الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
الديموقراطية اللاطبقية والعدالة الإجتماعية أكذوبتان سمجتان
فؤاد النمري
2019 / 5 / 18ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
مما يثير الإستهجان وحتى القرف هو أن الأحزاب الشيوعية في العالم العربي تقصر استراتيجيتها فيما بعد انهيار مشروعها الإشتراكي على مبدأين إثنين أساسيين هما الديموقراطية والعدالة الإجتماعية .
الديموقراطية بمعناها العام غير الطبقي والعدالة الإجتماعية بمعناها السلم الإجتماعي هما أكذوبتان سمجتان من أكاذيب البورجوازية في حربها ضد المفاهيم الأولية للماركسية، ولذلك بتنا نفتقد أي ذكر لماركس وللينين في أدبيات الأحزاب الشيوعية العربية وحتى في اجتماعاتها الدولية .
طبعاً هؤلاء "الشيوعيون" البورجوازيون لن يتذكروا لينين الذي خطب يفتتح الإجتماع التأسيسي للأممية الشيوعية (Comintern) في مارس آذار 1919 يقول ..
" shouting in defense of "democracy in general" is actually defense of the bourgeoisie and their privileges as exploiters."
أي أن الصراخ العالي في الدفاع عن الديموقراط بمفهومها العام إنما هو دفاع عن حقوق البورجوازية في الاستغلال .
الديموقراطية بمعنى أن الشعب هو مصدر السلطات كما يردد البورجوازيون وهو صاحب الولاية على السلطة إنما هي كذبة سمجة فالشعب لم يكن يوما عبر التاريخ صاحب الولاية على السلطة، بل كل السلطة كانت دائما وأبداً في أيدي مالكي أدوات الإنتاج دون غيرهم، وقد شهد التاريخ على أن البورجوازية وعبر ديموقراطيتها البورجوازية قد سامت الطبقة العاملة أشد أنواع القهر والحرمان .
من المفاهيم الأولية للماركسية هو أن الشعب ينقسم بالضرورة من أجل إنتاج الحياة نفسها إلى طبقات تتوسل كل منها وسيلة إنتاج خاصة بها وتتبادل هذه الطبقات منتوجاتها للضرورة الحيوية ومثل هذا التبادل هو ما يجسد الصراع، صراع في اقتسام الكعكة الوطنية أو عوائد الإنتاج القومي .
لم تعرف البشرية عبر تاريخها الطويل حتى اليوم أي هيكلة اجتماعية غير طبقية بما في ذلك النظام الإشتراكي .
السؤال الذي يفرض نفسه على الأحزاب التي ما زالت تصنف نفسها أحزاباً شيوعية دون ذرة حياء أو خجل هو .. كيف يكون الشعب هو فعلاً صاحب الولاية على السلطة بينما هو في الحقيقة يتشكل من طبقات متصارعة !؟ بل كيف لشعوب البلدان الرعوية والريعية أن تدرك عوامل تشكيل السلطة وهي لا تمارس عملية الإنتاج أو حتى الإنتخابات العامة نفسها بغير النزوعات البطريركية والجهوية وغيرها بعيداً جداً عن أدنى مفهوم للصراع الطبقي ؟
الديموقراطية إنما هي في التحليل الأخير بناء سياسي يوفر كل الشروط الموائمة لتطور البناء الإقتصادي في المجتمعات الطبقية . لا يمكن بناء الديموقراطية في مجتمع يعتمد على علاقات إنتاج غير ديموقراطية .
شهد العالم أحدث بنية ديموقراطية كاملة في إنجلترا (Westminster Democracy) وقد تجلت تلك الديموقراطية في إدارة المرأة الحديدية رئيسة وزراء بريطانيا مرغريت ثاتشر (M. Thatcher) في سعيها لإحياء النظام الرأسمالي فأغلقت مناجم الفحم الحجري 1985 مستعيضة عنه بالفحم الحجري من الإتحاد السوفياتي ليفقد مئات ألوف العمال وظائفهم وتفتك بهم وبعائلاتهم غائلة الجوع ؛ ولم تحقق تلك المرأة الحديدية غير العار لها ولحزبها وللدولة السوفياتية التي ساندتها في حربها على العمال .
