الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من عصفور الشرق الى قنديل ام هاشم الى موسم الهجرة الى الشمال

سليم نزال

2020 / 3 / 30
العولمة وتطورات العالم المعاصر


من عصفور الشرق الى قنديل ام هاشم الى موسم الهجرة الى الشمال !
حان الوقت للعالم ان يسير على قدمين

فى بداية اعوام التسعينيات بدات الحرب العراقيه الامريكية الاولى .كنا نتابع اخبار الحرب من فضائيات امريكيه و لم يكن هناك فضائيات عربية .و قد شهدت المرحلة الكثير من الكتابات حول الصراع بين الشرق و الغرب .وانتشرت افلام غربية عن مرحلة الحروب الصليبيه .و قد قدمت محاضرة فى كلية بشلت عام 1992 فى قسم دراسات العالم الثالث كما كان يسمى حينها حيث رفضت المنطق الذى يقول ان الصراع بين الشرق و الغرب بدا فى القرن السابع كما صار يردد و استمر مع الحروب الصليبيه .لان كل صراع محكوم بظروف تاريخيه معينة.بل ارى الخطر هو منح الصراع بين الشرق و الغرب صفة السرمدية .و هو لللاسف ما تبنته جماعات اسلامويه و راحت تروج له كما تبنته لاحقا يمينية مسيحانية فى امريكا خاصة
لكن هذا لا يعنى بالطبع عدم وجود خلافات ثقافيه بين الشرق و الغرب .و حين اقول لشرق فانا اتجاوز العالم الاسلامى و اعنى الشرق كله من الصين الى الهند الخ .حيث نوجد روى مختلفه للكون او ما يسمى ال
Worldview:

نعود لللادب لانه من خلال الادب يمكن لنا ان نتعرف اكثر على الاشكالية المطروحة .

و غالبا كما يطرح الامر فى الادب من خلال لقاء شاب شرقى مع امراة غربية كونهما ينتمين الى عالمين مختلفين فى التفكير .و عندما اتحدث عن عالمين مختلفين فان هذا لا يعنى بالضرورة الصراع بل الاختلاف.
و هذا ما نراه فى شخصية محسن فى رواية عصفور من الشرق و هو الشاب الذى ذهب ليدرس فى باريس و يقع فى ىغرام الشابه الفرنسيه سوزى و الروايه عباره عن صراع يعيشه محسن بين القيم الشرقيه التى تربى عليها و قيم الغرب التى يعيشها .و لعل محسن فى روايه توفيق الحكيم حاول ان يجد المشتركات بين الحضارتيين فى نوع من محاولة ايجاد صيغة تعايش ممكنة .

و هى نفس الاشكالية التى واجهها اسماعيل فى رواية قنديل ام هاشم ليحى حقى . حيث يجد اسماعيل نفسه بين حضارة الشرق التقليديه التى يغلب عليها الطابع الروحانى و حضارة الغرب المادية التى تتحكم بها التكنولوجيا الخ .
لكن اسماعيل على عكس محسن الذى سعى الى نوع من الحل الوسط راى انه لا فائدة من التكيف مع الحضارة الغربية فقرر العودة الى حضارته
اما مصطفى سعيد الشخصية الاساسيه فى رواية الطيب الصالح الهجرة الى الشمالل فهو يطرح الهجرة الى اوروبا من منظور المضطر الذى وجد نفسه مطحونا بفعل الاستغلال الامبريالى لبلاده.وهو ايضا يعيش مع امراة بريطانية و يواجه معضلة الفروقات الثقافيه بين الشرق وا لغرب . و لعل الروايه اقرب الى تحليل سوسيولوجى فى اطار روائى لطبيعة علاقة تبعية افريقيا للغرب .
اما الان و مع عودة التنين الاصفر كما وصفه نابليون الى موقع القيادة تبدو العلاقه بين الشرق و الغرب تاخذ ابعادا جديدة . و اعتقد ان المرحلة القادمة ستشهد تغيرات كبيرة على مستوى العالم .من وجهة نظرى سار العالم على قدم واحدة و هى قدم الغرب و حان الوقت للعالم ان يسير على قدمين
حان الوقت للعالم ان يسير على قدمين

