الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حفريات ضرورية : 1 خصوصية البيئة الثقافية المكية

اسماعيل شاكر الرفاعي

2019 / 6 / 30
مواضيع وابحاث سياسية


حفريات ضرورية

1 ـ خصوصية البيئة الثقافية المكية التي نشأ فيها محمد

للبيئة الثقافية المكية خصوصيتها التي تستقل بها عن ثقافة البيئات المجاورة : ثقافة يثرب ، ثقافة الطائف ، وثقافة القبائل البدوية في صحراء العربيا ، وانا استخدم مصطلح الثقافة هنا بالمعنى الواسع الذي يشمل كل أنشطة هذه البيئات : الأقتصادية والأجتماعية والسياسية من حيث الدخول بتحالفات قبلية او بنقض التحالفات القديمة والقيام بالغزو طلباً للغنيمة أو للثأر ، كما ويشمل ما هم عليه من عادات وتقاليد في موسم الحج وتنظيم الأسواق ، وما يمارسونه من طقوس دينية لأسترضاء قوة الغيب التي يعتقدون بأنها تتحكم بالظواهر الطبيعية المحيطة بهم . لكل بيئة من هذه البيئات الثقافية تصورها الخاص عن القوى ( قوى وليس قوة واحدة ) الأساسية المؤثرة في سيرورة الكون والحياة ، ولها طقوسها وشعائرها الخاصة التي تسترضي بها هذه القوى . ولكل منها نظرتها الى دور وواجب الفرد في هذه الحياة . كانت البيئة الثقافية المكية : بيئة واد غير ذي زرع ، فاضطر سكانها الى ممارسة وظيفة مزدوجة للتعويض عن الجفاف وفقدان الأراضي الزراعية الخصبة : هي مزيج خاص من التجارة والأنفتاح الثقافي على ثقافة البيئات المجاورة وتمثيلها في الكعبة بأصنام تعود الى آلهتها المعبودة . فمحمد ، النبي والرسول لاحقاً ، هو ابن بيئة ثقافية منفتحة على تعددية دينية ( عبادة مجموعة آلهة وليس اله واحد ) ومنفتحة على توافق سياسي بين عشائر قبيلة قريش التي توافقت على توزيع ادارة مهمات المدينة العامة الدينية والسياسية ( الملأ القريشي ) ، وعادة ما تكون البيئة الثقافية التعددية ثقافة جذب لا ثقافة نفي ونبذ ، وثقافة استضافة للثقافات الأخرى لا ثقافة انغلاق وطرد ، وثقافة طموح لمعرفة ما تنطوي عليه الثقافات الأخرى من توجهات دينية وادبية وتاريخية وتفقهها ومعرفة اسرارها ، ولهذا شاعت في مكة ثقافة الحكي عن الديانات الأخرى ، وسرد أخبار ملوك وحروب الأمبراطوريتين القريبتين ، واخبار ملوك الحيرة والغساسنة الذين استخدمتهم الأمبراطوريتان مراكز متقدمة لهما في صد القبائل العربية الخارجة من العربيا ، وتدجينها واحتوائها في الأفق 000الثقافي العام لكل امبراطورية ، وقد رشح عن هذا الأنفتاح والتلاقح الثقافي داخل مكة ظواهر جديدة منها : ظاهرة الأحناف الذين يتوجهون بعبادتهم الى الاه واحد ، ويتعففون عن ممارسة الكثير من الطقوس والعبادات الوثنية ، وظاهرة بزوغ قصيدة جديدة ذات موضوع ديني واحد ، لا تشبه القصيدة العربية الموروثة ، متعددة الأغراض كالوصف والتشبيب والفخر والمدح والرثاء ، نموذج هذه القصيدة الجديدة كتبه الشاعرأمية بن أبي الصلت ، وكالخطبة المنسوبة الى قس بن ساعدة والتي جاء فيها : ( يقسم قيس بالله قسماً لا اثم فيه ان لله ديناً هو أرضى لكم وافضل من دينكم الذي انتم عليه ...) عن " كتاب أشهر الخطب ومشاهير الخطباء لسلامة موسى " ، في هذا الجو والمناخ التعددي ، باشر محمد دعوته من غير ان تستفز هذه الدعوة : الملأ المكي أو تصطدم بعنف بالموروث الديني للقاعدة العريضة من اعضاء المجتمع المكي من العوام . فقريش لم تنكر عليه دعوته حتى هجا آلهتها وعابها : ( ان هي الا اسماء سميتموها انتم وآباؤكم ما انزل الله بها من سلطان . النجم : 23 ) والا بعد الجهر بسورتي الأخلاص والكافرون . وقد استمر الحال قليل المنغصات لمدة ثلاث سنوات . وقد دفعت هذه التعددية الثقافية : سياسياً ودينياً ، أي ما يتمتع به رؤساء العشائر من استقلال ذاتي كبير بالأنفتاح على القبائل العربية ، لأنها ، ككل تعددية ، لا تخلو من صراع وتنافس بين عشائر القبيلة القريشية الواحدة ، فأباحت لنفسها مد تحالفاتها خارج مكة ، مستعينة على بعضها بالمحيط القبلي المجاور ، وسيستفيد محمد من هذا التقليد في العقبة وينسج تحالفاً خطيراً مع ما سيسمون في التاريخ بالأنصار من قبيلتي الأوس والخزرج في يثرب / المدينة . *
...............................................................................................................
• كتاب الأصنام للكلبي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الأسلام للدكتور جواد علي ، فجر وضحى الأسلام لأحمد أمين ، في " السيرة النبوية " الجزء الثاني لهشام جعيط .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الجيش الأميركي: دمرنا محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن


.. درجات الحرارة بالعراق تتجاوز الـ50 والمختصون يحذرون من الأسو




.. ما آخر تطورات العملية العسكرية بحي الشجاعية شمال غزة؟


.. رقعة| تدمير الحي الإداري برفح نتيجة العدوان الإسرائيلي على غ




.. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن التوجه إلى جولة ثانية من الانت