الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السينما والتاريخ العربي

محمد عبيدو

2006 / 4 / 27
الادب والفن


السينما والتاريخ العربي
المبدع لدينا مقيدا في التعامل مع التاريخ بعقلية الرقابات العربية
ان محاولة استكشاف العلاقات الجدلية الكائنة بين التاريخ العربي كمادة درامية والفن السينمائي كفن تركيبي جديد في المجتمع العربي المعاصر تتطلب اعادة النظر في المنهج الذي الذي يتبعه السينمائي في عملية تمثل التاريخ مع الاشارة الى ان السينما العربية مشروطة بمجمل الحركة الثقافية العربية . فالسينما العربية مازالت متعثرة في تناولها فضاءات الابداع في التاريخ العربي
والمتابع للسينما العربية يرى تعثر التجارب السينمائية العربية - بأستثناءات قليلة - مع قضايا التاريخ في ظل الرؤية السائدة لقراءة التاريخ والتي تكرسها قوى وسلطات سائدة ومستمدة مشروعية بقاءها من تكريس تفسيرها وصياغتها الخاصة الرافض للرؤى الاخرى المختلفة لقراءة احداث التاريخ .. ولا يزال المبدع لدينا مقيدا في التعامل مع التاريخ بعقلية الرقابات العربية التي لا تقبل شكلا فنيا يقدم التاريخ بطريقة غير الطريقة الرسمية .. والسينمائيون يعودون للتاريخ احيانا من أجل طرح افكار معاصرة لافتقادهم الحرية في نقاش القضايا الكبرى مثل السلطة والحرية في هذه الأيام .والسينما باعتبارها نحت للزمن، ملزمة ، كنوع من التعبير بتقريب الواقع من المتلقي إيمانا بمصداقية وعدالة القضية التي يدافع عنها المبدع أكان منتجا أو مخرجا أو ممثلا وكذلك التحلي بالجرأة في التطرق إلى مواضيع اجتماعية حساسة كملفات الاعتقال السياسي ورصد جانب غامض من التاريخ السياسي الذي كان يصنف ضمن الطابوهات. ويمكننا مثلا ضمن مقاربة السينما للتاريخ السياسي القريب أن نلاحظ أن. الأفلام المغربية التي تطرقت لهذه الظاهرة مؤخرا ونذكرمنها "منى صابر" لمخرجه عبد الحي العراقي (2001) و"درب مولاي الشريف" لحسن بن جلون (2004) و"جوهرة بنت الحبس" لسعد الشرايبي (2003) و"ذاكرة معتقلة" لجيلالي فرحاتي (2005)هي بمثابة شهادات على حقبة من تاريخ المغرب وتكريم لأشخاص كانوا ضحايا هذه الحقبة كما أن هذه الأفلام حاولت أن تضع المتلقي، من خلال تكييف السيناريو والحوار والصورة والصوت واللغة، في قلب اللحظة التاريخية
ماذا عن دور السينمائيين العرب في القراءة البصرية للتاريخ العربي ؟.. ينبغي القول هنا ان مسالة قراءة التاريخ العربي في السينما ليست بدعة نظرية وانما تنتظر على الصعيد التطبيقي مساهمات يقوم بها سينمائيونا . وهي في ذات الوقت ليست بدعة أو نزوة أو تعصبا وانما ضرورة عصرية مشروعة خاصة بعد ارساء الأسس الاقتصادية للصناعة السينمائية في عدد من الدول العربية . ان علاقة السينما بالتاريخ لاتعني اعداد لائحة من الاعمال الادبية والتاريخية الى الشاشة يقدر ما يمثل هذا التاريخ عددا من الموضوعات والتجارب الفكرية والمعرفية والتعبيرية . فالثروة العظيمة في تاريخنا العربي بكل ما يتضمنه من تراث وابطال و وقصص وعواطف واحلام وخيالات واوهام لم تتوضع بشكلها المطلوب في فضاءات الفن السينمائي العربي

يقول " جان كوكتو " : " ان الفيلم هو كتابة بالصور "والفيلم كتكثيف للحظة تاريخية واجتماعية وكنظام رمزي ودلالي , يمكنه أن يشكل انفتاحا لاسئلة وقضايا تشغل المفكر المهتم بتطور الحساسية الجمالية او بدرجة الصراع السياسي او الحضاري لمجتمع من المجتمعات .ومن هنا فان استلهام التاريخ العربي في السينما لا يعني اعادة سرده او تبسيطه وانما يمثل جوهره ودلالاته وتشكيل مادة جديدة تغني الزمن المعاصر . عبر أفلام سينمائية يمكن أن تتسم بخصائص أو هوية وطنية تميزها اسلوبيا عن السينمات الاخرى في العالم .

