الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


((خَارج الزَّمانِ والمَكَان))...ومضات

ريتا عودة

2020 / 3 / 31
الادب والفن


(1)
خَارِجَ الزَّمَانِ، خَارِجَ المَكَانِ، تَلْتَقِي الرُّوحُ بِالرُّوحِ...
فَيَعْزِفَ الرَّبيعُ سِمْفُونِيَّةَ عِشْقِنَا.


(2)
كالرَّبيعِ حِينَ يأتي فَيُجَدِّدُ وَجْهَ الأرْضِ بِطُيُورِهِ، بِطَاقَاتهِ ، بِجَمَالِهِ… هَكَذَا الحُبُّ.


(3)
كَمَا تُطِلُّ الشَّمْسُ فَجْرًاُ عَلى شَجَرَةٍ بَعْدَ ليلةٍ مَاطِرَةٍ، أَطَلَّ وَجْهُكَ النُّورانِيُّ على قلبي..فأحْيَاه.


(4)
((تَوْأَمُ الرُّوحِ))
جَميعُهُم يَتَسَاءَلُون عَنْ سِرِّ تَسَارُعِ الزَّمَنِ الكَوْنِيّ.
جَمِيعُهُم لا يَدْرُونَ أنَّ عَقْربَا الزَّمَنِ يَسِيرَانِ مُتَلاصِقَيْنِ
مُنْذُ إلى صَدْرِكَ أعَدْتَنِي.!


(5)
((حبيبي))
حُرُوفُ اسْمِكَ فَرَاشَاتٌ تُرَفْرِفُ فِي خَيَالِي، تَنْسِجُ حُلُمًا مِنْ حَريِر.
أدَلّلُها، إلى حُروفِ اسْمِي أضُمُّها فَيُضِيءُ قَلْبِي.


(6)
سَأجْعَلُ النَّحْوَ طَوْعَ حُبِّنا:
فَحِينًا أرْفَعُك لتَصِيرَ شَمْسًا، وَحِينًا أنْصِبُكَ فَتَتَشَكَّلَ فِي قَصِيدَتِي فَارِسًا وَحِينًا الى حُلُمِي أجُرُّكَ فَتُضِيءَ الكَوْنَ كُلَّهُ.


(7)
حُبُّكَ كَالفِعْلِ المُتَعَدِّي، لَمْ يَكْتَفِ بِأَسْرِ قَلبِي بَلْ قَيَّدَ خَيَالِي، أيْضًا.


(8)
ما أجملَ أنْ أكونَ سَهْلاً، أنْتَ نَهْرُهُ وَالمَطَرْ..!


(9)
عبرَ الأسْلاكِ الشَّائِكَةِ، أمُدُّ يَدِي لَعَلِّي وَلَوْ فِي الخَيَالِ ألْقَاكَ، فَيُحَاصِرَني ضَبَابُ المَدَى...!


(10)
العِشِقُ يُقوّي المَنَاعَةَ فتُصْبِحَ بَطَلاً فِي مُوَاجَهَةِ خَفَافِيشِِ الخَوْفِ.


(11)
((عَجَبِي..!))
رَأيْتُ المَفْعُولَ بِهِ فَارًّا مِنَ الفَاعِل،الكُورُونَا، والجُمْلَةُ التي تَبَعْثَرَتْ صَارَتْ غَيْرَ مُفِيدَة..!


(12)
لَكَي تَصْطَادَ الجَوْهَرَة، إذْهَبْ لِلْعُمْقِ .


(13)
((مناجاةُ جوريّة))
وحيدةً، والكونُ مدينةُ أشباحٍ صغيرةٍ يُرعبها فايروسٌ غيرَ مرئي.
وحيدةً، مع هذا أستيقظُ فجرًا وأرفعُ بتلاتي نحوَ الشَّمسِ، لأستمّدَ منها القدرةَ على بثِّ عطرِ الأملِ في القلوبِ المُرْتَجِفَةِ رُعبًا من مَاردِ المَوْتِ.
وحيدةً، لكنّكَ تسكُنُّني.
ضعيفةً، لكنّكَ يا الهي سِرُّ قُوَّتي.


(14)
الأرْضُ تَنْفِضُ كُلِّ مَا تَكَاثَفَ فِيهَا مِنْ طَاقَاتِ شَرٍّ لِتُجَدِّدَ وَجْهَهَا فتستعيدَ التّناغُمَ الكَوْنِيّ.


(15)
((مَلْجَأٌ آمِنٌ..))
حَبيبَتِي، في زمنِ الكُورُونَا، رَأيْتُ الكَوْنَ في أعْمَاقِ عَيْنَيْكِ أكْثَرَ صَفَاءً وَأَشَدَّ نَقَاءً وَأعظمَ أمَانًا.


(16)
((قرار))
فِي أَيِّ مَعْرَكَة، إمَّا أنْ تُهْزَم أَوْ أنْ تَهْزِم.
ما تُقَرِّرْهُ هُوَ مَا سَتَجْنِي ثِمَارَهُ.