لم تعرف البشرية عبر تاريخها الطويل الديموقراطية إلا كبنية طبقية تحمي وتصون امتيازات الطبقة الأعلى في المجتمع سواء كان ذلك طبقة الشيوخ في أثينا العبودية أم الإقطاعيين في بريطانيا أم الرأسماليين في غرب أوروبا والولايات المتحدة أم العمال في الإتحاد السوفياتي . وهكذا علمنا التاريخ بكل فصاحته أن لكل طبقة إجتماعية بنيتها الديموقراطية الخاصة بها .
منذ القرن السابع الميلادي وحتى القرن العشرين لم يعرف العالم العربي غير الدولة البطريركية بدءاً بالدولة القرشية لثلاثة قرون ثم دولة المماليك لأربعة قرون وأخيراً الدولة العثمانية لأربعة قرون . الدولة البطريركية كما هو معروف لا تسمح لأية قوى من قوى الإنتاج لأن تتطور فهي تعلم تماماً أن قوى الإنتاج المتطورة من شأنها أن تطيح بالدولة البطريركية .
كانت وسيلة الإنتاج الوحيدة المنتشرة في التجمعات السكانية المتناثرة على طول وعرض الإمبراطوريات البطريركية هي الزراعة . في تلك الإمبراطوريات كان الملك أو الخليفة أو السلطان يمتلك كل الأراضي الزراعية (ميري) يستأجرها منه الفلاحون مقابل عشر المحصول . في مثل ذلك النظام الجائر ما كان لقوى الإنتاج أن تحقق أدنى تطور ؛ حتى النظام الإقطاعي لم يظهر في المشرق العربي . في العقد الثالث من القرن العشرين فقط دخلت القوى الإمبريالية المشرق العربي وبدأت ترسي معالم الدولة الحديثة ووزعت الأرض على الفلاحين وأقامت بنية سياسية على صورتها الديموقراطية (علم ودستور ومجلس أمة) لكن القوى الإمبريالية لم تمكث في المشرق العربي سوى عشرين عاماً ورحلت في العقد الخامس من القرن ذاته .
البورجوازية الوطنية التي قادت حركة التحرر ضد الإمبريالية لم تجد من يساعدها على بناء الإقتصاد الوطني المستقل الذي كانت تطمح إليه ولم تحقق قوى الإنتاج المتخلفة في العهد العثماني أي تطور محسوس فيما بعده . ما زالت جميع المجتمعات العربية لا تستطيع أن تنتج حياتها . كانت الثورة الإشتراكية الأممية بطبيعتها ستمد يد العون لمساعدة الدول المستقلة حديثاً في بناء اقتصاداتها المستقلة إلا أن انهيار الثورة الإشتراكية كان قد بدأ في العام 53 . كما أن الإمبريالية الكلاسيكية عانت من الانهيار الكلي بفعل الحرب باستثناء الولايات المتحدة التي عكفت على محاربة الشيوعية في شرق آسيا وقد كرست كل مقدراتها لأجل تلك الحرب . وهكذا انهارت طبقة البورجوازية الوطنية العربية مما سمح لعصابات سفيهة من العسكر لاختطاف السلطة في بلادها وتكريس معظم مداخيل الدولة لحماية سلطانها العصابوي . لأربعين عاما ساد حكم العصابات في العديد من البلدان العربية مثل سوريا والعراق واليمن في المشرق العربي وفي كافة البلدان العربية في أفريقيا . بعد أربعين عاما من الضياع انتفضت الشعوب العربية لتطيح بحكم العصابات، النهوص الذي وصف بالربيع العربي غير أن هذه الشعوب لن تجد من يمد لها يد العون لتطوير قوى الإنتاج فيها . ستظل هذه المجتمعات بلا هوية طبقية وهو ما يحتم أن تظل بلا هوية ديموقراطية .
عندما تؤكد الأحزاب الشيوعية العربية على أنها تكرس نضالها من أجل تعميد الديموقراطية في بلادها فهي إنما تمارس النفاق بأسوأ تجلياته حيث أنها تقفز عن نظام الإنتاج في بلادها وهو وحده ما يقرر جنس الديموقراطية المطلوبة . طالما أن هذه الأحزاب تصنف نفسها كأحزاب شيوعية فهي لا تستطيع أن تتنكر لماركس وبيانه الشيوعي أو جدله الديالكتيكي الذي أكد العلاقة الديالكتيكية بين البناء التحتي المتمثل بنظام الإنتاج والبناء الفوقي المتمثل بالبنية السياسية وهي الديموقراطية .
