الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكورونا يفضح بشاعة النظام الراسمالى العالمى

سامى لبيب

2020 / 3 / 30
ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية


- نعيش أجواء مولد "سيدي كورونا" فلا حديث فى العالم الآن سوى عن كورونا لتنطلق الميديا تتعقب هذا الفيروس اللعين من خلال الفضائيات والإعلام والصحف والكتاب والمحللين بتناول آثار الكورونا .. لا توجد مشكلة من التحذير بهذا الفيروس القاتل ولكن لا يجب أن تقتصر على المناحة والبكائيات والخوف , فهذا الفيروس ألقى بحجر ضخم على ثقافتنا ووعينا , ووضعهما على المحك ليحرك الثورة على كل مناهجنا وثقافتنا ومنظورنا البائس .

- كتبت مقال سابق عن كورونا بعنوان : الكورونا وثقافتنا البائسة , فمتى نستفيق . لأنطلق من هذه المصيبة التى تضرب الإنسانية إلى نقد الفكر الجمعى الدينى الذى يفسر مثل هذه المصيبة بالإبتلاء الإلهى مسلماً ومستلسماً لفكرة لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .
كان هذا المقال فضح للثقافة والفكر الغيبى الخرافى ودعوة للإستفاقة منه ووضعه على المحك لأختم مقالى بالقول : ليكن حضور فيروس كورونا بداية الإستفاقة من كل خرافاتنا وظنوننا , فنحن أمام طبيعة بكل قسوتها وحنوها , بكل جمالها وقبحها , فلا يجب علينا أن نمجد ونسبح جمالها وحنوها ولا أن نلعن قسوتها وجموحها ولا أن ننسب الجمال والقبح لكيان خرافي , بل نتحدى القسوة والقبح بكل قوة بعيداً عن فكرة أن الأمور منظمة مرتبة وراءها عاقل مريد .

- ليست الإستفاقة فى هذا الجانب فحسب , مما دعى الأستاذ حميد فكري فى مداخلته المعنونة : كورونا تفضح أيضا طبيعة النظام الإجتماعي العالمي . للقول : لقد كشف عن هشاشة النظام الإجتماعي الإقتصادي السائد عالميا بما هو نظام رأسمالي مبني على المصلحة الذاتية الضيقة ، سواء أكانت مصلحة قومية محلية ، أم مصلحة فردية خاصة ويظهر هذا بالخصوص في ساحة الإتحاد الأوربي ، حيث لا تعاون ولا تضامن بين دوله .. وليعقب الأستاذ هانى شاكر فى مداخلته بعنوان : زمن الكورونا هو زمن المراجعات . بإدانته للسياسة الأمريكية وأن الأمور سيحدث بها مراجعات .

- مقالى اليوم يفضح النظام الرأسمالى العالمى من خلال تداعيات مشهد كورونا , فنحن امام نظام يبغى الربح والإستثمار فقط ولا يعنيه الإنسان والإنسانية والتطور الحضارى .. قد يعتبر الكثيرون أن السعى وراء الربح ليس عيباً فهو الحافز للتقدم والإزدهار , وأن تقدم الدول الرأسمالية جاء من حافز الربح والمكسب كمحرك لعجلة الإنتاج والتطور .. ولكن هذا المبدأ سيعارضه الإشتراكيون والشيوعيين من منطلق أن العمل قيمة إنسانية وليس وسيلة للإكتناز والأنانية , ليحقق فيها الإنسان ذاته ووجوده مطوعاً جهده لخدمة الإنسانية والإنسان .

- قد يرى البعض أن فكر الشيوعيين مثالى يتوارى أمام برجماتية وحافز الرأسمالية والرأسماليين التى تبغى الربح والمكسب فلا يبقى لنا سوى أن نفضح النظام الرأسمالى بالنظر إلى سياساته تجاه الأمراض والأوبئة .
شركات الأدوية العالمية ومراكز الأبحاث التابعة لها هى جزء من مكونات ونهج وايدلوجية النظام الرأسمالى , فهى لا تعمل من أجل صحة الإنسان والبشرية فهذا الكلام لا يعنيها ولا يجعلها تُقدم على خطوة واحدة لتقديم عقار جديد يواجه فيروس , فالجدوى الإقتصادية من إنتاج هذا العقار هو المعنى وما يقدمه من أرباح خيالية فقط .

دعونا نستعرض تاريخ وسياسة شركات الأدوية فى تعاملها مع الأمراض والأوبئة :
- مع بداية انتقال فيروس كورونا الجديد في يناير الماضي من الصين إلى كثير من دول العالم ليتحول إلى ما يشبه الوباء , توقع كثيرون أن انتشار هذا الفيروس التاجي القاتل هو بمثابة مفاجأة سارة لشركات الأدوية الكبرى التي ستتسابق على تطوير لقاح مضاد للفيروس تربح بفضله مليارات الدولارات , ولكن هذا ليس واقع الحال فحتى الآن لم تعلن أي من شركات الأدوية العالمية الكبرى المعروفة عن توجهها لتطوير لقاح مضاد للفيروس الجديد.. هذا التقاعس وصفه مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة الدكتور "أنتوني فوشي" : بأنه شيء "صعب جدًا ومحبط للغاية" .

- بينما يقف العالم أجمع اليوم مترقباً في انتظار ظهور علاج للفيروس الجديد بإمكانه وضع حد للمأساة لا يزال الكبار بقطاع الأدوية غير متحمسين للمضي قدماً في عملية تطوير لقاح للفيروس الذي أطلق عليه مؤخرًا اسم "كوفيد 19"، فما السر؟ ببساطة شديدة تخشى شركات الأدوية الكبرى أن تنتهي أزمة كورونا بسرعة كما حدث مع أوبئة أخرى ظهرت خلال العقدين الماضيين ! وبناءً على ذلك لن يكون اللقاح مفيدًا من الناحية المالية لمطوريه إلا إذا استمرت أزمة كورونا لفترة طويلة تتجاوز العامين أو لو عاد الفيروس للانتشار مرة أخرى بعد انحساره وأصبح مرضًا مستوطنًا مثل الإنفلونزا الموسمية.

- هذا أدى إلى إمتناع الكبار بصناعة الأدوية عن الاستثمار بكثافة في تطوير لقاح مضاد لكورونا , واكتفت شركات مثل "جلاكسو سميث كلاين" و"جونسون آند جونسون" بتقديم الدعم للمؤسسات التي تقود جهود مكافحة كورونا ,وهذا بالمناسبة ليس سلوكاً جديداً, فقد كان هناك تجاهل شبه تام من قبل شركات الأدوية الكبرى للأوبئة الفيروسية التي ظهرت فجأة خلال العقدين الماضيين , فمن بين فيروسات "سارس" و"ميرس" و"إيبولا" و"زيكا" لم يتم تصنيع سوى اللقاح الخاص بفيروس "إيبولا" والذي تمت الموافقة عليه العام الماضي , ومن غير المرجح أن يحقق هذا اللقاح أي أرباح للشركة المطورة له.

- هذا يدعونا لتذكر تقاعص شركات الأدوية الكبرى على إنتاج عقار يعالج ويقي فيروس الأيدز , فقد وجدت تلك الشركات أن معظم مصابى الأيدز من دول إفريقية فقيرة لن تقدر على دفع ثمن هذا العقار مما يعنى أن الإستثمار فى الأبحاث المنتجة لهذا العقار غير مجدى .

- ببساطة لن تستثمر شركات الأدوية الكبرى أموالها ومواردها إلا في الأمراض واسعة الانتشار والمستمرة التي يمكن أن تبيع علاجها للناس إلى الأبد , فالصيد الثمين بالنسبة لهذه الشركات والذي يستحق المخاطرة هو لقاح مثل "جارداسيل" المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري والذي أصدرته شركة "ميرك" في عام 2006 وتجني بفضله اليوم حوالي مليار جنيه إسترليني سنوياً .

- وبالمناسبة فشركة "ميرك" – التي تعد ثالث أكبر شركة أدوية في العالم من حيث القيمة السوقية هي أيضاً واحدة من الشركات الكبرى التي ترفض حتى الآن المضي قدماً في استثمار مواردها في تطوير علاج لفيروس كورونا الجديد ,باختصار فعملية تطوير لقاح طويلة ومكلفة وما لم يكن هناك سوق كبير لذلك العقار فإن الأمر من وجهة نظر الشركات الكبيرة لا يستحق أى عناء .

- في عام 2009 تحمس عدد من شركات الأدوية الكبرى لتطوير لقاح مضاد لإنفلونزا الخنازير , وتم الانتهاء منه بسرعة ولكن ليس بالسرعة الكافية , فمع بدء انحسار رقعة انتشار الفيروس قامت الكثير من الحكومات التي تعاقدت مع شركات مثل "جلاكسو سميث كلاين" لشراء كميات كبيرة من اللقاح بفسخ عقودها , مما أثر سلباً على أرباحها.وما زاد الطين بلة بالنسبة لـ"جلاكسو سميث كلاين" هو اضطرارها لسحب لقاحها الخاص بإنفلونزا الخنازير الذي تم إعطاؤه لستة ملايين شخص من السوق بعد أن اكتشف لاحقًا أنه يسبب "الخدار" وهي حالة مرضية تتسبب في أن يدخل الشخص في نوبات نوم مفاجئة عدة مرات في النهار.

- في عام 2014 وقعت نفس الشركة في أزمة بسبب مرض فيروسي آخر , فبعد استثمارها لسنوات في تطوير ثلاثة لقاحات لفيروس "إيبولا" اضطرت الشركة للتوقف بعد وصولها للمرحلة النهائية من التجارب السريرية وذلك على خلفية تضاؤل عدد المصابين بالفيروس بشكل كبير قرب نهاية عام 2014. ومع عدم وجود إمكانية تحقيق أي أرباح استسلمت "جلاكسو سميث كلاين" في نهاية المطاف وسلمت النتائج لمؤسسة غير ربحية بالولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه التجربة بمثابة عبرة لشركات الأدوية الكبرى الأخرى والتي أصبحت تفضل التركيز على علاجات الأمراض التي يوجد لها أسواق مضمونة كالسرطان والسكر .

- في حديثه للتلفزيون السويسري لخص رئيس الاتحاد الدولي لمصنعي الأدوية الوضع قائلاً إن الشركات تخشى أن يكون مصير "كورونا" مثل "سارس". وتابع : "قبل نحو 17 عامًا كانت هناك شركات بدأت في تطوير لقاحات لعلاج سارس، ولكن عندما حان وقت إجراء التجارب السريرية لم يكن هناك المزيد من المرضى لأن الفيروس قد رحل" .
باختصار، لم تلق شركات الأدوية الكبرى حتى الآن بثقلها في عملية تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد لأنها لا تزال لا تمتلك الضمانات الكافية لأن تحقق أي أرباح معتبرة إذا ما قررت الخروج في هذا الطريق وصرف مئات الملايين من الدولارات في ذلك المسعى.

- حتى لو تحمست شركات الأدوية الكبرى فجأة لتطوير لقاح لكورونا وفق رؤية نفعية برجماتية , فإن العمل عليه قد يتوقف في أي لحظة إذا ما انحسرت رقعة انتشار الفيروس هذا بالضبط ما حدث خلال أزمتي فيروسي "سارس" و"ميرس" اللذين ينتميان إلى عائلة كورونا الفيروسية، حيث توقف العمل على تطوير لقاحات لهما بمجرد انتهاء الأزمة بعد عدة شهور .
المصادر: أرقام – بلومبرج – الجارديان – بي بي سي – نيويورك تايمز – إذاعة سويسرا العالمية – فاينانشيال تايمز

ليس بالربح يعيش الإنسان .
- بعد هذا العرض عن نهج وإستراتيجية شركات الأدوية العالمية التى هى جزء من الرأسمالية العالمية ينفضح بشاعة النظام العالمى الراسمالى , فالأمور لا تخرج عن الربح وماذا سأجنى عندما أقدم مئات الملايين من الدولارات فهل سأربح مليارات الدولارات أم الامور لا تستحق الجدوى والعناء كون السوق لن يكون مستمراً ومجدياً ولا عزاء للبشرية .

-هذا المشهد يفضح الرأسمالية البرجماتية المتوحشة فهى لا يعنيها الإنسان وحال البشرية بل ما ستجنيه من دولارات , لنضع الحل الشيوعى أمام هذه البشاعة والأنانية والبرجماتية متمثلا فى إشراف المجتمعات الإنسانية على مراكز البحوث للتغلب على الأمراض والأوبئة غير ناظرين لجدوى إقتصادية وحسابات المكسب والخسارة , فالإنسان والحياة هما المكسب .

-مشهد إضافى شديد القبح والبشاعة وهو أن المجتمعات الإنسانية التى تنهج الفكر والأداء الراسمالى تكون الصحة والشفاء لمن يمتلكون المال فالعناية مكلفة أما الفقراء فدعهم يموتون فى صمت وبلا جلبة .

