الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


يوسف وفهيمة

علي دريوسي

2019 / 5 / 1
الادب والفن


ها هو العامل المياوم يوسف في ملابس العمل متوجهاً إلى ورشة الحدادة واللحام وما زال يترنَّح بمشيته بفعل سكرة الأمس.
يرجع عادة من عمله آن يهبط المساء، يصل بيته ليجد الكهرباء ميتة، يلعن الظلام، يسب مدير الكهرباء، يذهب إلى خمّارة رويش، يشرب حتى ينتّشي وينطفئ عطشه رغم أن الفقر قد أهلك عائلته.
يعود إلى الأولاد وأمهم فهيمة، يجلس مهموماً في غرفة المعيشة البسيطة، يداعب ذقنه الطويلة وقطته.
يشتم رئيس الحكومة، تستيقظ الكهرباء من موتها، يبتسم لقدراته السحرية، يشغّل جهاز تلفزيون سيرونكس، تختفي الصورة فجأة ليحل التشويش (الخشّة) المعتاد محلها، يبكي الأطفال، تتضاعف كآبته، يجنّ جنونه.
وأم الأولاد فهيمة تنشر الغسيل على البالكون والريح تلعب بها، تكادر تُطيّرها.

يصيح يوسف بأعلى صوته: فهيمة ... يا فهيمممممة! لكن دون صدى.
يصرخ مرة أخرى بصوت غنائيّ: بهيمة ... يا بهيممممممة!
تسمعه الزوجة، تسأله: ما حالك يا مقصوف الرقبة؟
يضحك عالياً ويجيبها: صحتُ بكِ فهيمة لكنك لم تفهمين، صحتُ بكِ بهيمة سرعان ما سمعت ندائي! هذه هي اللغة الوحيدة التي تفهمينها على ما يبدو.
تلعنه الزوجة وتسأله عمّا يرغب.
يقول لها ساخراً: حتى الصورة في هذا البيت جثة هامدة!
تجيبه: مثلك تماماً.
يتجاهلها قائلاً: حَركي أنتين التلفزيون، وجهيه إلى الغرب، باتجاه ضيعتكم، لأرى وأسمع ما يحكي أهلك للناس هناك عني!
**
وكل عام والعمال الحقيقيين والشرفاء بخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قضية دفع ترامب أموالا لممثلة أفلام إباحية: تأجيل الحكم حتى 1


.. بايدن عن أدائه في المناظرة: كدت أغفو على المسرح بسبب السفر




.. فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية


.. مصدر مطلع لإكسترا نيوز: محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو وزي




.. حمزة نمرة: أعشق الموسيقى الأمازيغية ومتشوق للمشاركة بمهرجان