من باب تبرير العيب بعيب أكبر منه تتعهد هذه الأحزاب "الشيوعية" بإقامة العدالة الإجتماعية . ماركس ولينين وهما أبوا الثورة الإشتراكية ليس لديهما الرد على من يطالب بالعدالة الإجتماعية سوى الإزدراء حيث أكد كلاهما على أن التاريخ كل التاريخ إنما هو صراع بين الطبقات المتناحرة، إلا أن "الشيوعيين" وقد أفلسوا بعد الإنهيار يعلنون الخروج من التاريخ عن طريق إقامة العدالة الإجتماعية التي من شأنها أن تقيم السلم الإجتماعي وتتخلص من بلوى الصراع الطبقي ولتذهب شيوعية ماركس ولينين إلى الحجيم !! ليس إلا على مثل هذا يخرج المنافقون الأوغاد من التاريخ .
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - و فسر ويفسر تفسيرا بعد جهد جهيد الماء بالماء
علاء الصفار
(
2019 / 5 / 19 - 12:16
)
تحية جبارة
الديمقراطية البرجوازية او الراسمالية خطوة تقدمية في وقتها ضد نظام الاقطاع,بعد مرور 600 عام على تلك الديمقراطية, تعفنت كما وصفهاماركس بان توقف الراسمالية و طبقتها البرجوازية و نكوصها لمحو الاستغلال الطبقي, صار وحل الاستغلال الراسمالي الالعن في تاريخ البشرية, فتم تدمير الشعوب وخاصة الهند بعد غزوها بربطها بنظام العمالة للاستعمار مما طحن عظام ملايين العمال لمدة 3 قرون!هكذا جاء الستالينية لتتخبط في تسليم الثوار الشيوعيين عبر المساومات الطبقية فباعت العمال الاسبان ليتم بعدها الخط اليميني ذا التراث الستاليني ليبيع الثورة الكردية ليتحالف ستالين مع شاه ايران ضنن منه يكسب معركة ونسى انه يبيع ماركس عمال في العالم, وهكذا سقط التجربة السوفيتية الستاليني على يد خروتشوف رفيق ستالين و الراقص المفضفض عن كربه. نعم سقط الاحزاب الشيوعية العربية, لابل هناك شيوعي من يمجد الملك و يباهي به بكونه ملك يساري,نرددعدم نسيان المثل الصيني إذا كان بيتك من شمع فلا تولع عود ثقاب!اليسار اليوم يغزو الجميع يدري او لا يدري.وصبري يدري ان ينام طلال.وهو يعرف من صفق للغزو الامبريالي للعراق كاي يساري ملكي ستاليني!ن
2 - هل هذا سوء فهم أم إستهبال تحرضي ضد الشيوعيين؟
عتريس المدح
(
2019 / 5 / 19 - 13:11
)
النمري يبرهن مرة تلو المرة بأنه يصطف ضد الشيوعيين في كل العالم، وذلك بهجومه على الاحزاب الشيوعية بادعاء مطالبتها بالديموقراطية والعدالةالاجتماعية حيث يقول بأن هذا برنامج إصلاحي، يبدو أن النمري يتجاهل عمدا بأن هذه المطالب هي ليست برامج الأحزاب الشيوعيية الاستراتيجية بل هي مطالب لتحسين المناخ السياسي والاجتماعي كمرحلة تسمح للشيوعيين بالدعاية والتنظيم للفكر الشيوعي ولتأسيس وتنظيم الاطر السياسية والنقابات والاحزاب التي تتصل بالجماهير، وكل هذا على طريق إزالة أساليب القمع والعقبات من أمام الشيوعيين حيث أنه وفي العالم العربي لا تعرف الجماهيرالكثير عن الفكر الشيوعي والتصورات حول المجتمع الشيوعي والنمري يعرف تماما بأن الديموقراطية تفتح الابواب والنوافذ التي تغلقها الانظمة القمعية لقطع الصلة بين الاحزاب الشيوعية والجماهير
فإلى متى يا نمري تستمر في غييك الدعائي ضد الاحزاب الشيوعية
3 - المجتمعات الطبقيه
عبد المطلب العلمي
(
2019 / 5 / 19 - 16:13
)
المجتمعات العربية لم تتطور و لم تصبح مجتمعات طبقية و بالتالي فالصراخ حول دوله العمال و الفلاحين ليس في مكانه.السلطة في المجتمعات العربية موضع نزاع بين شرائح البورجوازية الوضيعة