دمتم بخير .
الآن صار لشعارى الشيوعى معنى إضافى :"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " - أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سؤال للرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2020 / 3 / 31 - 05:06 )
ما عساه يكون النظام الإجتماعي في الصين ومكنها من مواجهة الكورون بتفوق !!؟
تحياتي


2 - مقالى يفضح النظام الرأسمالى من خلال شركات الأدوية
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 31 - 14:53 )
أهلا أستاذ فؤاد النمري
لم أفهم مغزى سؤالك وما علاقته بمقالى:(ما عساه يكون النظام الإجتماعي في الصين ومكنها من مواجهة الكورون بتفوق)فهل حضرتك ترى الرأسمالية جديرة بالحل.
عذرا حضرتك لم تتطرق لجوهر فكرتى فأنا أنقد الرأسمالية من منطلق أيدلوجية الربح فإذا كان العالم الآن يقتنع بفكرةالحافز الشخصى والربح فى الإقتصاد فلن يقبل أن يكون خاضع لهذه المنظومة فى الدواء والعلاج كما أشرت فى مقالى لسياسةوأيدلوجية شركات الادوية الرأسمالية,فهل تقبلها حضرتك؟
ليس معنى وجود الكورونا أن الدول الرأسمالية لن تنجو منه أما نجاة الصين فأعزيه لإرث النظام الحديدى فى التعامل بصرامة مع إنتشار الفيروس ولأطرح عليك سؤالا:هل شركات الأدوية فى الصين تجتهد للوصول للقاح ضد كورونا وهل تجتهد فى ذلك بغية الإستثمار والربح أم كواجب وطنى يمليه الحزب الشيوعى.
لا أريد الإسترسال كثيرا فى الشأن الصينى فلا وجود للحزب الشيوعى إلا فى الواجهة والأناقة.
يبقى فى النهاية جوهر فكرتى بأن سياسة وايدلوجية شركات الأدوية العالمية تفضح النظام الرأسمالى العالمى,فهل توافقنى على هذا؟أما نجاح الصين فى مقاومة الوباء فلن تعجز أيضا الدول الرأسمالية فى ذلك


3 - الفرق الكبير بين البكتريا و الفيروسات
ايدن حسين ( 2020 / 3 / 31 - 16:09 )
تحية للاستاذ سامي لبيب
و تحية للحضور الكرام
الفرق الكبير بين البكتريا و الفيروس .. يصعب ايجاد ادوية و لقاحات للفيروسات
اولا .. البكتريا تتكاثر خارج الخلية البشرية .. فيمكن القضاء عليها بسهولة اكبر من القضاء على الفيروس الذي يتكاثر داخل الخلية البشرية
ثانيا .. الفيروسات التي تؤثر على البشر لا تؤثر على الحيوانات و العكس صحيح .. لهذا السبب .. لا تفيد تجربة الدواء او اللقاح على الحيوانات قبل تجربتها على البشر
ثالثا .. لا يمكن صنع اللقاح داخل جسم الحيوان بعكس ايجاد لقاح للبكتريا داخل جسم الحيوان .. لان الفيروس المؤثر على البشر لا يؤثر على الحيوانات
رابعا .. يجب ايجاد علاجات خاصة جدا ضد الفيروسات .. اي ان طرق مكافحة الفيروسات محدودة و صعبة .. بعكس الادوية المضادة للبكتريا
خامسا .. اللقاح المضاد للفيروسات .. لن تعمل اذا حدث على الفيروس طفرة او تغيرا
سادسا .. المطلع على الادوية المضادة للفيروسات يعلم ان هذه الادوية معدودة على الاصابع
و احترامي
..


4 - اية الله كارداشيان
ايدن حسين ( 2020 / 3 / 31 - 16:13 )
نعم .. اية الله كيم كارداشيان تتبرع بمليون دولار للمتضررين من كورونا
اين ملالينا و رجالات الدين و المراجع و ايات الله .. السعوديون و الاخرون
هل تبرعوا بدينار واحد
..


5 - كورونا والاسلام
على سالم ( 2020 / 3 / 31 - 21:11 )
الاستاذ سامى من المؤكد ان عقليه المسلمين البدو الجامده فى اى جزء من العالم تتشابه الى حد كبير , قامت فى مصر اخيرا مظاهرات كبيره يطلبوا ويبتهلوا الى اله البدو ( البدوى ) ان يخلصهم من هذا الداء الخبيث ويشفيهم وان يفضح الغرب المجرم الشرير على انتشار هذا الفيروس , من ضمن الشتائم مثلا ( يا كورونا يا جبان يا عميل الامريكان ) الغريب ان داء الكورونا ينتشر فى اميركا بشكل كبير وهى منتظر ان تكون اكبر الدول المبتلاه بهذا المرض القاتل , هل اميركا صنعت الفيروس لكى تقتل بها نفسها ؟ ايها البدو المسلمين العالم يضحك عليكم وعلى غباؤكم وعبطكم


6 - أثرياء العرب لا ينفقون أموالهم إلا على العاهرات
سامى لبيب ( 2020 / 3 / 31 - 21:40 )
أهلا أستاذ أيدن حسين ويسرنى حضورك أولا كما يسرنى ماقدمته فى مداخلتك3من معلومات قيمة عن الفرق بين البكتريا والفيروس.
أرى المشكلة ليست فى صعوبة التداوى من البكتريا عن الفيروس,فشركات الأدوية العالمية تتعامل مع الأمور وفق الجدوى والربح,فلن تنتج حبة إسبرين إذا كان العائد من ورائها ليس مجديا وهذا ما أردت التركيز عليه فى مقالى فالأمور تخضع لدراسات الجدوى ومدى الأرباح المتوقعة بعيدا عن صحة البشر.
هذه هى الرأسمالية التى تعتنى بالدولار والربح قبل الإنتاج وخدمة المواطن لأتذكر مصر الناصرية التى كانت تنتج الدواء وتدعمه ليصل للمواطن,فأين هذا من الراسمالية الفجة التى لاتنتج دواء إلا بعد أن تحصى مليارات الدولارت التى ستدخل خزائنها.
بالنسبة لتبرع كيم كارداشيان للمتضررين من كورونا فهى نموذج طيب للكثير من المشاهير والأغنياء فى الغرب,فحتى لاعبى الكرة الأسبان تبرعوا ب70%من مرتباتهم لصالح المتضررين من كورونا.
بالطبع جلدك للأثرياء والأمراءورجال الدين العرب جائز وفى محله فهم لا يقدمون على اى أعمال إنسانية بينما ينفقون بسخاء على عاهرات أوربا والقاهرة وبيروت.
أرفض مساهمةالأغنياء فلا يكون تطوعى وإحسان بل إجبار.


7 - كلام مكرر...مكرررررررر
قارئ ( 2020 / 3 / 31 - 21:53 )
أين الكلام الجديد ... كلامك سامي مكرر في مكرر..... جميع من تحدث قبلك قال الكلام نفسه على موقع الحوار المتمدن وغيره مئات المواقع


8 - و بالدول النامية ايضا
هاني شاكر ( 2020 / 4 / 1 - 04:12 )

و بالدول النامية ايضا
________


جملة وردت بالمقال نكأت كل جروحى :

(( الصحة والشفاء لمن يمتلكون المال فالعناية مكلفة أما الفقراء فدعهم يموتون فى صمت وبلا جلبة ))

تذكرت المصرى الفقير بائع كليته بملاليم !

....


9 - كورونا كمان وكمان
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 1 - 12:23 )
أهلا أستاذ على سالم
قبل نشرى لهذا المقال كتبت مقال بعنوان :كورونا كمان وكمان.أدون فيه خواطرى عن العقلية البدوية فمنها مشهد تلك المظاهرة البائسة التى جالت احد شوارع الأسكندرية تهتف :بالطول بالعرض هنجيب كورونا الارض - يا كورونا يا جبان يا عميل الامريكان!
هذا كل ما نقدر عليه أن نصرخ ونشتم ونحمل أمريكا المسئولية فلا ننتبه أن تلك المظاهرة قد تنشر الوباء بشكل متسارع ولم يخبرنا المتظاهرون أين الله من الكورونا اللى هنجيبها الأرض ولكن تلك مظاهرة القطيع يقودها الإسلام السياسى للإعلان عن أنهم موجودن!
مشهد أخر دونته فى هذا المقال عن شن تنظيم داعش فى أفغانستان هجوما على معبد للسيخ وأسر البعض ومقتل طفل لتستغرب من ثقافة الكراهية والعداء هذه,فالعالم مهموم بكورونا ولكن الجهاد وثقافة الكراهية لها رأى آخر!!
مشهد آخر من تداعيات حضور كورونا تفضح ثقافة الكراهية والشماتة فى الآخر فقد تبارى الشيوخ والمجاهدين فى تبيان اهميةالشماتة فى الكافرين والإستدلال بمواقف وأحاديث للنبى وآيات من القرآن!
مشهد آخر عن هذا الزحام الرهيب ليحشر المواطنون كالسردين فى المترو قبل الحظر!!
كلما تأملت فى حالنا وثقافتنا ستكتشف الكثير!


10 - أهلا بك دوما على صفحتى أخ قارئ
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 1 - 15:06 )
أهلا أخ قارئ على صفحتى
تقول:(أين الكلام الجديد .. كلامك سامي مكرر في مكرر .. جميع من تحدث قبلك قال الكلام نفسه على موقع الحوار المتمدن وغيره مئات المواقع)
أرى أنك مخطأ فى تقييمك لكتاباتى بأنها مكررة ,فأنا كتبت مقالين عن كورونا إحداهما يفضح ثقافتنا البائسة فى التعاطى وهذا المقال يفضح الرأسمالية العالمية , فهل هناك من تناول هاذين الجزيئتين من ال 800 مقال بالحوار.
بالطبع هناك من تقارب فى الطرح وهناك من يتفقون معى وأتفق معهم فى نقدنا وتحليلنا , ولكن من المؤكد أن زاوية الرؤية والمعالجة تختلف فلكل كاتب بصمة فى الكتابة فالماء لا يجرى فى النهر مرتين.
دعك من التشابه والتكرار فماذا أنت فاعل كقارئ مهتم , فأليس من الحريّ أن تدلو بدلوك فإذا كنت مقتنع بمحتوى المقال فلتقدم إضافات تدعم الفكرة وإذا كنت مناهض ومخالف للفكرة فلتقدم نقدك لها فهذا هو الأجدى من قصة التكرار .
أهلا بك دوما على صفحتى .


11 - لطخة عار
مهاجر ( 2020 / 4 / 1 - 21:22 )
تحية عطرة أستاذنا سامي راجياً أن تكون بخير

موضوع مهم أستاذ سامي وبالفعل الشركات العالمية والبعض منها ميزانيتها تفوق ميزانية دول ك جونسون آند جونسون وحصة الأسد ورائدة الأدوية العالمية كالعادة للولايات المتحدة ، لكن لا ننسى أن نسبة كبيرة من ميزانية شركات الأدوية تذهب للبحوث والدراسات والتطوير وتعمل بلا كلل ويقيناً له ثمن هذا الشيء وهي شركات ربحية ، لا أعلم مدى تأثير الأنظمة على شركات الأدوية لكنها حتماً تتأثر بسياسة الدولة وكلامك صحيح هذه الجائحة فضحت جميع الأنظمة ومنها الرأسمالية ، وأكيد بنهاية المطاف وللأسف الإنسان يدفع الثمن سواءً أن كانت أوبئة ينتظر أدويتها أو حروباً يدفع ثمنها أو مجاعات

واقع مؤلم ولطخة عار ونحن نعيش هذه الظروف الإستثنائية ، أما في دولنا فمأساتنا وكارثتنا أكبر، فهم يفركون أيديهم ليل نهار فلو إنتظروا العلاج من خمارات ابوال البعير فأقرآ عليهم وعلينا وعلى الجميع السلام

تمنياتي للجميع الصحة والسلامة ، دمنم بخير


12 - عدو الشعوب الأول هو هذا النظام نفسه
حميد فكري ( 2020 / 4 / 2 - 01:05 )
تحية لسامي ولبقية المتدخلين .
حتما ستتخلص البشرية من وباء كرونا ,ولكن سيبقى أمامها نضال طويل المدى لكي تتخلص من وباء الراسمالية الإستغلالي الإستلابي البشع .
بطبيعة الحال ,إيجاد لقاح ضد هذا الفيروس ليس بالأمر اليسير فهو يتطلب أبحاث مضنية ,وهذه تتطلب أموال ووقت خصوصا في مثل هذه المجالات العلمية الدقيقة .
لكن تبقى طبيعة النظام الإقتصادي الإجتماعي السائد الرأسمالي ,بما هو نظام يولي الأهمية للربح , هي المحدد والدافع الأقوى وراء كل شيء في هذا النظام.
خد مثلا الحرب ضد العراق سنة 2003,كيف شنت أمريكا حربا ضده ,تحت ذريعة كاذبة وهي وجود أسلحة دمار شامل .
لم يكن يهم الطغمة المالية والمجمع العسكري الصناعي في أمريكا ,حياة مئات الألاف العراقيين ,بل وحتى الجنود الأمريكيين أنفسهم ,ماكان يهمهم هو المصالح الإقتصادية والجيوستراتيجية ,وليذهيب الجميع إلى الجحيم .