إن التساؤل عن ماهية التاريخ يفجر الكثير من القضايا، منها ما يتعلق بضرورته، ومنها ما يتعلق بكيفية كتابته، ولكن ما يعنينا هنا -في مجال السينما كفن بصري- هو التاريخ المصور
فالتاريخ فد خرج من سيطرة الكلمات { الكتابة – التدوين } الى دائرة التحقق البصري الى كونه متعينا , متحققا كصورة أمام أعيننا وهذا التحقق يدفع للتساؤل، للبحث عن أجوبة. ومن المتعارف عليه ان كل (فيلم تاريخي) هو لقاء بين خطابين ووسيلتين . للحديث عن شيء كتابية وبصرية الخطاب السينمائي ينبغي ان يكون مشهدي الطابع منظرياً قابلاً للعرض يستحق المشاهدة ويجذب او يشد الانتباه كما يتطلب التقليد الذي نشأ فيه الخطاب التاريخي هو النص الكتابي او الوثيقة المكتوبة في زمن وقوع الحدث او بعده بمدة زمنية طويلة او قصيرة وهو الذي اصطلح علي تسميتة بـ(النص التاريخي) او الخطاب التاريخي الذي يطرح نفسه كونه (علمي النزعة) و هو ما يمكن ان يكون عليه الخطاب السينمائي. ان كل واحد من الخطابات هو عذر وحجة للآخر. وكتب التاريخ ستلبس او تكتسي عبر السينما وبفضل الصورة السينمائية حقيقة تاريخية اكثر اقناعاً حتى وان كانت مغايرة بعض الشيء للواقع الحقيقي للحدث التاريخي او للشخصية التاريخية
.. ثمة اعمال تاريخية مميزة قدمت على الشاشة الكبيرة ابتعدت عن التسطيح أو فبركة الاحداث ارضاء لفكر مسيطر او سائد .وعملت على انتاج معرفي وتعبيرجمالي متطور, منها افلام يوسف شاهين التي تناولت التاريخ الحديث في مصر عبر سيرته الذاتية مثل " ثلاثيتة الاسكندرانية " والتاريخ القديم " المصير " عن المفكر الاسلامي التنويري ابن رشد و "الناصر صلاح الدين "عن القائد الاسلامي صلاح الدين الايوبي . وفيلمي "الرسالة" و " عمر المختار" للمخرج السوري مصطفى العقاد وإذا نظرنا إلى فيلم "عمر المختار" فسنجد أن شخصية عمر المختار قد خرجت من كونها أحد شخصيات كتب التاريخ التي ندرسها / نقرؤها، إلى كونها شخصية مجسدة فاعلة، وبعد عرض الفيلم في أوائل الثمانينيات، أصبح عمر المختار حديث العالم العربي، وأصبحت تلك الحقبة التاريخية محط الأنظار ومركز الاهتمام، وما يزال الفيلم حتى يومنا هذا يحظى بأكبر قدر من المشاهدة لدى عرضه على الشاشات التلفزيونية.
وفي الفيلم السوريٌ«تراب الغرباء» إخراج سمير ذكرى المأخوذ عن رواية للكاتب السوري فيصل خرش ويتناول حياة المفكر الإسلامي عبد الرحمن الكواكبي. قدم ا سمير ذكرى جهداً لافتاً في محاولة إحياء شخصية مجهولة السيرة الذاتية، في التاريخ عبر محاولة استعادة المكان والزمان اللذين عاش فيهما الكواكبي وعلى الرغم من أن الحدث المفصلي في حياته والمتعلق بتمرده على الحاكم العثماني وانتقاده في كتابه «طبائع الاستبداد» وحادثة نفيه إلى مصر، وعلى الرغم من أنها تشكل محور الفيلم وحدوته .."تراب الغرباء" يحكي على مدار ساعتين ونصف محنة عبدالرحمن الكواكبي•• وقد كان جليا أن الفيلم يؤكد رسالة مهمة وهي أن العرب يعانون من الاستبداد والجهل اللذان يكرسان تخلفهم وتعطل لحاقهم بالأمم المتحضرة•• كشف الفيلم عن التعصب الديني والاستبداد السلطوي والجهل الذي يغذيه الدجالون المتحالفون مع سلطة الوالي العثماني، آنذاك• إن هذا الفيلم الذي تميز، أيضا، بأداء متفوق من قبل كل الممثلين الأساسيين وبتصوير رائع وإخراج متمكن يمثل نقلة نوعية في تسخير السينما لمعالجة قضايا الحريات والعلم، وأهمية التسامح في المجتمع السياسي في البلدان العربية•• وبالرغم من أن الفيلم يحكي عن الفترة الممتدة حتى نهاية القرن التاسع عشر أو بداية القرن العشرين، فإن المسائل المطروحة من خلاله ما تزال تتطلب المواجهة والمعالجة•• وربما يعزف المبدعون في الثقافة والفنون عن طرح مسائل معاصرة واللجوء لمواجهتها بشكل غير مباشر من خلال العودة الى التاريخ وسبره واستنباط الدروس المستفادة منه•
..ونذكر ايضا "احلام المدينة " و" الليل " لمحمد ملص و"الترحال" لريمون بطرس , وهي افلام عادت الى فترة مهمة من تاريخ سوريا السياسي والاجتماعي في الاربعينيات والخمسينيات . وكذلك الافلام التي تناولت الحرب الأهلية اللبنانية واحداث الثورة الفلسطينية , لمخرجين مثل مارون بغدادي وجوسلين صعب وجان شمعون وسمير حبشي.. كما تبرز هنا أعمال السينما الجزائرية حيث إن لتزامن بداية الإنتاج السينمائي الجزائري مع ثورة شعبها على الاحتلال الفرنسي (1954 – 1962) دوراً كبيراً في صياغة توجهه نحو تصدير حقائق الواقع المعاش وتسجيل الأحداث التاريخية، خاصة المتصلة منها بالثورة الجزائرية، حيث نجد أن الثورة عملت منذ البداية على تجنيد كل ما أتيح لها من الوسائل السمعية البصرية والكفاءات لتوثيق كفاح الشعب الجزائري في أفلام مادتها الأولى من نسج الواقع اليومي للثورة مثلما سجلت نشأة متميزة لـ (فن سينمائي) يرتبط ارتباطاً مباشراً بالواقع النضالي، فلم يكن للأعمال المنجزة حينذ، إلا أن تساير تاريخ الأمة وتشكل جزء من ذاكرتها الجماعية.ونذكر منها فيلمي لخضر حامينا "وقائع سنوات الجمر " و" رياح الاوراس " وفيلم "أبواب الصمت" لعمار العسكري , وغيرهم.
كما نلاحظ ان المحاولات التي تمت في السينما العربي لانجاز افلام تقارب التاريخ العربي ارتكز بعضها في صياغاته على التراث الأدبي فبعضها استعار بعض احداثه أو اسلوب السرد في " الف ليلة وليلة " مثل فيلم " المغامرة " للمخرج السوري محمد شاهين و" كيد النساء" للمخرجة المغربية فريدة بليزيد و " وقائع مغربية " للمخرج المغربي مؤمن السميحي