4 - ستالين و شاه ايران
عبد المطلب العلمي
(
2019 / 5 / 19 - 17:40
)
من المعروف ان الاتحاد السوفياتي و بريطانيا قاموا باحتلال ايران ابان الحرب العالميه الثانيه تحسبا من قيام المانيا باحتلالها . و بعد انتهاء الحرب تم توقيع اتفاقيه ثلاثيه ايرانيه بريطانيه سوفياتيه تنص على انسحاب القوات الاجنبيه من ايران. لكن الامور على ارض الواقع اختلفت بعد ان قامت انتفاضات في اذربيجان و كوردستان الايرانيتين . فاصبح الاتحاد السوفياتي يماطل و يؤخر سحب قواته من ايران . و سافر قوام الدوله عده مرات الى موسكو للتفاوض حول سحب القوات لم تؤدي الى اي نتيجه حيث كان السوفييت يطرحون شروطا غير قابله للتطبيق املين بانتصار تلك الثورات مع تقديم الدعم الكبير لها . فما كان من الحكومه الايرانيه الا عرض الموضوع على مجلس الامن الدولي . و تدخلت امريكا على الخط مؤيده لايران و مهدده بحرب نوويه فكما ذكر ترومان في مذكراته (ارسلت رساله مرعبه الى ستالين رئيس الاتحاد السوفياتي ). السؤال لعلاء الصفار هل كان يجب خوض حرب نوويه تدمر العالم ام الانسحاب من ايران؟.
5 - الماركسية والديمقراطية
متابع
(
2019 / 5 / 19 - 17:43
)
الديمقراطية المقصوده هي الديمقراطية العلمانيه الليبرالية السياسية القائمة على الحقوق الفردية.
ضن ماركس انذاك ان ديكتاتورية البرؤليتاريا منسجمة مع الديمقراطية حيث عاصر ماركس نمو وتوسع الطبقة العاملة التقليدية كاكثرية اجتماعية فاعتقد ان الاشتراكية تتضمن الديمقراطية
لكن التطور العلمي ادى الى الثورة العلمية والتكنلوجية ومن تاثيراتها ضمور الطبقة العاملة التقليدية ونمو فئات واسعة من شغيلة الفكر والمثقفين تعتاش على الاجور وذات تطلعات سياسية ديمقراطية ليبرالية
اول من عرف محدودية الماركسية هو برنشتاين الذي دعى الى تغيير الاهداف والاساليب لنضال الشغيلة ونقل الاشتراكية من الثورية الى الدستورية التدرجية ومن الغائية الى التجريبية المنفتحة حتى انه طالب باحلال فلسفة كانت النقدية محل الدياكتيك الهيغلي في الماركسية
انحطت الماركسية بانتقالها للبلاشفة والشرق فاصبحت عقيدة مغلقة كدين شرقي اقامت انظمة شمولية قهرية تقتيرية مالبثت ان فشلت وانهارت
الوضع الايديولوجي للاحراب الشيوعية العربية الان افضل من السابق فهي في حالة انتقال الى يسار ديمقراطي لاايديولوجي وهذا هو المطلوب
شكرا للكاتب المحترم وشكرا للحوار ا
6 - سؤال لعتريس
فؤاد النمري
(
2019 / 5 / 19 - 18:21
)
ما جنس الديموقراطية التي تطالبون بتحقيقها ؟
هل هي الديموقراطية البورجوازية ؟
هل هناك في البلدان العربية طبقة بورجوازية غير البورجوازية الوضعة ؟
كيف ستتدبر هذه الكذبة السمجة !؟
7 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 19 - 19:10
)
اخي عتريس المدح في كل تعليقاتي كنت دائما اسمع كلام من اخي النمري انني من ايتام تروتسكي وبائس ومشبوه حتى اختصرت على نفسي التطعيم واصبحت اتكلم معه بمواضيع حيادية فالله يعينك ويصبرك على ماستسمع منه
8 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 19 - 19:47
)
اخي عتريس المشكلة ليست فقط في اخي النمري فحتى المدعو علاء الصفار لديه نفس اسلوب التجريح رغم انه ليس ستالينيا فالدعو الصفار وارجو النشر يتطاول باستمرار على وطننا الغالي ولايراعي مشاعرنا انا واخي النمري
