومي.
كتب الأستاذ العلمي في نهاية منشوره ما يلي:
اما موقف ستالين من الصهيونيه فيمكن ايجازه في الفقره التاليه ( ما هي مثلا تلك الأمة اليهودية التي تتألف من يهود جورجيين ودغستانيين وروس وأمريكان وغيرهم والتي لا يفهم بعضهم بعضا ويقطنون مختلف بقاع الكرة الأرضية ولن يرى بعضهم بعضا في حال من الأحوال أسلما كان أم حربا...ليست هذه بأمة والاشتراكية الديمقراطية لا يمكن لها أن تضع برنامجا لمثل هذه الأمم الكرتونية. ).

ولك أجمل التحايا


35 - شكراً جزيلاً
رائد محمد نوري ( 2019 / 1 / 8 - 21:32 )
نبهتني إلى ما لم أنتبه إليه فشكراً لك رفيقي لكن مداخلتي تفهم أن القرار كان يقضي بتأسيس دولة ثنائية القومية لكن الواقع الذي لا أظنه كان غائباً عن ستالين يقول غير ذلك.
ستالين العظيم كان رجلاً عملياً ينطلق من الواقع للبناء عليه، غير أن الظروف في المنطقة لم تكن مؤاتية، ثم إن اسم الدولة كان اسماً عبرانياً، فهل فات قادة الاتحاد السوفيتي هذا الأمر؟


36 - شكراً جزيلاً
رائد محمد نوري ( 2019 / 1 / 8 - 21:38 )
نبهتني إلى ما لم أنتبه إليه فشكراً لك رفيقي لكن مداخلتي تفهم أن القرار كان يقضي بتأسيس دولة ثنائية القومية لكن الواقع الذي لا أظنه كان غائباً عن ستالين يقول غير ذلك.
ستالين العظيم كان رجلاً عملياً ينطلق من الواقع للبناء عليه، غير أن الظروف في المنطقة لم تكن مؤاتية، ثم إن اسم الدولة كان اسماً عبرانياً، فهل فات قادة الاتحاد السوفيتي هذا الأمر؟


37 - القبلة
رائد محمد نوري ( 2019 / 1 / 8 - 21:49 )
إسرائيل ولفنسون كان يهودياً هاجرت عائلته من روسيا إلى الاتحاد السوفيتي حتى قبل نشأة الصهيونية، وقد ولد في فلسطين وعاش فيها وسافر إلى القاهرة ودرس فيها وكتب أطروحته للدكتوراه : تاريخ اليهود في التي ظهرت في كتاب عنوانه: تاريخ اليهود في بلاد العرب، وقد أشرف عليه طه حسين.
لماذا نتجاوز وننسى هذه الحقائق؟
يبدو أن المعلق الذي ذكر في تعليقه هيثم سلامة لا يفهمني أو يفهمني ولا يريد إلا التشويش على حقيقة أن البلاشفة كانوا الأقرب إلى العدالة في أطروحاتهم بشأن القضية الفلسطينية.


38 - لماذا لم ينشر تعليقي
زينة محمد ( 2019 / 1 / 9 - 07:24 )
تعليقي ليس فيه ما يخالف قواعد النشر لماذا لم يتم نشره


39 - يهوذا الإسخريوطي.
عبد الحسين سلمان ( 2019 / 1 / 9 - 10:13 )
الى صاحب تعليق رقم 38

أنا اعلم أن البلشفة الروس صفحتهم بيضاء وليس سوداء
وأنا اعلم ان البلاشفة الروس هم ثوار من طراز خاص وليس عملاء الى ال هاشم و ال سعود
وانا اعلم ان البلاشفة الروس هم اعداء الصهيونية وليس اصدقائها في السر

كف عن الثرثرة الطنانة عن البلاشفة الروس , فهم ارفع منزلة و أعلى شأناً من يهوذا الإسخريوطي.
وَقَالَ: «مَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ تُعْطُوني وَأَنَا أُسَلِّمُهُ إِلَيْكُمْ؟» فَجَعَلُوا لَهُ ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. متى 26: 15

ثلاثون قطعة من الفضة
يا له من مكسب شيطاني بخيس......الشاعر البريطاني وليم بلين 1780-1835


40 - تصحيح
رائد محمد نوري ( 2019 / 1 / 10 - 21:48 )
في تعليق رقم 38 أشرت إلى أن عائلة إسرائيل ولفنسون هاجرت من روسيا إلى الاتحاد السوفيتي والصحيح هاجرت من روسيا إلى فلسطين في القرن التاسع عشر فعذراً أخوتي القراء على هذا الخطأ.


