الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
دراسة اسلوبية ل ( شخابيط ) ابي هاجر
جعفر حاجم البدري
2019 / 12 / 29الادب والفن
تحليل النص اسلوبيا :
أولا : مقدمة :
في علم ( الاسلوبية ) و هو جزء أساسي من ( علم اللغة التطبيقي ) يمكن تحليل النص وفقا لعدة مستويات اسلوبية لتبيان مدى التزام الكاتب بمعايير تلك المستويات أو مدى انحرافه عن هذه المعايير و التماس الاسباب الحقيقة لهذا الانحراف و بالتالي ايجاد التبرير المناسب لها و الذي يعزز المعنى الذي يحاول الكاتب نقله لذهنية المتلقي .
و مستويات علم الاسلوب الرئيسة هي :
1- المستوى الصوتي . ( استخدام الحروف الملائمة )
2- المستوى الصرفي . ( استخدام المقاطع لتركيب كلمات ملائمة )
3- المستوى النحوي . ( استخدام الكلمات لتركيب جمل ملائمة )
4- المستوى القاموسي . ( استخدام مفردات معينة و ملائمة )
5- المستوى الدلالي . ( استخدام معاني ملائمة تبرزها الكلمات و الجمل )
6- المستوى التداولي . ( استخدام الجمل في سياق ملائم )
7- المستوي التنقيطي . ( استخدام ادوات تفريز و تنقيط ملائمة )
و ساقوم بهذه الورقة السريعة بتحليل نص قصير جدا و قليل بكلماته بيد أنه ثري جدا بمعناه ، و سأتبنى المستوى الصوتي كأداة و معيار للتحليل . و النص بعنوان ( شخابيط ) للكاتب ( أبو هاجر ) . و المستوى الصوتي لأي نص و خصوصا الشعر و النثر قد يتم تحليله من خلال أحد أو عدة مستويات ثانوية و هي : الوزن ، القافية ، التطابق الصائي ، التطابق العللي ، الجناس الصوتي و استعارة المعنى من الصوت . و سأركز في هذه الورقة على استعارة المعنى من الصوت .
ثانيا : الأنموذج العلمي المحاكى بالتحليل :
يتفق كثير من علماء علم الصوت و منهم Bulton ( 1982 ) صفحة ( 64 ) على أن العديد من الأصوات الصحيحة لها مدلولات و معاني مستوحاة من أصواتها ، و كما يلي :
1- حرف الباء : و هو دال على العجلة / الحركة / التفاهة / الازدراء .
2- حرف الميم / حرف النون : يدلان على الفرفشة / الموسيقي / الرقص .
3- حرف اللام : يدل على وفرة العواطف / السلام / وقت الفراغ .
4- حرف الكاف / حرف الجيم : يدلان على العنف / عدم الراحة / الصراع .
5- حرف السين : يدل على النعومة / الترف
6- حرف الزاي : يدل على العنف .
7- حرف الفاء / حرف الواو : يدلان على الحركة البسيطة .
8- حرف التاء / حرف الدال : يدلان على الحركة / الضوضاء .
حرف الثاء : يدل على الهدوء .
ثالثا : النص :
أن تكوني الأستثناء..
لا يعني ان كبريائي مباح
شخابيط
رابعا : تحليل النص :
يتكون النص من ثمان كلمات تركبت من ( 35 ) حرف و توزعت الحروف الى ( 20 ) حرف صحيح و ( 15 ) حرف علة .
1- ظهور حرف الباء مرتان .
2- ظهور حرفي النون و الميم ست مرات .
3- ظهور حرف اللام مرتان .
4- ظهور حرف التاء مرتان .
5- ظهور حرف الثاء مرة واحدة .
ظهور حرف السين مرة واحدة .
خامسا الاستنتاج :
خلصت الدراسة الى الاستنتاجات التالية :
1- تكرار حرفي الميم و النون دلالة واضحة على استقرار نفسية الكاتب ( أبو هاجر ) عند كتابته - أو نقله - لهذه الكلمات لا سيما و أن هذان الحرفان يدلان على الفرفشة و الموسيقى .
2- تكرار حرف الباء لمرتين جاء موفقا جدا .. حيث أن حرف الباء دلالة على الازدراء و التفاهة .. و الكاتب استخدمهما في كلمتين في حالة دفاع مشروعة و هما ( كبريائي ) و ( مباح ) و هي يريد الازدراء بذلك المحبوب الذي يحاول استغلال الكبرياء و جعله تافها مباحا . اختيار موفق جدا .
3- وفرة العواطف تتجسد في حرف اللام الذي ظهر نابذا الاستثناءات التي تبيح الكبرياء فظهر في كلمتين اعتبرهما كالصد المنيع للنيل من كبريائه و هما ( لا ) و ( الاستثناء ) ، بل أنه أوغل بسلامه مانحا كلمة ( استثناء ) أداة التعريف ( ال ) ليجعلها مميزة كقانون لا يجب اقتحامه لأنها مسألة كبرياء . اختيار مميز جدا .
4- ظهور حرفي السين و الثاء لمرة واحدة ، يقلل من حجم مساحات الترف و الهدوء بداخله ، و هذا الاختيار يجعل من أبي هاجر كتيبة و ليس كاتبا للذود عن كبرياءه و هذا الاختيار المميز يستحق الاشادة .
5- لم تكن هي شخابيط ، بل هي نص دسم جدا ثري بالمعنى يلقن ذلك الآخر أن اختياره وحيدا في صميم القلب لا يعني ترك الحبل على الغارب ليستبيح دولة الكبرياء بداخل رجل .
المصادر :
Boulton, M. (1982) The anatomy of poetry. London: Routledge & Kegan Paul.
انتهى
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. رحلة عبر الزمن من خلال الموسيقى.. السوبرانو الأردنية زينة بر
.. السوبرانو الأردنية زينة برهوم تبدع في الغناء على الهواء في ص
.. السوبرانو الأردنية زينة برهوم تروي كيف بدأت رحلتها في الغناء
.. بعد استقبال جلالة الملك للفنان عباس الموسوي.. الموسوي: جلالت
.. صباح العربية | بحضور أبطاله ونجوم وإعلاميين ونقاد.. افتتاح ف