الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


-قافل-

هاشم مطر

2019 / 11 / 2
الادب والفن


قفلَ الشبانُ قفلاً واحداً قفلين ثلاثةَ أقفالٍ وزِدْ
ولا تَتَرَدَدْ،
سيناديكَ كاوه الحدادُ لأنَّهُ صَنَعَ أقفالاً مذْ ذاكَ اليومِ حينَ ولدتَ وما زالت تًبْرُقُ في وهجِ الشمسِ،
كما تلكَ الأقفالِ التي قفلتْها أمُّكَ على شُبّاكِ وليٍّ صالحٍ، في ذاتِ اليومِ، نذراً للطيّبِ من الأعمالِ، وستزوجُكَ بواحدةٍ مِنْ أحلى الفتياتِ، وتعيش معافى
متصالحةً كانتْ مَعَ كاوه، عاشقةً كانتْ لرشاقَةِ صنعَتِهِ، كَما كانَ هو هياباً للمستِها باستخدامِ الأقفالِ
صَنَعوها مُنْذُ ولادتِكَ وغابَ المفتاحُ بجوفِ الحوتِ
فمَنْ يَصْطادُ الحُوتَ يفلَحُ بحكمِ بلاد
فهذا يومُكَ فالصيدُ مُتاحٌ للحيتانِ خصوصاً في تشرينِ وستشهَدَهُ بِنَفْسِك
فلا حُزْمِةَ ترضيكَ بعدَ الآن، ولا حتى خارطةً تُهدئ من سرّك
فَزُمْ شفتيكَ،
إقْفِلْ وتَقَدَّمْ

هَلْ لاحَظْتَ اللَّوْنَ الأسمرَ يِنْسابُ نديّاً على ارصفةِ الجسرِ،
دَمُ أخيكَ كَحُزْنِ الأمِّ كثيفٌ كَفَيءِ النَخْلِ
وبِلادُكَ ما عادتْ للنَخْلِ وهاداً
فاظْفرْ بعرجونِ النخلِ
اغرسْهُ، قوساً للنصرِ،
اغرسْهُ؛
حاجبُ حبيبَتِكَ كَمْ تشتاقُ إليهِ، ويشتاقُ إليكَ وأنتَ بَعيد،
بعيدٌ جداً لا تملكُ مَهْراً كُنْتَ،
وأنتَ إليها قريب
قريبٌ جداً في الساحاتِ ومَهْرُها بينَ يَدَيكَ الآنَ
ما أجْمِلَها مَنْ فَرْحَةٍ،
هذا المهْرُ بِلاد

هَتَفَتْ حبيبتُكَ باسمِكَ اسمِ العاشقِ والعاطلِ والمتمردِ والمغلوب،
أسْماؤُكَ حُسْنى يا ولدي المطعونَ بقلبٍ ذات هبوب
يَسِّرْ يا رَبِّي أمرَ حبيبي ويأْتيني بِمَهْري مَمْهوراً بِبَصْمِةِ آلافِ الأعْدادِ مِنَ الُّشهَداء
شهوداً يا الله

كانَ الصوتُ نَشيجاً قَبْلَ الأوّلِ مِنْ تِشْرين
أمّا الآنَ دموعُ العينينِ سهاماً تَتَسَرَّبُ مِنْ مُؤقٍ ضاحِكَةٍ تَطْفو على منخلِ رمشينِ
هاميةٌ ساهِمَةٌ، زججٌ، كحلاءٌ نجلاء؛
دموعُ العينِ وفاء
فاغرِسْ صَمْتَكَ بِعَيْنِيْها
وافْرَحْ؛ فهذا نصيبُكُ بالدنيا، ودنيا بغدادَ المهرةَ في قَبْضَتِك أغلى مَهْرٍ مِنْ نورٍ وبَهاءِ إله،
لونُهُ كُحْلُ حَبيبَتِكَ، ومَعْدَنُهُ سِرُّ الكَوْنِ مَشْفوعاً بِسَلامَةِ حِفْظِ الله

اقفلْ، قفلٌ واحدٌ لا يكفي وزِدْ فَلِكُلِّ مَقامٍ أقفال
ولِكُلِّ كَلامٍ قفلٌ يلجُمُ صاحِبَهُ، وأنتَ الأعرفُ بكلامِ الأنذالِ الأشرار
اقفلْ فللقفلِ مَضاءٌ اكثرَ مِنْ حَدِّ السّيْفِ وخَطْفِ الطلقات
وصَمْتُهُ صَمْتُ البُرْكانِ، وهدؤهُ نذرٌ ما قَبْلَ الإعْصار

دُرْتَ ودارَتْ أيّامُكَ شاحبةً وكَبرتَ وما زلتَ ببلادٍ موعود
فما لملمتَ سوى أشْلاءِ القَتْلى وبعضِ جرود،
وبأحْسَنِ حالٍ قبضٌ للريحِ ووهمِ وعود
قالوا عنها مرةً صبراً، وأخرى أمراً،
وفي كلِّ الأحْوالِ لَها طَعْمٌ مرٌ، والحَنْظَلُ أهْوَن
ومِنْ بَيْنِ الجفنينِ عمركَ وَمْضاً يَمْضي،
ومِنْ بَيْنِ أصابِعِكَ يَسيلُ عقود
وتَقْضي أيّامُكَ عُسْراً وقيود.
وإنْ قُدّرَ مِنْ بِيْنِ الأبْناءِ لَكَ وَلَداً غُراً فَلَنْ يَجْني سِوى أرقامٍ توهِمُهُ سعيدا،
لكنَّهُ يَقْضي العُمْرَ وَحيدا
بَيْنَ السَّأمِ وجنونِ الصمتِ وغيابِ الوقتِ، وبأحسنِ حالٍ:
مَسْلوبُ الرغباتِ وغيابِ بلاد
فلا تَقْبَلْ بالصُلْحِ والصلح نَدَم..
ولا حتّى على دَمِ أخيكَ بِدَم (*)
اغضبْ بِشِدّةٍ إنْ كانَ هدوؤكَ صَمْتاً
قَتَلوا أقرانَكَ بالسّاحاتِ عراةً، ومَعَهُمْ محضُ هتافٍ "نريدُ وَطَن"
ما أغلى هذا المطلبُ، لَيْسَ سوى قُفلِكَ يُطْلِقُهُ ويُعلِّيهِ
وبِصَوتِكَ يُزْهِر
وسَتَرْسُمُ على العَلَمِ الوطني وطناً أكْبَر
وسَتَكْتُبُ في رقعتهِ البيضاء "وَطَني أكبر"
وَطَني هو الأكْبَر
______________
(*) التعبير هنا من وحي الشاعر أمل دنقل (لا تصالح على الدم حتى بدم)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_