13 - الرفيق العزيز جداً سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 2 - 05:42 )
آسف لتأخري في التعليق بسبب غياب أي اشارة لذلك في بريدي
عزيزي ساي،
سؤالي كان واضح المبنى والمعنى وهو أن لا علاقة للنظام الرأسمالي بجائحة الكورونا
الوتد الذي يعلق عليه الماركسيون المفلسون كل أفشالهم هو وتد الرأسمالية
ما من حقيقة على الأرض تقول أن النظام الرأسمالي ما زال قائماً

احتلال أميركا للعراق كان برهاناً قاطعاً على أن أميركا ليست رأسمالية فقد أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 3 ترليون دولار وقتل من حنودها أكثر من 5 آلاف جندباً وكانت الدبابات الأميركية في وسط بغداد وكان نائب الرئيس الأميركي دك تشيني في الرياض يستعطف ملك السعودية ليعمل على خفض أسعار البترول
تلك وقائع تاريخية يتجاهلها الماركسيون المفلسون

على شاشة العربية أكد بريمر صادقاً أن اليد الأميركية لم تصل للمال العراقي

في العام 2011 قررت أميركا سحب قواتها من العراق رغم معارضة الحكومة العراقية

تحياتي البولشفية للرفيق سامي اللبيب


14 - عرب وين طنبورة وين
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 2 - 12:18 )
تعليق رقم 13

عرب وين طنبورة وين
يتحدث المقال عن شركات الادوية الرأسمالية ودورها في استغلال الازمة
بينما تعليق رقم 13 يتحدث لدبابات الأميركية في وسط بغداد والرياض وبريمر

ثم من قال ان بريمر, قال صادقاً أن اليد الأميركية لم تصل للمال العراقي

من المؤكد والموثق أن
بريمر اضاع 20 مليار دولار من المال العراقي


15 - المستشفيات الخاصة غير معنية بعلاج مرضى الكورونا
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 2 - 12:23 )
تحياتى أستاذ هانى شاكر
تتوقف أمام مقولتى :(الصحة والشفاء لمن يمتلكون المال فالعناية مكلفة أما الفقراء فدعهم يموتون فى صمت وبلا جلبة)
فى الحقيقة أن حجم الإنتهاكات فى حقوق الإنسان والبشرية تظهر بشكل فج فى المجال الصحى فلا حقوق للفقراء فى رعاية صحية.
لقد تخصص المجال الصحى بشكل فج مهدرا حق البسطاء فى حياة صحية فصار العلاج والرعاية للأغنياء والميسورين ,والمرض والموت من حظ الفقراء,وكل هذا تحت شعار أن الرعاية الصحية مكلفة وللأسف الشديد تقبل المجتمع الإنسانى هذه الحجة ليهدر حق البسطاء فى الحياة.
إضافة لتوقفك أمام مشهد بيع الفقراء لكليتهم للأغنياء هناك مشاهد عديدة لمدى قبح التعاملات تحت مظلة الربح والإستثمار فغير مسموح بعلاج الفقراء او حتى إسعافهم فى المستشفيات الخاصة إلا بعد دفع الفاتورة.
أنظر إلى حجم الفجاجة فمستشفيات أمريكا والغرب الخاصة لا علاقة لها بمرضى الكورونا ولا المشاركة فى هذه المصيبة التى تحيق بالأوطان والبشرية وهذا يفسر تلك المستشفيات التى أنشأتها الحكومات سريعا بالشوارع للعلاج ,فهل المستشفيات الخاصة ليست كافية أم اصحاب الإستثمار الطبى لا يعنيهم الأمر فهو غير مربح ولا يوجد إجبار!


16 - أصحاب التداوى ببول البعير لن يطلوا فى زمن كورونا
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 2 - 17:36 )
أهلا أستاذ مهاجر
تتفق معى فى أن وباء كورونا فضح سياسات شركات الأدوية وقبلها فضح النظام الراسمالى العالمى الذى يعتنى بالربح قبل أى شئ فلن تقدم شركات الأدوية على إنتاج عقار يقاوم ويقى من كورونا إلا إذا كانت هناك أرباح ورائها بل أرباح خيالية.
نعم تنفق شركات الأدوية مئات الملايين من الدولارات ولكن لن تنتج عقار يغطى مصاريفها بل تنتظر أرباح بمليارات الدولارات.
الكورونا فضح الممارسات الرأسمالية فى العلاج فلا توجد أى مشاركة من المستشفيات والعيادات الخاصة فى العلاج فهى تعالج نظير المال والأرباح.
نحن مقبلون على مراجعات لنظمنا الإقتصادية والسياسية ولكن للأسف لا يوجد بدائل قوية مطروحة فقد نهج العالم الطريق والنهج الرأسمالى بعد إنهيار الإتحاد السوفيتى لتنضم روسيا والصين وكافة الدول الإشتراكية السابقة للحظيرة الرأسمالية .
بالنسبة لإشارتك لأصحاب الفكر الخرافى الذين صدعوا أدمغتنا بالإعجاز والتداوى ببول البعير والتمر والحبة السودا وسائر الخرافات فلا أعتقد أنهم يستطيعون هذا الهري فى زمن الكورونا , فكورونا فضح كل خرافاتهم وإيمانهم ..هم لا يرددون هذا الهراء إلا فى زمن النوم فى العسل.


17 - ما معنى نفيك بوجود النظام الرأسمالى؟فأي عالم نعيش؟
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 2 - 19:37 )
أهلا أستاذنا فؤاد النمرى مجددا
تقول:(لا علاقة للنظام الرأسمالي بجائحة الكورونا الوتد الذي يعلق عليه الماركسيون المفلسون كل أفشالهم هو وتد الرأسمالية)
لم يقل أحد بعلاقة النظام الرأسمالى بكورونا فلم يصدر منا تلميح بأن كورونا إنتاج المخابرات الأمريكية,فكل حديثنا عن معالجة وأداء الراسمالية مع كورونا التى تعتمد على الربح فقط.
تحرص استاذ فؤاد على ترديد اطروحة غريبةبقولك:(ما من حقيقة على الأرض تقول أن النظام الرأسمالي ما زال قائماً)
مقولة وفرضية متوهمة وغريبة لا يجب أن تصدر من قامة فكرية مثلك,فماذا نسمى النظام والإقتصاد العالمى الآن؟!
لقد إكتسح النظام والمنظومة الرأسمالية العالم الآن ليغزو قلاع دول شيوعية سابقة لتكون الأيدلوجية والإقتصاد كله للرأسمالية نهجا وفكرا وسياسة وأداء.
لا يجب أن تعتبرالأخطاء السياسية كما تراها دليل على أفول الرأسمالية كما لا يجب أن تعتبر حجم المديونيات الهائل للولايات المتحدة كدليل على إنحسار الرأسمالية كما لا يجب أن تنظر للرأسمالية بمنظورها الإنتاجى الكلاسيكى فالاشكال الطفيلية من طبيعة الرأسمالية..كما لايجب أن تنظرإلى إستعارة النظم الرأسمالية لبعض خصائص الإشتراكية.


18 - ”اجلس اعوج وتكلم صح
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 2 - 21:37 )
بعد الاذن من الاستاذ سامي لبيب

دائماً النمري يمدح الحاكم العسكري بريمر
الان
السؤال واتحدى النمري امام القراء الكرام
لماذا وبعد لقاء بريمر مع عزيز محمد ’ اختار حميد مجيد موسى ؟
وثانيا
ماذا كانت نتائج زيارة حميد مجيد موسى للولايات المتحدة ؟

يوجد مثل عرافي يقول
”اجلس اعوج وتكلم صح


19 - اليست كندا بلدا راسماليا فلماذا سياستهالاجل الناس
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2020 / 4 / 2 - 22:12 )
اولا وليس فقط الان حيث الازمة المرعبة للانسانية كلها من خطر وباء كورونا-انا اءءبى لنفسي ان اكون في خط-الداعشي الخبل ت 13 مثالا وانا اتفق تماما مع نص مقالة استاذنا اللبيب سامي ولكني -بسبب طول مواكبتي للشيوعية التي تعرفت عليها وعملت بنشاط في خطها منذ 1945 وصرت في عضوية حزبها منذ51 ولكني مع الزمن وخاصة بعد تحولي الى الحياة الاكاديمية اخذت ابتعد عن العصبية الايديولوجية واعطي مجلا اكثر ل-الوجود يحدد الوعي-لذالك وفي بداية الستينات وقفت ضد مقولة =النظام الاجتماعي يحدد حجم الخدمات الاجتماعية-وقلت يجب تكملة هذا المبداء واضافة عبارة ومستوى ثروة البلد وقد اعلنت ذالك في بلد اشتراكي ومثالي عندئذ كان الصين والكويت وحالفني النجاح في حينه-لذالك اقول اليوم باءن الراسماليه تتور كاءي كائن حي وتصبح اكثر فاكثر ليست العنصر الوحيد المؤثر والنظام الصحي الكندي يختلف تماما عن مثيله الاميركي او الفرنسي الخ لذالك فاءن خطة ترودو لمعالجة محنة كورونا تقول كندا تخصص عشرات مليارات الدولارات في الازمه من اجل حياة الناس ومساعدة الشركات في حين يعقب شير ابو حزب المحافطين بضرورة اعطاء الاولويه للشركات-الناس والبشريه ا


20 - تأييد و بعض التحفظ
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 2 - 22:26 )
تعقيباً على المقال
أحب أن أضيء على المقال بعدة نقاط

في البداية : كورونا لا يشبه أي شيء عرفناه سابقاً ، لذلك لا أحد كان مستعد لهكذا بلاء
و لا أحد يملك معلومات كاملة حول الفايروس بدليل أن منظمة الصحة العالمية تجدد بإستمرار نشرتها حول المرض

نعم لقد عرفنا سارس و انفلونزا الخنازير و الطيور
و لكن كورونا أسرع إنتشاراً من هذه الأمراض مجتمعة

ثانياُ : و أنا هنا لا أدافع عن النظام الرأسمالي و لكن للأمانة العلمية
فأنتاج اللقاحات و الأدوية ليس عملية سهلة
فالعملية تبدأ أولاً بالإختراع ثم التجارب على الحيوانات ثم التجارب على عينات بشرية ثم بعد تسجيل كل النقاط و الأضرار الجانبية تدخل شركات الأدوية مرحلة الإنتاج الكمي
و للعلم حتى في حال حصول أي دواء أو لقاح على تصريح انتاج في بلد فهذا لا يعني حصوله على تصريح الإستخدام في بلد آخر
ثم علينا أن لا ننسى
بأن سارس و كورونا و انفلونزا الخنازير و الطيور جاءت من الصين على التوالي
و هذا أكبر دليل على تدني معايير السلامة الصحية في هذا البلد


تحياتي و تقديري


21 - كورونا يستهدف الفقراء !
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 2 - 22:36 )
تعقيباً عل مسألة أن كورونا يستهدف الفقراء
أحب أن أقول
بأن فايروس كوفيدا 19
يستهدف كل الشرائح الإجتماعية و الأجناس و الألوان بلا إستثناء

و أكبر دليل على ذلك وفاة الأميرة الإسبانية ماريا تيريزا قبل أيام بمرض كورونا
و لا أعتقد بأن الأميرة تيريزا تعتبر من الطبقة الفقيرة !

و طبعاً بعض الخلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية

تحياتي و تقديري


22 - حجج ليست في صالحك
حميد فكري ( 2020 / 4 / 2 - 22:58 )
سأضيف رد على ما قاله الرفيق فؤاد النمري ,خصوصا وأن تعليقه كان بمتابة رد ضمني على تعليقي .
يقول فؤاد النمري (احتلال أميركا للعراق كان برهاناً قاطعاً على أن أميركا ليست رأسمالية فقد أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 3 ترليون دولار وقتل من جنودها أكثر من 5 آلاف جندياً وكانت الدبابات الأميركية في وسط بغداد وكان نائب الرئيس الأميركي دك تشيني في الرياض يستعطف ملك السعودية ليعمل على خفض أسعار البترول
تلك وقائع تاريخية يتجاهلها الماركسيون المفلسون

على شاشة العربية أكد بريمر صادقاً أن اليد الأميركية لم تصل للمال العراقي)
غريب هو منطق تفكيرك ,فكل حججك هي في الواقع تعمل ضدك.
1(إحتلال أمريكا للعراق يؤكد ولا ينفي رأسمالية أمريكا ,فالإحتلال هو سلوك إستعماري بامتياز .
2(إنفاق أمريكا لأكثر من 3 تريليونات دولار ,على إحتلالها يعني أن إحتلالها سيعوضها أضعاف ذلك .
ملاحظة ( أنا قلت إن إحتلالها لتحقيق مصالح إقتصادية +مصالح جيو ستراتيجية ) ,
المنطقة تشكل بالنسبة لها ,أبعاد إستراتيجية ,وهذه تتحقق على المدى البعيد .
3( القول بأن ديك تشيني كان يستعطف ملك السعودية لأجل خفض أسعار البترول ,هو قول خاطأ كليا
تابع


23 - بارباروسا اكيم
على سالم ( 2020 / 4 / 2 - 23:09 )
انا اتفق معك فى ان الصين ماهى الا مرعلقم وبلاء شديد ابتلى به هذا العالم منذ زمن طويل , اتمنى من العالم الان ان يعيد حساباته وادواته فى التعامل مع هذه الدوله المارقه ويستفيق وان يأخذ عبره من غرق السوق العالمى بهذه المصنوعات الرخيصه الهابطه عديمه الجدوى , لقد تسببت الصين فى اكبر كارثه انسانيه يتعرض لها العالم فى العصر الحديث ولايجب ان يمر هذا مرور الكرام , الغريب ان الصين تتميز ببجاحه غريبه وتخرج لسانها للعالم وتضحك وتستهزئ وتستنكر


24 - حجج ليست في صالحك2
حميد فكري ( 2020 / 4 / 2 - 23:14 )
هل تعلم أن النفط هو المادة الوحيدة في العالم التي لا تعتبرها أمريكا سلعة ,؟
بل تعتبرها مادة إستراتيجية ,خارجة كل قوانين الإقتصاد فلا تخضع لقانون العرض والطلب .ولهذا السبب ,كان النفط ,المادة الوحيدة التي لم تضع لها منظمة التجارة العالمية إتفاقية .
4(وهنا أضيف صوتي إلى صوت السيد عبد الحسين سلمان ,واسأل كيف عرفت أن ماقاله بريمر قولا صادقا ؟
فإذا كانت الإدارة الامريكية ,قد شنت حربا على العراق تحت دعوى كاذبة بوجود أسلحة دمار شامل ,فكيف تصدقها بعد ذلك ؟
تحية نضالية


