الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تجدُّد ماركس

عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري

2019 / 12 / 20
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الماركسية ما تزال حية وصالحة للتعامل مع ظاهرات الواقع، ومستجداته، يستفيد منها المناضلون من أجل العدالة، كما يستفيد منها الباحثون في مختلف فروع العلوم الإنسانية، وكذلك الباحثون في تطور النظام الرأسمالي نفسه، إضافة إلى دعاة الاشتراكية وهم يبحثون عن طريق أو طرائق جديدة إليها. كتاب جديد يحكي عن (تجدّد ماركس) تأليف الباحث السوري عطية مسوح، جاء في 151 صفحة من القطع المتوسط، صمَّم غلافه عبد العزيز محمد. وصدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.

في ظني، محاولة جعل ماركس يتحدث لغة حديثة شعبية وبسيطة ومفهومة للجميع ليست مهمة مستحيلة، وأجرؤ على القول بأن المتسول الذي يقف على أرصفة المدن المكتظة بالناس المتخمين ويطالب بحقه: من مال الله. يفهم -على بساطته وأميته- ما أراده ماركس من ماركسيته أفضل منا نحن الذين ندعي فهم ماركس ونظريته. فأنت تستطيع الآن أن تعكف على قراءته، وستكون سعيداً إذا فهمته. ولو عدت إلى الارهاصات الأولى لتكون المنهج الماركسي في التفكير ستجد أمامك كُتيِّب مبادئ الشيوعية الذي ألّفه فريدريك أنجلز في تشرين الثاني (نوفمبر) عام1847 كصيغة أولى لتعريف ما هي الشيوعية. وهي صيغة جميلة على كل حال في أسئلة وأجوبة. يطرح أنجلز السؤال ثمَّ يُجيب عنه. عرض هذه الصيغة على رفيق دربه كارل ماركس، وكانت أول وثيقة واضحة المعالم عن المفهوم الجديد للعالم الذي تبلور في عقل الشابّين. تمَّتْ صياغة شكل البيان أخيراً ونُشر تحت عنوان بيان الحزب الشيوعي بصيغته المعروفة لأول مرة في طبعة خاصة باللغة الألمانية في لندن في شهر شباط /فبراير عام 1848.كان ماركس في الثلاثين، وأنجلز في الثامنة والعشرين من العمر.

أشير بداية أن منهج ماركس يحمل في طياته حكمة لا تبلى أبداً، وإن لفّها النسيان في لحظة تاريخية ما، فإنها سرعان ما تعود للحياة عبر استحضار مفاهيمها أو بعض أفكارها للتأسيس عليها وإغنائها لفهم العالم المعيش. إن ماركس حكيم، حاله حال حكماء أهل الصين وحكماء العرب، حاضر بوصفه منتج أفكار منتج مفاهيم تندرج حكميتها في صلاحها كأساس لقيام مجتمع العدالة الإنسانية. ماركس حكيم الحرية والعدال والاجتماعية سعى لتحرير الإنسان من سلطة المال ويرى في رأس المال معضلة حقيقية تقود في النهاية إلى تجريد الإنسان من إنسانيته واغترابه عن ماهيته.

يؤكد أحد الباحثين المعاصرين: في حقل المال لم يعد بالإمكان تحديد صفات الإنسان كما هو في الواقع، بل في علاقته بالمال الذي يقلب الأمور رأساً على عقب، وبالتالي المال هو التشوه الكلي للإنسان الواقعي، في المال يغترب الإنسان عن ماهيته. وفي استمرار دفاع ماركس عن ماهية الإنسان، يرى أن ماهية الإنسان هي الحرية. الحرية من كل ما يستعبد الإنسان، اللاهوت، الدولة، المال، وبالتالي إن الفلسفة المدافعة عن فلسفة الإنسان هي فلسفة الحرية، وما الحرية سوى أن يتحول الإنسان إلى سيد هذا العالم، إلى تطابق الإنسان مع ماهيته، وهذا التطابق مع الماهية يعني تحرر الإنسان من الأصنام، كل الأصنام التي تستبد به. لا شك أن ماركس من حيث هو فيلسوف الحرية هو الذي يجعل من ماركس دائم الحضور.

