الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ح 28 ) الجوازة دي لازم تبوظ ( تفكيك المربوط فى سيره بني زعبوط

اسامه شوقي البيومي
(Osama Shawky E. Bayoumy)

2019 / 8 / 10
كتابات ساخرة


مسرحيه (حلمك يا شيخ علام) من تأليف أنيس منصور وقدمتها فرقه التليفزيون المسرحيه سنه 1965 تحت أسم (حلمك ياسي علام) بعد ان اعترضت الرقابه على كلمه شيخ . والمسرحيه التي اخرجها عبد المنعم مدبولي تدور أحداثها في شقة أسرة قاهرية يزورها الشيخ علام (أمين الهنيدي) قريبهم الريفي. وكان الشيخ يأتي كلّ صباح لقريبته ويخبرها بعدد من الأحلام التي جاءته في الليلة السابقة، وكانت أحلامه فى أغلبها غير ساره تتحقق فور الانتهاء من سردها. وعندما ضاقت قريبته بأحلامه ذرعا هجمت عليه وعضته في مؤخرته ليصرخ الشيخ وهو يتحسس مؤخرته «أهي دي اللي ما حلمتش بيها».
ومن اسم المسرحيه المتفجرة بالضحك وهذا الأفيه سندرك ان الشيخ علام , من خلال معلومات بسيطه عن افراد الأسرة مع استخدام ذكي لبعض مبادئ الأحتمالات , كان يستطيع توقع بعض الأحداث المستقبليه الخاصه بهم . لكنه فى ذات الوقت لا يستطيع ان يحلم او يتوقع لنفسه امرا خطيرا مثل تلك العضه القاسيه. هذا على عكس أشهر حالم تم ذكرة فى القران وهو يوسف الصديق الذى كان حلمه لنفسه رغم عظمته شئ خاص لم يطلع عليه أحدا من الناس حتي أخوته وذلك بأمر من أبيه يعقوب. فالرؤي والأحلام كانت ولا تزال علاقه خاصه جدا بين الأنسان وروحه او فطرته التى فطر الله الناس عليها. ومن خلال هذا التوصيف نستطيع أدراج ملاحظات وتحليلات سبجمند فرويد عن الأحلام والمنامات..
وفى مشهد الجوازه دى هاتيوظ من المسرحيه (أنظر الرابط ) نجد الشيخ علام كدجال محترف يقوم بفشكله الجوازة معتمدا على معرفته بان الفتاة لا بريطها بخطيبها علاقه عاطفبه وانها وافقت علبه تحت ضغط من والدتها. فيعطيها أمل او حلم بان فارس احلامها الذى طالما انتظرته سيأتى بحصانه الطائر من السماء بمجرد فسخ خطوبتها الحاليه. ولأن الثقه فى الحلم والأمل حتي لو كان فاترا امرا هاما , نجد الشيخ علام يدعم كلامه بالتنيأ بالجواب الذى يعتذر فيه احد المدعوبن عن حضور الزفاف فتقوم الفتاة بفسخ خطوبتها. أننا نحتاج فى احلامنا وأمالنا الى ما يسمي برافع الأحتمالات الذى يجعلها فى دائرة الأمكان. لكن المشكله تكمن غالبا فى أتخاذ احداث غبر مترابطه او مسببه كروافع أحتمالات لأحلامنا الى دائرة الواقع والمعقول. مثل ربط فسخ خطوبه الفتاة بوصول الجواب وأعتذار احد المدعوين عن الحضور . هذا رغم النهايه السعيدة التى ظهرت كمدبوليزم فى المسرحبه..
وتعاطى الفكر الدينى المسيحي التقليدى لما حدث فى ليله العشاء الأخيرة كنبوءات سماويه منفصله عن واقع موضوعي كان ولا بزال من نقاط الضعف المجتمعى الذى حاولنا تجاوزة فى تلك الحلقات. فالفكر الواقعى والموضوعى للمسيح كان يقتضى منا افتراض نظربه هروبه بعد معرفته بأمر مؤامرة أغتياله او صلبه. لكن الهروب لم يكن حلا للمشكله , فأعد المسيح خطه لها من روافع الأحتمالات ما يجعلها فى دائرة الواقع والممكن , وراح فى ليله العشاء الأخيرة هو واصحابه بحلمون بنصر الله وخلاصه. أنهم قبل المواجهه الحاسمه بجددون الثقه فى حلمهم يل ربما بعيشونه وهم يحتفلون ويتباسطون كما لم بحدث من قبل. أن الأحلام لا تنهزم لكننا غالبا من يتخلى عنها. وفى هذا المعني كتب صلاح جاهين رباعيته المشهورة:
طال انتظاري للربيع يرجــــــــــــــع
و الجو يدفا و الزهور تطلــــــــــــع
عاد الربيع عرمرم شبـــــــــــــــاب
إيه اللي خلاني ابتديت افــــــــزع ؟
رابط المشهد المسرحي
https://www.youtube.com/watch?v=AnXsdTcdhcU








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قضية دفع ترامب أموالا لممثلة أفلام إباحية: تأجيل الحكم حتى 1


.. بايدن عن أدائه في المناظرة: كدت أغفو على المسرح بسبب السفر




.. فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية


.. مصدر مطلع لإكسترا نيوز: محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو وزي




.. حمزة نمرة: أعشق الموسيقى الأمازيغية ومتشوق للمشاركة بمهرجان