25 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 3 - 05:24 )
أنا أستمتع بمحاورة سامي لبيب لأن سامي لبيب يحترم نفسه ويحترم كلمته
وأنا أترفع عن محاورة السفهاء الذين لا يعلمون لماذا هم كانوا يوماً شيوعيين ولماذا هم انقلبوا على الشيوعية
أنا أترك هؤلاء السفهاء مرذولين بسفاهتهم
لما يزيد على سبعين عاما حاربت الدنيا بأجمعها دفاعاً عن بيضة الماركسية
حاربت حتى الحزب الشيوعي الأردني كما حاربت ماركسيين كباراً في مصر أمثال سمير أمين ورفعت السعيد وفريدة النقاش
حاورت سير أمين وجهاً لوجه وكان جوابه على جميع أسئلتي هو -لا أعرف-

وها أنا اليوم أحاور سامي لبيب وحميد فكري حول الرأسمالية في الولايات المتحدة
ماركس يقول على لساني أن الرأسمالية انهارت في السبعينيات
ستالين على رأس المؤتمر التاسع عشر للحزب في العام 52 اتخذ قراراً يقول .. -ستنتهي الإمبريالية في وقت قريب-
فهل كان ستالين ومؤتمر الحزب مخطئين

على كل من ينفي هذه الحقيقة عليه أن يفسر كيف تكون الولايات المتحدة رأسمالية وهي اليوم أكبر مستورد في العالم للبضائع ورؤوس الأموال
موازنة الدولة الاتحادية في أميركا حوالي 3 ترليون دولار منها 2 ترليون سندات أجنبية
أميركا مدينة اليوم ب 23 ترليون دولار

تحياتي


26 - الرفيق العزيز حميد فكري
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 3 - 07:08 )

يلزم تنبيهك يا رفيق إلى أنني لا أعتقد بشيء إقتداء بماركس أما أنت فتعتقد بكل شيء
الماركسية يا رفيقي هي فقط القراءة العلمية للتاريخ
وقائع التاريخ هي التي تفرض علي الرأي الذي أحملأسوق إليك وقائع تاريخية وأنت لا تملك سوى الإدعاء بأن ذلك ليس صحيحا وكأنك تطعن ليس بشهادتي يل يالواقعة
جورج بوش أرسل نائبه دك تشيني إلى السعودية يستعطف ملك السعودية لتخفيض أسعار النفط
هذه حقيقة تاريخية وعندما تنفيها فإنك إنما تنفي نفسك
في العام 2011 قرر أوباما بضغط من الكونجرس سحب جميع القوات الأميركية من العراق و
حكومة المالكي رجت بحرارة عدم سحب القوات
أنت يا حميد لا تستطيع أن تدحض رآياً من آرائي دون أن تدحض الواقعة التاريخية التي أستند إليها

ميّزة الشيوعيين الأولى هي اعترافهم بالخطأ
أنا دائماً وأبداً أعترف بخطأي عندما أيدت بقوة إلغاء الخطة الخمسية في العام 53 وتبين أن إلغاء الخطة كان الانقلاب الحاسم على الإشتراكية
كما أعترف دائماً بخطأي عندما طالبت الحزب الشيوعي الأردني في العام 65 بأن يعتمد بشرعيته على قوى الإنتاج في الأردن

ليس ماركسياً من ما زال يدعي أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلاً

تحياتي البولشفية


27 - غزو العراق ليس من أجل النفط فقط بل تحطيم مشروع قطب
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 3 - 12:48 )
تحياتى أستاذحميد فكري
كنت أعلم أنك ستكون مشاركا بقوة أنت والزملاء فى مواجهة أطروحات الأستاذ فؤادالنمري الذى يبشر بأفول الراسمالية لدرجة قوله:ليس ماركسياً من ما زال يدعي أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلاً!
لم يجاوبنا الأستاذ النمري عن طبيعة النظام الإقصادى والطبقى الحالى,وكيف ينفى أن الأيدلوجية والسياسة والأداء والتفرد للنظام الرأسمالى حاليا,فلا يوجد للأسف بديل أيدلوجى بديل.
يبنى الأستاذ النمرى إستنتاجه على إخفاق السياسة الأمريكية فى الإقتصاد والعراق لنسأله ماذا عن سياسات الدول الرأسمالية الأخرى
بالنسبة لغزو أمريكا للعراق فهو حتمى وليس لإدعاء إمتلاك العراق لسلاح نووى وليس بتفرد العامل الإقتصادى وإن كان من ضمن الدوافع فهناك عوامل خطيرة يستهدفها الغزو فعراق صدام كان بمثابة إعلان العراق كقطب وقوة سياسية فاعلة ومؤثرة من خلال سيطرته على حقول النفط والتى إبتدأها بغزو الكويت والبقية تأتى وكقوةعسكرية بمشاريعها نحو إمتلاك النووى علاوة على موقف جيوسياسى وهو أن العراق أول تحدى للقوة الأمريكية المتفردة بالعالم بعد توارى الإتحاد السوفيتى.
لايجب الإتكاء على بعض السياسات فى تبرير خفوت وتوارى الرأسمالية


28 - الأخ علي سالم المحترم
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 3 - 13:32 )
تحياتي أخي علي سالم
إحدى أسباب رخص البضاعة الصينية
هي عدم مراعاة عوامل السلامة أو الجودة
و لذلك فاليد العاملة رخيصة و أجهزة التقييس و السيطرة النوعية غائبة و الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك غير موجودة

أعطيك مثال عملي ..
في الصين حينما تذهب الى المزارع تجد الأرانب مع الخنازير مع الأبقار مع الكلاب مع الماشية مع الدواجن
كله فوق بعض
و طبعاً هذا شيء خطير
وهذا شيء يستحيل أن تراه في الغرب

و إحدى أسباب كون الصين هي بلاد الفاشيات الفايروسية منذ عقد التسعينات، هو هذا النمط البدائي في تربية الحيوانات و الذي يؤدي الى تطور الفايروسات وصولاً الى الإنسان
بالإضافة الى عدم مراعاة التغذية على الحيوانات البرية كالخفافيش و الثعابين و الجرذان
و هذه عملية خطرة جداً فكل هذه الحيوانات قد تكون مضيف لجراثيم كثيرة بسبب طبيعة معيشتها

بينما في الغرب تمنع حتى الكلاب المنزلية من لحوم الحيوانات البرية لنفس الأسباب

تحياتي و تقديري


29 - لى تحفظ على قولك هذا أستاذ عبد الحسين
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 3 - 14:23 )
تحياتى أستاذ عبد الحسين سلمان
لى تحفظ على قولك للأستاذ النمري : (اجلس اعوج وتكلم صح ).
واضح أن لك توقفات وتحفظات على أفكار وأطروحات الأستاذ فؤاد النمرى عموما .
بالرغم من تحفظاتك فلا احد يستطيع النيل من ماركسية وشيوعية الاستاذ فؤاد النمرى ولا ان يقلل من تاريخه النضالى وحماسه للشيوعية بالرغم تقدم سنه .
مازلت أحترم وأقدر قامات شيوعية تربيت على يديها ورافقتها فى مطلع شبابى بالرغم من تحفظى على بعض الاطروحات والرؤى فلا يجب أن نغفل التاريخ النضالى والنوايا الصادقة عند إختلافنا .
أرجو ان يقتصر الكلام على نقد طرح الأستاذ فؤاد النمري وبكل إسهاب .
تقبل منى كل الإحترام والتقدير .


30 - الرأسمالية تخفف من بشاعتها مجبرة وليست بطلة
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 3 - 16:25 )
أهلا أهلا دكتور صادق الكحلاوي
أريد توضيح موقفى من الرأسمالية فبالرغم من عدائى للرأسمالية فكرا ومنهجا إلا أننى أرى بأن نتعامل مع الأمور بنزاهة وتقييم موضوعى,عندما نرى أن الرأسمالية تخفف من بشاعتها وفجاجتها فى الدول الرأسمالية الكبرى.
لقد إنتهجت الرأسمالية منذ عقود منهجية عدم التصادم وعدم وصول الأمور لحافة الخطر والثورة,فبدأت تتعامل بفكر أن الكعكة كبيرة,فلا يجب أن يستأثر بها الأغنياء كلية فلنعطى جزء من الكعكة للعمال والشغيلة ليشبعوا ويترفهوا من خلال حياةمعيشية مترفة وسكن وسيارة وإمكانية السياحة فى أجازتهم حتى لاينتشر السخط ويحل الصراع ويقدمون على ثورات شيوعية.
تمتد المكاسب لطبقة العمال والشغيلة فى المجتمع الرأسمالى لتشمل الضمان الإجتماعى ومعاشات جيدة للتقاعد والتعويض عن البطالة فهاهى أمريكا تحتوى 10ملايين عاطل على إثر وباء كورونا,وهاهوالإتحاد الأوربى يمنح إيطاليا أخيرا مئات الملايين من اليوروهات وهاهى فرنسا تضع تعويضات للعمالة اليومية التى تضررت.
مرة ثانية تحاول الرأسماليات الكبيرة التخفيف من بشاعتها مجبرة,وليست بطلة مفعمة بالإنسانية,لتظل المأساة فى توحش الرأسماليات الصغيرة فى بلداننا.


31 - بشرى سارة
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 3 - 16:31 )
نصيحة لجميع الإخوة

إذا كنت محصوراً في البيت و غير قادر على مراجعة الطبيب و كنت مصاباً بالكورونا و لا تملك مشروبات كحولية


جرب هذا العقار

إسمه

Ivermectin

هو دواء مضاد للديدان و لكن يقال بأنه فعال جداً في مكافحة فايروس كورونا ويقضي على حمضه النووي الريبي

يقال بأنه قتل كوفيدا 19 خلال 48 ساعة

An anti-parasitic drug available throughout the world has been found to kill COVID-19 in the lab within 48 hours

ملاحظة : هذا الدواء يؤخذ على معدة فارغة و مرة واحدة في اليوم

مرة واحدة في اليوم فقط لا غير
https://www.google.com/amp/s/amp.news.com.au/lifestyle/health/health-problems/coronavirus-australia-ivermectin-antiparasitic-drug-kills-covid19-in-lab/news-story/615c435e56aefc4b704f4fd890bd4c2c

جربوه و أخبروني بالنتائج

تحياتي و تقديري


32 - اعتذار
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 3 - 16:43 )
تحياتي استاذ سامي وشكراَ لك على هذا التعليق

المثل عراقي ويقصد به قول الحق والصدق والامانة العلمية ولا يتعلق المثل بالشخصنة من اخلاق و مزايا اخرى.
وهذا المثل لا علاقة له بشخصية السيد النمري .
الموضوع يتعلق بدور بريمر تلميذ مدرسة شيكاغو في تدمير العراق , حيث لعب بريمر دوراّ قذراَ في سن قوانين حطمت الاقتصاد العراقي وتبقى ذكرى بريمر في العراق مرة ومؤلمة في وجدان العراقيين .

واعتذر من حضرتكم أن كان هناك سوء فهم .


33 - الاستاذ بارباروسا
ايدن حسين ( 2020 / 4 / 3 - 17:10 )
هناك فكاهة تقول .. ان شخصا صعد على عمود عالي و وقع فانكسرت بعض اضلاعه
فذهب الى الطبيب ليكتب له العلاج
فكتب له الدواء
و عندما ذهب الى الصيدلية ليصرف الدواء .. اذا به يفاجأ بان الدواء الموصى به من قبل الطبيب هو دواء طارد للديدان
فرجع الى الطبيب مستنكرا
فاخبره الطبيب .. انه لو لم تكن لديه ديدان فما الذي ادى به الى العمود العالي

يبدو ان كورونا ايضا علاجه دواء طارد للديدان
بالعربي يسمونه ايفرمكتين لمن يريد مطالعة الخبر بالعربي
و تحياتي للجميع
..


34 - ربما
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 3 - 17:24 )
ربما أخي ادين

هو إن لم يكن به دودة فلماذا يخرج من المنزل مع العلم إن هناك حظر تجوال ؟!

يبدو بالفعل أن الموضوع فيه دودة

تحياتي و تقديري


35 - عزيزي سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 3 - 18:41 )
العربان سرعان ما يتأدلجون وذلك بسبب فقرهم العلمي
كتب ماركس لصديقه وودميير في أميركا يقول |أن ليس له الفضل في كل ما كتب سوى اكتشافه فضل القيمة
فما هو فضل القيمة ؟
قوى العمل المتجددة يومياً في البروليتاريا تتحول إلى بضاعة قيمتها الكلية تساوي 120% من قيمة قوى العمل أي أن المجتمع الرأسمالي يغتني يومياً بمقدار 20% من قيمة قوى العمل

في العام 1971 وجدت أميركا نفسها أنها أنفقت كل عوائد العمل فيما بعد الحرب العالمية على مقاومة الشيوعية وأن نظام الانتاج فيها لم يعد ينتج فضل القيمة والنظام الذي لا ينتج فضل القيمة ليس إنتاجاً رأسمالياً بل هو ليس إنتاجا على الإطلاق كما أكد ماركس

في العام 1971 اضطرت إدارة نكسون لأن تعلن انكشاف الدولار أي أن أميركا لم تعد تنتج ما يكفي لتغطية نفقاتها من الدولار

أميركا اليوم أكبر مستورد في العالم للبضائع ورؤوس الأموال فكيف تكون مع ذلك دولة رأسمالية إمبريالية !؟
وهي تستدين كما أكدت رئيسة الكونجرس السيدة نانسي بيلوزي كل دقيقة مليون دولار
ووصلت ديونها الخارجية إلى 23 ترليون دولار
بل و 70% من موازنة الدولة الاتحادية هو سندات أجنبية بالفائدة
رواتب حيشها اموال صينية


36 - إنهم يأكلون الضفادع حية والصراصير والفئران مقلية
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 3 - 18:52 )
أهلا أستاذ بارباوسا وممنون لحضورك وما تقدمه من أمل ومشاهد تخفف حدة المأساة التى تعيشها الإنسانية الآن.
بالنسبة لأكل الصينيين الغريب فقد شاهدت فيديوهات غريبة عجيبة تدعو للدهشة والتقزز .
طفل يأكل ضفدع حى
https://www.youtube.com/watch?v=euR28_x-V2c
8 حيوانات تؤكل حية
https://www.youtube.com/watch?v=_UKsjpa8OdI
شاهد كيف يأكل الصينيون الثعابين والافاعى
https://www.youtube.com/watch?v=XEsoFjjTXPU
شاهد كيف يأكل الصينيون الفئران
https://www.youtube.com/watch?v=lhucpdFQ7aA
لقد شاهدت التايلاندين فى السعودية يأكلون ويتلذذون من أكل القطط والكلاب!
لا أعتقد أن أكل هذه المأكولات المقرفة سبب فى وباء الكورونا فهى منتشرة فى دول جنوب شرق آسيا عموما , فلماذا نتوقف أمام الصين؟
قصة المأكولات الغريبة والمقززة هذه تثبت أن الجمال نسبى ويتم التقييم وفق لظروف المجتمعات , كذا تتشكل الثقافة والأذواق وفق الظروف الموضوعية للمجتمعات ويجب ألا ننسى سلوك ونهج الإنسان القديم.
كانت هذه لمحة أردت أن أخفف من رصانة الكلام عن كورونا , وإن كانت الأمور مقرفة ولكننا بشر نأكل الزلط بعد عصر ليمونه أو بدون.