تعدد المناهج التي تدرس الفلسفة الماركسية -في اعتقادي- لا يُضعفها بل هي إحدى نقاط قوتها. نعم، عاد ماركس الإنسان الفيلسوف إلى الحياة. ماركس فيلسوف ديالكتيكي كان مهموماً بمصير سعيد للعالم، وهو جزءٌ لا يتجزأ من مفكري تاريخ الحداثة الأوروبية. السؤال عن تجدُّد ماركس سؤال ينتمي إلى تاريخ الفلسفة وتاريخ الفكر. أي أن ماركس الذي عاد حياً بعد تجدُّده هو ماركس المتنوع والمتعدد، ماركس فيلسوف الحرية، أجل ماركس فيلسوف الحرية. كما أكد أيضاً أحد الباحثين المعاصرين بقوله: ماركس الفيلسوف يدافع عن مركزية الإنسان، بل هو المدافع القوي عن الإنسان المتمرد. ماركس فيلسوف التمرد والثورة، يستعير أسطورة بروميثيوس الذي حمى الإنسان عندما أراد زيوس إفناءه بالطوفان، هو الذي سرق قبساً من نور الشمس وخبأه في قصبة وأعطاه للإنسان، بروميثيوس هو الذي خدع زيوس ولهذا غضب زيوس على بروميثيوس. والفيلسوف كارل ماركس هو الذي أخذ قبساً من نور الشمس من أجل الإنسان.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماركس لم يفهم
فؤاد النمري ( 2019 / 12 / 20 - 14:22 )
كل من يدعي أن للماركسية أهدافا لغايات النفس البشرية لا يفهم ماركس فيدعي تجديد ماركس أو تحديث ماركس أو تعريب ماركس أو تبيئة ماركس
ماركس عرفه إنجلز فقال...
لئن كان دارون قد اكتشف نظرية تطور عالم الحيوان
فقد اكتشف ماركس نظرية تطور عالم الإنسان (المجتمعات البشرية)
لا يصح القول بتجديد الماركسية أو تحديث الماركسية إلا إذاغدت المجتمعات البشرية ليست مجتمعات بشرية أو أنها أخذت تتشكل وتستقر وفق قوانين مختلفة عن تلك القوانين التي اكتشفها ماركس

ما هي القوانين الجديدة التي اكتشفها عطية مسوح أو غير مسوح من أرهاط التحريفيين !!!؟
لم يغدُ لينين عبقرياً عظيماً إلا لأنه قرأ الماركسية كما هي دون أن يضيف إليها أية قوانين أو معادلات مختلفة

فليحذر القراء من تحريفات المحرفين


2 - ماهو الجديد؟
منير كريم ( 2019 / 12 / 20 - 20:33 )
تحية للاستاذ عبد الرزاق
ماهو الجديد في الفكر الماركسي الذي لم يقله ماركس ؟
كيف يكون ماركس فيلسوف الحرية؟
اقصى ماعرف الماركسيون الحرية هو معرفة الضرورة , فهو تعريف للحرية من خلال الجبرية
الحرية غير ذلك ,هي الاختيار وتتضمن في السياسة حرية الاعتقاد وحرية التعبير وحرية التنظيم وحرية تداول السلطة فهل تكفل الماركسية ذلك ؟
شكرا لك
شكرا للحوار المتدن


3 - اين تعليقي
فؤاد النمري ( 2019 / 12 / 20 - 22:10 )
قبل 7 ساعات ارسلت تعليقي الهام جداً على المقال أعلاه وكان ان استلمت الرسالة الآلية باستلام التعليق
فمن أهمل التعليق الكاتب ام الحوار المتمدن ؟


