الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماركس فيلسوفاً

عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري

2019 / 8 / 24
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


عنون المفكر العراقي الراحل هادي العلوي إحدى مقالاته باسم "لينين فيلسوفاً" نشرتها مجلة "الحرية" التي كانت تصدرها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين "شراكة" مع منظمة العمل الشيوعي في لبنان. وقد أكد فيها ان لينين كان فيلسوفاً على الأقل في كتابه المهم الذي تُرجم إلى العربية تحت عنوان: "المادية والمذهب النقدي التجريبي". يقول هادي العلوي في بداية مقاله: يفترض تاريخ الفلسفة شروطاً للتفلسف، يتوقف عليها ترسيم المرء في قائمة الفلاسفة، وعلى رأسها توفر المنهج، فالباحث في الفلسفة على طريقة الهواة الذين تعنيهم الفكرة الفلسفية أو يقفون عند مجرد التوفيق بين الآراء لا يرقى إلى مرتبة الفيلسوف. ومثل هذا الباحث قد يصل مع توفر الاحتراف إلى معلم فلسفة فإذا اتقن المنهج واختار مذهباً معيناً ينشط فيه ارتقى إلى رتبة الشارح، وللشارح نفسه درجات تبدأ من معلم فلسفة وتنتهي بالفيلسوف.

وحين نمعن الفكر في كلمة فيلسوف ودلالاتها في الثقافة العربية نجدها مبهمة غامضة الحدود، يمكن إيجازها بمن درس العلوم الطبيعية والإلهية والخلقية درساً متقناً وكانت حياته موافقة لنتائج بحثه، ونطلق عليه اسم فيلسوف أو حكيم. وغالباً ما يكون المنهج المتسق والقدرة على الإبداع شرطين لا غنى عنهما لتفرقة الفيلسوف عن غيره.

لا خلاف أن كارل ماركس كان فيلسوفاً حتى بمقاييس الغرب الصارمة، ولكنه جنح نحو تضمين الفلسفة بعداً إنسانياً ظاهراً وحول مهمتها من تفسير العالم إلى تغيره. وأنا هنا أحاول التشبه بمنهج هادي العلوي في البحث، وعلى كل حال إن التشبه بالكرام حميد. وهذه فرصة لتصحيح غلطة بسيطة من هادي العلوي آمل أن تُصححها دار المدى للثقافة والنشر حين تُقدم على طبعة جديدة من كتاب "مدارات صوفية" وهو دراسة قيمة في تراث الثورات المشاعية في الشرق حيث جاء في باب الأبدال الصفحة 146 من الطبعة الأولى عام 1997:

كارل ماركس من أسرة يهودية تنصرت. عاش في ألمانيا ما بين 1813-1883 ومات عن سبعين عام.

والصحيح أن كارل ماركس ولد في 5 مايو/ أيار 1818 ومات في 14مارس/آذار 1883 عن عمر بلغ الخامسة والستين عاماً ودفن في مقبرة هايغيت، لندن، المملكة المتحدة.

كارل ماركس فيلسوف وعالم اقتصاد وعالم اجتماع ومؤرخ وصحفي ومناضل اجتماعي واشتراكي ثوري، وما لم يقله مؤرخوه وأتباعه عنه إنه فيلسوف حكيم. وعندما نقرأ مؤلفاته الجدلية نقرأ كاتباً نبيهاً واسع الأفق والاطلاع لا يهمل ظاهرة مؤثرة في الحدث المدروس اقتصادية أم اجتماعية أم مادية أم نفسية أم روحية. والماركسية عند ماركس دليل عمل، طريقة، نهج، لا عقيدة فهو يتجاوزها حين يكتب. ولعلها نادرة تاريخية أن ماركس هو الوحيد الذي كان يتجاوز نظريته حين يكتب ويفكر بتأثير عقله الجدلي الشمولي. وليس الماركسيون مثل ماركس.