37 - لماذا لم تتحول ميرس الى جائحة عالمية
ايدن حسين ( 2020 / 4 / 3 - 19:49 )
الاستاذ سامي
فيروس ميرس ظهر في السعودية في 2012 .. حيث انتقل من الجمل الى الانسان
ميرس فيروس شبيه بكورونا الحالي .. بل اخطر منها بكثير .. حيث ان الوفيات من كورونا الحالي 1 الى 3 بالمائة .. في حين ان الوفيات من ميرس كانت 34 بالمائة
لو كن ميرس تحول الى جائحة عالمية حينها .. طبعا الجميع كانوا سيتهمون العرب الذين ياكلون الجمال و الابل
العرب و المسلمون محظوظون بعكس الصينيين .. الذين يتهمونهم بنشر كورونا بسبب اكلهم للخفافيش او القطط او آكل النمل الحرشفي
الاستاذ بارباروسا
انا في العراق كثيرا ما اشاهد الارانب داخل اقفاص الاوز للبيع
او اشاهد الحمام مع الدجاج .. فهل سنحصل على كورونا عراقي و نفتخر بفيروسنا
ثم انت تقول ان البضاعة الصينية رخيصة لانها تفتقد عوامل السلامة و الامان و الجودة
هذا غير صحيح مع تقديري
فلو قارنت بضاعتين متشابهتين تماما في كل شيء .. في الجودة و السلامة و الامان .. احداهما صينية و الاخرى يابانية او المانية .. فالصيني مع ذلك ارخص من الاخرتين
بل لو انك قارنت سيارة صينية جيدة مع سيارة يابانية متوسطة الجودة .. فالصينية ايضا ارخص من اليابانية
مع فائق احترامي
..


38 - الى الرفيق النمري
حميد فكري ( 2020 / 4 / 3 - 22:04 )
الرفيق النمري
سؤال ،لماذا النفط وحده من دون باقي السلع ،لايخضع لإتفاقية تنظمه ؟
سؤال آخر ،لماذا تصر دائما على أن أمريكا لم تعرف يوما ما طور الإمبريالية ،مع أن لينين يقر بهذا ويكتب عنه في (الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية )
هل يعني هذا ،أن لينين كان مخطأ؟
تحياتي


39 - نفس السؤال طرحته
حميد فكري ( 2020 / 4 / 3 - 22:28 )
أستاذ سامي
تقول في تعليقك 27(لم يجاوبنا الأستاذ النمري عن طبيعة النظام الإقصادى والطبقى الحالى)
نفس السؤال طرحته عليه من قبل ،ولم أحصل منه على جواب مقنع .وأتسائل كيف يصح الكلام في الماركسية ،من دون الكلام عن المفهوم المركزي فيها ،أعني نمط الإنتاج !
فإذا كانت الرأسمالية غير موجودة و لا الإشتراكية،فعلى أي أساس تقوم هذه المجتمعات ياترى !
ننتظر من الرفيق النمري الجواب .
تحياتي للجميع


40 - الى السيد بارباروسا
حميد فكري ( 2020 / 4 / 3 - 22:40 )
تحياتي
جاء في تعليقك 28(إحدى أسباب كون الصين هي بلاد الفاشيات الفايروسية منذ عقد التسعينات، هو هذا النمط البدائي في تربية الحيوانات و الذي يؤدي الى تطور الفايروسات وصولاً الى الإنسان)
أضم صوتي الى صوت الأخ أيدن حسين بخصوص الرد على هذا الكلام .
وأسأل ،لماذا لم تظهر الأوبئة في الصين قبل الأن ،رغم أن شعبها كان يأكل تلك الحيوانات منذ مئات بل ألاف السنين ؟
ثم هل لك أن تفيدنا بشأن وباء الإنفلوانزا الإسبانية ،التي قتلت 50مليون من البشر ،في تلاثينيات القرن الماضي ؟ وشكرا
تحياتي للجميع


41 - ربما يكون لقاح البي سي جي
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 3 - 23:32 )
و الله أخي آيدن المشكلة في العراق إننا لن نعرف ابداً ما يحصل
لأنه هناك لا توجد أصلاً دولة و لا ارقام و لا مسائلة و كلها على الله
صابت صابت .. خابت خابت

نحن لا نعرف لحد الآن عدد القتلى في معركة بدر الكبرى فكيف سنعرف إعداد المتوفين بكورونا في العراق ؟

و لكن بالنسبة للعراق و مصر هناك أمل كبير في تجاوز المحنة
و صدق أو لا تصدق ( ربما يكون هذا المضحك المبكي )
بسبب نظامنا الصحي المتخلف

إذ أننا في العراق و مصر مازالوا يُطَعمون الأطفال بلقاح البي سي جي ! علماً أن العملية مستمرة منذ السبعينات الى اليوم !!!
طبعاً لقاح البي سي جي هو ضد مرض السل الرئوي الذي انقرض من العالم
و لهذا فالدول الأوربية تخلت عن استخدامه من 3 عقود

و لكن آخر الدراسات أثبتت بأن هذا اللقاح يخفف من حدة فايروس كورونا لكونه يطعم مرة واحدة طول العمر و يعزز مناعة الجسم بشكل عام رغم إختلاف الغرض من اللقاح

و لهذا تجد الوفيات قليلة في العراق و مصر رغم تخلف الأنظمة الصحية لهذه البلدان !!

تحياتي و الى الملتقى


42 - الأستاذ سامي لبيب
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 3 - 23:53 )
أخي العزيز سامي

مرض إنفلونزا الطيور إنتقل عن طريق الطيور البرية

مرض إنفلونزا الخنازير إنتقل عن طريق الخنازير البرية

مرض الجمرة الخبيثة القاتل إنتقل للإنسان عن طريق الماشية

بل صدق أو لا تصدق حتى الأسماك يمكن أن تنقل الأمراض للإنسان

فتبقى أخي العزيز البيئة الصحية هي دائماً الفيصل و إلا فكل الحيوانات بلا إستثناء تنقل الأمراض للإنسان

بل لو تتذكر في السعودية قبل سنة أو سنتين ظهرت متلازمة الشرق التنفسية و هي من سلالة كورونا و أشارت منظمة الصحة العالمية أن الجمال كانت مصدراً للمرض

و هناك كانوا يشربون بول البعير و يأكلون لحمها ايضاً

إذاً كل الحيوانات يمكن أن تكون ناقلاً للأمراض مالم يكن هناك جهات تنخرط في مراقبة الأغذية الحيوانية و الحرص على التربية الصحية السليمة

تحياتي و الى لقاء قريب


43 - الأخ حميد فكري
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 4 - 02:31 )
الأخ حميد فكري يسأل :
لماذا لم تظهر الأوبئة في الصين قبل الآن ؟؟؟

تعليقي ..
و من قال إن الأوبئة لم تظهر في الصين قبل الآن ؟؟

أخي العزيز ..

طيب أين ظهر مرض إنفلونزا الطيور أليس في مقاطعة
مقاطعة جيانك سو في الصين ؟
و من هذا المرض تفرع مرض آخر وهو
Asian Flu
The -Asian Flu- was a category 2 flu pandemic outbreak of influenzavirus A that originated in China in early 1956 lasting until 1958.
طيب الآن ممكن يأتي أحد و يقول مؤامرة غربية
طيب ماذا عن الطاعون ؟
الطاعون ظهر في الصين و نشره المغول في أوروبا أيام جاني بيج حفيد جانكيزخان في القرن 14
و لعلمك نفس مدينة ووهان التي كانت بؤرة لوباء كورونا كانت هي نفسها بؤرة لوباء الطاعون الذي حصد البشرية في القرن 14 م
طيب ماذا عن وباء سارس قبل 18 عام فقط من الآن ؟
ألم يظهر في الصين ؟

بل دعك عنك الماضي .. الآن ، الآن هناك سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور تجتاح مقاطعة هونان و هي المعروفة ب
H5N1
هذا كلام أطباء صينيون ليس كلامي
يعني
هذا بعد كورونا و بعد كل هذه الحالة التي نعيشها بسبب كورونا


44 - ختاماً الأخ حميد فكري
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 4 - 02:42 )
بالنسبة لل الأنفلونزا الإسبانية فالموضوع مختلف

أخي العزيز أوروبا في القرن 19 كانت في حالة حرب في حروب مدمرة طاحنة قتل فيها ملايين البشر

لذلك كل القطاعات كانت في مستوى متدني
يعني بالكاد كنت حينها تجد لقمة نظيفة أو ماء نظيف أو مستشفى نظيف ، فالوضع مختلف و المقارنة مختلفة مع الوضع الصيني

و لعلمك الإنفلونزا ظهرت في كل أوروبا و حصدت أكثر مما حصدت الحرب
و لكن كل الدول المتحاربة رفضت الإعتراف بوجود المرض لئلا يضعف هذا الروح المعنوية لمقاتلي تلك الدول
و هذا ما ساهم في تفاقم المأساة

بإستثناء اسبانيا التي كانت محايدة و التي اعترفت بالوباء فأخذ المرض إسمها
مع العلم إنه كان يحتاج كل أوروبا

تحياتي و الى الملتقى


45 - الرفيق حميد فكري
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 4 - 06:30 )
في المداخلة 38
لماذا تشغلك أسعار النفط!؟
النفط مادة خام احفورية لا تخضع لقوانين السوق لأن قوى العمل في استخراجه تكاد لا تذكر ثم هناك كارتل يتحكم باسعاره هو اوبك
لينين لم يذكر الامبريالية الأميركية إلا كافتراض
وفي جدول الدول الاستعمارية لم يشر لينين إلى أن أميركا أضافت مترا لأراضيها
29 لو كانت اميركا امبريالية لما وقعت أزمة الكساد القاتل
في يناير 1918 وقف ودرو ويلسون يدافع عن روسيا ويطالب بسحب القوات الأجنبية من روسيا وحق الشعب الروسي في تقرير نظام الحكم
وأخيراً معاداة الشيوعية ليست امبريالية

في المداخلة 39
تسأل عن طبيعة النظام القائم اليوم في العالم
سأجيبك لكن ليس قبل أن تجيب على السؤال التالي
أي نظام للإنتاج كان في الاتحاد السوفياتي بعد أن ألغى دولة دكتاتورية البروليتاريا في العام 61 علما بأن ماركس كان قد أكد أن لا إشتراكية بدون دكتاتورية البروليتاريا
أنت لن تعرف بالطبع
إنه فوضى الهروب من الاستحقاق الاشتراكي
هو كذلك في كل العالم بفضل الحزب الشيوعي السوفياتي
ليس في عالم اليوم أي نظام ثابت ومستقر ولذك لا يستطيع العالم أن يتحاشى الإنهيار المروع بغير الاستدانة 5 ترليونات دولار كل سنة


46 - عندما يشترون حمام ويطيرونه فهذا لا ينفى رأسماليتهم
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 4 - 12:48 )
ممنون لحضورك ومشاركاتك أستاذ فؤاد النمرى
مازالت قنبلتك القائلة:(ما من حقيقة على الأرض تقول أن النظام الرأسمالي ما زال قائماً..ليس ماركسياً من مازال يدعي أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلا)تلقى بظلال وجدل كبير.
أسألك هل تقصد النظام الرأسمالى عموما أم النظام الرأسمالى فى أمريكا فكل كلامك يخص أمريكا فماذا عن الرأسماليات الكبرى فى أوربا والعالم؟
لم تجاوبنى عن:طبيعة النظام الإقصادى والطبقى الحالى طالما النظام الرأسمالى ليس قائما؟
فى معرض تبريرك لقولك أن النظام الرأسمالى ليس قائما تقول:أميركا أنفقت كل عوائد العمل فيما بعد الحرب العالمية على مقاومةالشيوعية وأن نظام الانتاج فيها لم يعد ينتج فضل القيمة والنظام.
لدينا مثل شعبى عن السفه يقول يشترى حمام ويطيره أى يبدد ثروته هباء فهل هذا ينفى غناه وثروته فهكذا الحال مع أمريكا بددت الكثير من عوائد الإنتاج والعمل فى مقاومة الشيوعية وذلك بسباق التسلح ودعم الحكومات الرجعية وجرت الإتحاد السوفيتى فى هذا النهج مما أثر على خطط التنمية وعوائد الإنتاج فهل هذا السلوك المتهور ينفى عن أمريكا رأسماليتها وعن الإتحاد السوفيتى شيوعيته؟
الإستدانة من خصائص الرأسمالية.


