الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صهيل

فرج بيرقدار
(Faraj Bayrakdar)

2006 / 5 / 28
الادب والفن


قفا.. وابكيا.
ليس حزناً
على جثة من بقايا إله بعيد
إذن ليس حزناً
على طائر مثقلٍ بالفضاء
ولا تأخذاني
ولا تتركاني
لعل خراباً بلا لغةٍ صاحبيَّ
لعلكما ترجئان احتمالات موتي قليلاً
فزنزانتي جسدي
والقصيدة حرية طارئةْ.


* * * * *

نفضتْ نخلةٌ طَلْعَها
وهي تجهشُ:
مَنْ أعتريه إذا ضلَّ حادي البروق
ومن يعتريني؟
أيصعدُ؟
تتبعه الأرضُ
يهبطُ؟
لا بدَّ أنَّ السماء التي يبتغي
واطئةْ.

* * * * *

قلتُ:
هذي رؤايَ ونزفي يصدِّقها
ليس للنهر أن ينثني
دون هذا الرهان.
ولكنني عندما تهطل امرأةٌ
آخرَ الليل..
أنسى يديَّ على صوتها
ثم تعزب تاركةً لي قيودي
لأكتب شيئاً أخيراً
وهل من أخير سوى أنني
كلما اجتهدتْ بي طيورٌ مؤجَّلةٌ
شرِق الأفقُ
واعتكرتْ ساعةٌ من سرابٍ تغرغرتُهُ؟!
أيُّهذان..
رُدَّا عليَّ فضاءًً صغيراً
فزنزانتي جسدٌ أقتضيهِ
وحريةٌ تقتضيني
وردَّا عليَّ سؤالاً
لأجوبةٍ بعثرتْها القبائلُ
أو بعثرتني عليها
ولا ضير..
إن غداً فائضاً سوف يجمعني
دمعةً دمعةً
كالقصيدة في مهدها
ثم يومضني فجأةً
كالقصيدة في أوجها
ويباركني بالنقيضْ.

* * * * *

آهِ يا أختُ
يا أمُّ
يا أيَّ عاشقةٍ
لو رأى اللهُ صورته في عناقاتنا
لتجلَّى
ولكنه لا يرى
غير أبوابها المقفلات،
وأغلالها،
والسماء مطأطئةً تحت أحذية الجندِ،
غيرَ سماءٍ مضفَّرةٍ
عرشها من دمٍ
شرعها من أسيدْ.
أهيَ الروح تشهق
من شجر في "الدجيل"*
يرنِّحه الوصفُ والقصفُ
ثم تَرُدُّ الشهيق دماً
في الرباطْ؟!
تلك مئذنةٌ طعنةٌ في الفراغْ
تلك ساريةٌ كعبها في التراب
و لا تنتهي في السماءْ
تلك جُلجلةٌ..
ودمٌ يغسل النيلَ من مائهِ
بردى من كوابيسهِ
والفراتْ.

* * * * *

قلتُ:
هذي رؤايَ وها أنتما تشهدانْ.
جمرةً.. جمرتين.. ثلاثاً.. ويندلع الفجرُ
زرقتُهُ لا تَضِلُّ
صهيلاً صهيلاً ويكتمل الشوطُ
يعلن قسمةَ هذا الزمانْ:
كلنا ذاهبون إلى ما سيأتي
أجل..كلهم ذاهبون إلى ما مضى.
وسِّداني حنانَ جراحي إذن
وانهضا.
كتبَ الطفلُ بالبحر في رأس دفترهِ:
وقفا خطوةً
نزفا دمعةً
نهضا.

سجن تدمر 1992








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه


.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز




.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?