9 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 19 - 20:05
)
اخي الكريم عتريس المدح التطعيم والشتم للامانة ليست فقط عند اخي النمري فحتى المدعو الصفار لديه نفس الاسلوب المنفر
10 - عزيزي المتابع
فؤاد النمري
(
2019 / 5 / 19 - 20:40
)
شكراً لك على متابعتك الحثيثة لما أكتب
من الأفكار الكبيرة لماركس هي أن تطور أدوات الإنتاج المتزايد مثل تقنيات العصر سينعكس في ميل معدل الربح للهبوط وهو ما من شأنه أن يتوقف الرأسماليون عن توظيف أموالهم في الإنتاج
المعاصر خاصة وأن الأسواق التي كانت مفتوحة لبضائع المراكز الرأسمالية استقلت ولم تعد أسواقاً مفتوحة
الديموقراطية الليبرالية تقوم على عمود واحد وهو أن الورجوازية الدينامية تنتج حاجة المجتمع بل أكثر من حاجته وتصدر الزائد إلى المستعمرات
اليوم المراكز الرئيسة للرأسمالية الكلاسيكية لم تعد تنتج حاجتها من البضائع وهو ما يعني أنها لم تعد رأسمالية فالولايات المتحدة وهي الحصن الأخير للنظام الرأسمالي هي اليوم أكبر مستورد في العالم للبضاءع ورؤوس الأموال
حزب البلاشفة قام بانتفاضة في أكتوبر 1917 من أجل استكمال الثورة البورجوازية التي تفجرت في شباط 17 لك البورجوازية لم تقبل أن يستكمل البلاشفة ثورتها وقاموا بثورة مضادة استطاع البلاشفة سحقها
في العام 22 كانت شعوب روسيا تبيت على الطوى كما قال لينين وفي العام 41 برز الإتحاد
السوفياتي كأقوى دولة في العالم مسترشداً بالماركسية
عام 53 انقلاب عسكري
11 - الديموقراطية التي لا يعرفها النمري
عتريس المدح
(
2019 / 5 / 20 - 08:05
)
يسألني النمري عن الديموقراطية المطلوبة في العالم العربي التي يطالب بها الشيوعيين، يبرهن النمري مرة أخرى بأنه قاريء لا يعي ما يقرأه، فالديموقراطية التي يريدها الشيوعيون في عالم تسوده البورجوازية، مشروح في تعليقي الاول رقم 2 ، حيث المطلوب ليس ديكتاتوريةالبورجوازية بل تنظيم المجتمع والعلاقة بالنظام السياسي بوقف البطش والقمع وبالسماح بحرية تنظيم الاحزاب والتنظيمات الجماهيرية وبحرية التعبير عن الرأي وامتلاك الصحف ووسائل الاعلام و ذلك لمحاربة الثقافه البوجوازية العفنة والثقافة الدينية الرجعية
أليس هذا هو ما يسمح للشيوعيين بالعمل عندها وبشكل علني وبالدعايةالحزبية والسياسية و بعرض الفكرالسياسي والنظري للشيوعيين، يبدو من أسئلة النمري بأنه لم يكن في يوم ما داخل تنظيم حزبي شيوعي، و بأنه كان فقط يسمع به من بعيد أو بأنه قد تناساه حين أدار ظهره للفكر الشيوعي الحقيقي عبر تمسكه بالنصوص الصنمية للفكر الماركسي على طريقة صحيح البخاري وحدثنا عرفجة عن هبنقة حدثنا القعقاع عن أبي قطيطه عن أبي بسيسة قال بن قر عن أبي هريرة ....الخ
12 - السيد عتريس المدح تحيات و ود
علاء الصفار
(
2019 / 5 / 20 - 09:33
)