41 - لماذا لم ينشر تعليقي
زينة محمد ( 2019 / 1 / 11 - 08:31 )
تعليقي ليس فيه ما يخالف قواعد النشر لماذا لم يتم نشره


42 - سيد ايليا
زينة محمد ( 2019 / 1 / 11 - 08:31 )
لقد كان سؤالي لماذا ولكنك لم تجب! ولكي تفهم موقف ستالين يجب ان تفهم التوازنات الدولية في تلك الحقبة. تقول ان ستالين كان موقفه متناقضا وهذا ليس صحيحا راجع مذكرات كولنتاي والتي واضح فيها عداء ستالين للصهيونية. جمهوريات الاتحاد السوفياتي الثلاث وبولندا وتشكوسلوفاكيا لم تصوت لإسرائيل صهيونية ولا يهودية بل دولة ثنائية القومية يستطيع اليهود ان يعيشوا فيها والذي هجر معظمهم هتلر المتحالف مع العرب حينها. ستالين أراد في الموافقة على قرار التقسيم ضرب الامبريالية البريطانية، الصهيونية و الرجعية العربية من اجل منطقة متحررة تخدم شعوبها وليس إسرائيل صهيونية عنصرية متعاونة مع الامبريالية
اكثر من يكره ستالين لتاريخ اليوم هم أعداء الاشتراكية والمخابرات الغربية والصهاينة ولذلك يروجون كل الأفكار التي تشوه ستالين وستالين هنا يعني ليس شخصه بل هو يمثل مرحلة ومشروع لينين الذي جسده هو على ارض الواقع لهذا يكرهون ستالين فمن يقف مع مشروع لينين لبناء الاشتراكية على وجه الكرة الأرضية يحب ستالين ومن ضد مشروع لينين يكره ستالين وغير ذلك فهم اما منافقين او مضللين


43 - سؤال للسيدة المحترمة زينة محمد
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 11 - 09:38 )
أليس بين نفي ستالين للقومية اليهودية، واعترافه بها، تناقضٌ؟
علينا أولاً أن نعترف بوجود التناقض في موقفه. ثم نأخذ بعد ذلك في التماس الأعذار له وتبريره.


44 - بالإذن من الرفيقة زينه محمد
فؤاد النمري ( 2019 / 1 / 11 - 12:22 )
اعترف ستالين بولايتين كونفدراليتين واحدة فيها 850 ألف فلسطيني مسلم ومسيحي وولاية أخرى فيها 650 الف فلسطيني يهودي و 500 ألف فلسطيني مسلم ومسيحي
أما أن السيد إيليا بريد أن يغصب ستالين على لبس طربوش عربي فهذا لم يقدر علية قادة عظام في العالم أعظم من إيليا مع كل احترامنا له


45 - أهذا جوابك؟
نعيم إيليا ( 2019 / 1 / 11 - 15:35 )
ولكنه ليس بجواب عن سؤالي للست زينة: ((أليس بين نفي ستالين للقومية اليهودية، واعترافه بها، تناقضٌ؟))


46 - السيد ايليا
زينة محمد ( 2019 / 1 / 11 - 17:48 )
السؤال بهذه الطريقة يا سيد إيليا متناقض بحد ذاته فستالين صوت مع قرار التقسم وليس على الاعتراف بالقومية اليهودية وهاذان شتان. ستالين أكثر من ساهم في صناعة تاريخنا الحالي ولكن رغم ذلك هو لم يرسم التاريخ ! ليس ستالين من هجر اليهود الى فلسطين ولا هو من اضطهد اليهود، من اضهدهم هو من جعلهم قومية. طرح قرار التقسيم في هيئة الأمم كان واقع تمليه تناقضات المرحلة، الاتحاد السوفياتي كان مع دولة ثنائية القومية ولكن رفض العرب لهذا الحل لم يبقى الا خيار دولتين . اجبتك في تعليقي السابق بان من وراء التصويت بنعم كان ضرب الامبريالية البريطانية والصهيونية والرجعية العربية وهنا نتكلم عن التكتيك الذي تحكمه توازنات المرحلة وتم التصويت على دولة يعيش بها اليهود وليس دولة يهودية والتي ما تزال إسرائيل تسعى له، أي ان الاعتراف بدولة يعيش بها اليهود لم يكن اعتراف باليهودية كقومية وانما حل يمليه الواقع
هذا ليس تبريرا فستالين ليس قوميا عربيا وانما شيوعيا كان همه الأكبر القضاء على الامبريالية والتي بموتها كان سيقضي على الرأسمالية عدوته اللدودة


47 - نحن نكتب بالعربية
فؤاد النمري ( 2019 / 1 / 11 - 20:29 )
ستالين اعترف بولايتين في دولة فلسطينية واحدة يسكنها 850 الف فلسطيني مسلم
وأخرى يسكنها 650 الف فلسطيني يهودي و 500 ألف فلسطيني مسلم
في كلتا الولايتين لا يتواجد غير الشعب الفلسطيني

أعداء الشيوعية غالباً ما يتجاوزون كل منطق
وهو ما لا يتوافق مع نعيم إيليا المسيحي الذي نعرف

تحياتي

اخر الافلام

.. كلمة الأمين العام الرفيق جمال براجع في افتتاح المهرجان التضا


.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيمرسون بأ




.. شبكات | بالفيديو.. هروب بن غفير من المتظاهرين الإسرائيليين ب


.. Triangle of Love - To Your Left: Palestine | مثلث الحب: حكام




.. لطخوا وجوههم بالأحمر.. وقفة احتجاجية لعائلات الرهائن الإسرائ