4 - من ماركس إلى الرفيق فؤاد النمري
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 12 / 21 - 03:57 )

من كارل ماركس إلى يوسف فيديماير في نيويورك
لندن 5/3/ 1852
فيما يخصني, ليس لي لا فضل اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع المعاصر ولا فضل اكتشاف النضال بينهما. فقد سبقني بوقت طويل مؤرخون بسطوا التطور التاريخي لهذا النضال بين الطبقات واقتصاديون بسطوا تركيب الطبقات . وإن الجديد الذي اعطيته يتلخص في ما يلي:

1-إن وجود الطبقات لا يقترن إلا بمراحل تاريخية معينة من تطور الانتاج.

2-إن النضال الطبقي يفضي بالضرورة إلى دولة تكون فيها السيادة لسواد الشعب .

3- إن هذه الدولة نفسها لا تعني غير الانتقال إلى القضاء على سلطة الدولة وعلى كل تمايز طبقي وإلى
المجتمع الخالي من الدولة والطبقات.


5 - الصديق العزيز منير كريم
فؤاد النمري ( 2019 / 12 / 21 - 04:07 )
يبدو أن الصديق العزيز منير كريم يقارب ماركس أكثر ممن يقول .. أجل ماركس هو فيلسوف لحرية

ليعلم المتمركسون وغير المتمركسين أن كل ما قاله ماركس هو أن ميكانزمات تطور تاريخ الجنس البشري ستنقل العالم بعد النظام الرأسمالي إلى الحياة الشيوعية
لكن ماركس رفض أن يقول كلمة واحدة عن ميزات الحياة الشيوعية، عما ستعطيه وعما ستمنعه

لكن ماركس الفيلسوف أكد في مواجهته لهيجل أن -الحق- هو مفهوم بورجوازي وبناء علية يقول لنا ماركس أن الشيوعية تنفي كل مصفوفة الحقوق بما في ذلك حق الإنسان في الحياة إذ لا يعود لكلمة الحق أي معنى في الحياة الشيوعية حيث مفهوم الحق هو قرين اللاحق غير الموجود في الشيوعية

ماركس قال .. - الإنسان ليس حراً في صناعة تاريخه- وهو مل يكفي لاستغباء من لم يفهموا ماركس بعد

تحياتي


6 - كيف يكون ماركس فيلسوف الحرية؟
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 12 / 21 - 06:06 )
الأستاذ الفاصل منير كريم
ماركس فيلسوف ديالكتيكي كان مهموماً بمصير سعيد للعالم، وهو جزءٌ لا يتجزأ من مفكري تاريخ الحداثة الأوروبية. السؤال عن تجدُّد ماركس سؤال ينتمي إلى تاريخ الفلسفة وتاريخ الفكر. أي أن ماركس الذي عاد حياً بعد تجدُّده هو ماركس المتنوع والمتعدد، ماركس فيلسوف الحرية، أجل ماركس فيلسوف الحرية. كما أكد أيضاً أحد الباحثين المعاصرين بقوله: ماركس الفيلسوف يدافع عن مركزية الإنسان، بل هو المدافع القوي عن الإنسان المتمرد. ماركس فيلسوف التمرد والثورة، يستعير أسطورة بروميثيوس الذي حمى الإنسان عندما أراد زيوس إفناءه بالطوفان، هو الذي سرق قبساً من نور الشمس وخبأه في قصبة وأعطاه للإنسان، بروميثيوس هو الذي خدع زيوس ولهذا غضب زيوس على بروميثيوس. والفيلسوف كارل ماركس هو الذي أخذ قبساً من نور الشمس من أجل الإنسان.