ترحمه في هذا التعليق فالرجل يعرف ما هي الديمقراطية, وقد طالب بها الشيوعيين على مدى قرن ونصف و كان فهد الشيوعية العراقية يوسف سلمان من احرج الديمقراطية المزيفة التي جاء بها الملك الهاشمي ابن عم الملك الهاشمي في الاردن, بهذا قامت القوى الاسنعمارية مع الملك الهاشمي باعادة محاكمة فهد وتم تعليقه على حبل المشنقة, لكن نرى النمري خلافا للرفيق فهد يصرخ بانكم ادعياء-ان امريكا حررت العراق- في حين الامم المتحدة والعالم الغربي السا قط قال انه غزو ليس تحرير, ان الذي يطبل للغزو وبعد كل الدمار و الخراب في العراق و ليبيا و سوريا هو ليس الا مُحرف محترف والمحترف يعني يتعامل من خلال موازين البورصة و الحساب الذي يدور بين المملك والبنتاكون, وانه ليس من الغريب ان رأينا الكثير من الخونة للشيوعية وقد تربعوا على مقاليد الحزب والدولة وتسطير المقالات فمثلا في العراق ظهر مالك سيف كعمي ل للسلطة وكان حفيظ الله امين عضو للجنة مركزية في الشيوعي الافغاني الستاليني عضو سي اي ا,هكذا راينا يلسين-كرباتشوف الذين قضوا 30 عام في الحزب كيف خان الشيوعية وباع الشيوعيين في كل العالم!انهم يعرفوها و يحرفوها عبر البنوك الملكية!ن
13 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 20 - 10:01
)
اخي الكريم عتريس المدح انت رجل مهذب ولبق وواعي لاتسمع للمدعو الصفار الذي لايتفنن باسلوب التطعيم والشتم والافتراء ارجو النشر
14 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 20 - 11:13
)
اخي عتريس المدح ارجو من الله في هذا الشهر الكريم ان يدخل المودة والاحترام بيننا كمثقفين جدليين
15 - التحريف هو طمس الفهم و العقل و التسطيح
علاء الصفار
(
2019 / 5 / 20 - 11:44
)
الماركسية تقر بالتطور-مادية تاريخية-ديالكتيكية,ماركس قسم التاريخ لمراحل فالانسان انبعث من القر د بعدبرفع الفاس الحجري,هكذا حلت المشاعية بعدها ظهر الاقطاع والثورة الصناعية ادت لظهور السلطة البرجوازية ,قال ماركس ان الديمقراطية البرجوازية هي ارقى شكل عن الاقطاع وخطوة تقدمية في عصرها,اخفقت حين لَم تقم بازالت الاستغلال الطبقي,لكنهاانتجت حفرا قبرها ليكون العمال جيش الماركسية من اجل دفع الديمقراطية التي جاءت بها البرجوازية الوطنية الى اقصاها لتعم كل الشعب, اي ان بذرة الديمقراطية هي البصيص التاريخي الذي يجب على الشيوعي النضال من اجله, لتغييرها من برجوازية الى عماليةلتعم اوسع بشر المجتمع, السيد الستاليني يفهم ويحرف من منطلق مرتد كمسيلمة الاسلام, ان بعض التحريف خيا نة فكرية ويكون غالباً المرتد تحت اغراء بهرجة قصر الملك واضواء صالات وربطة العنق حمراء,ماركس تحدث بما لا يعه العامة في الحاشية الملكية, فهم كما الاميرة الفرنسية حين رأت الشعب يصرخ نريد الخبز فقالت اعطيهم الخبز قالوا لها لا يوجد خبز فقالت رية اعطيهم الكيك, فؤلاء الملكيون لا يفهموا لغة الشعب الثائر فكيف يعوا فكر دكتاتورية طبقةالعمال!ن
16 - إلى عتريس المدح
فؤاد النمري
(
2019 / 5 / 20 - 12:37
)
أصعب نقاش هو نقاش الجهول
سألتك عن جنس الديموقراطية التي تطالب بها أنت والشيوعيون المفلسون فرحت تعدد مظاهر الديموقراطية البورجوازية كما في بريطانيا والولايات المتحدة
ولكي أريحك من الإجهاد الفكري أسألك مرة أخرى .. ما هي الطبقة الحاكمة التي توفر تلك الحريات التي ذكرت
الفكرة الأولية للماركسية هي أن البناء السياسي في المجتمع يقرره البناء التحتي المتمثل بنظام الإنتاج
17 - الفاضح الواضح
Almousawi A.S
(
2019 / 5 / 20 - 13:01
)
إن الفاضح الواضح اليوم هو محاولة تفسير الواقع وقراءة المستقبل اجتهادا وطنيا وقوميا من قبل البعض بمعنى من كل حسب مشاكلة الوطنية
وبذلك شاع في العراق مثلا