كارل ماركس فيلسوف بشروط الفلسفة الأوروبية الحديثة. وفلسفته فرعان: المادية الديالكتيكية وهي فلسفة الطبيعة والمادية التاريخية وهي فلسفة التاريخ. ولا علاقة للمادية الديالكتيكية ببرنامج ماركس الشيوعي على حد تعبير هادي العلوي، والدمج بينهما افتعال، فالشيوعية موقف اجتماعي كما قال هادي مراراً. وقد يكون المرء مادياً ديالكتيكياً ولا يكون شيوعياً. أما المادية التاريخية فهي فلسفة الإنسان. والإنسان في العموم جُبل من مزيج من العلاقات المادية والروحية ولا يستقيم أن يكون مادياً صرفاً.

يقول هادي العلوي:

لا نجد في كتابات ماركس عروضاً مفصلة لماديته التاريخية سوى جذرها الأكبر، العامل الاقتصادي الذي يسير التاريخ. ولكن ماركس لم يجعل العامل الاقتصادي حاصراً لحركة التاريخ. وهذا ليس في فلسفة ماركس بل في منهجه. ومنهج ماركس غير فلسفته. هنا يكون الفاعل في التفكير والاستنتاج عقل واسع يستوعب أكثر من مجرد عامل أحادي حاصر. والعبقري يتجاوز نفسه وثوابته المنطقية باستعمال العقل. وقد فعل العقل فعله في توسيع آفاق المفكرين وإخراجهم من حدود التمذهب إلى الشمولية التي تتسع لشتى المناهج والأفكار والمذاهب.

أين تكمن فلسفة ماركس الحكيم؟

لم يكن ماركس ينظر إلى الإنسان بوصفه بهيمة بل كائن مادي روحي. ولكن تجريد الإنسان من حاجاته المادية على يد سلطة الدولة وسلطة المال جعل ماركس يركز على هذه الحاجات أولاً. وهذا هو التفكير المشترك مع حكماء الشرق، التفكير في حرمان الناس من حاجاتهم المادية والنضال لإشباعها بمعنى العمل على إيجاد الراحة للخلق. وهؤلاء كانوا في زمانه العمال وكانوا لا يزالون السواد الأعظم من سكان أوروبا.

كان ماركس مرهف العاطفة كغيره من الحكماء ومن ذلك حبه الشديد لزوجته جيني، كان قلبه يتوهج عشقاً لها، ولعل السبب أنه كثيراً ما كان يفارقها لكثرة مهامه، والفراق يؤجج الحب. وقلبه فيما عدا ذلك عامر بالوجدان مهموم بمعاناة المعذبين في الأرض.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماركس والفلسفة
منير كريم ( 2019 / 8 / 24 - 12:23 )
تحياتي واحترامي للاستاذ عبد الرزاق
اسمح لي بان اختلف معك كثيرا في هذا الموضوع
لم يكن ماركس فياسوفا ولاعالم اجتماع ولا عالم اقتصاد بل كان سياسيا ومناضلا في سبيل الاشتراكية, كان ماركس يستقي الافكار من اخرين ويقوم بدور التوليف بينها, في مجال الفلسفة مثلا ماكان ماركس كالفلاسفة المحترفين الذين يقدمون البراهين الفلسفية على افكارهم بل يكتفي ماركس بالوصف, كان الفكر الفلسفي الغربي منذ القرن 18 يتحول من الميتافيزياء الى التجريبية لمواكبة العلوم الحديثة بينما مثلت الهيجلية ومعها الماركسية ردة للوراء الى ماقبل هيوم وكانت ردة الى الميتافيزياء باتخاذ الديلكتيك منهجا للمعرفة بدلا من المنهج العلمي التجريبي
ملاحظة اظن ان الاصالة العلمية الوحيدة لماركس كانت فقط فكرة ديكتاتورية البروليتاريا
شكرا لك
شكرا للحوار المتمدن


2 - صديقي العزيز منير كريم
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 8 / 24 - 15:41 )
في لزومية جميلة لفيلسوف معرة النعمان يقول فيها: كم وعظ الواعظون منا/ وقام في الأرض أنبياء. وانصرفوا والبلاء باق/ ولم يزل داؤنا العياء.
لا أستطيع أن أنكر أن ماركس أطلق هذه الحركة المشاعيَّة-الشيوعيِّة التي انتظم فيها ملايين الجياع في شتى القارات، وأدت إلى تحسين جذري في معيشة الكادحين على نطاق كوكب الأرض، وهذا ما سعى إليه من تأليف كتابه المشهور رأس مال.
حقيقة الأمر لا خلاف بيني وبينك لأنني أعتبر أن أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المكنى بأبي العلاء المعري-وأنا جاره في السكن- فيلسوفاً. أنت لا تعتبر كارل ماركس من ضمن الفلاسفة ...لك مطلق الحرية في ذلك...تحياتي لك وشكراً على مشاركاتك الجميلة في هذا الحوار المتمدن.