47 - أسئلة للأستاذ بارباروسا عن تحميله الصين سبب كورونا
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 4 - 14:55 )
تحياتى مجددا أستاذ بارباروسا
أنا سعيد بحضورك وبحضور الزملاء الذين تطرقوا لمواضيع جدلية شتى.
احترم ثقافتك ومعلوماتك وإن كنت تطوعها لتمرير أفكارك وأرائك والتى تدين النظام الصحى والمعيشى والسياسى فى الصين كونها المنتج الاصلى لكورونا لذا أسألك:
هل وباءكورونا إنتشر فى العالم من مصدر واحد هو الصين أى أن الفيروس تطور فى الصين حصرا أم يمكن أن ينشأ الفيروس فى أى جهة بالعالم كما نشأ فى الصين؟
إذا كنا ندين ونتقزز من العادات الغذائية فى الصين ونعزى لها حضور الفيروس,فأليست هذه العادات موجودة منذ آلاف السنين,وأليست هذه العادات منتشرة فى دول جنوب شرق آسيا وألم يعتمد الإنسان البدائى على هكذا مصادر للغذاء,فلماذا ظهرت الآن ولماذا إختصت الصين بها؟
هل يمكن القول بأن تحميل الصين منشأ فيروس كورونا هو حرب إقتصادية على الصين لتنفير العالم من منتجاتها وهذا مادعاك للقول:ان البضاعةالصينية رخيصة لانها تفتقد عوامل السلامة و الامان و الجودة.
للرد على مقولتك,هذه فالصين تنتج حسب مزاج العميل ومتطلباته لتنتج منتجات رخيصة للفقراء ومنتجات أكثر جودة للأغنياء,فيمكنك أن تذهب لمصنع فى الصين وتطلب مواتير لا تزيد سعرها عن كذا


48 - السيد النمري - 1
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 4 - 16:47 )
يقول السيد النمري في تعليق رقم 35
1. كتب ماركس لصديقه وودميير في أميركا يقول |أن ليس له الفضل في كل ما كتب سوى اكتشافه فضل القيمة

اولاً : صديق ماركس اسمه فيدمايار Joseph Weydemeyer لأن w في الالمانية تالفظ ( ف)

ثانيا لم يتطرق ماركس في جميع رسائله الى فيدمايار الى موضوع فائض القيمة.
والنص الذي ذكره السيد النمري غير صحيح والنص الصحيح

كتب ماركس رسالته الشهيرة الى فيدمايار Joseph Weydemeyer , و المؤرخة في 5 مارس 1852........ أما فيما يتعلق بي، فليس لي الفضل في اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع الحديث ولا الفضل في اكتشاف الصراع بينها. فلقد سبقني بوقت طويل مؤرخون برجوازيون وصفوا التصور التاريخي لهذا الصراع الطبقي، واقتصاديون برجوازيون وصفوا التشريح الاقتصادي للطبقات

https://marxwirklichstudieren.files.wordpress.com/2012/11/mew_band28.pdf

https://marxists.catbull.com/archive/marx/works/1852/letters/52_03_05.htm


للتعليق بقية


49 - لم أُدن الصين
بارباروسا آكيم ( 2020 / 4 / 4 - 16:59 )
أخي العزيز سامي
أنا لم (( أُدن)) النظام السياسي الصيني في أي من تعليقاتي
بل أعتبر النظام الصيني واحد من أكثر الأنظمة قدرة و كفائة على المنافسة المفتوحة و أكثر الأنظمة التي لها مستقبل واعد

أما بالنسبة لتربية الحيوانات و النظام الغذائي فهذه لا تعتبر مسؤولية النظام الصيني بشكل مباشر
و الأوبئة التي ظهرت لا تتحمل الدولة الصينية مسؤوليتها بل الثقافة الشعبية

وداعاً على أمل اللقاء


50 - السيد النمري-2
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 4 - 17:05 )
2. يقول السيد النمري في تعليق رقم 35
قوى العمل المتجددة يومياً في البروليتاريا تتحول إلى بضاعة قيمتها الكلية تساوي 120% من قيمة قوى العمل أي أن المجتمع الرأسمالي يغتني يومياً بمقدار 20% من قيمة قوى العمل

وبكل اسف , اقول ان هذه العبارة غامضة هل هي مثال على حالة مصنع معين ام هي حالة مطلقة ؟

العامل الحاسم في فائض القيمة هو الزمن يوم اوساعة
يمكن تقسيم يوم العمل ( 8 ساعات ), نظريا , الى جزئين:
خلال جزء من يوم العمل ( 6 ساعات ) يشتغل العمل من اجل انتاج البضائع الضرورية لمعاشه..و يشير ماركس الى هذا الجزء النظري الأول من يوم العمل : وقت العمل الضروري. لانه ضروري للعامل لكي يعيش و ضروري للراسمالي من اجل اعادة أنتاج قوة العمل.
اما الجزء الثاني ( 2 ساعة ) يقوم العمل بانتاج فائض , وكما يقول ماركس : ان فترة النشاط التي تتجاوز حدود العمل الضروري تكلف العامل, في , حقيقة الامر, عملا و بذلا لطاقته , الا انها لا تنتج له أية قيمة. وهي تخلق للرأسمالي فائض قيمة له كل الجاذبية التي يتمتع بها الخلق من
العدم . أني اسمي هذا الجزء من يوم العمل : الوقت الزائد, وأسمي العمل المبذول خلاله : فائض العمل.


51 - إلى الرفيق النمري
حميد فكري ( 2020 / 4 / 4 - 23:58 )
لماذا تشغلك أسعار النفط!؟
لاشي يشغلني ,سوى قولك إن ديك تشيني ذهب إلى السعودية ,يستعطفها لتخفيض أسعار النفط .وجاء ردي أن النفط ليس سلعة ,ليس للحجج التي سقتَها أنت ,بل ,لأن النفط مادة إستراتيجية بالنسبة لأمريكا تستعملها كأداة للضغط على منافسيها وأعدائها .
لذلك ,لم تسمح أمريكا بأن تشملها إتفاقية ,كما هو الشأن بالنسبة لكل أنواع السلع وغيرها
وبالنسبة لقولك ؛
.لينين لم يذكر الامبريالية الأميركية إلا كافتراض
وفي جدول الدول الاستعمارية لم يشر لينين إلى أن أميركا أضافت مترا لأراض
أقول هذا غير صحيح ,فبإمكانك الرجوع إلى كتابه (الإمبريالية ...)
ثم إن لينين في كتابه هذا ,لايعتمد ,الإستعمار خاصية وحيدة لتأكيد الإمبريالية ,بل هناك خواص أكثر دلالة ,كالتركز في الإنتاج عن طريق ,الكارتيلات والتروستات ...سواء في الإنتاج الصناعي ,أو البنكي .
وهذا ما يجعل الرأسمالية تنتقل من طورها التقليدي ,إلى طورها الجديد ,الذي أبدع لينين في تحليله وإكتشافه . إنه طور الرأسمالية الإحتكارية ,ثم الرأسمالية المالية ,حيث تسيطر الطغمة المالية على كل شيء .
لقد تتبع لينين ,تطور الرأسمالية إلى الإمبريالية في مجموعة من
تابع


52 - إلى الرفيق النمري 2
حميد فكري ( 2020 / 4 / 5 - 00:37 )
في مجموعة من البلدان ,من بينها أمريكا ,وكلها تشترك في نفس الخواص الأساسية ,السابق ذكرها .
إذن لينين ,لم يفترض كما تزعم,بل هو يتابع ويحلل بناءا على معطيات وتقارير تصدر عن جهات رسمية لهذا البلد أو ذاك .
واعتمادا أيضا على كتابات لإقتصاديين برجوازيين أنفسهم .
الإمبريالية حسب لينين , هي الإنتقال من المزاحمة الحرة ,إلى المرحلة الإحتكارية .
وهذا ما يقودها حتما إلىى الإستعمار . بحكم الصراع على تقاسم وإعادة تقاسم العالم .
لكن الجديد هنا ,هو أن الإحتكارات (الكارتيلات الصناعية والمالية) ,هي من يمارس هذا الإستعمار الجديد ,وليس الدول كما كان الأمر مع الإستعمار التقليدي .
أما عن سؤالك حول ( أي نظام للإنتاج كان في الاتحاد السوفياتي بعد أن ألغى دولة دكتاتورية البروليتاريا في العام 61 علما بأن ماركس كان قد أكد أن لا إشتراكية بدون دكتاتورية البروليتاريا
أنت لن تعرف بالطبع
أجيبك بكل ثقة لم يعرف الإتحاد السوفييتي الإشتراكية مطلقا ,لاقبل ولابعد 61.كل ماعرفه هو رأسمالية الدولة لاغير .
لينين بدأ البناء كخطوة أولية ,برأسمالية الدولة ,وستالين إستمر فيها ,للأسف لم يعش لينين حتى نرى ما الذي كان بإمكانه فعله.


53 - إلى حميد فكري
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 5 - 10:25 )
أنت يا حميد لا تعرف من الشيوعية إلا نفسك غير الشيوعية
فأنت ترفض وقائع تاريخية ليست موضع نقاش
كانت الدبابات الأميركية في وسط بغداد وطوابير السيارات الأميركية مصطفة أمام محطات الوقود في اميركا لتأخذ دورها من البنزين وساثقوها يشتمون بوش والحرب على العراق
أنا شاهدتها بنفسي على التلفاز
زيارة تشيني للرياض يطالب بخفض أسعار النفط لأن فاتورة النفط ترهق الميزانية الأميركية كان حدثاً تناقلته الأخبار وكونك لم تتابع الحدث فذلك لا يلغية
كان الرئيس الأميركي ويلسون في يناير 1918 يدافع عن روسيا تحت حكم البلاشفة وأنت تصنف اميركا كدولة استعمارية
لينين أدرج أميركا في جدوله كدولة استعمارية من باب الافتراض والدليل هو مساحتها التي لا تزيد متراً واحدا على مساحتها الحالية
وأخيراً إقرأ لينين يبصق في وجه الذين يدعون بأن الدولة السوفياتية أخذت تنتهج نهج الرأسمالية من خلال تطبيقها خطة النيب
خطاب لينين هذا يجعلك تراجع كل معتقداتك

حميد قد تجدني أسيء تفسير واقعة بعينها لكنك لن تجدني أحمل رأياً لا يستند إلى واقعة تاريخية
أنا كماركسي أحارب المعتقدات ولا أعتقد بشيء وحضرتك كلما تقوله مجرد معتقدات

تحياتي


54 - إلى الرفيق النمري
حميد فكري ( 2020 / 4 / 5 - 20:21 )
أنت ياحميد لاتعرف من الشيوعية إلا نفسك غير الشيوعية .
هذا تقيمك الشخصي يخصك وحدك .
بالنسبة للنفط ,,أقول حتى حرب 73 لم ترتفع فيها أسعار النفط بضغط من السعودية ,كما يتوهم المتوهمون ,بل بتنسيق مع أمريكا ,لأجل ربط النفط بالدولار ,بعدما تم فك إرتباط هذا الأخير بالذهب .
فالسعودية ,تأتمر بأوامر البيت الأبيض ,وليس العكس .
الوقائع أيضا تقول إن السعودية هي من دفع 400 مليار دولار لأمريكا ,جزية وهم صاغرون .

بخصوص موقف لينين من إمبريالية أمريكا ,فهو ليس إفتراض ,بل هو تحليل لرأسمالية هذه الدولة.
كانت في زمنه رأسمالية حديثة ,مقارنة مع رأسماليات أقدم منها كإنجلترا ,لذلك لم تكن تسيطر على مساحات شاسعة من المستعمرات .
ومع ذلك فقد إحتوت كل خصائص الإمبريالية الـتي أوضحها لينين .
وبالفعل أتبث التاريخ صحة تحليل لينين ,فأمريكا صارت القوة الإستعمارية الكبرى في القرن 20.

وعن رأسمالية الدولة يقول لينين لخصومه اليساريين في الحزب
لقد قلت: إن رأسمالية الدولة سيكون خلاصنا، وإذا كنا لدينا رأسمالية الدولة في روسيا، فالانتقال الى الاشتراكية كاملة سيكون أسهل -بل في متناول أيدينا- لأن رأسمالية الدولة هي شيء من


55 - إلى الرفيق النمري2
حميد فكري ( 2020 / 4 / 5 - 20:42 )
لأن رأسمالية الدولة هي شيء من المركزية، والحسابات، والرقابة، والتنشئة الاجتماعية وهذا هو بالضبط ما ينقصنا-.
كما يقول
-إن الاشتراكية ليست سوى خطوة متقدمة من احتكار رأسمالية الدولة. أو بعبارة أخرى؛ فالاشتراكية هي مجرد احتكار رأسمالية الدولة التي تحولت لمصلحة الشعب كله، وبالتالي فكف عن أن يكون احتكارًا رأسماليًّا-.
تذكر أنني قلت إن لينين ,نهج طريق رأسمالية الدولة ,لأنه كان الإختيار الملائم لظروف الإتحاد السوفييتي وقتها ,بسبب مخلفات الحرب الأهلية , وليس لأنه كان مغفلا .
غير أنه لم يعش فترة أطول حتى يكون له موقف وتقييم لها ,لكن ستالين إستمر فيها .
لذلك لا تنظر إلى المسألة ,وكأنها طعن في ظهر ستالين ,( لعلمك أنا لا أهتم بالأشخاص في حد ذاتهم )بل أنظر إليها من الزاوية الموضوعية التاريخية .فالإتحاد السوفييتي عانى الخراب بسبب الحرب الأهلية وهذا ماجعل الإنتقال إلى رأسمالية الدولة أمرا شبه محتوم ,فكانت الخيار الأقرب له.