ونرى ان هناك عدة اسباب لانحسار الفيلم التاريخي في السينما العربية على الرغم من جماهيرية هذا النوع بعامة . اولها الفهم الفكري والثقافي لهذا النوع السينمائي وثانيها ضعف مؤسسات التمويل والانتاج السينمائية التي اصبحت تفضل افلام المغامرات والكوميديا الخفيفة . خصوصا مع خصخصة القطاع العام السينمائي في معظم الأقطار العربية " مصر و الجزائر" والتي كانت تتولى انتاج هذه الاعمال . ويمكن على سبيل المثال ملاحظة الافلام التي انتجتها مؤسسة السينما السورية عن القضية الفلسطينية وتناولت احداثا تاريخية بمنتصف القرن الماضي لنراها تضم قائمة كبيرة منها "المخدوعون " لتوفيق صالح و" كفر قاسم " لبرهان علوية و"السكين " لخالد حمادة و"الليل " لمحمد ملص .بينما احتاج يسري نصرالله للتمويل الفرنسي لاخراج فيلمه " باب الشمس " الذي يؤرخ لنفس القضية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نصير شمة في بيت العود العربي


.. مفاجاة صارخة عرفنا بيها إن نصير شمة فنان تشكيلي ??? مش موسيق




.. مش هتصدق عينيك لما تشوف الموسيقار نصير شمة وهو بيعزف على الع


.. الموسيقار نصير شمة وقع في غرام الحان سيد درويش.. شوفوا عمل إ




.. بعيدا عن الفن والموسيقى.. كلام من القلب للموسيقار نصير شمة ع