7 - من ماركس إلى الرفيق فؤاد النمري
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 12 / 21 - 06:19 )
من كارل ماركس إلى يوسف فيديماير في نيويورك
لندن 5/3/ 1852
فيما يخصني, ليس لي لا فضل اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع المعاصر ولا فضل اكتشاف النضال بينهما. فقد سبقني بوقت طويل مؤرخون بسطوا التطور التاريخي لهذا النضال بين الطبقات واقتصاديون بسطوا تركيب الطبقات . وإن الجديد الذي اعطيته يتلخص في ما يلي:

1-إن وجود الطبقات لا يقترن إلا بمراحل تاريخية معينة من تطور الانتاج.

2-إن النضال الطبقي يفضي بالضرورة إلى دولة تكون فيها السيادة لسواد الشعب .

3- إن هذه الدولة نفسها لا تعني غير الانتقال إلى القضاء على سلطة الدولة وعلى كل تمايز طبقي وإلى
المجتمع الخالي من الدولة والطبقات.


8 - من خطاب انجلز على قبر ماركس
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 12 / 21 - 06:49 )
توفي ماركس يوم 14 مارس 1883. وبعد ثلاثة أيام ألقى انجلز هذا الخطاب باللغة الانجليزية على ضريح ماركس بمقبرة هايغايت بلندن حيث دفن هناك. تكلم انجلز بالانجليزية وظهر الخطاب في صحيفة ألمانية في ترجمة ألمانية ثم نشر الخطاب بالانجليزية مترجما عن الألمانية.

مثلما اكتشف داروين قانون تطور الطبيعة العضوية اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري: الحقيقة البسيطة التي تخفيها هيمنة الايديولوجيا وهي أن الإنسان يجب أولا أن يأكل ويشرب ويجد المأوى والملبس قبل أن يصبح في استطاعته الإهتمام بالسياسة والعلم والفن والدين الخ... وبالتالي فإن إنتاج الوسائل المادية الضرورية للعيش ومن ثمة درجة التطور الاقتصادي المحققة من طرف شعب ما أو في حقبة ما تشكل الأساس الذي تقوم عليه مؤسسات الدولة والمفاهيم الشرعية والفن وحتى الأفكار حول الدين التي يختص بها هذا الشعب أو ذاك وعلى ضوئها يجب أن تفسر وليس العكس كما هو الحال.


9 - إلى السيد دحنون
فؤاد النمري ( 2019 / 12 / 21 - 14:01 )
أن تدعي في رقم 2 من رسالة ماركس إلى فادماير بأن ماركس قال ..
إن النضال الطبقي يفضي بالضرورة إلى دولة تكون فيها السيادة لسواد الشعب .
ذلك يعني حتماً ألا علاقة لك بماركس
ماركس قال النضال الطبقي يفضي إلى دكتاتورية البروليتاريا التي هي ضد السلطة لسواد الشعب

لذلك عليك أن تعتذر للقراء عن هذا الخطأ الجسيم


10 - دكتاتورية البروليتاريا
عبدالرزاق دحنون ( 2019 / 12 / 21 - 15:21 )
أكيد قال ماركس بترجمة جورج طرابيشي لرسائل ماركس- انجلز:
-على أن صراع الطبقات يفضي بالضرورة إلى دكتاتورية البروليتاريا-
وما عندي مانع من تصحيح الخطأ والاعتذار إلى القراء
ملحوظة:
سامحني أيها القارئ الكريم على هذا الخطأ الجسيم فتعبير ماركس -دكتاتورية البروليتاريا- شيوعي أصلي.

اخر الافلام

.. فرنسا.. مظاهرات في العاصمة باريس ضد اليمين المتطرف


.. مظاهرات في العديد من أنحاء فرنسا بدعوة من النقابات واليسار ا




.. خلافات في حزب -فرنسا الأبية-.. ما تأثيرها على تحالف اليسار؟


.. اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت حسب استطلاعات الرأي في فر




.. آراء بعض المتظاهرين ضد اليمين المتطرف في باريس