56 - إلى حميد فكري
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 5 - 20:50 )
أنت لم تأت بحجة إلا لتدافع عن عقيدة لديك
طبعاً هذا غريب على الماركسيين
لعلمك لم تكن أميركا يوماً دولة استعمارية
منذ وصول ترومان للرئاسة وأميركا تنفق أكثر من عوائد نظامها الرأسمالي على مقاومة الشيوعية


57 - متى نكف عن ترديد أقوال لينين عليه الصلاة والسلام
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 6 - 13:16 )
لى تحفظات على حوار الأستاذ النمرى والأستاذحميد وخاصة على طرح الأستاذ فؤاد النمرى.
نحن مازلنا فى حيرة من طرح الأستاذ النمرى بقوله:(ما من حقيقة على الأرض تقول أن النظام الرأسمالي ما زال قائماً..ليس ماركسياً من مازال يدعي أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلا)
ليزداد طرحه غرابة مع تقييمه هل أمريكا دولة إمبريالية.
بداية الإمبريالية هى مرحلة متطورة من الرأسمالية لا تنهج نهج الإستعمار التقليدى فهيمنتها وسطوتها ونفوذها من خلال تغلغها فى الإقتصاد والدولار ونفوذ الشركات الكبرى وإن كان هذا لم يمنع ببعض المغامرات العسكرية,فهذا ما تعلمناه فإذا كانت أمريكا ليست رأسمالية وإمبريالية فاعلة فماذا تكون الرأسمالية والإمبريالية؟
أتوقف بشدة على هذا النهج من الشيوعية الكلاسيكية التى تتعامل وتردد أقوال وأفكار وتقييمات وتحليلات لينين عليه الصلاة والسلام ويظهر هذا فى تحليله للحالة الأمريكية,فالنمرى وحميد كل منهما يستشهد بأفكار مقتبسة من لينين عن الحالة السوفيتية والحالةالأمريكية.
يا رفاق لينين قامة فكرية رائعة ولكنه عاش وتفاعل وحلل عالمه وإمتلك رؤية إستشرافيةجيدة ولكن أين فهمنا وتحليلنا ورؤيتنا وتقييمنا كماركسيين؟


58 - أوافقك الرأي ياأستاذ سامي لو كان .......
حميد فكري ( 2020 / 4 / 6 - 20:59 )
أتفق معك رفيقنا العزيز سامي لبيب إذ تقول (أتوقف بشدة على هذا النهج من الشيوعية الكلاسيكية التى تتعامل وتردد أقوال وأفكار وتقييمات وتحليلات لينين عليه الصلاة والسلام ويظهر هذا فى تحليله للحالة الأمريكية,فالنمرى وحميد كل منهما يستشهد بأفكار مقتبسة من لينين عن الحالة السوفيتية والحالةالأمريكية. )
ولكن لوكان قولك هذا يخص وضع أمريكا اليوم ,وليس في بداية القرن 20 .
لماذا ؟ لأن رفيقنا النمري ,يصر على الدوام بأن أمريكا لم تعرف قط في تاريخها طور الإمبريالية .
وهذا ما دعاني لأكثر من مرة لطرح هذا السؤال عليه ,- أنظر من فضلك التعليق 38
لماذا تصر دائما على أن أمريكا لم تعرف يوما ما طور الإمبريالية ،مع أن لينين يقر بهذا ويكتب عنه في (الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية )؟
رفيقنا يصر على أن لينين لم يأت على ذكر إمبريالية أمريكا ,في هذا الكتاب إلا من باب الإفتراض .
فكيف بنا برأيك يا أستاذ سامي حسم هذا الخلاف ,أليس بالعودة إلى كتاب لينين ؟
السؤال واضح ,لماذا ينفي الأستاذ النمري الطبيعة الإمبريالة عن رأسمالية أمريكا في عصر كان فيه لينين يعتبرها إمبريالية ؟
جائت إجابته واضحة لالبس فيها ,لينين يفترض


59 - أوافقك الرأي ياأستاذ سامي لو كان .......2
حميد فكري ( 2020 / 4 / 6 - 21:20 )
جائت إجابته واضحة لالبس فيها ,لينين يفترض أن أمريكا ليست إمبريالية .
ودليل النمري في ذلك ,هو صغر مساحات الأراضي التي إستعمرتها أمريكا .
بصراحة أنا أندهش لماذا لينين يفترض وليس يحلل ؟
علما أنه توصل عبر بحثه الجاد إلى تحديد خواص الرأسمالية الجديدة ,أو الطور الجديد منها ,وقد وجدها أيضا في رأسمالية أمريكا في حينه ,أشدد مرة ثانية ( في حينه ).
إن كان لينين يفترض ,فهذا يعني أنه فشل في تحديد رأسمالية أمريكا أنذاك .
هذا هو لب النقاش بيننا ,فهل أخطأت ياترى ؟؟
تحية لكما معا


60 - السيدان سامي وحميد
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 7 - 05:46 )
أنا يا رفيقيّ أقرأ التاريخ قراءة علمية ماركسية وهي تقول لي أن أميركا لم تكن يوما إمبريالية
- في يناير 1918 فيما كانت حكومة البلاشفة في روسيا تواجه حرب القوى الرجعية وقف الرئيس الأميركي ودرو ويلسون صاحب المبادئ الأربعة عشر في الحرية والديموقراطية يعلن في الكونجرس مبدأه السابع يقول يجب خروج القوات الاجنبية من روسيا ومساعدتها في أن تأخذ دورها في المجتمع الدولي وبعد بضعة أشهر أدرجها لينين في جدول الدول الامبريالية لكنه لم ينسب إليها أية مستعمرات

-لو كانت أميركا إمبريالية لما كانت أزمة كساد 29 التي حطمت الرأسمالية الأميركية حتى التراب فجاء الرئيس روزفلت ينقذ النظام الرأسمالي وظل الشعب الأميركي يصطف في طوابير الشوربة حتى العام 37 وخلال تلك السنوات الثمانية حتى نسبة الرأسمالية لم تكن قائمة

- ما كانت أميركا لتدخل الحرب العالمية الثانية لولا العدوان الياباني على بيرل هاربر ولم تقوى أميركا ومعها بريطانيا على مواجهة اليابان في شرق آسيا
لم تستسلم اليابان إلا في 2 سبتمبر 45 بعد أن أباد الجيش الأحمر كامل جيوشها البرية في منشوريا حوالي مليون جنديا

يتبع


61 - السيدان سامي وحميد
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 7 - 06:33 )
- عندما عارض تشيرنشل إنزال النورماندي -قدم الجنرال ايزنهاور كتاب استقالته للرئيس روزفلت يقول فيه .. -لست على استعداد لمشاركة تشيرتشل في خيانة حلفائنا السوفييت -

- في مؤتمر يالطا فيراير 45 وعد روزفلت صديقه ستالين بقرض يساوي 10 مليار دولار لدى انتهاء الحرب وقبل أن يتوفى روزفلت في 12 ابريل 45 كتب في مفكرته يقول .. -سيبني ستالين وليس تشيرتشل عالما يسوده الديموقراطية والسلام -
ويذكر للرئيس روزفلت أنه في ديسمبر 43 لم يقبل روزفلت أن يستضاف في طهران إلا في السفارة السوفياتية خارقا كل حدود البروتوكول

خلف روزفلت مجرم الحرب ترومان وهو من كان رأسماليو الحرب قد فرضوه على روزفلت نائبا له في انتخابه للمرة الرابعة فكان أن أسس ترومان لسياسة جديدة تقضي بتكريس كل مقدرات أميركا لمقاومة الشيوعية
في العام 47 أقر مشروع مارشال وأنفق 12.5 مليار دولار في اوروبا الغربية لمقاومة الشيوعية وهي تساوي اليوم 300 مليار
وفي العام 47 أيضاً أقام دائرة المخابرات السي آي ايه لمقاومة الشيوعية
في العام 49 أقام حلف شمال الأطلسي المعادي للإتحاد السوفياتي
في العام 51 دخل الحرب في كوريا لمقاومة الشيوعية

يتبع


62 - السيدان سامي وحميد
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 7 - 09:54 )
ما إن انتهت الحرب في كوريا حتى بدأت أميركا حربها على فيتنام
حرب أميركا على الشيوعية 1951 - 1975 لا أعتقد أنها كلفت أميركا أقل من 15 ترليون دولار
لا الأحكام الإمبريالية ولا الرأسمالية يمكن أن تتحمل مثل هذه الخسائر وتنتهي حروب أميركا على الشيوعية بهزيمة أميركا الفاضحة في فيتنام الجنوبية
ما يقطع بأن حروب أميركا على الشيوعية لم تكن حروباً استعمارية بحال من الأحوال هو أن أميركا بعد أن وجدت أن حروبها على الشيوعية قد انتهت إلى الفشل الذريع فكانت حيلتها الأخيرة هي زرع النظام الرأسمالي في دول شرق آسيا في النمور الستة وفي الصين وباتت أميركا نفسها سوقاً مفتوحة للبضائع الصينية والشرق أسيوية
فكيف يمكن والحالة هذه نسبة الامبريالية لأميركا وهي اليوم أكبر مستورد في العالم للبضائع ورؤوس الأموال كما أنها أكبر مدين في العالم تتجاوز ديونها 23 ترليون دولار


ليقرأ التاريخ كا هو من باب احترام الذات على الأقل !!

تحياتي البولشفية


63 - الامبريالية الامريكية -1
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 7 - 13:21 )
ليقرأ التاريخ كا هو من باب احترام الذات على الأقل !!

هكذا ختم السيد النمري تعليقاته عن الامبريالية الامريكية

اولا
اذا كتبت في محرك البحث كوكل usa imperialism
سوف يظهر لك 21 مليون و300 عنوان بين كتاب و مقال

ثانيا
يعرف ستالين : الامبريالية هي الاستغلال الاكثر وقاحة
Imperialism is the most barefaced exploitation

ثالثا , من مصدر امريكي
تقول موسوعة جيل من التاريخ الاقتصادي الأمريكي ، 2015 -
History in Context: Imperialism- Gale Encyclopedia of U.S. Economic History, 2015
الإمبريالية الأمريكية تهدف إلى توسيع نطاق السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية لحكومة الولايات المتحدة على مناطق خارج حدودها، قد يشمل الفتح العسكري ، معاهدات غير متكافئة ، دعم الفصائل المفضلة ، الاختراق الاقتصادي من خلال شركات خاصة يتبعها التدخل عندما تكون هذه المصالح مهددة ، أو تغيير النظام
بدأت امريكا سياسة التدخل مع عقيدة مونرو Monroe Doctrine في عام 1823, و مونر هذا هو الرئيس الخامس لامريكا للفترة من 1817 الى 1825 ,
يتبع لطفا


64 - الامبريالية الامريكية -2
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 7 - 13:32 )
الذي عمل من أجل وقف المزيد من الاستعمار الأوروبي والسماح للمستعمرات الأمريكية بالنمو أكثر .

ثم جائت عقيدة Manifest destiny لمهمة استرداد العالم القديم من خلال القدوة العالية ... الناتجة عن إمكانات أرض جديدة لبناء سماء جديدة , وكانت الحرب المكسيكية الأمريكية عام 1846 أدت إلى ضم 525000 ميل مربع من الأراضي المكسيكية.
( يقول السيد النمري في تعليق رقم 45 أن أميركا لم تضف مترا لأراضيها

و كان السيناتور سام هيوستن ( 1793-1863 ) من تكساس اقترح قرارًا في مجلس الشيوخ على -الولايات المتحدة أن تعلن- الحفاظ على محمية فعالة على ولايات المكسيك ونيكاراغوا وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس وسان سلفادور.

و استحوذت الولايات المتحدة على باقي مستعمرات الاسبانية ، و دافع الرئيس ثيودور روزفلت عن الاستحواذ الدائم على الفلبين.

و في أوائل القرن العشرين حصلت الولايات المتحدة على منطقة قناة بنما واحتلت هايتي وجمهورية الدومينيكان

يتبع لطفا


65 - الامبريالية الامريكية -3
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 7 - 13:36 )
رابعا

كتب المؤرخ بول كينيدي Paul Michael Kennedy الأستاذ في جامعة Yale University الشهيرة , وكر عصابة Skull and Bones يقول:
منذ وصول المستوطنين الأوائل إلى فيرجينيا من إنجلترا وبدأوا في التحرك غربًا ، كانت هذه دولة إمبراطورية ، دولة قهر. imperial nation, a conquering nation

و في عام 1898 ، أعلن السناتور ألبير بيفريدج Albert Jeremiah Beveridge (October 6, 1862 – April 27, 1927):
أن التوسع في الأسواق كان ضروريًا للغاية ، -المصانع الأمريكية تحقق أكثر مما يستطيع الشعب الأمريكي استخدامه ؛ وتنتج التربة الأمريكية أكثر مما يمكنهم استهلاكها. لقد كتب مصير سياستنا بالنسبة لنا ؛ تجارة العالم يجب أن يكون لنا.....