3 - منير كريم او متابع ليس شخصا فرداوانما مؤسسه سياسيه
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2019 / 8 / 24 - 19:44 )
وظيفتها تسفيه الشيوعيه بكل تفصيلاتها-بشكل يختلف عن اسلوب الاعداء التقليديين بالشتم والتجريح او بالاضطهاد والقتل والسجن والتعذيب-سيما والدنيا قد تغيرت والفكر الماركسي يتغير وفقا لمقولة=الوجود يحدد الوعي-التي يستغلها اعداء الشيوعية والماركسية ايما استغلال سيما وبين المدعين بالشيوعيه او الماركسية اعداء الداء لها من بين هؤلاء الذين يعتبرونها عقيدة وليست فلسفة او فكرا يخضع لتغيرات الواقع وخاصة منذ منتصف القرن ال19 وبالاخص في السبعين سنة الاخيره-وهذا يتطلب فكرا علميا غنيا للتصدي للتخريبين الافيين مما يمثله الدمعو النمري بفكره المتضدئ او المتابع الذي يتبع منهجية=كلمة حق رياد بها باطل لتسفيه الماركسية وكاركس شخصيا وكذالك الامر مع الشيوعية فلسفة وفكرا وضخوصا -تحياتي


4 - اين تعليقي رجاء
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2019 / 8 / 24 - 23:36 )
منذ ساعات انتظر نشر تعليقي وشكرا


5 - كارل ماركس عاطل
طلال السوري ( 2019 / 8 / 25 - 00:32 )
عاش كارل ماركس عاطل عن اي عمل يكسب منه مايسد الحاجات الاساسية لعائلته كان يقتات على استجداء المساعدات من اصدقائه بالاضافة الى عمل زوجته و ابنتيه ، ولقد كان لهذا الوضع الشاذ تأثير كبير على افكاره وكتاباته -من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته- او كما يقول المثل الشعبي العراقي - يكد ابو جزمة اوياكل ابو كلاش


6 - كلمة حق يراد بها حق
منير كريم ( 2019 / 8 / 25 - 15:54 )
بعد اذن الاستاذ عبد الرزاق المحترم
السيد صادق الكحلاوي المحترم
مسيرة الحياة صعبة لكن اروع مافيها اكتشاف الجديد وابدع ما فيها كسر القيد الفكري وتحرير العقل لينطلق الفكر الحر, نعود الى موضوعنا
الا يستدعي فشل كل الانظمة الماركسية من مراجعة جذرية
الا يستدعي تلاشي الحركة الشيوعية العالمية وزوال احزابها الكبيرة في فرنسا وايطاليا من مراجعة جذرية
الا يستدعي فشل كل بلدان التحرر الوطني التي سارت على خط العداء للامبرياليةوانتهائها الى بلدان فقيرة بائسة وديكتاتورية فاسدة من مراجعة شاملة
الا يستدعي ازدهار الدول النامية التي لم تعاد الامبريالية مثل كوريا الجنوبية وتايوان وغيرها الكثير من مراجعة شاملة
هذا قصدي المراجعة الجذرية الشاملة على خطى برنشتاين قبل اكثر من مئة عام , شكرا لك
اتمنى لك الصحة وطول العمر , وشكرا للاستاذ عبد الرزاق شكرا للحوار المتمدن

اخر الافلام

.. مظاهرات بتل أبيب والقيسارية ضد نتنياهو هي الأضخم منذ بدء الح


.. الناصرية 1 حزيران 2024 - مشاركات الحضور - ندوة سياسية لمنظم




.. الناصرية 1 حزيران 2024- اجوبة على مداخلات الحضور- الندوة الس


.. شاهد: احتجاجات ضخمة واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهر




.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على صحفيين وتعتقل متظاهرين في تل أب