سليم نزال

فى بداية اعوام التسعينيات بدات الحرب العراقيه الامريكية الاولى .كنا نتابع اخبار الحرب من فضائيات امريكيه و لم يكن هناك فضائيات عربية .و قد شهدت المرحلة الكثير من الكتابات حول الصراع بين الشرق و الغرب .وانتشرت افلام غربية عن مرحلة الحروب الصليبيه .و قد قدمت محاضرة فى كلية بشلت عام 1992 فى قسم دراسات العالم الثالث كما كان يسمى حينها حيث رفضت المنطق الذى يقول ان الصراع بين الشرق و الغرب بدا فى القرن السابع كما صار يردد و استمر مع الحروب الصليبيه .لان كل صراع محكوم بظروف تاريخيه معينة.بل ارى الخطر هو منح الصراع بين الشرق و الغرب صفة السرمدية .و هو لللاسف ما تبنته جماعات اسلامويه و راحت تروج له كما تبنته لاحقا يمينية مسيحانية فى امريكا خاصة
لكن هذا لا يعنى بالطبع عدم وجود خلافات ثقافيه بين الشرق و الغرب .و حين اقول لشرق فانا اتجاوز العالم الاسلامى و اعنى الشرق كله من الصين الى الهند الخ .حيث نوجد روى مختلفه للكون او ما يسمى ال
Worldview:

نعود لللادب لانه من خلال الادب يمكن لنا ان نتعرف اكثر على الاشكالية المطروحة .

و غالبا كما يطرح الامر فى الادب من خلال لقاء شاب شرقى مع امراة غربية كونهما ينتمين الى عالمين مختلفين فى التفكير .و عندما اتحدث عن عالمين مختلفين فان هذا لا يعنى بالضرورة الصراع بل الاختلاف.
و هذا ما نراه فى شخصية محسن فى رواية عصفور من الشرق و هو الشاب الذى ذهب ليدرس فى باريس و يقع فى ىغرام الشابه الفرنسيه سوزى و الروايه عباره عن صراع يعيشه محسن بين القيم الشرقيه التى تربى عليها و قيم الغرب التى يعيشها .و لعل محسن فى روايه توفيق الحكيم حاول ان يجد المشتركات بين الحضارتيين فى نوع من محاولة ايجاد صيغة تعايش ممكنة .
و هذا الموضوع استهلك الاف الاحاديث عندما كنا فى جامعة اوساو و كان اغلبنا على علاقه مع نساء نرويجيات و اظنه كان محور الحديث لاعوام طويلة و اذا كان صديقنا طه يقرا كلماتى فهو قطعا يتذكر هذه الاحاديث لان كل منا كان (محسن ) الى حد كبير .
و هى نفس الاشكالية التى واجهها اسماعيل فى رواية قنديل ام هاشم ليحى حقى . حيث يجد اسماعيل نفسه بين حضارة الشرق التقليديه التى يغلب عليها الطابع الروحانى و حضارة الغرب المادية التى تتحكم بها التكنولوجيا الخ .
لكن اسماعيل على عكس محسن الذى سعى الى نوع من الحل الوسط راى انه لا فائدة من التكيف مع الحضارة الغربية فقرر العودة الى حضارته
اما مصطفى سعيد الشخصية الاساسيه فى رواية الطيب الصالح الهجرة الى الشمالل فهو يطرح الهجرة الى اوروبا من منظور المضطر الذى وجد نفسه مطحونا بفعل الاستغلال الامبريالى لبلاده.وهو ايضا يعيش مع امراة بريطانية و يواجه معضلة الفروقات الثقافيه بين الشرق وا لغرب . و لعل الروايه اقرب الى تحليل سوسيولوجى فى اطار روائى لطبيعة علاقة تبعية افريقيا للغرب .
اما الان و مع عودة التنين الاصفر كما وصفه نابليون الى موقع القيادة تبدو العلاقه بين الشرق و الغرب تاخذ ابعادا جديدة . و اعتقد ان المرحلة القادمة ستشهد تغيرات كبيرة على مستوى العالم .من وجهة نظرى سار العالم على قدم واحدة و هى قدم الغرب و حان الوقت للعالم ان يسير على قدمين








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مرشحو الدورة الثانية للانتخابات الفرنسية يحاولون جذب أصوات ا


.. هآرتس: الجيش الإسرائيلي يسيطر على أكثر من ربع قطاع غزة| #نيو




.. إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراضي الضفة الغربية منذ


.. الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي.. تعرف على مرشحي رئاسة إيران




.. الجيش الإسرائيلي يواصل حرق منازل بحي الشجاعية شرق مدينة غزة