الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بطريق شبه الجزيرة العربية...

سعيد سويسي

2019 / 10 / 16
الادب والفن


ظهر في شبه الجزيرة العربية بطريق ينطبق عليه وصف مطبقاتي، يطبق أفلام ولي العهد سيئة الإخراج، ومطبلاتي، يطبل حرفيا ومجازا لولي العهد وكل من يتقرب منه بالتصفيق، ومشترواتي، علموه أن ثروته مال والعبيد تشترى فاشترى وظن الأحمق أنه بحفنة من مال خلقهم لا اشتراهم، كمخرج الفضلات الذي يظن أنه سيخرج الماس لو اقتعد مرحاضا مرصعا.


انطلق موسم الرياض سوق نخاسة حضر فيه كل من له أسنان بيضاء ويناسب الركوب. وظهر البطريق الجاهلي فخورا بصرر مال ألقاها يمنة ويسرة فتمخضت عن فعالية ظن بالمال تسمى ثقافية. ألقى فندام كلمته متيمنا بأستاذ فن حلب الضروع المستعربة بين الخاوية والمستغربة، اعتلى فندام المنصة ليقول بأنه عرف بأنه سيتناول وجبة دسمة في السعودية وضحك الجميع وصفقوا. الفعالية الثقافية ليست سينمائية أو موسيقية بل تجميعية لكل من هب ودب مقابل تمثال من ذهب، بدل الصرة، توزع التماثيل بينما يلوك اليمني أوراق الشجر لعل عصارتها تحمله على الحياة يوما آخر.


فشل البطريق في الرياضة والسياسة والكياسة، فشل في أرض الكنانة التي لا ترضى لجاما، فقد علمه أبو تريكة أن الرجال مواقف. فشل فحولوه كما حولوا جزاري ولي العهد، إلى أشغال أخرى، وهنا حلت هيئة التتفيه والتسفيه بعبيد جدد محل عبيد هيئة الأمر بالمنكر طالما قبله ولي الأمر ولو زنا في بث حي ومباشر لنصف ساعة أصم شعبه فيها بخواراته. هذه مهمة لا تحتاج للتفكير، أحي الجاهلية، أقم الأصنام في مكة وأحضر نيكي ميناج فهي تروق للعجل الذي لا يروق لها. سمعا وطاعة، فالبطريق يسمع الكلام


البطريق أيضا شاعر، يجيد الكتابة في السفاهة والتفاهة والبلاهة ويمتطي عمروا يغني بلا دماغ وعمروا يلحن للسلطة كيفما تكونت، فاحوا جميعا بعطر نجوى وسفاسف العمرو الآخر الذي لا أديب فيه سوى اسمه. حرص على شراء هنيدي الذي سخر من منطق الخليجي الذي يشتري لأنه لا يعرف القيام بغير ذلك، فأحضره بصرة أخرى إلى مسلسل أسماه أرض النفاق، وجاء العبد يجري. وهكذا جاءه القوم يسجدون لعجل جسد وله خوار في أرض الحرمين التي يظنها العجل ملكا خاصا، مزرعة هو فيها السيد، يدنسونها بكل أنواع الدنس وكأن رب البيت غافل عما يفعل المجرمون.


هذا البطريق له باع في التلفيق، فلما تحدث محمد علي خرج يهدده بسلطة المال الذي اشترى به ناديا إسبانيا، لم يكن ذلك إلا لأنه تجرأ على شيخ العبيد في مصر السليبة


الجروح قصاص وهذا التجرؤ على محمد الأمين في دار محمد الأمين وحده سنقتص له، جندا لمن رفع ذكره رغم أنفك وأنف عجلك، ولسنا بدويا ينتظر عشرين عاما لأخذ الثأر ثم يقول استعجلت.


أيها البطريق، لن أقترب من كرشك ولكن حين أفقأ عينيك ثم أثبت مكانهما جوهرتين، سترى إن كنت سترى ثم تدرك متأخرا... هي أشياء لا تشترى.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تأملات - كيف نشأت اللغة؟ وما الفرق بين السب والشتم؟


.. انطلاق مهرجان -سماع- الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية




.. الفنانة أنغام تشعل مسرح مركز البحرين العالمي بأمسية غنائية ا


.. أون سيت - ‏احنا عايزين نتكلم عن شيريهان ..الملحن إيهاب عبد ا




.. سرقة على طريقة أفلام الآكشن.. شرطة أتلانتا تبحث عن لصين سرقا