(17)
يَتَفَتَّحُ الأمَلُ عَلَى مَهْلٍ مِنْ حَوْلِنَا كَتلِْكَ البَرَاعِمِ التي تُطَمْئِنُنَا أنَّ الحَيَاةَ لَيْسَتْ بتِلْكَ القَسْوةِ التي نَظُنُّ وأنَّ الأَحْلامَ مَا زَالَتْ مُمْكِنَة.


(18)
أنا الحوريةُ التي تسكنُ في أعماقِ البحرِ ويرفضُ البحرُ أنْ يبتلعَها.


(19)
((الحكاية))
البلبلُ العَاشقُ، تجاوزَ الاسلاكَ الشائكةَ والحواجزَ ووقفَ على نافذةِ الأميرةِ المسحورةِ يغرّدُ لها ويغرّدُ الى أن أيقظَهَا من سُباتها لتَحْيَا حُلمًا لطالَمَا في المَنَامِ رَاوَدَهَا.


(20)
أنْ تَعْزِفَ "أحِبُّكِ"، أَيْ أَنْ يَلْمِسَ قَلْبُكَ أقْصَى مَسَاحَاتِ الإحْسَاس.


(21)
حِينَ تَعْزِفِينَ: "حَبِيبي" يُصْبِحُ بمَقْدُوري أَنْ أمدَّ يَدِي لِتَقْطِفَ لَكِ القَمَرَ وَنُجُومَ السَّمَاءِ.


(22)
الطُّيُورُ تُحِبُّ حبَّنا لأنَّنا مَلأْنَا الكَوْنَ بِطَاقَةٍ ايِجَابِيَّة.


(23)
شاهقٌ كالجبالِ، عميقٌ كالبحارِ، غزيرٌ كأمطارِ كانون، شجيٌّ كالذكرياتِ حبيبي.


(24)
((شَمْسُ العِشْقِ))
الشَّمْسُ التي غَرَبَتْ عَنِ الكَوْنِ، أشْرَقَتْ فِي قَلْبِكَ، حَبِيبي!


(25)
((حبيبي))
لا بيتَ لِي أعْتَكفُ فِيهِ سِوَى قَلْبِكَ.
هُوَ الفِرْدَوسُ الذي فِيهِ أَحْيَا رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً.


(26)
مَهْمَا زَرَعُوا من جُنُودٍ بيننا، تَبْقَى أنْتَ للطَائِرِ شَدْوُهُ، للبَحْرِ مَدُّه، لِلقَلْبِ نَبْضُه، وَلِي تَوْأمُ الشُّعْلَة.

-توأم الشعلة: توأم روحاني


(27)
لِلْكَوْنِ شَمْسُهُ وَلِقَلْبي شَمْسُ عِشْقٍ لا تغيبُ، حَبِيبي!
الوردةُ دونما عطر كالمرأةِ دونما أنوثة...!


(28)
حينَ أحْبَبْتُكَ صِرْتُ أحْنُو عَلَى كلَّ مَا فِي هَذَا الكَوْنِ مِنْ كَائنَاتٍ حتّى عَلَى الجَمَاد..!


(29)
الطُّوفَانُ مِنْ حَوْلنَا لكنَّنا، أنا وأنتَ في الفُلْكِ نبحرُ بأمَانٍ نحْوَ فِرْدَوْسِنا.


(30)
المَجْهُولُ المُرْعِبُ عَدُوٌّ، لكنَّهُ لا وَلَنْ يَهْزِمْنِي..!


(31)
حِينَ تُدْركُ أَنَّ الشَّمْسَ بَينَ يَدَيْكَ سَوْفَ تَتَمَتَّعُ بِالدِفءِ.


(32)
مَنْ رَأى الوَرْدَ وَالبَحْرَ وَالفَرَاشَاتِ فَقَد رَآنِي.


(33)
مَنْ يخشَى الغَرَقَ لا يَخُوضُ البَحْرَ إلاَّ فِي خَيَالِهِ.


(34)
إنْ كنتَ
كحبَةِ زَيتُونٍ
في مِعْصَرَة،
وَكَانَ لَكَ
حُزْنُ يَعْقُوب
وأَوْجَاعُ أيوب،
افْرَح.

وَحْدَهُم الأشْرَارُ،
لا يَتَألَمُون.


(35)
((نَرْجِسِيَّة))
عِنْدَمَا تُشْرِقُ الشّمْسُ، يَأفُلُ بَرِيقُ النَّجْمَاتْ.
عِنْدَمَا تُطِّلُ اللبُؤَة، تَتَوَارَى دَاخِلَ ظِلاَلِهَا الغَزَالاَتْ.


(36)
عندمَا ينتظرُنِي القِطَارُ أدْرِكُ أنَّ السَّائقَ عَاشِقٌ.


(37)
الزَّاويَةُ الحَادَّةُ لَهَا أيْضًا فِتْنَتُهَا وَعُشَّاقُهَا.

#ريتا_عودة/حيفا
31.3.2020








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قضية دفع ترامب أموالا لممثلة أفلام إباحية: تأجيل الحكم حتى 1


.. بايدن عن أدائه في المناظرة: كدت أغفو على المسرح بسبب السفر




.. فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية


.. مصدر مطلع لإكسترا نيوز: محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو وزي




.. حمزة نمرة: أعشق الموسيقى الأمازيغية ومتشوق للمشاركة بمهرجان