و يقول المؤرخ هوارد زين Howard Zinn:
أن ويلسون دخل الحرب العالمية الأولى من أجل فتح الأسواق الدولية لفائض الإنتاج الأمريكي. حسب تصريح ويلسون نفسه
و غزت الولايات المتحدة هايتي في يوليو 1915 بعد أن وصلت إلى اليابسة ثماني مرات. استمر الحكم الأمريكي في هايتي حتى عام 1942

يتبع لطفا


66 - الامبريالية الامريكية -4
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 7 - 13:44 )
خامسا
و بعد ثورة أكتوبر العظمى في روسيا عام 1917:
قام جهاز المخابرات البريطاني SIS ، بدعم من الدبلوماسي الأمريكي ديويت سي. بول Dewitt C. Poole ، برعاية محاولة انقلاب في موسكو شملت بروس لوكهارت وسيدني رايلي Bruce Lockhart and Sidney Reilly،
والتي تضمنت محاولة اغتيال لينين. ثم شرع البلاشفة في إغلاق السفارتين البريطانية والأمريكية.
( على العكس تماما ما ذكره السيد النمري في تعليق رقم 60)

سادسا
في تقرير أصدره فرانكلين روزفلت في أكتوبر 1940 ، كتب :
أن حكومة الولايات المتحدة مهتمة بأي حل في أي مكان في العالم يؤثر على التجارة الأمريكية. بالمعنى الواسع ، التجارة هي أم كل الحروب .

في عام 1942 ، تم التعبير عن هذه العولمة الاقتصادية على أنها مفهوم:
المنطقة الكبرى في الوثائق السرية. سيتعين على الولايات المتحدة السيطرة على نصف الكرة الغربي وأوروبا القارية وحوض البحر المتوسط (باستثناء روسيا) ومنطقة المحيط الهادئ والشرق الأقصى والإمبراطورية البريطانية (باستثناء كندا)

يتبع لطفا


67 - الامبريالية الامريكية -5
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 7 - 14:18 )
سابعا
تقول مجلة The New York Times Sunday magazine , أن عبارة -الإمبراطورية الأمريكية- ظهرت أكثر من 1000 مرة في الأخبار خلال شهري نوفمبر 2002 - أبريل 2003.

كتب المؤرخ الامريكي الراحل ويليام بلوم William Bloom
بين عامي 1945 و 2005 ، حاولت الولايات المتحدة الإطاحة بأكثر من 50 حكومة أجنبية ، وسحق أكثر من 30 حركة قومية شعبية


الرابط ادناه, يحتوي على الدول التي تم غزوها من قبل امريكا منذ 1901 ولليوم

http://www.yemenipress.net/archives/90011

واخيرا وبعد كل هذه الادلة والبراهين على ان امريكا دولة امبريالية وكما ورد في الانسكلوبيديا الامريكية , تعليق 63 مع المصدر ادناه

http://shora.tabriz.ir/Uploads/83/cms/user/File/657/E_Book/Economics/GALE.pdf

ادعوا السيد النمري أن يقرأ التاريخ كا هو من باب احترام الذات على الأقل !! كما ورد في تعليقه المرقم 62


68 - أرجو أن تراجع أطروحاتك أستاذ فؤاد النمرى
سامى لبيب ( 2020 / 4 / 7 - 18:16 )
تحياتى أستاذنا فؤاد النمري
بداية أنا أحبك واحترمك كقامة فكرية ماركسية أخلصت للشيوعبة وإنخرطت فى النضال وقت كان المرء يرتدى الشورت فكل تقدير لجهدك ونضالك.
كنت أراك صقر من صقور الشيوعية بحفاظك على المبادئ وتعظيمك للفترة اللينية وحتى الستالينية التى يوجد عليها مؤخذات.
ولكن بأطروحاتك الأخيرة عن أن النظام الرأسمالي لم يعد قائماً,وليس ماركسياً من مازال يدعي أن النظام الرأسمالي ما زال فاعلا ولتنفى فى النهاية أن أمريكا إمبريالية !!
أرى أنك تقدم صورة للشيوعية المثالية الكيوت التى وصلت لعدم إدانة النظام الرأسمالى العالمى كون هناك بعض المواقف التكتيكية لروزفلت فكيف تنسى التاريخ الطويل والعريض للإمبرياية الأمريكية وتدخلها السافر فى فيتنام والهند الصينية ودعمها للانظمةالرجعية وتشجيعها كل القوى المعاديةللشيوعية.
لا أعرف تعريف الرأسمالية والإمبريالية فى نظرك ولكن لا يجب أن تضللنا إخفاقات الرأسمالية الأمريكية وتكتيكاتها ولا ان تضللنا بعض التصريحات التى جاءت فى مرحلة تغليب التناقض الرئيسى على التناقض الثانوى.
رجاء راجع مداخلات الأستاذ عبد الحسين سلمان والأستاذ حميد فكرى فما ذُكر يوجد منه مئات
الأمثلة.


69 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 7 - 23:03 )
دعني أسألك عن أسباب تطور النظام الرأسمالي ليرتقي لمرحلة الإمبريالية !!
ليس من سبب لذلك سوى مراكمة فائض القيمة لسنوات طويلة
ملايين العمال الأمريكان كانوا ينتجون ترليونات الدولارات كفائض القيمة
لكن الإدارات الأميركية المتعاقبة الحمقاء بدءاً بمجرم الحرب ترومان استمرت حتى العام 75 تنفق كل عوائد النظام الرأسمالي على مقاومة الشيوعية وليس على تقدم النظام الرأسمالي
إلتزامي بالنهج الماركسي لا يسمح لي بغير الاعتراف بأن الرأسمالية الأميركية لم تبلغ يوما مرحلة الإمبريالية
غدا سأنشر مقالا بهذا المعنى

أما لماذا لا أرد على عبد الحسين وذلك ليس لأن مستواه الفكري دون المستوى لا يساعده على المحاوره وليس لأنه لا يفهم ما يقرأ لكن لأنه قبل بضع سنوات شتمني مما استوجب رئيس التحرير أن يعتذر مني وشتم لينين

تحياتي البولشفية للرفيق العزيز سامي


70 - هاهي ذي الحقائق 1
حميد فكري ( 2020 / 4 / 8 - 00:14 )
فؤاد النمري (...وبعد بضعة أشهر أدرجها لينين في جدول الدول الامبريالية لكنه لم ينسب إليها أية مستعمرات)
لكن بالعودة إلى كتاب لينين ,نجده يضع أمريكا من بين الدول الإستعمارية ويصنفها في المرتبة 5 بعد إنجلترا وروسيا فرنسا ثم ألمانيا وبعدها تأتي اليابان .
فكيف يصح إذن قوله (لم ينسب إليها أية مستعمرات .أليس في هذا تحريف للحقائق !!!!!لو كانت

2(كما يقول النمري (لو كانت أميركا إمبريالية لما كانت أزمة كساد 29 التي حطمت الرأسمالية الأميركية حتى التراب)
أولا هذا يعني ,أن رفيقنا ,يتجاهل ,قانون الأزمات الدورية في الرأسمالية
ثانيا ,لينين يقول بهذا الصدد بالذات ردا على
(أما قضاء الكرتيلات على الأزمات فهو قصة إختلقها الإقتصاديونالبورجوازيون الذين يسعون وراء طلي الرأسمالية بالمساحيق مهما كلف الأمر ,بالعكس إن الإحتكار ,عنذما ينشأ في بعض الفروع الصناعية ,يشدد ويزيد الفوضى التي تلازم الإنتاج الرأسمالي بأكمله .فعدم التناسب بين تطور الزراعة والصناعة ,الأمر المميز للرأسمالية بوجه عام ,يزداد لدرجة أكبر . إذ أن الوضع الممتاز الذي تجد فيه نفسها الصناعة الأكثر تنظيما في الكارتيلات ,ما يسمى بالصناعة الثقيل


71 - هاهي ذي الحقائق 2
حميد فكري ( 2020 / 4 / 8 - 00:37 )
ما يسمى بالصناعة الثقيلة ,ولا سيما صناعة الفحم والحديد ,يفضي ,في الفروع الصناعية الأخرى إلى -إنعدام المنهاجية لدرجة أشد -
المسألة واضحة بالنسبة إلى لينين ,فالإحتكار(الكارتيلات ) إضافة - وهومايميز الرأسمالية الجديدة / الإمبريالية , ومن بينها أمريكا طبعا ,لا يمنع ظهور الأزمات ( الفوضى في الإنتاج )كأزمة 29 ,بل على العكس من ذلك فهو يقود إليها .
والنتيجة هي أن ما يسوقه رفيقنا ,ليس حجة له بل عليه .

مسألة أخرى ,كيف يفسر لنا السيد النمري ,إنتشار القواعد العسكرية الأمريكية عبر العالم ,إن لم يكن هذا منطق إستعماري بامتياز ؟
تابع من فضلك


72 - إلى حميد فكري
فؤاد النمري ( 2020 / 4 / 8 - 05:02 )
أرجو يا حميد أن تعيد النظر في مجمل معتقداتك التي لا تسعفها القراءة الماركسية للتاريخ
عنوان كتاب لينين -الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية- يفيد أن هناك مراحل في تطور الرأسمالية قبل أن تكون امبريالية
وعليه أنا أؤكد أن الرأسمالية الأمريكية لم تصل إلى مرحلة الإمبريالية
الجدول الذي تشير إليه في كتاب لينين يخصوص الدول الاستعمارية أدرجت الولايات المتحدة كدولة رأسمالية لكن نفس الجدول لم ينسب إليها أية مستعمرات
ولماذا تقفز عن خطاب الرئيس الأميركي ودرو ويلسون في يناير 1918 يتبنى بقوة موقف حكوة لينين في محادثات برست لوتوفسك ويطالب بانسحاب قوات ألمانيا من روسيا ومساعدة روسيا لتأخذ دورها بين الأمم
هل هذا خطاب استعماري وقد سبق كتاب لينين ببضعة شهور
أميركا تحالفت مع الاتحاد السوفياتي في الحرب العالمية الثانية وقدمت مساعدات كبيرة له
ثم حاربت في كوريا وفيتنام ضد الشيوعية وليس بحثا عن أسواق
لو كان لأمريكا مستعمرات في عشرينيات القرن الماضي لصدرت أزمة 29 إلى مستعمراتها قبل أن ينهار نظامها الرأسمالي
آخر ما يمكن توقعه من الدولة الإبريالية هو أن تبني النظام الرأسالي في مستعمراتها كما بنته اميركا في شرق آسيا


73 - ويلسون الشرير -1
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 8 - 12:04 )
ورد اسم الرئيس الامريكي ويلسون , اربع مرات في تعليقات السيد النمري .
وكان اخر مرة في تعليق رقم 72

في الحقيقية , كان خطاب ويلسون المعروف بخطاب الأربعة عشر Fourteen Points
بتاريخ 08.01.1918 يتضمن خطة سلام لاوروبا من رومانيا وصربيا الى روسيا.

لكن الخطاب شيء والواقع شيء آخر . ونحن نصدق الواقع وليس الخطابات.

كان ويلسون شريراَ وهو القائل عن نفسه :
أنا كنت مبتزاّ ورجل عصابة للرأسمالية
I was a racketeer, a gangster for capitalism
لقد ساعدت في جعل المكسيك ، وخاصة تامبيكو ، آمنة لمصالح النفط الأمريكية في عام 1914. ساعدت في جعل هايتي وكوبا مكانًا لائقًا لأولاد بنك سيتي الوطني لتحصيل الإيرادات. لقد ساعدت في الاغتصاب نصف دزينة من جمهوريات أمريكا الوسطى لفوائد وول ستريت ... وبالنظر إلى الوراء ، أشعر أنه كان بإمكاني إعطاء آل كابوني بعض التلميحات. كان أفضل ما يمكن أن يفعله هو تشغيل مضربه في ثلاث مناطق. عملت في ثلاث قارات

المصدر
https://web.archive.org/web/19980524133805/http://www.fas.org/man/smedley.htm

يتبع لطفا


74 - ويلسون الشرير -2
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 4 / 8 - 12:28 )
ولم يكتف ويلسون بهذه الجرائم , يذكر كل من
Jeffery T. Richelson
و
Martin Sixsmith

و بعد ثورة أكتوبر العظمى في روسيا عام 1917:
قام جهاز المخابرات البريطاني SIS ، بدعم من الدبلوماسي الأمريكي ديويت سي. بول Dewitt C. ، برعاية محاولة انقلاب في موسكو
والتي تضمنت محاولة اغتيال لينين. ثم شرع البلاشفة في إغلاق السفارتين البريطانية والأمريكية

المصادر
Richelson, Jeffery T. (July 17, 1997). A Century of Spies: Intelligence in the Twentieth Century
و
Martin Sixsmith, -Fanny Kaplans Attempt to Kill Lenin- in Was Revolution Inevitable?: Turning Points of the Russian Revolution

إما قول السيد النمري
أما لماذا لا أرد على عبد الحسين وذلك ليس لأن مستواه الفكري دون المستوى لا يساعده على المحاوره وليس لأنه لا يفهم ما يقرأ لكن لأنه قبل بضع سنوات شتمني ..

فأنا اعتذرت عدة مرات من السيد النمري اعتذاراَ شديداَ لكنه رفض الاعتذار ( وهو حر) لكنه جعل هذه القضية قميص عثمان يتهرب بواسطتها من الحوار المسنود بالادلة والبراهين الموثقة رسمياَ ,
ومن خلال صفحة الاستاذ سامي لبيب هذه, اعتذر مرة اخرى للسيد النمري,

اخر الافلام

.. ماذا وراء سجن المحامية التونسية سنية الدهماني؟ | هاشتاغات مع


.. ا?كثر شيء تحبه بيسان إسماعيل في خطيبها محمود ماهر ????




.. غزة : هل توترت العلاقة بين مصر وإسرائيل ؟ • فرانس 24 / FRANC


.. الأسلحةُ الأميركية إلى إسرائيل.. تَخبّطٌ في العلن ودعمٌ مؤكد




.. غزة.. ماذا بعد؟ | معارك ومواجهات ضارية تخوضها المقاومة ضد قو