ضرورة التخلي عن اللينينية لانها روسية
محاولة الاستفادة من تجارب دول امريكا الاتنية
الطلاق النهائي مع دكتاتورية الطبقة العاملة لفهم خاطئ بعدم وجود عمال
او كونهم قد نالو اما فية الكفاية من حقوق خصوصا في مسالة وسائل الانتاج بمساعدة التكنولوجيا الحديثة
الصراع الان ليس طبقيا بل ثقافيا وذلك عن طريق نهج مبدا الاصلاح
وفي هذة الاخيرة احث الكثير منهم مراجعة مفرداتهم منطقيا ولغويا ومراجعة ثقافتهم قبل ان تبهرهم الميكروفونات وكاميرات التصوير المستخدمة للصراع الثقافي مع الاخرين
لك كل الاحترام
18 - الماركسية هي علم و رؤى في الحياة الانسانية
علاء الصفار
(
2019 / 5 / 20 - 15:50
)
ان الماركسية تعمل على زرع افكار الاشتراكية العلمية من اجل اقامة مجتمع انساني خالي من الاستغلال وهذا لا يعني سيحدث البارحة او غداً انها افكار لاجتثاث وحشية القر د الذي لا يزال يعشش في وجدان البشر, والدليل على ذلك هو الحروب والدماء التي سالت و تسيل فحربين عالميتين والوضع لايزال بيد الراسمالية والامبريالية مع ضرب هوريشما وناكازاكي واليوم التهديد لضرب الصين وايران وفينزويلا ووواقتصادياً يعني جهد نحو الحرب من اجل السيطرة على الاسواق هو نفس مبدء هتلر وحروبه, يعني ما يظهر من طروحات حول ترك اللينينية والماركسية ليس غريب وخاصة في العراق فهو مستعمرة امريكية يعشعش فيها الفساد اغلقوا المعامل وقالوا لا يوجدعمال.الماركسية خطر على الامريكان وذيوله في السلطة الطائفية في العراق كما يهدد السعودية والاردن, نعم انهزمت السلطات الستالينية لكن لم تهزم افكار الاشتراكية في العالم فالغرب هي الشعوب المهيئ طبقياً لخوض النضال الطبقي فهذه الدول قد وصلت للراسمالية وهي شعوب تعيش ازمات الراسماليةسواء بفرص العمل ام التوتر و الامراض النفسية أو التغريب, اما عدم وجود عمال فهو خرافة لاني البس نعا ل يصنعه العمال!ن
19 - Almousawi A. S.
فؤاد النمري
(
2019 / 5 / 20 - 19:34
)
المسألة التي يواجهها العمل الشيوعي اليوم هي مسألة قديمة تمتد جذورها إلى العام 53 حين قرر الحزب الشيوعي السوفياتي التخلي عن بناء الإشتركية والإنصراف كلياً إلى التسلح
الجيش قرر ذلك واستجاب الحزب الشيوعي لقرار الجيش
فيما بعد ذالك القرار الخياني لم يعد الشيوعيون شيوعيين
تمثل ذلك القرار الخياني بالإنقلاب العسكلاي في حزيران 57 حيث تم طرد سبعة أعضاء من المكتب السياسي من مجموع تسعة أعضاء
كل من يتجاهل ذلك الإنقلاب على الإشتراكية ليس شيوعياً على الإطلاق
ولذلك ترى فلول الأحزاب الشيوعية اليوم تتنكر للماركسية اللينينية
تقديري للرفيق الموسوي
20 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 23 - 20:08
)
اخي عتريس المدح هل باستطاعتي ان اسالك ماهو تقييمك لتجربة الشهيد وصفي التل وتمليذه الشهيد ناهض حتر ارجو الاجابة وشكرا
21 - اخي الكريم عتريس المدح
نعمان رباع
(
2019 / 5 / 24 - 00:58
)
اخي عتريس ارجو منك الاجابة وشكرا
.. تصريح الأمين العام عقب المجلس الوطني الثاني لحزب النهج الديم
.. رسالة بيرني ساندرز لمعارضي هاريس بسبب موقفها حول غزة
.. نقاش فلسفي حول فيلم المعطي The Giver - نور شبيطة.
.. ندوة تحت عنوان: اليسار ومهام المرحلة
.. كلمة الأمين العام لحزب النهج الديمقراطي العمالي الرفيق جمال